أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس يقدم 10 نصائح لإعداد عظة مثمرة

البابا فرنسيس يقدم 10 نصائح لإعداد عظة مثمرة

إعداد العظة هو واجب مهم جدًا ولذا يلزم أن نكرس له وقتًا مديدًا من الدرس، الصلاة، التأمل والروح الرعوية الخلاقية"، بهذا الشكل يبدأ البابا فرنسيس القسم الثالث من الفصل الثالث من الإرشاد الرسولي

""فرح الإنجيل المكرس لإعداد الوعظ. ويقترح الأب الأقدس في هذا القسم بعض الخطوات لإعداد العظة. ويعتبر البابا هذا الشأن هامًا لدرجة انه يدعو لتكريس "وقت مطول" لهذا الشأن حتى على حساب بعض الشؤون التي قد تبدو أكثر أهمية.

"الثقة بالروح القدس الذي يعمل في الوعظ ليست فقط سلبية، بل فاعلة وخلاقة. وهي تعني تقديم الذات كوسيلة في يد الروح". ويخص البابا من لا يُعد نفسه بكلمات قاسية: "من لا يعد عظته ليس شخصًا ’روحيًا‘، هو شخص غير شريف وغير مسؤول نحو المواهب التي تلقاها".

المراحل العملية:

 بعد استدعاء الروح القدس.

الانتباه المحب: تكريس كل الانتباه للنص الكتابي، الذي يجب أن يكون ركيزة الوعظ. هذه المرحلة تتطلب التواضع الذي يعترف بأن الكلمة تتخطانا دومًا. فالواعظ ليس رب الكلمة بل خادمها. ولذا يجب أن يعيش الخوف المقدس الذي يدفعه إلى خدمة الكلمة، لا إلى استخدامها لمقاصده الخاصة. وتفسير النص الكتابي يتطلب الصبر. والصبر هو ثمرة الحب، الذي يكرس وقتًا مجانيًا.

الفهم: يجب التأكد من أننا نفهم النص البيبلي بمعناه. ذاكرين بأنه نص يعود إلى ألفي وثلاثة ألاف سنة. فقد نفهم الكلمات ولكن هذا لا يعني مباشرة فهم المعنى المكنون. يجب القيام بجهد فهم النص في إطاره الحقيقي والأصلي. "الرسالة المحورية هي تلك التي أراد الكاتب في المقام الأول أن يوصلها، الأمر الذي يعني أنه يجب لا أن نتعرف على الفكرة وحسب، بل أيضًا على النتيجة التي شاء المؤلف توليدها". فإذا كان النص قد كُتب للتعزية، لا يجب أن نستعمله للتوبيخ، وإذا كان كُتب للتعبير عن فكرة بشأن الله، لا يجب أن نستعمله للحديث عن أفكار لاهوتية خارجة عن الموضوع.

الربط بسائر الكتاب المقدس: لكي نفهم النصوص يجدر ربطها بسائر الكتاب المقدس وتعليم الكنيسة. وهذا مبدأ هام في التفسير الكتابي الذي يعرف أن الروح القدس لم يوحِ فقط جزء بل كل الكتاب المقدس، وأن الشعب قد نمى مع الوقت في فهم إرادة الله انطلاقًا من الخبرة التي عاشها.

شخصنة الكلمة: على الواعظ أن يكون أول من يضحي قريب وحميم الكلمة التي يشرحها ويعظ عنها. يجب أن يتقرب من الكلمة بقلب طيع ومصلٍ. لا يجب أن ننسى أن كبر أو صغر قداسة الواعظ تؤثر جديًا على التبشير بالكلمة. "سيتردد ويتألق صدى كلمة الرب في قلب الشعب إذا تردد أولاً في قلب الراعي". يجب على الواعظ أن يسمح للكلمة أن تجرحه وأن تحوله قبل أن يرددها على الآخرين. فحتى في عصرنا هذا يفضل الناس السماع للشهود منه إلى المعلمين.

ضمانة حب الله: الأمر الذي لا غنى عنه – بحسب البابا – هو أن يكون للواعظ يقين بأن الله يحبه وبأن يسوع المسيح قد خلصه، وأن لحبه الكلمة الأخيرة دائمًا.

القراءة الروحية: هناك وسيلة ملموسة للاصغاء لما يريد الرب أن يقوله لنا في كلمته وهذه الوسيلة تعرف باسم "القراءة الإلهية" (lectio divina). وتشكل القراءة الإلهية وقفة مصلية أمام الكلمة. وهذه القراءة المصلية ليست منفصلة عن الدرس الذي يجب أن يقوم به الواعظ لكلمة الله. هذا وإن القراءة الروحية للنص يجب أن تنطلق من معناه الحرفي.

الاصغاء لشعب الله: على الواعظ لا أن يصغي للكلمة وحسب بل أيضًا أن يصغي لشعب الله لكي يعرف ما يحتاج إليه الشعب. "الواعظ يتأمل كلمة الله ويتأمل الشعب أيضًا".

الأسلوب: يظن البعض أنهم وعاظ جيدون لأنهم يعرفون ما يجب قوله. ولمعرفتهم ما يجب قوله يتجاهلون كيفية قول الأمر، ويغضبون لأن الآخرين لا يصغون إليهم، ولكن ربما عدم الإصغاء يأتي من الأسلوب غير الجديد الذي من خلاله يلقون الكلمة. ويذكر البابا بما قاله بولس السادس في رسالته "التبشير بالإنجيل" حيث يقول: "إن أهمية مكنون التبشير الواضحة، لا يجب أن تستر أهمية الوسائل والسبل". في هذا الإطار ينصح البابا باستعمال الصور، التي توصل الرسالة بشكل أسهل. وذكّر بأن العظة الجيدة – بحسب ما كان يقوله له أحد معلميه – يجب أن تتضمن "فكرة، عاطفة وصورة".

البساطة: كما وذكر بما قاله بولس السادس بشأن العظة التي، لكي تكون مثمرة، يجب أن تكون: "بسيطة، واضحة، مباشرة ومناسبة". ولفت إلى أن إحدى التجارب هي أن يرتكز الواعظ على اللغة التي تعلمها خلال سني الدرس متناسيًا أن الناس العادية لا تتكلم بهذه اللغة الأكاديمية، وبالتالي يذهب الوعظ سدىً.

