أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | منتدى «بيروت 4M» ينطلق غداً: مستقبل الإعلام الرقمي في العالم العربي
منتدى «بيروت 4M» ينطلق غداً: مستقبل الإعلام الرقمي في العالم العربي
منتدى «بيروت 4M»

منتدى «بيروت 4M» ينطلق غداً: مستقبل الإعلام الرقمي في العالم العربي

تنظّم «الوكالة الفرنسيّة للتعاون الإعلامي CFI» منتدى «بيروت 4M» بعنوان «توفير المعلومات على الانترنت في العالم العربي». ويحتضن «المعهد الفرنسي» (طريق الشام/ بيروت) بدءاً من الغد وعلى امتداد أيّام ثلاثة، ندوات وجلسات للحديث عن التغييرات الجذريّة في طريقة إنتاج المعلومات في العالم العربي ونشرها، وتأثيرها على النقاش العام.
يناقش المنتدى التحديات الكبرى المرتبطة بدور وسائل الإعلام الإلكترونية ومكانتها في العالم العربي، وكيفيّة مساهمة وسائل الإعلام الجديدة في إعادة تعريف المشهد الإعلامي ضمن المجتمعات العربية، والابتكار على صعيد إنتاج المحتوى الإلكتروني والأدوات الجديدة المتوفّرة للصحافيين، وريادة الأعمال واقتصاد وسائل الإعلام في العالم العربي.
يستضيف المنتدى أكثر من 200 صحافي وناشط وخبير في الإعلام الالكتروني من الأردن، وتونس، والجزائر، وسوريا، والعراق، وفلسطين، ولبنان، ومصر، وليبيا، والمغرب.
يأتي ذلك بعد سلسلة ورش عمل لتطوير المضمون الالكتروني لعدّة صحف عربيّة، قادها فريق من الوكالة، وشملت بجانب «السفير»، صحيفة «المصري اليوم» من مصر، و«الغد» من الأردن، و«أخبار اليوم» من المغرب، و«الخبر» من الجزائر.
يفتتح المؤتمر عند الثانية من بعد ظهر الغد بحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان أنجيلينا إيخهورست، وتنطلق ندواته بنقاش حول حريّة النشر على الانترنت في العالم العربي، تشارك فيها رئيسة تحرير موقع «مدى مصر» لينا عطالله، والصحافي العراقي منتظر ناصر من صحيفة «العالم الجديد»، والمدوّن اللبناني جينو رعيدي، والصحافي الجزائري يونس صابر شريف. ويتخلّل جدول أعمال اليوم الأول ثلاث ورش عمل حول حماية البيانات الشخصيّة على الشبكة مع المدّون عماد بزّي والمحامي نزار صاغيّة، وكيفيّة إطلاق حملة توعيّة على الانترنت مع الناشطة ريتا شمالي.
ينطلق برنامج اليوم الثاني من المنتدى بعد غد عند التاسعة صباحاً، في جلسة نقاش بعنوان «الإعلام التقليدي في طريقه إلى الانتقال الرقمي»، يشارك فيها مسؤول الإعلام الجديد في «فرانس ميديا موند» فريديريك بونار، ورئيسة تحرير صحيفة «الغد» الأردنيّة جمانة غنيمات، ونائب مدير عام «السفير» أحمد سلمان، ومدير عام صحيفة «المصري اليوم» المصرية فتحي أبو حطب. كما يتخللّ جدول أعمال اليوم الثاني، جلسات حواريّة حول الصحافة الاستقصائيّة، وأدوات التدوين، وصناعة الفيديو للنشر على الشبكة.
يختتم المنتدى في يومه الثالث الأحد في 19 تشرين الأول/ الحالي، بجلسة نقاش حول كيفية تمويل المشاريع الصحافية على الانترنت، إلى جانب جلسات عمل لمناقشة النماذج الاقتصاديّة للصحافة الرقميّة.
يندرج منتدى «4M بيروت» ضمن إطار مشاريع مرافقة مختلفة متعلقة بوسائل الإعلام الإلكتروني في العالم العربي، تنفّذها في الوقت الراهن «الوكالة الفرنسيّة للتعاون الإعلامي CFI»، منها مشروع «ابتكار/ ميديا»، و«4M مشرق».
www.4m.cfi.fr

 السفير

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).