أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | وقفة لمهارات ومارتش وسكايز وسميكس للمطالبة بعدم توقيف الناشطين والصحافيين على خلفية التعبير عبر الانترنت
وقفة لمهارات ومارتش وسكايز وسميكس للمطالبة بعدم توقيف الناشطين والصحافيين على خلفية التعبير عبر الانترنت
وقفة لمهارات ومارتش وسكايز وسميكس للمطالبة بعدم توقيف الناشطين والصحافيين على خلفية التعبير عبر الانترنت

وقفة لمهارات ومارتش وسكايز وسميكس للمطالبة بعدم توقيف الناشطين والصحافيين على خلفية التعبير عبر الانترنت

أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” رنا سرحان أن مؤسسة “مهارات”، بالشراكة مع جمعية “مارتش”، وبالتعاون مع مؤسسة “سكايز” ومنظمة “سميكس”، نظمت في اطار حملتها “خدوا مقاعدكم” وقفة للمجتمع المدني في مساحة “هنا بيروت”، على هامش انعقاد “المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت الذي يفتتح أعماله يوم غد الأربعاء في الجامعة الأميركية – بيروت.

وتهدف الوقفة إلى “التشديد على أهمية مناقشة السياسات العامة المتعلقة بحرية التعبير على الإنترنت لوقف التوقيفات الاحتياطية والملاحقات الجزائية التي يتعرض لها الناشطون والصحافيون على خلفية التعبير عبر الانترنت”.

وتخللها عرض تجارب مجموعة ناشطين تعرضوا للملاحقة على خلفية التعبير على الانترنت، والاضاءة على اشكاليات تعاني منها حرية التعبير على الانترنت في لبنان، ومنها: ضيق مساحة نقد الشخصيات العامة، الاستنسابية في الملاحقات، استدعاءات وتوقيفات جزائية، الرقابة الذاتية، تقييد التعبير في المسائل الدينية، عقوبة الحبس، وقوانين التشهير.

وتم عرض سلسلة من التوصيات، أبرزها توصية كانت قدمت الى مجلس النواب تدعو إلى تبني لجنة الادارة والعدل الاصلاحات في اقتراح قانون الاعلام، الذي كانت قد تقدمت به “مهارات” منذ 2010، واحالته على الهيئة العامة لإقراره.

أما التوصية التي قدمت الى الاعلام فقضت بإيلاء قضية تعزيز حرية الرأي والتعبير والاعلام اهمية عبر الضغط باتجاه اقرار الاصلاحات اللازمة.

وشددت التوصية الموجهة الى القضاة على “الحكم بروحية الدستور والاتفاقيات الدولية التي تكرس حرية التعبير”.

وبالنسبة إلى الناشطين، فكانت التوصية ب”أن يعرفوا حقوقهم والضغط على صناع القرار لتعزيز حماية حرية التعبير على مستوى السياسات العامة”.

ووجهت التوصية الاخيرة إلى “منتدى حوكمة الانترنت اللبناني” من اجل “ايلاء مناقشة السياسات العامة الراعية لحرية التعبير على الانترنت أهمية قصوى”.

وأكدت الجمعيات الأربع الداعمة لهذه الوقفة هذه التوصيات في الكلمات التي ألقتها، ودعت إلى “المشاركة الفعالة في منتدى حوكمة الانترنت اللبناني”.

وطنية

عن ucip_Admin