أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نشاطات اليوم الخامس لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
نشاطات اليوم الخامس لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس
نشاطات اليوم الخامس لـ "المعرض المسيحي" في قاعات ديرمار الياس - انطلياس

نشاطات اليوم الخامس لـ “المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس

مهرجان “أورا” للأفلام القصيرة: طاقات شابة مبدعة

لقاء “لابورا” مع الشباب: توجيه وتأمين فرص عمل

وتوقيع كتاب”تنورين اعلام ومعالم كنسية”للأب مراد

 

يواصل المعرض المسيحي الخامس عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس نشاطاته المتنوعة.

تميزت نشاطات المعرض في يومه الخامس بمهرجان أورا للأفلام القصيرة، إذ شاركت كل من المخرجة سينتيا صوما عن فيلمها”mabrouk” والمخرجة كارمن بصيبص عن فيلمها”la Beyn Ma Yejo” حضره شخصيات من محبي الفن السابع، ومخرجو الأفلام المشاركة بإدارة المخرج يان دولاج. وجرت مناقشة حول المواضيع التي عالجتها الأفلام والأسلوب التقني والاخراجي… مع الاشارة الى انه قد عرضت الأفلام:”Synch”(ربى نور الدين) ، “BitterSweet” (كورين كولورز) و “Zikra” (فاطمة رشا شحادة). … وتولى كل مخرج تفسير الأهداف الكامنة وراء الفيلم الذي تولى اخراجه.

لقاء “لابورا”

كما نظمت مؤسسة لابورا لقاء مع طالبي العمل لمساعدتهم في ايجاد فرص عمل. وأقامت لقاءً آخر للذين تقدموا لوظائف في القطاع العام ونجحوا من خلال مباراة مجلس الخدمة اللبنانية وللذين توظفوا في القطاع الخاص عبر لابورا. وكانت كلمة لمدير معهد التدريب في لابورا المهندس مارون نجم شكر فيها الحضور على ثقتهم بمؤسسة لابورا وبما تقوم به لخدمة الشباب المسيحي في مختلف المجالات.وقال في اللقاء”انه محطة سنوية لخلق التضامن بين الموظفين والتعارف بين بعضهم البعض لأنهم بدورهم سيساعدون ممن هم بحاجة الى وظيفة”.

وأكد رئيس مؤسسة “لابورا” الأب طوني خضره على أهمية الحضور المسيحي في مؤسسات الدولة، مشدداً على “أن التنوع المسيحي يجب أن نستفيد منه ايجابياً وألا نوظفه لأغراض وأهداف لا تخدم القضية المسيحية”. وطلب الأب خضره من الشباب أن يكونوا هم صوت لابورا في المستقبل، وهم الذين سيتابعون المسيرة وهم سيعملون للحفاظ على مكانة المسيحيين في الدولة. وطالب بتوحيد صفوف المسيحيين “لتغيير الذهنية والابتعاد عن المصالح الشخصية لخدمة الشباب المسيحي ومساعدته على تحقيق طموحه ومستقبله”.

ثمّ قدّم عدد من الشباب شهادات حياة لما اعتمدوا عليه لتحقيق النجاح والوصول منهم الى تسلم مناصبهم في الوظائف التي تقدموا اليها. ختاماً قطع الجميع قالب الحلوى على أمل لقاءات أخرى مثمرة.

 

توقيع كتاب “تنورين اعلام ومعالم كنسية”

ووقع الأب يوحنا مراد كتاب “تنورين اعلام ومعالم كنسية”، ويقول الأب مراد “أن فكرة الكتاب انطلقت منذ العام 1992-1993، وبدأت بجمع الوثائق والمعلومات والتفتيش عن أية مرجع يخدم الموضوع الذي أعالجه، فكان البحث شاقاً ومضنياً ، الى أن بدأت بالكتابة في العام 2009 وانتهيت منه في اليوم الذي يصادف عيد مولدي أي في 23 كانون الثاني 2016”. يتناول هذا الكتاب سيرة 296 شخصية من مطارنة ورهبان وراهبات من تنورين كان لهم المكانة المرموقة والمرجع المؤثر في القرارات المهمة، ومن هذه الشخصيات الأب أنطونيوس طربية والأباتي اغناطيوس داغر التنوري، مع الاشارة الى ان ملفهما موجود في روما بطلب التطويب، يعني أن سيرة الأشخاص الذين يتطرق اليهم الكتاب تعبق بالقداسة والانسانية. كما يتناول أيضاً 57 معلماً دينياً وكنائس رعية تنورين ومحابس وأديرة تعود الى القرن السادس والسابع. ويتحدث عن المدارس التي طالبت الكنيسة بانشائها في المجمع اللبناني الذي عقد في العام 1736 في دير سيدة اللويزة – ذوق مصبح، وكيف بدأ الناس يطالبون بانشاء المدارس لتعليم أولادهم وصولاً الى القرن العشرين.

هذا الكتاب هو بايجاز دليل لمن يقرأه لأن يمشي على خطى الرب، إنه عمل تاريخي موثق وله دلالاته ورمزيته.

وأجريت مسابقة التنشئة المسيحية الخامسة عبر الانترنت خلال المعرض وقد فازت ماريا باولا برتولي في المركز الأول وألان رحال في المركز الثاني وكريستال عساكر في المركز الثالث.

يتضمن برنامج اليوم الأربعاء: توقيع كتاب “خير الزوجين ثورة لاهوتية قانونية في مؤسسة الزواج” للأرشمندريت الياس رحال، توقيع كتاب “الاستراتيجية الشاملة” للعميد الركن جوزيف عبيد، محاضرة كتابية”ابراهيم أب لأمم كثيرة” للأب جوزيف بو رعد الأنطوني، تقديم أعمال الطلاب المشاركين في المسابقات المدرسية، لقاء للشبيبة ، لقاء لمؤسسة التوجيه الاجتماعي للتوعية على سلامة الانترنت.

هذا، ويستمر المعرض الى التاسع من نيسان المقبل، يفتح أبوابه العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً.

المكتب الاعلامي

منى طوق

بريجيت ابو انطون

 

 

عن ucip_Admin