أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مهارات: ادانة كرمى خياط يشكل انتهاكا لحرية الصحافة
مهارات: ادانة كرمى خياط يشكل انتهاكا لحرية الصحافة
النشرة الشهرية لمهارات: مشاركة في منتدى حوكمة الإنترنت وفي سيمبوزيوم الإعلام في برلين

مهارات: ادانة كرمى خياط يشكل انتهاكا لحرية الصحافة

اعتبرت “مؤسسة مهارات” في بيان، أن “قرار المحكمة باعتبار خياط مذنبة لعدم حجبها تقارير صحافية إستقصائية أصبحت في متناول الجمهور، يشكل انتهاكا لحرية الاعلام وتداول المعلومات وتقييدا لحرية سامية مكرسة، ومنصوص عنها في أهم وثيقة عالمية لحقوق الانسان”.

وأشارت الى أن “تبرئة الاعلامية كرمى خياط وتلفزيون الجديد من تهمة عرقلة سير العدالة، بقصد الاضرار بشهود المحكمة السريين شخصيا او الاجراءات المتبعة من قبل المحكمة بشأنهم وثقة الرأي العام بهذه الاجراءات، ينفي اي تحقير للمحكمة او توسع في نطاق التجريم، طالما أقرت المحكمة نفسها في قرارها بأن القضية المعروضة امامها هي غير تقليدية، وتندرج في اطار حرية التعبير الإعلامي والقيود المفترضة التي تخضع لها هذه الحرية بموجب القانون”.

وشددت المؤسسة على “ضرورة التضامن الكامل مع قضية الصحافية كرمى خياط وتلفزيون الجديد، ورفض أي مساس بحرية الاعلام أو الانتقاص من الدور المحوري الذي يمارسه في كشف الحقائق، وإطلاع الرأي العام من خلال الصحافة الاستقصائية في قضايا ترتبط بالمصلحة العامة، ولا سيما كل ما يتعلق بملف المحكمة الخاصة بلبنان ومصداقيتها وشفافية إجراءاتها ومساراتها المختلفة”.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).