أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نقابة المحررين نعت الصحافي رينه عجوري. عون: أمضى عمره في خدمة الحرية والحقيقة والدفاع عنهما
نقابة المحررين نعت الصحافي رينه عجوري. عون: أمضى عمره في خدمة الحرية والحقيقة والدفاع عنهما
نقابة محرري الصحافة اللبنانية

نقابة المحررين نعت الصحافي رينه عجوري. عون: أمضى عمره في خدمة الحرية والحقيقة والدفاع عنهما

نعت نقابة المحررين الصحافي رينه عجوري “واحد من ابرز وجوه الصحافة الفرنكوفونية في لبنان الذي امضى عمره في خدمة الحرية والحقيقة والدفاع عنهما ولو في حضرة سلطان جائر”.

وقال فيه نقيب المحررين الياس عون: “تميز الراحل الكبير باسلوب شائق وديباجة راقية وثقافة واسعة والمام بالموضوعات التي يتطرق اليها بقلمه الذي ما حابى وما هادن. أخلص لمهنته اخلاصه لوطنه وربه، وفيا لأصدقائه ملتزما اصول المهنة وقواعدها ومحترما زملاءه والعاملين معه متسلحا بتواضع وهو من شيم الكبار. تفتقده الصحافة الفرنكوفونية في لبنان واحدا من عمالقتها وقد انضم الى من سبقه في هذا الميدان: شارل حلو، جورج نقاش، خليل الجميل، ادوار صعب، كلوفيس رزق، فريد مخيبر، ميشال مسك، ادوار باسيل وسواهم من القامات التي اغنت الصحافة اللبنانية بعطاءاتها”.

اضاف: “ان نقابة المحررين اذ تنعاه الى الزملاء الصحافيين تفتقد برحيله واحدا من اركانها الذين لم يتقاعسوا يوما عن واجب الانتصار للحرية والقضايا المتصلة بمصالح الصحافيين خصوصا في الازمنة الصعبة وهي تتقدم من عائلته بأصدق مشاعر العزاء ضارعة الى الله ان يعوض على الصحافة اللبنانية بأمثاله من الافذاذ المجلين”.

نبذة
ووزعت النقابة نبذه عن الراحل:

احترف الصحافة منذ العام 1945. وعمل في بداياته في مجلة “La revue du Liban”، ثم انتقل الى “Orient L ” زمن منشئها جورج نقاش،و”Le jour ” منشئها ميشال شيحا، وجريدة “الصفاء” .

امضى اكثر كتاباته في جريدة ” Orient L ” التي كانت تصدر في العام 1950 وكان مديرا للتحرير فيها من العام 1961 الى 1970.

له عدة مؤلفات تتناول الشؤون الادبية والصحافية والقضية الفلسطينية علما انه كان كاتب مقال يومي في جريدة ” Orient L “.

يحتفل بالصلاة لراحة نفسه يوم غد الجمعة 31 تشرين الاول الحالي في مطرانية الروم الكاثوليك – طريق الشام الساعة الواحدة بعد الظهر.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).