أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | يوحنا العاشر توج زيارته للجبل المقدس بقداس في دير القديس بولس ووضع حجر الاساس لمكتبة ومتحف
يوحنا العاشر توج زيارته للجبل المقدس بقداس في دير القديس بولس ووضع حجر الاساس لمكتبة ومتحف
يوحنا العاشر توج زيارته للجبل المقدس بقداس في دير القديس بولس

يوحنا العاشر توج زيارته للجبل المقدس بقداس في دير القديس بولس ووضع حجر الاساس لمكتبة ومتحف

توج بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر زيارته الى الجبل المقدس، بقداس في الكنيسة المركزية لدير القديس بولس. شاركه في الخدمة ممثل البطريرك المسكوني مطران ميليتو ابوستولوس، مطران فيريا بندلايمون، مطران فرنسا واوروبا الغربية والوسطى اغناطيوس، الاسقف اثناسيوس (فهد)، الوكيل البطريركي الاسقف افرام (معلولي) ممثلو الاديار العشرين في الجبل، رئيس دير القديس بولس الاب المتوحد بارثانيوس وعدد كبير من الكهنة والشمامسة، في حضور البروتوس اي الاول في الجبل المقدس، الراهب سمعان.

بعد القداس شارك البطريرك يوحنا العاشر المحتفلين مائدتهم الرهبانية، التي القى خلالها كل من رئيس الدير والاول كلمة احتفاء بهذه المناسبة. فرد البطريرك شاكرا للبطريرك المسكوني ولحكومة الجبل ورهبانه ولرئاسة الدير حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

وفي خطوة غير مسبوقة في التاريخ الكنسي لبطريرك انطاكي ارثوذكسي، قام البطريرك يوحنا العاشر بوضع حجر الأساس لمبنى المكتبة والمتحف في دير القديس بولس في الجبل المقدس(آثوس) في اليونان. وقد كتب على حجر الزاوية ما يلي: “لمجد الهنا القدوس المثلث الاقانيم، وضع حجر الاساس لهذا البناء بيد غبطة بطريرك انطاكية السيد يوحنا العاشر، اخينا في هذا الدير، في عهد رئاسة الارشمندريت بارتانيوس”.

وكان يوحنا العاشر قد غرس شجرة ارز في حديقة دير الفاتوبيدي حملت اسمه، وذلك تخليدا لزيارته التاريخية الى الجبل المقدس (آثوس).

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).