أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الكنيسة في لبنان | يوحنا العاشر في سيامة الارشمندريت عبدالله أسقفا على الإمارات:الأسقفية ارتقاء في الخدمة
يوحنا العاشر في سيامة الارشمندريت عبدالله أسقفا على الإمارات:الأسقفية ارتقاء في الخدمة
البطريرك اليازجي

يوحنا العاشر في سيامة الارشمندريت عبدالله أسقفا على الإمارات:الأسقفية ارتقاء في الخدمة

احتفل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر، بالقداس الالهي في الكاتدرائية المريمية في دمشق حيث تمت السيامة الأسقفية للأرشمندريت غريغوريوس خوري عبدالله أسقفا على الامارات العربية. وقد عاون البطريرك في الخدمة المطارنة: الياس (صور وصيدا)، سابا (حوران)، جورج (حمص)، إغناطيوس (فرنسا)، غطاس (بغداد والكويت)، والأساقفة: موسى الخوري، لوقا الخوري، نقولا بعلبكي، أثناسيوس فهد، ديمتري شربك، إيليا طعمه وكوستا كيال وأفرام معلولي، ولفيف الآباء الكهنة والشمامسة.

في نهاية القداس، وضع البطريرك التاج على رأس الأسقف الجديد وسلمه عصا الرعاية. والقى البطريرك كلمة عدد فيها مناقب الاسقف الجديد، فأشار الى انه “قد عرفه عاملا بصمت في حقل الرب، منذ لحظة دخوله دير القديس جاورجيوس الحميراء طالبا للرهبنة”. واعتبر أن “الأسقفية ارتقاء في الخدمة قبل أن تكون ارتقاء في السلطة”.

بعدها كان للأسقف غريغوريوس كلمة، فقال: “أن الكهنوت يأخذ ملأه انطلاقا من خدمة غسل الأرجل”، وان ” السلطة في الكنيسة هي أولا وأخيرا سلطة المحبة التي ترتضي وتحتمل إكليل الشوك من أجل من تحب”. واخيرا، طلب الاسقف الجديد “من رب السماء والأرض أن يغدق تعزيته غنية على كلِّ قلب حزين ومتألم”.

وكانت مراسم السيامة قد بدأت غروب السبت، بعد استدعاء المنتخب (الارشمندريت غريغوريوس) إلى القاعة البطريركية. وبعد ذلك احتفل البطريرك يوحنا بصلاة الغروب في الكنيسة المريمية، حيث تلا المنتخب في نهايتها اعتراف الإيمان.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).