أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | ورشة عمل : “مدارس ومقاربات التفسير الكتابيّ والقرآنيّ من 10 حتَّى 13 شباط 2010

ورشة عمل : “مدارس ومقاربات التفسير الكتابيّ والقرآنيّ من 10 حتَّى 13 شباط 2010

تنظِّم كليَّة العلوم الدينيَّة في جامعة القدِّيس يوسف، ضمن برنامج التنشئة المستمرَّة، ورشة عمل تحت عنوان : "مدارس ومقاربات التفسير الكتابيّ والقرآنيّ" وذلك من 10 حتَّى 13 شباط 2010. يشارك في عرض هذه المقاربات عددٌ من العلماء المفسِّرين لكلٍّ من الكتاب المقدَّس والقرآن الكريم وهم من لبنان : الأب أنطوان عوكر من جامعة القدِّيس يوسف والأب جوزيف بو رعد من الجامعة الأنطونيَّة والدكتورة حُسن عبُّود من الجامعة الأميركيَّة في بيروت. ومن الخارج كلٌّ من الأستاذ بيار لوري من المعهد الفرنسي للشرق الأدنى والأستاذ نصر حامد أبو زيد من جامعة لايدن في هولندا

يكمن هدف المداخلات في جعل الطلاَّب يتعرَّفون عن كثب على المقاربات الحديثة المختلفة في التفسير الكتابيّ والقرآني وذلك بالتطرُّق، من خلال محاضراتٍ نظريَّة وتطبيقاتٍ عمليَّة، إلى التفسير على جميع مستوياته.

    سوف تتمحور هذه المداخلات حول ثلاثيَّة التاريخ والرؤية والتحليل. ففي البعد التاريخي سيتناول الأب عوكر في محاضرتين : "تاريخ تطوّر التفسير الكتابيّ" و"أمثلة عن المدارس المختلفة" في ما يختصّ بالتفسير، وسيتطرَّق الأستاذ بيار لوري إلى "تاريخ التفسير القرآنيّ" و"أمثلة عن المدارس المختلفة" في ما يختصّ أيضًا بهذا التفسير.

    وسوف يتناول الأستاذ نصر حامد أبو زيد في خمس مداخلات : "رؤية العالم في القرآن الكريم" و"رؤية العالم في الشريعة" و"الرؤية الكلاميَّة" و"الرؤية الفلسفيَّة" و"الرؤية الصوفيَّة".

    أمَّا الجانب التحليلي في هذه المداخلات فسوف يتناوله كلٌّ من الأب جوزيف بو رعد في "التحليل السردي" والأب أنطوان عوكر في "التحليل البلاغي والسيميائيّ".

    وسوف تُلقي الدكتورة حُسن عبّود محاضرةً تحت عنوان : "مثالٌ عن المقاربة الأدبيَّة".

    أمَّا خلاصة هذه المحاضرات فسوف يعرضها الأستاذ نصر أبو زيد في ختام جميع المداخلات.   

    تبدأ هذه المحاضرات، في فترة قبل الظهر، من الساعة التاسعة والنصف حتَّى الساعة الواحدة ظهرًا لتُستكمل في فترة بعد الظهر من السَّاعة الثَّانية والنصف حتَّى السَّاعة السَّادسة مساءً في قاعات كليَّة العلوم الدينيَّة – جامعة القدِّيس يوسف – حرم العلوم الإنسانيَّة – طريق الشام – مقابل حرم العلوم الطبيَّة.

    ويجدر الذكر أنَّ الطلاَّب الَّذين سيشاركون في هذه المحاضرات سوف يكتسبون أربعة أرصدة تُضاف إلى تنشئتهم. وللراغبين في التسجيل في هذه الحلقة الدراسيَّة، الرَّجاء الاتِّصال بأمانة سرّ كليَّة العلوم الدينيَّة على الرقم 01- 421000 مقسَّم 5702

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys