أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “مهارات” اطلقت مبادىء حرية الانترنت ومداخلات اكدت حق الجميع في توافره وابعاده عن السياسة
“مهارات” اطلقت مبادىء حرية الانترنت ومداخلات اكدت حق الجميع في توافره وابعاده عن السياسة
مؤسسة مهارات

“مهارات” اطلقت مبادىء حرية الانترنت ومداخلات اكدت حق الجميع في توافره وابعاده عن السياسة

نظمت “مؤسسة مهارات” و”جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان” لقاء في بيروت لمناسبة إطلاق” مبادىء حرية الانترنت في لبنان، وبرعاية “المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات” -“إجمع”، حضرته نخبة من السياسيين وممثلي وسائل الاعلام وقطاع المعلوماتية والاتصالات والمجتمع المدني، ديبلوماسيون واكاديميون. واطلع الحضور على ورقة مبادئ “حرية الانترنت في لبنان” المنبثقة عن اجتماعات التحالف اللبناني لحرية الانترنت، وشاركوا في احتفال اطلاق هذه المبادئ التوقيع عليها.

شديد
بداية اشارت كارول شديد، مديرة البرامج في “المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات”- “إجمع”، الى ان “هذا اللقاء يندرج في اطار حملة “حقنا” التي أطلقت برعاية “اجمع”، لإنشاء تحالف إقليمي عربي للانترنت لبلورة رؤية عامة بهدف الحفاظ على الانترنت ودوام الوصول اليه”.

فرح
من جهتها، شددت ألين فرح رئيسة “مؤسسة مهارات” على ان “اي واقع لا يبرر ان تقوم اي جهة ادارية بمراقبة مضمون الانترنت وحجب المحتوى إداريا بمفهوم الدولة البوليسية التي تسعى الى قولبة الافكار والاراء والمعلومات في اطارها الضيق وفقا للمصلحة التي تخدمها.

فواز
كلمة “جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان” ألقاها رئيس الجمعية جلال فواز الذي تطرق الى مدى تأثير الانترنت ثقافيا تواصليا اقتصاديا واجتماعيا وأهمية حق كل شرائح المجتمع في توافر الانترنت لديها.

زكا
وتحدث الأمين العام للمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات – اجمع نزار زكا عن نشاط “حقنا” في لبنان وسوريا والعراق ومصر وتونس.

مخايل
أدارت الحوار المديرة التنفيذية لمؤسسة “مهارات” رلى مخايل، اذ استضاف اللقاء شخصيات من قطاعات الاعلام وتكنولوجيا المعلومات والمجتمع المدني لالقاء الضوء على مبادئ حرية الانترنت عبر محاور ثلاثة: الحق في استخدام الانترنت بحرية، بجودة عالية وبسهولة، تطوير القطاع ووضع أسس له، والحماية.

خياط
تناولت نائبة مديرة الاخبار والبرامج السياسية في قناة “الجديد” كرمى خياط المبدأ الأول من مبادئ حرية الانترنت، وهو “الحماية غير المشروطة لاستخدام الانترنت”. وقالت: “في لبنان كل شيء حر الى ان يمس بالسياسيين”. اضافت “ان هذه الحرية محدودة في ظل المحاكمات الانتقائية لا سيما ان هناك جيوشا الكترونية تسيء للاخرين على الانترنت من دون اية محاسبة، في وقت يلاحق المدونون ويحاكمون تحت القضاء الجنائي”.

فرحات
وتطرق الدكتور خلدون فرحات، رئيس مجلس ادارة “تيرانت” و”كايبل وان”، الى المبدأين الثاني والثالث “مستوى خدمة الانترنت وحق الوصول”، مذكرا بدور القطاع الخاص الذي انشأ شبكة الانترنت في لبنان قبل اية دولة عربية”.

واوصى فرحات ب”ضرورة ابعاد الانترنت وقطاع الاتصالات عن السياسة لان الناس في حاجة الى الانترنت”.

الهبر
من جهته، اعتبر رئيس مجلس ادارة “ستاتيستكس ليبانون” وموقع “ليبانون فايلز” ربيع الهبر ان المبدأ الرابع “المحتوى” ايجابيا بحيث انه اصبح ينافس اليوم الاعلام التقليدي وليس العكس.

كرامه
وتكلم اكرم كرامه، خبير في الحماية عبر الانترنت عن المبدأ الخامس، أي سلامة الاطفال على الانترنت، مطالبا ب”ادوات وبرامج تساعدهم على ترشيد استخدام الانترنت عند الاطفال وبناء ثقافة المسؤولية لديهم”.

قطريب
وتحدث جان بيار قطريب، أستاذ جامعي وعضو في “منظمة حقوق الانسان والحق الانساني”، عن المبدأ السادس وهو حقوق الانسان، فأكد ان “الحقوق نفسها التي نتمتع بها خارج حيز الانترنت يجب ان نتمتع بها على الانترنت”.

فريحات
وتكلم مدير قسم التكنولوجيا في الاسكوا الدكتور حيدر فريحات، عن المبدأ السابع وهو “التعاون”، لافتا الى ان منتدى حوكمة الانترنت العربي يشكل مظلة سليمة تجمع كل اصحاب المصلحة لمناقشة قضايا الانترنت”.

فواز
اما المبدأ الثامن، اي “الممارسات التجارية”، فأكد جلال فواز، رئيس “جمعية المهنية المعلوماتية في لبنان” على ضرورة ان تركز الدولة على المنحى الاقتصادي للانترنت بدلا من ملاحقة من يعبر عن رأيه على الانترنت”.

مخايل
اما البند التاسع، أي “التشريعات والقوانين”، فاستعرض المحامي طوني مخايل، الخبير القانوني في “مؤسسة مهارات”، التشريعات المقيدة لحرية الانترنت في لبنان موضحا ان “هناك تخوفا من تنظيم الانترنت اذ سيتضمن قيودا، لذا نحن مع تنظيم الشق القانوني اما المحتوى فيخضع للقوانين العامة”.

كامل
وقالت المدونة ريتا كامل، في حديثها عن المبدأ العاشر عن “الخصوصية”، انها لا تشعر كمدونة بالحماية اذ تتم محاكمتها اليوم على تدوينة وهي لم تستعمل اي كلمات غير اخلاقية بل تسعى الى التوعية الاجتماعية واضافت “بت اليوم اخاف من الكتابة خوفا من الملاحقة”.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).