أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | هل تعرف معنى أسماء أهم شخصيات الكتاب المقدس؟ الاسم ليس صدفة، والأسماء في الكتاب المقدس تعبّر عن هوية حاملها
هل تعرف معنى أسماء أهم شخصيات الكتاب المقدس؟ الاسم ليس صدفة، والأسماء في الكتاب المقدس تعبّر عن هوية حاملها
الكتاب المقدس

هل تعرف معنى أسماء أهم شخصيات الكتاب المقدس؟ الاسم ليس صدفة، والأسماء في الكتاب المقدس تعبّر عن هوية حاملها

“أسامينا شو تعبوا أهالينا” هذه الأغنية للسيّدة فيروز. الإسم الذي يميزنا عن الآخرين والذي ننادى به ولكنّه لا يميّز كيانيتنا الفريدة إذ أن وجودها مرتبط بطريقتك الفريدة الذي ميزنا به الخالق. يعرّف حسب متصفّح وكيبيديا بالاسم هو كلمة بصيغة الإسم أو أكثر تستخدم للتعريف بشخص أو حيوان أو غيرها، وذلك لتمييزه عن الآخر. الإسم الشخصي هو اسم يستخدم للتعريف بالشخص عينه.

سنستعرض بعض الأسماء المهمّة التي عبرت في الكتاب المقدّس دون أخذ بالاعتبار الظهور الزمني الكرونولوجي لها ودون ذكر دورها في الكتاب المقدّس.

  1. يسوع: الله مخلّص.
  2. مريم: القادم من اللغة العبرية يعني المرارة.
  3. موسى: يفسر سفر الخروج معنى اسم موسى بالعودة إلى الجذر السامي م-ش-ح بمعنى “يسحب” أو بالأحرى “يسحب من الماء” في إشارة ضمنية كذلك إلى قيادته لبني إسرائيل من عبودية مصر. ويفسر كل من يوسفوس وفيلو الإسكندري بالعودة إلى القبطية الاسم بمعنى “المخلَّص من الماء”، غير أنه من الواضح أن هذا التفسير يعتمد على النسخة الإغريقية من الاسم “Μωυσής” حيث تعني “مو” ماء و-“إيسيس” مخلَّص. يتفق أغلب الباحثين حاليا أن موسى اسم ثيوفوري مصري قديم مكون من “مسي” بمعنى “يوَلِّد” مضاف إليه اسم إله، على سبيل المثال “پتاح-موسي” أي پتاح يوَلِّد.
  4. حواء: لأنها أم كل حيّ.
  5. آدم: أبو كلِّ حيّ.
  6. ابراهيم: الأب الرفيع.
  7. اسحاق: ضحكت ساره.
  8. اسماعيل: الرب شمع من العبرية شمَع يسرئيل.
  9. يوحنّا: الله تحنّن.
  10. زكريا: الله تذكّر.
  11. ساره: يعني بالعربية  البهجة والسرور والعبرية “أميرة”.
  12. داوود: معناه محبوب.
  13. بطرس: أي الصخرة وسماه المسيح صخرة الإيمان.
  14. توما: معنى اسمه توما باللغة الآرامية ܬܐܘܡܐ هو التوأم.
  15. بولس: أصغر الرسل أو الأصغر بين الرسل.
  16. سليمان: عبرية: שְׁלֹמֹה شلومو ويعني الحكمة.
  17. يوسف: يزيدني الرب ابنًا آخر

يتبع

سليمان فرنجية / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).