اللغة الإيجابية: ثم شدد البابا على اللغة الإيجابية بدل لغة التوبيخ التي يستعملها الكثير من الوعاظ. فالوعظ الإيجابي يدفعنا إلى الأمام ويفتح آفاق الرجاء.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

العراق يعلق إجازات عمل 10 شبكات تلفزيونية فضائية

أعلنت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية أمس عن قرار تعليق اجازات عمل 10 شبكات تلفزيونية فضائية، منها "الجزيرة" القطرية و"الشرقية" العراقية، "لتحريضها على العنف والطائفية".

وجاء في بيان أصدرته الهيئة "أن هيئة الاعلام والاتصالات تعد ذلك خرقاً واضحاً لمدونات السلوك المهني وقواعد البث والارسال المنظمة لعمل وسائل الاعلام في العراق لاسيما وانه يصب في اطار التهديد المباشر لمبادئ الديموقراطية والتعايش السلمي".
وقال مجاهد ابو الهيل، مدير دائرة تنظيم المرئي والمسموع في هيئة الاعلام والاتصالات "اتخذنا قراراً بتعليق رخصة عمل بعض القنوات الفضائية التي انتهجت خطاً محرضاً على العنف والطائفية". ويشمل القرار أيضاً قنوات "بغداد" و"البابلية" و"صلاح الدين" و"الانوار 2" و"التغيير" و"الفلوجة" و"الغربية".
وقال أبو الهيل ان تعليق رخصة عمل هذه القنوات "يعني وقف عملها في العراق ونشاطاتها وعدم استطاعتها تغطية الاحداث في العراق".
وفي بيان الهيئة: انه نظراً للتصعيد الاعلامي الذي رافق التغطيات الاخبارية غير المهنية التي انتهجتها بعض القنوات الفضائية لاحداث الحويجة بتاريخ 23 و24 نيسان 2013 وما رافقها من تداعيات، ونظراً لمسؤولياتها الاخلاقية والمهنية التي تحرص من خلالها الحفاظ على النسق القيمي والوطني للمنظومة الاجتماعية في العراق، ودرء المخاطر المترتبة على الرسائل الاعلامية المتشنجة وغير المنضبطة التي تجاوزت كل الحدود والمستويات المهنية التي تحتم على وسائل البث التزامها باعتبارها الهوية المهنية التي تسهم في خلق فضاء وطني يعزز روح الانتماء والولاء للبلد، فان هيئة الاعلام والاتصالات ترى في الخطاب والمضمون الذي ترتب على التغطيات التي انتهجتها قنوات (بغداد، الشرقية، الشرقية نيوز، البابلية، صلاح الدين، الانوار 2، التغيير، الفلوجة، الجزيرة، الغربية تحريضاً وتصعيداً أقرب الى التضليل والتهويل والمبالغة منه الى الموضوعية لما حمله من دلالات واضحة بالدعوة الى الاخلال بالنظام المدني والعملية الديموقراطية لاسيما ما رافقه من دعوة صريحة الى ممارسة انشطة اجرامية انتقامية بمهاجمة القوات والاجهزة الامنية، كما ولم تخل التغطيات الاعلامية للموضوع من ترويج واضح لجهات محظورة دستورياً وقانونياً بحكم ارتباطها الواضح مع التنظيمات الارهابية، وارتكابها الجرائم بحق الشعب العراقي.
ان هيئة الاعلام والاتصالات تعد ذلك خرقاً واضحاً لمدونات السلوك المهني وقواعد البث والارسال المنظمة لعمل وسائل الاعلام في العراق لاسيما وانه يصب في اطار التهديد المباشر لمبادئ الديموقراطية والتعايش السلمي.
وتأسيساً لما ورد اعلاه ونظراً الى عدم تحلي وسائل البث الاعلامي بالمستوى الذي يضمن التزامها المسؤولية الوطنية والضوابط المهنية لاسيما ببثها برامج تهدد الوحدة الوطنية، ولم تراع التحديات التي تواجه المجتمع العراقي في ظل المخططات التي ترمي الى تفتيت نسيجه الاجتماعي واستناداً لصلاحياتها المخولة بالأمر 65 النافذ لسنة 2004، بتنظيم العمل الاعلامي في العراق، وبعد سلسلة من الحوارات واللقاءات الودية والمهنية حاولت من خلالها هيئتنا منح فرصة لبعض وسائل الاعلام من أجل تصحيح خطابها الاعلامي واخذ موضوعه السلم الاهلي والاجتماعي والامن الوطني في عين الاعتبار وتعهد هذه المحطات الالتزام التام بمعايير المهنة وقواعد البث والارسال، بيد اننا فوجئنا بتكرار هذه المخالفات وتصعيد النبرة الطائفية مما اضطر هيئة الاعلام والاتصالات الى اتخاذ قرار تعليق تراخيص العمل الممنوحة للقنوات المشار اليها اعلاه بما في ذلك وقف كل عملياتها وانشطتها على الاراضي العراقية، نظراً لمخالفتها قواعد وسلوكيات البث والارسال الواجب الالتزام بنصوصها الموثقة في عقد الترخيص، فضلاً عن مخاطبة الجهات المعنية في وزارة الداخلية وقيادة العمليات في المحافظات كافة بملاحقة تلك القنوات واتخاذ الاجراءات القانونية في حال مزاولة البث دون أية موافقات صادرة من هيئتنا.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الأردن: أكثر من 10 آلاف لاجئ سوري يواجهون الخطر في الصحراء الراهبات الكومبونيات يقمن بأعمال الإغاثة

بحسب ما ورد عن إذاعة راديو الفاتيكان، يعيش اليوم في منطقة الكرك الصحراوية في الأردن، أكثر من عشرة آلاف لاجئ سوري ومنهم ملايين من النساء والأطفال وهم يواجهون أوضاعًا جدّ صعبة… 

هذا ما صرّحت به الراهبات الكومبونيات اللواتي يساهمن في أعمال الإغاثة.

حذّرت الراهبات من أنّ "ملايين النساء الحوامل والأمّهات وأطفالهنّ يواجهون خطر الموت نتيجة للمجاعة أو العطش، إذ بعد مغادرتهنّ سوريا، لم يجدن مخيمات رسمية ليتّخذنها ملجأً لهنّ وقد قمن باجتياز الصحراء مشياً على الأقدام".

