أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | نوم الحب. نشيد الأناشيد(11)
نوم الحب. نشيد الأناشيد(11)
قراءة في الإرشاد الرسولي “فرح الحب”

نوم الحب. نشيد الأناشيد(11)

ونعود للنشيد، لهذا الحب، لهذا الذي يبحث عنه كل من يدرك ومن لا يدرك، وهنا نرى بُعد جديد: تقول الحبيبة (2:5-8)
بينما كنت نائمة ولكن قلبي كان مستيقظ: تعبير قوى، أنهكها التعب والسهر ولكن لا يزال قلبها ينتظر، لا يزال كيانها يرجوه، يتمناه. نعم هي نائمة، و “النوم” في الكتاب المقدس يحمل العديد من المعاني. من ناحية النوم يشير للضعف والاستسلام والعجز (مز 76: 6). المزمور يتحدث عن هزيمة الأعداء وعدم قدرتهم في الصراع واستسلامهم فيقول ان قوتهم قد سُلبت، فناموا. ايضا التلاميذ في بستان الزيتون، ناموا من الحزن (لو 22: 45).
يُشير أيضا لعدم الاهتمام بالآخر، فيقول سفر ناحوم: “لقد نَعسَ رُعاتكَ” (3: 18). نام الرعاة ولم يعودوا مهتمين بالشعب؛ ناموا، اي توقفوا عن خدمة الشعب. ايضا يونان النبي عندما هرب من وجه الرب ولم يرغب ان يحمل رسالة الخلاص لنينوى ينزل لعمق السفينة كي يهرب فينام. لا، بالأحرى “يستغرق في النوم” (يونان 1: 6).
ينام الأقوياء، ينام الرعاة، ينام التلاميذ، ينام يونان وغيرهم كثيرين، لكن الرب لا يغفو ولا ينام (مز 121: 3- 4). الرب لا ينام فهو كالرقيب، الذي يحمي بينما ينام الآخرون؛ يسهر كي يستطيع الإنسان أن ينام، وفي النوم يتدخل ويعمل. فعندما خلق الله أدم قال: “لا يَحسُنُ أن يكون الإنسان وحده، فلأصنعنَّ له عوناً يُناسبه….فأوقع الرب سُباتاً عميقاً على الإنسان فنام…..وخلق منه حواء” (تك 2: 18- 20). الإنسان لا يستطيع أن يخلق لنفسه العون المناسب، الإنسان لا يستطيع أن يشبع وحدته بنفسه. فيُنزل الرب على الإنسان سُباتا فينام كي يستطيع ان يعمل. فالنوم، الذي هو علامة على عدم قدرة الانسان على فعل أي شيء، من ناحية، يصبح فرصة لله كي يعمل هو كل شيء من اجل الإنسان. من نوم أدم وعدم قدرته يُخرج الله حياة جديدة. من نوم ادم ووحدته التامة والانعزال الكامل يخلق الله امكانية الحب.
ايضا يوسف البار ينام بعد ان قرر ان يُطلق العذراء مريم لشكه فيها. وفي نومه يظهر له ملاك الرب ويشجعه ان لا يخاف بأن يأخذ مريم لبيته لأن المولود منها هو ابن العلي (مت 1: 18- 21). نوم يوسف يصبح إمكانية لله كي يتدخل ويشرح له معنى الأحداث؛ معنى أحداث حياته.
كثيرة هي الأحداث التي تشكك الإنسان اليوم، وكثيرة هي الأحداث الشخصية التي تجعل الانسان نائم وعاجز (فشل علاقة – عجز – مرض) عن فعل أي شيء. لكن قلبه مازال مستيقظ ينتظر هذا الحبيب وان كان لا يعرفه. مثل هذه الحبيبة، نامت هي ايضا ولكنها تنتظر…. ماذا؟
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).