أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نقابة الصحافة تبلغت من المكتب الدائم لاتحاد الصحافيين العرب قرارات وتوصيات إجتماع الخرطوم حول الحريات
نقابة الصحافة تبلغت من المكتب الدائم لاتحاد الصحافيين العرب قرارات وتوصيات إجتماع الخرطوم حول الحريات
نقابة الصحافة اللبنانية

نقابة الصحافة تبلغت من المكتب الدائم لاتحاد الصحافيين العرب قرارات وتوصيات إجتماع الخرطوم حول الحريات

أعلنت نقابة الصحافة اللبنانية أنها تلقت بيانا من الاتحاد العام للصحافيين العرب، جاء فيه:

“ان المكتب الدائم لاتحاد الصحافيين العرب المنعقد يومي 29 و30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 والذي تداول على مدى يومين بخصوص القضايا المهنية وقضايا الحريات الصحافية والحريات عموما، وبعد تدارس الامر والوضع داخل الاتحاد العام للصحافيين العرب، واثر استعراض الوضع السياسي العام في الدول العربية يسجل المكتب الدائم:

1- ان الوضع السياسي العام في دولنا العربية ما يزال يعيش حالة مخاض حقيقي، غير انه يعاني بوضوح من صعوبة الانتقال الديمقراطي فى دول عربية عدة والذى أدى في البعض منها الى حالات انفلات تهدد بتقويض اركان التنظيم المدني للدولة والمجتمع.

2- يسجل المكتب الدائم ان الوضع في دول عربية عدة مثل ويمثل بيئة خصبة لتنامي ظاهرة الارهاب واستفحالها وهي ظاهرة تمكنت من بلداننا بفعل ضعف الدولة او اضعافها وذلك بإرادة خبيثة من بعض القوى الاقليمية والدولية.

3- يسجل المكتب الدائم ان الوضع السياسي العام أثر بشكل سلبي ومباشر على واقع الحريات الصحافية والحريات عموما في دولنا العربية، كما كان له تأثير مباشر على الظروف المادية والمعنوية والتشريعية لعمل الصحافيين.

4- ناقش المكتب الدائم مطولا ما يعانيه الصحافيون في عدد من الدول العربية وبخاصة الوضع في اليمن واتخذ اجراءات لصالح الصحافيين اليمنيين.

5- استعرض المكتب الدائم وضع الصحافيين الفلسطينيين وما يعانونه جراء الاحتلال الاسرائيلي البشع والغاشم والذي يمثل اخطر أنواع الإرهاب.

6- أخذ الوضع داخل الاتحاد حيزا هاما من مداولات المكتب الدائم، وسجل المكتب ان الوضع وصل إلى حد من الجمود وانعدام التنسيق والجدوى بما يستوجب التغيير الجذري وادخال إصلاحات عميقة على مستوى الخطاب والممارسة.

وفي شأن كل تلك القضايا، قرر المكتب الدائم للاتحاد العام للصحافيين العرب ما يلي:

1- ان اعتماد النظم الديمقراطية هو خيار لا رجعة عنه وان مصاعب ومطبات الانتقال الديمقراطي افضل من الاستكانة الى نظم الاستبداد.

2- يدين المكتب الدائم كل مظاهر الارهاب الذي يستهدف الكيان المدني للدولة والمجتمع فى بلداننا، ويدين كل من يقف وراءه تخطيطا وتمويلا وترويجا، ويشجب انخراط بعض المؤسسات الاعلامية وبعض الاعلاميين في عملية تبييض وجه الارهاب وايجاد الذرائع له.

ويعتبر المكتب الدائم ان الارهاب يؤثر سلبا وبصورة مباشرة على ظروف العمل الصحافي ويهدم مقومات الدولة المدنية، وان الصحافيين لا يمكن لهم بحال ان يكونوا محايدين في المعركة ضد الارهاب، ولذلك يدعو الى وقف خطاب الكراهية والتفرقة وثقافة الفتنة في مختلف وسائل الاعلام.

كما يطالب المكتب الدائم الحكومات العربية بعدم أخذ الحرب ضد الارهاب ذريعة لفرض مزيد من التضييقات على العمل الصحافي والحريات عموما.

3- يدين المكتب الدائم لاتحاد الصحافيين العرب ارهاب الدولة الاسرائيلية المنظم ضد الصحافيين الفلسطينيين والذي يمثل ابشع انواع الارهاب ويضرب بعمق حق الشعب الفلسطيني فى النضال من اجل الحرية والاستقلال.

4- قرر المكتب الدائم باتحاد الصحافيين العرب دعم الرئيس الفلسطيني والقيادة الفلسطينية للانضمام الى المنظمات الدولية، والدعوة لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني أمام العدالة الدولية.

كما قرر الاتحاد دعم توجه النقابة الفلسطينية في إيداع ملف لدى المحاكم الدولية من اجل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين بحق الصحافيين الفلسطينيين، وأيضا دعمهم في توجههم الى محاكم أوروبية ودولية في هذا الخصوص.

5- وفيما يتعلق بالوضع داخل الاتحاد، قرر المكتب الدائم الدعوة إلى مؤتمر عام استثنائي في الشهر الخامس من عام 2016 في تونس يخصص للمصادقة على النظام الأساسي الجديد للاتحاد وعلى خطة عمل الاتحاد وانتخاب قيادة جديدة له، ويرحب المكتب الدائم باستضافة تونس لهذا المؤتمر.

6- يطالب المكتب الدائم برفع العقوبات الاقتصادية الاميركية والغربية على السودان التي أثرت على الصحافة السودانية ومدخلات الطباعة.

7- يؤيد مطالب نقابة الصحافيين المصريين بإقرار مشروع قانون الصحافة والإعلام الموحد.

8- يتوجه المكتب الدائم بالشكر إلى اتحاد الصحافيين السودانيين على استضافتهم لاجتماعات المكتب الدائم وعلى كرمهم وحسن استقبالهم”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).