كما وأضافت الراهبة أليساندرا فوماغالي، المسؤولة عن مستشفى الكرك الإيطالي، والتي شرعت في أعمال الأغاثة منذ أشهر أنّه في المنطقة حيث يتواجد اللاجئون لا يمكنهم الاستفادة من مساعدات المنظمات الدولية والمنظمات الحكومية الأردنية والتي تسهم في مساعدة المنطقة الشرقية من البلاد لا غير.

تجدر الإشارة إلى أنّ المستشفى المجهّز الأقرب يقع في عمّان وبالتالي فللحصول على العناية الطبية العادية على بعض الأفراد اجتياز مسافة 300 كلم عبر الصحراء.

كما وأضافت الراهبة أنّه في بعض الأحيان تجبر النساء الحوامل على أن يضعن أطفالهنّ في الصحراء وأحيانًا يكون الأوان قد فات لمساعدتهنّ. ولتجنّب مثل هذه الحالات، على موظفي المستشفى أن يتدخلوا في الوقت المناسب والتوجّه إلى أماكن هذه الحالات إذا دعت الحاجة، إلّا أنّ الموارد تبقى غير كافية.

من الجدير بالذكر أنّ هذا المستشفى قد تأسّس في عام 1939 ويتضمّن حوالى 40 سريراً. ويعمل في هذا المستشفى 80 عاملاً، 90% منهم مسلمين، إلى جانب 6 راهبات.

وقد شرحت الراهبة المسؤولة أنّ اللاجئون جميعم مسلمون وقد تعلّم العاملون في المستشفى أنّ للحياة قيمة لذلك بات المستشفى مرجعاً موثوقاً للسكان.

خلال عام واحد، اجتاز حوالى 300 ألف سوري الحدود قدوماً إلى الأردن. وقد عملت البلاد على إنشاء مخيمات وتجهيزها إلّا أنّها لم تكن كافية، إذ لم تتسع سوى لعدد قليل لا يتخطّى نصف عدد اللاجئين. وبحسب معطيات المراجع الحكومية، فقد اجتاز الحدود خلال الأسابيع الأخيرة ألفي لاجئ على الأقل.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

سجال في لجنة بكركي والراعي أمهل 10 أيام لإنجاح “الدوائر الصغرى”

مرة أخرى طغى قانون الإنتخابات عند القادة الموارنة روحيين وزمنيين على ما عداه من هموم أمنية ومصيرية في لبنان والمنطقة، واقتصادية ومعيشية، وحتى على زيارة البابا.

والبطريرك حدد مهلة عشرة أيام ليعودوا إلى بكركي باتفاق على الموضوع ندر أن يتحقق في تاريخهم. وكانت لجنة بكركي المكلفة بقانون الإنتخابات اجتمعت أول من أمس برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وسجل النائب سامي الجميّل والنائب جورج عدوان أن مشروع الحكومة الذي وافق وزراء "تكتل التغيير والإصلاح" العشرة عليه في مجلس الوزراء يناقض ما كانت اللجنة اتفقت عليه لتحسين تمثيل المسيحيين في مجلس النواب، ودار سجال بين الجميّل والنائب آلان عون تدخل فيه النائب عدوان قائلاً إن الإتفاق كان على اعتماد الدوائر الصغرى وإذا تعذر ذلك فنسير بالنسبية، ولم نتفق على المشروع الذي سرتم به في الحكومة متملصين مما اتفقنا عليه خلال ستة شهور وبوجود شهود، وأجاب عون موضحاً موجبات وأوضاعاً حتمت السير في مشروع الحكومة، ولكن من دون التخلي عن أسس مبدأ السعي إلى حسن التمثيل بدليل تقدم النائبين نعمة الله أبي نصر وعون بمشروع الإنتخابات على أساس الطائفة والدائرة الواحدة والنسبية. فارتفعت حدة السجال إلى أن تدخل البطريرك وأعطى أعضاء اللجنة مهلة عشرة أيام من أجل إجراء اتصالات مع القيادات والأحزاب توصلاً إلى اقتراح ينجح مشروع الدوائر الصغرى.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الأحد 10 بعد العنصرة

من وحي الإنجيل: "إيمان التلاميذ" لم يستطع التلاميذ إخراج ذلك الشيطان، فسألوا الرب يسوع عن السبب، فأشار إلى قلة إيمانهم الذي كان أصغر من حبة الخردل. وحبة الخردل تنمو منها شجرة عظيمة، أما إيمانهم فلم يثمر إلا القليل.

 ولعلهم حاولوا أن يخرجوا الشيطان بقدرتهم الذاتية، وليس بقدرة الله. فهناك قوة عظيمة حتى في الإيمان القليل عندما يكون الله معنا، فلنتأكد من أننا لا نتكل على قدراتنا الذاتية للوصول إلى نتائج بل على قوة الله. لم يكن الرب يسوع يلوم التلاميذ بإيمانهم الضعيف بل كان يريد أن يريهم أهمية الإيمان في خدمتهم مستقبلاً، فإذا كنتَ تواجه مشكلة تراها من الضخامة والرسوخ مثل جبل، فحول عينيك عن الجبل، وانظر إلى المسيح طالباً بإيمان أعظم، وعندئذ فقط يصبح عملك من أجله نافعاً ونابضاً بالحياة.
 
الأناشيد (الطروباريات) بعد دورة الإنجيل

للقيامة (اللحن الأول): أن الحجرَ ختمَه اليهود, وجسدَكَ الطاهر حرسه الجنود. لكنكَ قمتَ في اليومِ الثالث أيها المخلص، واهبا للعالم الحياة. لذلك قواتُ السماوات، هتفتْ إليكَ يا معطيَ الحياة المجدُ لقيامتك أيها المسيح، المجد لتدبيرك يا محبَ البشر وحدك.

نشيد عيد التجلي (اللحن السابع): تجليت أيها المسيح الإله على الجبل، فأظهرتَ مجدك لتلاميذك على حسب ما استطاعوا. فأضئ لنا نحن الخطأة بنورك الأزلي، بشفاعة والدة الإله، يا معطي النور المجد  لكَ.

نشيد للشهيدين (اللحن الرابع): شهيداك يا رب بجهادهما نالا أكاليل الخلود منك يا إلهنا فإنهما أحرزا قوتك فقهرا المضطهدين وسحقا تجبر الأبالسة الواهي فبتضرعاتهما أيها المسيح الإله خلص نفوسنا.

