أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | هل سيتمّ إرجاء مجلس الكنائس الأرثوذكسية إلى موعد آخر؟
هل سيتمّ إرجاء مجلس الكنائس الأرثوذكسية إلى موعد آخر؟
القديس باييسيوس الاثوسي

هل سيتمّ إرجاء مجلس الكنائس الأرثوذكسية إلى موعد آخر؟

على الرغم من الانقسامات والانشقاقات والشك المخيّم على انعقاد المجلس المقبل للأرثوذكس ستتابع اللجنة المعنية بمتابعة عملها وستجتمع في الأكاديمية الأرثوذكسية في الجزيرة. وقد ترأّس القداس الإلهي يوم الأحد واحد من بين الأساقفة البارزين في الكنيسة الصربية. وأوضح متروبوليت مونينيغرو لكلّ المؤمنين أهمية المجمع الكبير الذي من المتوقّع أن يحضره 14 كنيسة أرثوذكسية من 16 حزيران حتى 27 منه في كريت بعد حوالى ستين عامًا من الأعمال التحضيرية.

أُثير العديد من الأصوات في هذه الأيام الأخيرة من أجل المطالبة بإرجاء المجمع لموعد لاحق بهدف تفادي الانقسامات. يخشى البعض إضعاف دور بطريرك المسكونية. هذا وأكّدت كنيسة بلغاريا بأنها لن تشارك بالموعد المحدَّد سابقًا في الوضع الراهن طالما أنّ الخلافات لن تُحَلّ وتُزال الحواجز. وهي تقترح أن تتواصل الأعمال التحضيرية.

من ناحيته، فرض بطريرك أنطاكيا أن يتحقق الإجماع الأرثوذكسي على جدول الأعمال والقواعد التنفيذية والإجراءات والممارسات. وقد حذت كنائس صربيا وجورجيا حذوها تمامًا مثل بطريركية موسكو الذي أعلن أخيرًا في 13 حزيران بأنه لن يشارك في المجمع في الموعد المحدد آنفًا. شدّد بطريرك موسكو على ضرورة احترام مبدأ التوافق من خلال مشاركة جميع الكنائس المستقلّة.

وعلاوةً على ذلك، إنّ الجماعة الرهبانية في جبل آثوس لا تتقبل الانتقادات حول الوثائق التحضيرية ومن بين العقبات نذكر مبدأ اعتماد الوثائق الصادرة عن المجمع وكل التقارير مع الكنائس المسيحية الأخرى. في هذا الإطار، ندّد أسقف أرثوذكسي خطة إضعاف دور البطريرك المسكوني… في الوقت الحالي، يرفض بطريرك القسطنطينية، برتلماوس كل تأجيل في هذا الخصوص بحسب ما ذكر موقع إذاعة الفاتيكان القسم الفرنسي.
Zenit

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).