أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | نقابة المحررين نعت جوزف عارج سعادة
نقابة المحررين نعت جوزف عارج سعادة
نقابة محرري الصحافة اللبنانية

نقابة المحررين نعت جوزف عارج سعادة

نعت نقابة المحررين في بيان “وجها بارزا ينتمي الى دوحة اعلامية عريقة، هو جوزف عارج سعاده الذي غيبه الموت عن ثمانية وتسعين عاما”.

اضاف البيان :”الفقيد هو نجل سجعان عارج سعاده مؤسس ” صوت لبنان ” والمناضل في وجه الاستعمار العثماني وشقيق جورج صاحب جريدة ” الحديث المصور ” ورئيس تحريرها. وهو الاخ غير الشقيق لنائب نقيب الصحافة الاسبق فاضل سعيد عقل، ونسيب النقيب روبير أبيلا .

اسس الى جانب شقيقه جورج وروبير ابيلا الشركة اللبنانية للصحافة،التي كانت تملك ثلاث جرائد يومية البيرق، والزمان (باللغة العربية)، وبيروت (باللغة الانكليزية).

مارس الصحافة كاتبا ومحررا ومعلقا في كل هذه الصحف ، اضافة الى جريدة الحديث ، وقد واظب على الاشراف عليها بعد وفاة شقيقه ملاحقا كل التفاصيل المتعلقة بها تحريرا وطباعة وتوزيعا . وخاض المعترك السياسي مرشحا عن دائرة كسروان – الفتوح في العامين 1960 منفردا، و 1964 ضمن لائحة مكتملة حاصدا عددا كبيرا من الاصوات . منح 5 أوسمة رفيعة من الاردن ، اسبانيا ، الولايات المتحدة الاميركية ، فرنسا ، القدس.

وتابع البيان :”يغيب جوزف عارج سعاده المولود في حارة صخر 1926، والصحافي منذ العام 1943 ، ملتحقا بمن سبقه من دوحته الكريمة ، تاركا بصمته ميزة في التاريخ الحديث للصحافة اللبنانية بما قدم من اسهامات وحقق من حضور .

ان نقابة المحررين تتقدم بأصدق مشاعر العزاء من نجلي الفقيد وعائلته ومن الزملاء الصحافيين، سائلين الله ان يتغمده بواسع رحمته صحبة الابرار الصالحين”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).