نشيد شفيع الكنيسة…

نشيد الختام (القنداق) للتجلي (اللحن السابع): تجليت أيها المسيح على الجبل وبقدر ما استطاع تلاميذك شاهدوا مجدك. لكي يفهموا، إذ ما رأوك مصلوباً، أنك تتألم باختيارك. ويكرزوا للعالم أنك أنت حقاً ضياء الآب.

مقدمة الرسالة

اللازمة للقارئ: لتكنْ يا ربْ رحمتك علينا، بحسبِ اتكالنا عليك.
(يعيدها الشعب)

الآية للقارئ: ابتهجوا أيها الصديقون بالرب، بالمستقيمين يليق التسبيح.
(يعيد الشعب اللازمة)

الرسالة

فصل من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثس (4/9-16)

(الأحد 10 ب ع: معاناة الرسل للحرمان والاضطهاد)

يا أخوة، إن الله قد أبرزنا نحن الرسل آخري (حثالة) الناس كأن مجعولون للموت. لأنا قد صرنا مشهداً للعالم والملائكة والبشر نحن جهال من اجل المسيح. أما انتم فحكماء من أجل المسيح. نحن ضعفاء أما أنتم فأقوياء. أنتم مكرمون، أما نحن فمهانون، وحتى هذه الساعة نجوع ونعطش ونعرى ونلطم ولا قرار لنا ونتعب عاملين بأيدينا نشتم فنبارك نضطهد فنحتمل. يشنع علينا فنتضرع قد صرنا كأقذار للعالم كأوساخ يستخبثها الجميع حتى الآن. ولا اكتب ذلك لإخجالكم لكني أعظمكم كأولادي الأحباء. لأنه ولو كان لكم ربوات من المعلمين في المسيح، ليس لكم آباء كثيرون، لأني أنا ولدتُكم في المسيح يسوع بالإنجيل. فأطلب إليكم أن تكونوا بي مُقتدين.

مزمور هللويا (ش)هللويا(3)

القارئ: الله هو المنتقم لي ومخضع الشعوب تحتي (ش)هللويا (3)

القارئ: المعظم خلاص الملك، والصانع رحمة إلى مسيحه (ش)هللويا(3)

الإنجيل المقدس

فصل شريف من بشارة القديس متى البشير(17/14-23)

(الأحد 10  ب ع:  شفاء المعترى في رؤوس الأهلة)

في ذلك الزمان دنا إلى يسوع إنسان، فجثا له وقال: يا سيد ارحم ابني، فانه يعترى في رؤوس الأهلة ويتألم جداً. فانه كثيراً ما يقع في النار، وكثيرا في الماء. وقد قدمته لتلاميذك فلم يستطيعوا أن يشفوه. فأجاب يسوع وقال: أيها الجيل الغير المؤمن الأعوج إلى متى أكون معكم، حتى متى احتملكم ؟ أليً به إلى ههنا. وانتهره يسوع فخرج منه الشيطان وشفي الغلام من تلك الساعة حينئذ دنا التلاميذ إلى يسوع على انفراد وقالوا لماذا لم نستطع نحن أن نخرجه فقال لهم يسوع لعدم إيمانكم فالحق أقول لكم لو كان لكم إيمان مثل حبة الخردل لكنتم تقولون لهذا الجبل أنتقل من ههنا إلى هناك فينتقل ولا يستحيل عليكم شيء أما هذا الجنس فلا يخرج إلا بالصلاة والصوم، وإذ كانوا يطوفون في الجليل، قال لهم يسوع إن أبن الإنسان مزمع أن يسلم إلى أيدي الناس فيقتلونه وفي اليوم الثالث يقوم.

أعياد هذا الأسبوع

الاثنين 13/8 وداع عيد التجلي، ونقل رفات أبينا البار مكسيموس المعترف: نعيد للقديس مكسيموس في 21 كانون الثاني. نقل رفاته إلى القسطنطينية بعد المجمع المسكوني السادس المنعقد سنة 680.

الثلاثاء 14/8 تقدمة رقاد السيدة وتذكار القديس النبي ميخا:

النبي ميخا: اسم عبري معناه "من كيهوه" وهو سادس الأنبياء الصغار ويسمى المورشتي من مسقط رأسه- مورشة قرية بقرب جت (جنوب غرب القدس) معاصر للنبي أشعيا. تنبأ في عهد يواتام وآحاز وحزقيا ملوك يهوذا 751-693 ق.م ويتضمن سفر ميخا نبوءات بخصوص السامرة وأورشليم وتنبأ بخراب السامرة تماماً وبخراب أورشليم وسبي سكانها. ويشير عليهم بالتوبة وينبئ برجوع رحمة الله وبركته وغفران خطاياهم وحينئذ يتمجد جبل قدسه وتعترف الأمم بيهوه رباً لهم وتنتهي الحروب. ونبوآته بخصوص المسيح دقيقة جداً فمن جملتها قوله أن المسيح سيولد في بيت لحم اليهودية وشعره بديع ومعانيه عميقة المأخذ. يتألف سفره من سبعة فصول.

نشيد تقدمة الرقاد (الطروبارية – اللحن الرابع): ارقصوا يا شعوب، وصفقوا بالأيادي بإيمان، والتئموا اليوم بشوق فرحين وهللوا جميعكم جذلين مسرورين. فإن أم الله مزمعة أن ترتقيَ من الأرض إلى السماء بمجد. وهي التي نمجدُها دوماً بالأناشيد لأنها والدة الإله.

نشيد الختام (القنداق) لتقدمة رقاد السيدة (اللحن الرابع): إن المسكونةَ ترقصُ اليوم سريا بسرورٍ لتذكاركِ المجيد يا والدة الإله، وتصرخ إليكِ: السلام عليكِ أيتها العذراء فخرُ المسيحيين.

بشفاعة والدة الإله وقديسيك يا مخلص خلصنا

كتابات: أمثال

تمسك بالمشورة ولا ترخها وحافظ عليها فإنها حياتك (أمثال 4/13)

الأرشمندريت حكمت حدادين، عن موقع أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : نقابة محرري الصحافة: فتح باب الانتساب حتى 10 آب

أعلن نقيب محرري الصحافة الياس عون في بيان "أن أمانة سر النقابة ستبدأ باستقبال طلبات الزملاء العاملين في الصحافة المكتوبة الراغبين في الانتساب إلى الجدول النقابي، 

اعتبارا من يوم الثلثاء 26 حزيران الحالي حتى يوم الجمعة 10 آب 2012، طوال أيام الأسبوع وفي فترة الدوام الرسمي، ما عدا يومي السبت والاحد".

وأضاف أنه "يتعين على الزملاء الذين تقدموا بطلبات انتساب من دون بتها لعدم انعقاد لجنة الجدول منذ عام 2008، المبادرة إلى سحبها والتدقيق في الوثائق المرفقة بها للتحقق من صلاحياتها، وكذلك تجديد إفادتي العمل والضمان الاجتماعي. ومن المستحسن أن تكون الطلبات المقدمة مستكملة الشروط المطلوبة تسهيلا لعقد جلسة لجنة الجدول وتيسيرا لشؤون الزملاء".

وختم: "تأمل نقابة محرري الصحافة اللبنانية من مالكي الصحف والمطبوعات اليومية الاسبوعية السياسية وغير السياسية أن يبادروا الى تنسيب من لم ينتسب من العاملين لديهم الى الضمان الاجتماعي كما ينص قانون العمل تسهيلا لدخولهم الى النقابة".

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

رحلات الأقباط إلى القدس بين مؤيد ومعارض… وتوقعات بـ10 آلاف حاج

رغم حالة الجدل والرفض التي تعيشها الأوساط القبطية في مصر هذه الأيام، على خلفية تنامي رحلات سفر الأقباط لزيارة الأماكن المقدسة في القدس، ما تزال شركة الطيران تواصل عملها في نقل الأقباط

للمشاركة في احتفالات المدينة المقدسة بالآلام والفصح،  متوقعةً أن يصل عدد المسافرين إلى نحو 10 آلاف قبطي مصري.

وأعلن الأنبا باخوميوس، القائم مقام بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن جميع القرارات التي أخذها البابا الراحل الأنبا شنودة الثالث لم يتم تغيرها أو الرجوع عنها، وأن المجمع المقدس والمجلس العام وهيئة الأوقاف اتخذت قرار بالإبقاء على جميع قرارات البابا شنودة دون المساس بها أو تعديلها، وأهمها قراراه بشأن عدم زيارة القدس بفلسطين، وأن الكنيسة تؤكد على موقفه الوطني الداعم للقضية الفلسطينية، مضيفاً أن الزيارات تحدث بشكل فردي ولا تعبر عن موقع الكنيسة الرسمي.

 

وكان البابا شنودة الثالث قد منع منذ سنوات المسيحيين الأقباط من زيارة القدس حتى يزول عنها الاحتلال الإسرائيلي وكان يقول "لن يدخل المسيحيون القدس إلا وأيديهم في يد إخوتهم المسلمين". 

من جانبه أكد المفكر القبطي مدحت بشاي على من ينادون بحرمان الأقباط الذين سافروا للقدس أن يعوا أن هؤلاء سافروا من أجل معايشة التفاصيل الكاملة لحياة المسيح وعائلته المقدسة وأماكن الصلب ومكان العشاء الرباني، لهذا إذا كان الأمر ممنوعاً فلابد من مراعاة كبار السن والمرضى وأن يكون لهم قرارات استثنائية، مضيفاً أن قرار المنع متشدد ولابد من إعادة النظر فيه. 

وترى الدكتورة جورجيت قليني، عضو مجلس الشعب سابقاً، أنه يجب توجيه اللوم لمن خالفوا قرار البابا شنودة بعد توفيه وسافروا للقدس، ولكن لا توجه لهم تهمة الخيانة للقضية الفلسطينية والمصريين مثلما ذكر أحد الإعلاميين، فتهمة الخيانة جريمة عظمى لا تتوافر أركانها بالأقباط الذين ذهبوا من أجل أخذ البركة والاحتفال بعيد القيامة. 

ويرى الدكتور نبيل لوقا بيياوي، المفكر القبطي، أن البابا شنودة كان مواقفه وطنية للغاية، وعلى من يروا أن الاقباط خونة لمجرد سفرهم للقدس، أن يحترموا ثقافة الاختلاف مع الآخر وان هناك كبار سن ومرضى لم يعد لديهم من العمر الكثير وكل أملهم هو زيارة الأماكن المقدس التي حرموا منها لعقود طويلة، لهذا أرى أن القرار الذي أخذه البابا كان مناسباً لتلك الفترة وكان قرار سياسي وليس ديني، وهناك متغيرات أبرزها طلب الفلسطينيين ذاتهم السفر للقدس لدعم القضية الفلسطينية والاقتصاد الفلسطيني، وبالتالي على المجمع المقدس والبابا الجديد فتح الباب لمناقشة هذا القرار في ضوء المتغيرات الجديدة. 

في سياق متصل, قال الأب رفيق جريش، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الكاثوليكية، أن الكنيسة الكاثوليكية لا تمانع سفر الأقباط إلي المدينة المقدسة، ولا تحرم أحداً من السفر لأن الأمر ليس من عقيدتيها، فهي تترك الحرية لأفرادها فيما يختاروه، خاصة أن الأقباط المسافرون لا يذهبون إلي أماكن إسرائيلية، وينزلون في فنادق إقامة فلسطينية، ويتجولون في مدن فلسطينية، موضحاً أن الزيارة لأغراض دينية وليست سياسية.

 

وحول تنظيم الكنيسة الكاثوليكية رحلات إلى القدس، أوضح الأب جريش في اتصال هاتفي لــ"فضائية الجزيرة مباشر مصر" أن الكنيسة ليست شركة سياحة لتقوم بتنظيم رحلات، نافياً علاقة الكنيسة بأمور السفر، مضيفاً "لا نتدخل في قرارات الكنائس الأخرى، لكننا لن نمنع الكاثوليك من ممارسة طقوسهم الدينية".

