أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | 10 خطوات تعلمون من خلالها أولادكم أن يصلوا
10 خطوات تعلمون من خلالها أولادكم أن يصلوا
طفل يصلي

10 خطوات تعلمون من خلالها أولادكم أن يصلوا

نقدم اليكم من خلال هذا المقال المأخوذ من موقع http://catholic-link.org/ 10 خطوات يمكنكم من خلالها تعليم أولادكم الصلاة.

– ادخلوا في روتين معين وحاولوا المحافظة عليه

طبيعة الإنسان تدفعه الى الابتعاد عن الأشياء حين تصبح مملة لذلك من المهم أن نحدد وقت الصلاة عند طفلنا في طريقة منظمة وغالباً ما يكون وقت النوم الوقت الممتاز لذلك.

يمكنكم في قبل النوم أن تطلبوا من طفلكم أن يصلي صلاة تنقسم الى 3 أقسام: ما يشكر الله عليه، وما يأسف عليه، وما يريد من يسوع أن يباركه. ومن ثم يصلي الأبانا والسلام والمجد.

هذا الأمر سينمو معهم وينميهم في الإيمان.

– ساعدوا طفلكم في التعرف الى الكتاب المقدس

يمكنكم أن تجلبوا كتاباً مقدساً خاص بالأطفال مع رسومات وألوان واختاروا منه قصة صغيرة لتلاوتها يومياً. من ثم اسألوا طفلكم عن القصة بالطبع بطريقة تلائم عمرهم.

– تذكروا أن الأمر يدور حول إقامة علاقة متينة بينهم وبين الصلاة

تذكروا أن ايماننا ليس قائمة بما يجب فعله أو تجنبه مع أنه يجب على الولد طبعاً أن يميز الفرق بين الصحيح والخطأ ونحن حين نصلي مع طفلنا نساعده على بناء علاقة صداقة مع يسوع فالصداقات تعطي الحياة أي هي فسحة ثقة واسترخاء، على الطفل أن يكون نفسه ويكون سعيداً، دورنا يكمن في مساعدته على فهم من هو يسوع وكيف انه يحبه من دون شروط.

– ضعوا الصلاة في يومياتكم وكونوا أنتم المثال

بالطبع الروتين مهم ولكن تذكروا أنه يجب عليكم أن تساعدوا طفلكم كي يفهم أننا يمكن أن نصلي أينما كان وفي أي وقت كمثلا تلاوة صلاة شكر صغيرة قبل الطعام. هكذا نظهر لأولادنا أولا أن الصلاة جزء من حياتنا اليومية وأن الوجبة ليست فقط كي تسد جوعنا. لا تخافوا من تأدية صلاة الشكر حتى في الأماكن العامة، الى جانب ذلك قوموا بتلاوة صلاة صغيرة حين لا يشعر ولدكم بخير كمثل يا يسوع ساعده كي يشعر بتحسن، أرسل ملائكتك اليه..” هذا يعلمه أن يتوجه الى يسوع كلما تأذى، وأيضاً يوقف نوبات البكاء الطويلة.

– عرفوهم الى حلاوة رحمة الله

حين يكبر أطفالكم وينالون سر الاعتراف خذوهم غالباً ليعترفوا كمرة في الشهر مثلا ومن ثم خذوهم لتناول البوظة أم الحلويات لأن رحمة الله حلوة!

– علموهم الوردية

هذه الصلاة هي الأبسط والأقوى وهي ممتازة للأولاد، لأنها ستعلمهم عن مريم العذراء وستجعلهم يدخلون في حياة يسوع، لذلك يمكنكم أن تبتاعوا لهم المسبحة في عيد ميلادهم أو في مناولتهم الأولى.

– احترموا أولادكم ولا تتوقعوا الكمال منهم

مع أنهم أطفالكم وتحت عنايتكم إلا أن روحهم حرة وصلاتهم تكون بينهم وبين الله، اسمحوا لهم أن يأخذوا الأمور بروية وتذكروا أن يسوع في بستان الزيتون طلب من تلاميذه أن يصلوا معه ولكنهم استسلموا للنوم.

– علموا أولادكم أن يصلوا من أجل أعدائهم

علموا أولادكم لم من الضروري أن نصلي من اجل أعدائنا أو الذين يسببون لنا الأذى. علموهم أن يصلوا من أجل الأأولاد الذين يزعجون الآخرين في المدرسة، وهذه أيضاً شهادة قوية على أنه لا توجد أي مشكلة لا يجد لها الله حلا.

– رنموا!

رنموا مع أولادكم ترانيم دينية من المزامير مثلا أثناء القيادة أو التواجد في المنزل ولا تهتموا إن كان صوتكم رديئا لأن الله لا يهتم بمحافظتكم على النوتة بل بما في قلبكم.

– احتفلوا بالأعياد

احتفلوا بالأعياد الدينية في المنزل وضعوا زينة لكل مناسبة شارحين للطفل ماهيتها.

***

نقلته الى العربية نانسي لحود- وكالة زينيت العالمية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys