أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | يوم صحي للبنانية الكندية ممثل حاصباني: الاكتشاف المبكر للأمراض يساعد في العلاج ويخفف من الفاتورة الاستشفائية
يوم صحي للبنانية الكندية ممثل حاصباني: الاكتشاف المبكر للأمراض يساعد في العلاج ويخفف من الفاتورة الاستشفائية
يوم صحي للبنانية الكندية ممثل حاصباني: الاكتشاف المبكر للأمراض يساعد في العلاج ويخفف من الفاتورة الاستشفائية

يوم صحي للبنانية الكندية ممثل حاصباني: الاكتشاف المبكر للأمراض يساعد في العلاج ويخفف من الفاتورة الاستشفائية

نظمت الجامعة اللبنانية – الكندية LCU، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ممثلا بالدكتور جان خوري، وبالتعاون مع GLC ومؤسسة YOHAN، في حرم الجامعة، يوما صحيا تحت عنوان “قلوب شبابية للحياة”، حضره ممثل وزير الدولة لشؤون اللاجئين معين المرعبي الدكتور بيار أبي عون، ممثل الوزير السابق رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن ميشال قماطي، ممثل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع رئيس مصلحة الأطباء في الحزب الدكتور جو حداد، رئيسة جمعية “يوهان” الدكتورة ريتا هاروني، وممثلو عن الأجهزة الأمنية وعمداء الجامعة وطلاب.

وتخللت اليوم الصحي دورة مجانية CPR مع الصليب الاحمر وتخطيط كهربائي مجاني للقلب.

أبي نخلة
وبعد النشيدين اللبناني ونشيد الجامعة، ألقى رئيس الجامعة الدكتور روني أبي نخلة كلمة شدد فيها على “حرص الجامعة على إقامة يوم الصحة سنويا، مساهمة منها في مسؤولية التوعية على المخاطر الصحية التي تتهدد الشباب عادة”، وقال: “لقد اختارت الجامعة هذه السنة موضوعا حساسا وخطيرا، يخطف منا أغلى شبابنا يوميا من دون أن ندرك أننا قادرون على إنقاذهم في ما لو عرفنا كيف، أي بالإنعاش والإسعاف”.

أضاف: “نعم، عنوان حملتنا هذه السنة توقف القلب المفاجئ، الذي يصيب الشباب بين 12 و35 سنة، ويصيبنا نحن في الصميم كلما عرفنا أن التوعية والكشف المبكر كان يمكن أن ينقذا العشرات منهم. يصيبنا الذهول كلما تعمقنا في هذا المرض الصامت، ونعرف أنه يصيب الرياضيين من الشباب بمعدل ضعفين إلى 3 أضعاف أكثر من الشباب الذين لا يمارسون الرياضة”.

ودعا الشباب إلى “إجراء الفحوص اللازمة للتأكد من صحة قلوبهم”، لافتا إلى أن “نبض هذه القلوب هو نبض المستقبل، وصحته ضمانة لصحة الوطن”، وقال: “نحن التزمنا بصحة طلابنا منذ تأسست جامعتنا، وحرصنا أولا على أن تكون الخدمة الصحية في مقدمة خدماتنا الجامعية من خلال التعاقد مع طبيب خاص لمتابعة صحة الطلاب وعلاجاتهم، وثانيا على دعم وتشجيع الفرق الرياضية للشابات والشباب من خلال التدريب للمشاركة في بطولة الجامعات وبطولات النوادي الوطنية، ووضع ملاعب الجامعة تحت تصرفهم”.

وختم: “اليوم وكعادتها في دعم المسؤولية الاجتماعية، تتعهد الجامعة اللبنانية – الكندية LCU بمساندة كل حملات التوعية للتخفيف من عدد الشباب ضحايا توقف القلب المفاجئ، لا سيما التعاون مع جمعية يوهان ورئيستها الدكتور ريتا هاروني، الأم والطبيبة التي حولت جرح قلبها الى بلسم لقلوب الكثيرين”.

فيلم وثائقي
وجرى عرض فيلم وثائقي شرح كيفية تأسيس جمعية “يوهان”، وألقت والدة يوهان الدكتورة ريتا هاروني التي فقدت ابنها من جراء توقف قلبه فجأة كلمة مؤثرة.

خوري
وألقى خوري كلمة قال فيها: “إن وزير الصحة منذ استلامه مهامه، عمل دوما على رفع المستوى الصحي عن طريق دعمه الدؤوب والمباشر للرعاية الصحية الأولية والكشف المبكر للامراض المزمنة، لما فيه خير المواطن والوزارة معا”.

وأشار إلى أن “اكتشاف الأمراض المبكرة قد يساعد بشكل كبير في نتائج العلاج ومفاعله، الأمر الذي له تأثير مباشر على صحة الفرد ويخفف في الوقت نفسه من الفاتورة الاستشفائية على وزارة الصحة العامة”، وقال: “ما تقوم به جامعتكم من نشاط وزيادة في العلم والثقافة، بالاشتراك مع المعنيين، ما هو إلا تصميم وإصرار على زيادة المعرفة، ويصب كل ذلك في رفع المستويين العلمي والثقافي، ويجعل من الجامعة الشريك الحقيقي في رفع المستوى الصحي في البلد”.

وختم: “إننا كوزارة نبارك لكم أعمالكم ونطلب من الله ان يوفقكم في قرارتكم لتبقى هذه الجامعة منارة للعلم والثقافة والتوعية على الاهتمام بصحة الطلاب”.

أبو جودة
وبعد كلمات الافتتاح، تحدث اختصاصي القلب الدكتور سيمون أبو جودة عن “أسباب توقف القلب المفاجىء والذبحة القلبية وسبل الوقاية منها”.

وأقام فريق طبي من مستشفى vue Belle دورة تدريبية على الإسعاف لتلك الحالات. كما جرت مناورة إنقاذ وإسعاف للدفاع المدني.

درع تذكارية
وقدم رئيس الجامعة درعا تذكارية إلى حاصباني ممثلا بخوري عربون تقدير واحترام.
وطنية

عن ucip_Admin