عن موقع أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

هجوم على قرية مسيحية شمال نيجيريا يسفر عن 10 قتلى

اعلنت الشرطة النيجيرية ان مسلحين هاجموا قرية يشكل المسيحيون غالبية سكانها وقتلوا عشرة اشخاص بينهم قس. وقال الناطق باسم الشرطة في ولاية كادونا امينو لاوان ان "عشرة اشخاص قتلوا في الهجوم

على قرية نايي الذي شنه مسلحون مجهولون واصيب اربعة اشخاص آخرين" ، موضحا ان "الفاعلين هاجموا منزل ضحاياهم مساء الخميس، وهناك قس بين القتلى".
وتابع: "تم ارسال عناصر من الشرطة الى نايي قرب مدينة زونكا في هذه المنطقة ذات الغالبية المسيحية والتي شهدت مقتل المئات بعد فوز الرئيس غودلاك جوناثان المسيحي الجنوبي في الانتخابات الرئاسية في نيسان 2011" .
ومذاك، تقع هجمات متقطعة في قرى مسيحية في المنطقة، في ما يبدو ردا على اعمال العنف التي تلت الانتخابات.
 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : الحد الأقصى للحقيبة المدرسية 10 % من وزن التلميذ

أقامت جمعية قدامى مدرسة مار الياس الميناء في طرابلس بالتعاون مع "مستشفى نيني" مؤتمرا عن الحقيبة المدرسية، في قاعة المطران الياس قربان في الثانوية الوطنية الأرثوذكسية.

وتحدث في الجلسة الأولى الدكاترة: الياس بيطار ورشاد زيني وجوزيف الرشكيدي وركزوا على المشكلات الحقيقية التي تنتج من ثقل هذه الحقيبة على آلام الظهر وعلى نفسية التلميذ، موضحين أن "الوزن الزائد في الحقيبة يتسبب بتغيير وضعية الظهر ما يسبب مشكلات مرضية صحية جدية". كما شددوا على ضرورة "إيلاء هم تخفيف وزن الحقيبة المدرسية السعي اللازم والمستمر".
أما الجلسة الثانية فتحدث فيها شفيق حيدر والمتخصص في علم النفس المرضي والعيادي نقولا رزق ورئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء الدكتورة ليلي فياض الذين تطرقوا إلى الواقع النفسي للتلميذ أمام حجم الكتب وثقلها وضرورة التوصل إلى معالجات واقعية لهذه الأزمة وهي حلول يعمل مركز البحوث على تظهيرها وبلورتها خدمة للناشئة في مسيرتهم التربوية والمساعدة في تخفيف ثقل الكتب على التلميذ.
واختتم المؤتمر بتوصيات ونصائح ركزت على حسن اختيار الحقيبة المناسبة لعمر الولد ووزنه، وضرورة تحضير الحقيبة مساء بهدوء وجلب القرطاسية والكتب الضرورية فقط وفقا للبرنامج، ووضع الكتب الثقيلة في الجهة الأمامية من الحقيبة القريبة من الظهر، والحرص على حمل الحقيبة جيدا على الكتفين وتثبيتها قريبة من الظهر، والحرص على عدم تجاوز وزن الحقيبة 10 في المئة من وزن الطفل، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والتنبه لوضعية جلوس مريحة، مع ضرورة استشارة الطبيب في حال ظهور آلام في الظهر أو انحناءات أو تنميل في اليدين أو القدمين، والتعاون الوثيق بين الادارة والأهل لإيجاد حلول لوزن الحقيبة.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : سويف أعلن عن زيارة راعوية للراعي إلى قبرص في 10 شباط

أعلن رئيس أساقفة أبرشية قبرص المارونية المطران يوسف سويف، في مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للاعلام، عن زيارة لبطريرك انطاكية وسائر المشرق مار بشارة بطرس

  الراعي إلى قبرص من 10 لغاية 13 شباط 2012.

شارك في المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده أبو كسم وحضره الخوري يواكيم شيحان والنائب القضائي في أبرشية قبرص الخوري سليم صفير، وعدد كبير من الإعلاميين.

ابو كسم
بداية رحب الخوري أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، بالمطران سويف والآباء والإعلاميين، وقال: "ان هذه الزيارة الراعوية هي الزيارة الأولى للبطريرك إلى قبرص، وهي تندرج من ضمن زياراته إلى الأبرشيات في لبنان وبلاد الانتشار"، آملا "أن تتكلل هذه الزيارة بالنجاح والتوفيق".

وشكر الأب ابو كسم عضو المؤسسة المارونية للانتشار السيد سركيس سركيس، صديق المركز، على مبادرته الطيبة ومساهمته في إنجاح هذه الزيارة، كما شكر المطران سويف على مساهمته أيضا في تقديم التسهيلات اللوجستية للوفد الإعلامي المرافق للبطريرك.

سويف
بعدها تحدث المطران سويف عن هذه الزيارة الراعوية فقال: "في روح الشركة والوحدة والمحبة، وبفرح الكنيسة التي تشهد لمسيرة الإيمان، يسرني ان أعلن عن الزيارة الراعوية لصاحب الغبطة مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، بطريرك إنطاكيا وسائر المشرق الى قبرص من 10 لغاية 13 شباط 2012. سيزور غبطته الأبرشية كأب وراع للكنيسة المارونية، وستتشرف باستقباله قبرص بجماعتها المارونية والجالية اللبنانية والحكومة وكل شرائح المجتمع".

وأشار الى "ان الحضور الماروني في جزيرة قبرص يعود الى حوالي 1200 سنة، وهو حضور تفاعل عبر التاريخ مع جماعات المجتمع القبرصي وكل شرائحه"، وقال: "انه حضور أحيا في ذاكرة الموارنة التاريخية إرتباطهم في البطريركية وشخص البطريرك وفي لبنان وفي الأديار ووادي القديسين وهذا ما وطد الصداقة العميقة بين لبنان وقبرص".
وأكد ان "مسيرة الكنيسة المارونية في قبرص مشبعة بالإيمان والتضحيات والشهادة للسيد المسيح ولإنجيله المقدس، يتجلى هذا الإيمان عبر عيش وتعزيز القيم الروحية والإنسانية التي جعلت من الموارنة روادا في ثقافة الإنفتاح والمصالحة والمحبة ونشر السلام المبني على العدالة والحرية"، معتبرا "ان دور قبرص وموارنة قبرص في إطار التعددية الثقافية هو محوري ورابط بين المجموعة الأوروبية والشرق الأوسط، إن موقع قبرص الإستراتيجي يحثها على نشر هذه الثقافة بأبعادها الدينية الإجتماعية والإنسانية".

