أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | يوم للإنماء وفرص العمل في عكار; خضره : لبنان قائم على التوازن والتنوع
يوم للإنماء وفرص العمل في عكار; خضره : لبنان قائم على التوازن والتنوع
الأب خضره يلقي المحاضرة

يوم للإنماء وفرص العمل في عكار; خضره : لبنان قائم على التوازن والتنوع

نظمت الجمعية اللبنانية للإنماءالريفي بالتعاون مع جمعية لابورا يوما تنمويا في منطقة عكار في الشمال تضمن ندوات وزيارات للقرى والمرجعيات المحلية بهدف تأمين فرص عمل للشباب في عكار وتحفيزهم على الانخراط في وظائف الدولة والقوى الامنية وقد شارك في هذا اليوم عددا من رؤساء البلديات والمخاتير والمسؤولين المحليين وممثلي الاحزاب وفعاليات اجتماعية نقابية، ثقافية مدنية ودينية.

وتم عقد ندوتين تحت عنوان “تفعيل الدورالمسيحي في الدولة” الندوة الاولى عقدت في قاعة عصام فارس- بلدية رحبة والاخرى في مدرسة الاباء الكرملية في بلدة القبيات.

ألقى المحاضرة الاب طوني خضره، ثم كانت كلمة لرئيس الجمعية “اللبنانية للانماء الريفي” المهندس جان موسى، وكلمة مدير التوجيه في لابورا الأستاذ جرجس سمعان، كما كانت كلمة للنائب والوزير السابق فوزي حبيش والنائب هادي حبيش وكلمة المونسينيور الياس جرجس والقى كلمة بلدية رحبة نائب رئيسها الدكتور جان فياض.

تمحورت الكلمات حول التعايش المشترك و المناصفة بين الطوائف في الوظائف العامة و ذلك لان لبنان بلد للجميع و لا ينهض الا بجميع ابنائه مسلمين و مسيحيين.

كلمة الأب خضره :

شرح الأب خضره عن الواقع المسيحي في الدولة مستشهدا بالأرقام و الوقائع عن الفارق الكبير من حيث النسبة العددية بين المسلمين و المسيحيين و أن غايتنا ليست الغاء الأخر لا بل المناصفة و التعايش و التكامل بيننا كما ألقى الضوء على المبادىء التى تعمل من خلالها جمعية لابورا كما توجه الأب خضره الكلام للاباء الأجلاء بضرورة ان تقوم الكنيسة بدعم مادي و معنوي للموظفين في القطاع العام.

كلمة الأستاذ جان موسى : حيث نوه بأن الخلل الأساسي هو ابتعادنا عن القيم المسيحية التي تدعوا الى العمل وعدم اليأس والمشاركة والتضحية وغيرها من القيم التي تحفذ الشباب المسيحي على عدم الهجرة تحت الكثير من الذرائع انما الثبات والمشاركة في بناء الوطن. وشرح ان عمل الجمعية اللبنانية للانماء الريفي لا يقتصر فقط على المشاركة في القطاع العام انما يتم العمل على ايجاد فرص عمل عبر عدة مشاريع واكد على الحاجة الى مشاركة الجميع فيما يتم القيام به اذ ان العمل المطلوب القيام به كثير.

المونسنيور جرجس : رحب بأعمال لابورا الجبارة داعيا الجميع للوقوف يدا بيد و توعية المسيحيين بان الدولة ليست متخلية عنهم فهي دولتهم كما هي للجميع .

النائب هادي حبيش : بعد الترحيب و الثناء بلابورا قال حبيش بأن الجمعية على مسافة واحدة من جميع القوى الساسية و نوه بجهود الأب خضره.

الأستاذ فوزي حبيش شدد على أهمية الانجاب و زيادة الولادات من قبل المسيحيين لأن العدد و الحضور المسيحي على تراجع و خاصة في الأرياف و شدد على ضرورة التشبث بالارض و الوطن.

الدكتور جان فياض : رحب بوجود جمعية لابورا والجمعية اللبنانية للانماء الريفي و العمل الجبار الذي يقومون به للنهوض بالشباب المسيحي و أبدى استعداد البلدية الدائم و المستمر واضعا كافة الامكانات اللازمة لاستقبال و دعم هكذا مبادرات و ندوات.

في الختام تكلم الاستاذ سمعان عن ضرورة توجيه الطلاب للقطاع العام و عن اهمية الدخول للجامعة الوطنية و شرح عن بعض فرص العمل المتاحة في الوقت الحاضر.

مؤسسة لابورا
قسم الإعلام

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).