وقال: "سيزور صاحب الغبطة القرى المارونية: كورماكيتي وكارباشا، آسوماتوس وآيا مارينا ويحتفل بالصلوات فيها، كما سيجول على الرعايا والأديار والمؤسسات المارونية. كما سيزور فخامة رئيس الجمهورية السيد ديميتري كريستوفياس الذي سيولم لضيف قبرص على مائدته. وسيلتقي السيد البطريرك صاحب الغبطة خريزوستومس الثاني".

وأعلن المطران سويف ان البطريرك الراعي سيحتفل بالقداس الإلهي بعيد القديس مارون نهار الأحد 12 شباط عند الساعة العاشرة صباحا في كاتدرائية سيدة النعم، في حضور رئيس الجمهورية والوزراء والنواب والسفير البابوي وأساقفة من الكنائس الشقيقة والقائم بالأعمال في السفارة اللبنانية وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي الأمم المتحدة، والإكليرس والشعب. يلي القداس غداء تكريميا لصاحب الغبطة بمشاركة رئيس الجمهورية والرسميين والشعب.

وقال: "الى جانب اللقاءات في الرعايا، سيحج البطريرك الراعي الى مقام القديس بولس الرسول في مدينة بافوس، وسيكون له لقاءات حوارية مع الإكليرس والشعب حول رسالة الكنيسة وشهادتها في عالم اليوم".

أضاف: "صلاتنا مع غبطة البطريرك الماروني وشعب الله وذوي الإرادات الصالحة هي أن تتحقق المصالحة في الجزيرة ويعود الناس الى قراهم ويعم السلام على أسس العدالة والمحبة. وإذ نسأل الله عز وجل أن يبارك لبنان وقبرص نتمنى أن تكون هذه الزيارة الراعوية مناسبة لتجديد الإيمان وترسيخ عرى الصداقة بين البلدين حتى يشهدا وسائر بلدان المنطقة لحضارة المحبة والسلام".
برنامج الزيارة
ووزع المطران سويف برنامج زيارة البطريرك الراعي الى قبرص :

الجمعة 10 شباط

9,00 إستقبال رسمي في مطار لارنكا

10,30 إستقبال البطريرك الراعي في دار المطرانية المارونية – أكروبوليس، نيقوسيا- صلاة في كابيلا المطرانية

12,00 زيارة رسمية الى رئيس الجمهورية ديميتري كريستوفياس

13,00 غداء في دار المطرانية المارونية

16,00 لقاء البطريرك مع الفرق الراعوية والشبابية في دار المطرانية

18,30 زيارة رسمية الى رئيس أساقفة كنيسة قبرص الأرثوذكسية خريزوستوموس الثاني

عشاء في القصر الجمهوري

السبت 11 شباط

9,00 القداس الإلهي في كنيسة آيا مارينا- سكيللورا

11,00 صلاة في دير النبي إيليا

12,00 صلاة في كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل- آسوماتوس يليه غذاء

13,30 صلاة في كنيسة الصليب المقدس- كارباشا يليه إستقبال

14,30 صلاة في كنيسة القديس جرجس- كورماجيتي يليه مباركة مراكز رعوية وثقافية ثم إستقبال – زيارة بيت المطران

18,30 زيارة دار القديسة رفقا للراهبات الأنطونيات المارونيات- نيقوسيا

19,30 إستقبال تنظمه السفارة اللبنانية في قبرص- هيلتون بارك- نيقوسيا

الأحد 12 شباط

10,00 الإحتفال بالقداس الإلهي لمناسبة عيد القديس مارون في كاتدرائية سيدة النعم المارونية- نيقوسيا، يليه إستقبال.

13,00 غداء رسمي وشعبي في قاعة البافيليون- نيقوسيا

16,00 مباركة قطعة أرض جديدة للمطرانية في ماركي

16,30 صلاة في كنيسة آيا مارينا- كوتشاتي – زيارة دير النبي إيليا – إستقبال

18,30 زيارة أنثوبولي: دار الراحة (القديس أنطونيوس)، صلاة في كنيسة مار مارون

19,30 حفل يحييه الشباب ومعرض صور للقرى المارونية "أنغام وألوان من التراث" في مدرسة مار مارون- أنثوبولي.

21,00 عشاء ينظمه ممثل الموارنة في البرلمان

الإثنين 13 شباط

10,00 قداس الهي في كنيسة آيا كيرياكي – خريسوبوليتيسا- بافوس

11,30 لقاء مع الإكليرس: كهنة، رهبان وراهبات

12,30 غداء تنظمه الرهبانية اللبنانية المارونية

15,00 زيارة لراهبات القلب الأقدس المرسلات الفرنسيسكانيات في مدرسة القديسة مريم – ليماسول

16,00 برنامج "التنشئة المسيحية" يقدمه صاحب الغبطة في كنيسة مار شربل- ليماسول يليه صلاة وإستقبال

18,00 صلاة في كنيسة آيا مارينا- بوليميديا

21,30 صلاة في كنيسة القديس يوسف – لارنكا يليها عشاء ختامي ينظمه السيد سركيس سركيس

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

المطران كاميلو بالين: المسيحيون يتجاوزون 10% من سكان البحرين

كشف المطران كاميلو بالين، النائب الرسولي لشمال شبه الجزيرة العربية، أن عدد المسيحيين يتجاوزن أكثر من 10 في المئة من إجمالي سكان البحرين (من المواطنين والأجانب)، موضحاً أن الكنيسة الكاثوليكية

 الأولى "القلب الأقدس" بنيت في هذا الموقع في العام 1930، كما بدأت الخطوات لإقامة كنيسة كاثوليكية كبيرة في منطقة عوالي.

وأفصح المطران في حوار مع صحيفة "الوسط" البحرينية بمناسبة زيارته للبحرين لإحياء عيد الميلاد عن أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، قدّم أكثر من دعوة للبابا بندكتس السادس عشر لزيارة مملكة البحرين، كما قدّم المطران مقترحاً بأن تنظم البحرين مؤتمراً سنويّاً يعنى بالحوار بين الأديان، يشارك فيه الفاتيكان.

إلى ذلك، أوضح المطران أن إشارة البابا بندكتس السادس عشر إلى «الربيع العربي» سببها أن البلاد العربية هي التي لفتت في هذه السنة انتباه العالم وتصدرت الشاشات، والكنيسة موقفها أن تعيش الشعوب العربية في سلامٍ وعدالة وفي تساوٍ في الحقوق والواجبات، لكن البابا أبدى خشيته على مستقبل المسيحيين في بعض الدول العربية بعد صعود بعض القوى الإسلامية المتشددة.

وهنا نص الحوار:

في الوقت الذي نحتفل بعيد الميلاد ونستذكر دعوات السيد المسيح للسلام، يعيش أبناء البشر اليوم في مختلف بقاع العالم وطأة القهر والحرمان والصراعات؟ ما أثر رسالة المسيح في تنقية الأرض من هذه العذابات؟

نعم، هذه رسالة السيد المسيح والمسيحية، فنحن نقرأ في إنجيل يوحنا أن يسوع هو النور، والنور أتى إلى العالم والعالم لم يعرفه، ففضل العالم الظلام على النور.

واليوم نحن نحيا ونحتفل بعيد الميلاد، إنه عيد العائلة وعيد المحبة والتسامح، عيد الصداقة والترابط بين الناس والمصارحة، ومن ناحية أخرى نواجه حروباً وانقسامات كبيرة، نواجه بغضاً وكراهية ونواجه كل ما يدع الإنسان يتألم جوعاً وعطشاً ونواجه تحديات عالمية كمشكلة المياه وخصوصاً في إفريقيا، ونواجه أيضاً الأنانية والانفرادية والتكبر.

إن هذا الواقع المؤلم يدفعنا إلى التساؤل: ما هي رسالة المسيح، وما هي رسالة الكنيسة؟ إن الكنيسة تواصل رسالة المسيح التي مهمتها أن تزيل كل ما يسبب هذه المشاكل التي ذكرناها، فهذه المشاكل من أي مصدر تأتي، هي تأتي من داخل الإنسان، وفي مصطلحات المسيحية هذا المصدر للشر نسميه «الخطيئة».

فرسالة الكنيسة هي أن تزيل الخطيئة من الإنسان لكي يرجع الإنسان كما كان في البدء عندما خلقه الله على صورة الله ومثاله. فرسالة الكنيسة تستمر حتى نهاية العالم، لأن حتى نهاية العالم سيكون هناك احتياجٌ إلى تغيير في البشرية، من بشريةٍ خاطئة إلى بشريةٍ تعيش في المحبة المتبادلة.

رغم مضي أكثر من 2000 عام على دعوة المسيح للسلام والعدالة، لماذا برأيكم هذه الدعوة لا تزال بعيدة المنال؟

بصورة عامة نستطيع أن نقول إن هذه الرسالة تحتاج إلى وقت، ولكن من الضروري أن نعرف بأن هذه الدعوة إلى السلام والمحبة وجهّت حياة أناس كثيرين، مثلاً أولئك الذين كرسوا حياتهم من أجل الآخرين، والذين قتلوا لأنهم كانوا يدافعون عن السلام.

وفي القرن العشرين كان كثيرون كهنة كاثوليك وراهبات كاثوليكيات كثيرات قتلوا في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، وأيضاً كان هناك رعاة البروتستانت الذين قتلوا من أجل السلام، فلنتساءل من ساند وشجّع هؤلاء الناس لتحمل كل تلك الأعباء القاسية والثقيلة حتى الموت؟ إنه يسوع المسيح كان مصدر قوتهم وشجاعتهم واستعدادهم لتقديم حياتهم من أجل الآخرين.

ورغم أن رسالة المسيح لم تصل بعد كثيراً إلى سياسات الحكومات، لكنها وصلت إلى أناسٍ كثيرين أيضاً، ووصلت كذلك إلى أناسٍ يعملون في السياسة. ولو نفتش سنجد أن رسالة المسيح تدخل قلوب الناس بصمت وبتواضع ولكن بقوةٍ إلهية.

ماذا عن طبيعة زيارتكم الحالية للبحرين؟ فكيف وجدتم صورة التعايش مع الديانات الأخرى في المجتمع البحريني؟

في زيارتي الأولى إلى البحرين كان لديّ الحظ أن أتشرف بزيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ووجدت عنده استقبالاً حاراً جداً وانفتاحاً عظيماً للكنيسة الكاثوليكية ولكل الكنائس، وكذلك استطعت أن التقي الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وزير المتابعة في الديوان الملكي، ومسؤولين آخرين في الحكومة، ووجدت عندهم انفتاحاً مثالياً وتفاهماً كبيراً لشؤون وقضايا الكنيسة أو قضايا المسيحيين عموماً. فمثلاً أعطيت المواعيد في بضعة أيام، فبالرغم من الأجندة وانشغالاتهم ومسؤولياتهم الكبيرة والمكثفة وجدوا وقتاً لي. فهذا رمزٌ إلى إرادةٍ صالحة وإلى قلبٍ طيب، وإلى روحٍ إنسانية عميقة.

أما بالنسبة للمجتمع البحريني لم تكن لديّ فرص كثيرة لكي أقابل فئات الشعب البحريني، ولكنني قابلت أبناء الجاليات الأجنبية الكاثوليكية في البحرين وكلهم يشكرون الله على وجودهم في البحرين، وكلهم يقولون إنهم وجدوا في البحرين أجواءً عائلية وصداقة واستقبالاً حميماً، ولا أحد اشتكى من سوء معاملة من البحرينيين حكومة أو شعباً.

وكيف تقيمّون علاقة الفاتيكان مع البحرين؟

لقد دعا جلالة الملك قداسة البابا أكثر من مرة لزيارة مملكة البحرين، وقداسة البابا قال لي إن جلالة الملك دعاه بطريقةٍ حارة جداً، وأخوية جداً، ولمّا كان البابا يقول لي ذلك كان يبتسم وكان مسروراً جداً من طريقة الدعوة له من قبل جلالة الملك. فأرجو أن يأتي يومٌ يستطيع فيه البابا أن يزور البحرين والكويت وقطر وكل بلاد الخليج. والفاتيكان يتابع شؤون المسيحيين في كل البلدان بما فيها البحرين، ولم أسمع قط من الفاتيكان أنه يشتكي من أي شيءٍ من البحرين حكومة وشعباً.

ويسرنا أن نوضح بأن هذه الكنيسة الكاثوليكية «القلب الأقدس» تضم أكبر عددٍ من المسيحيين في البحرين، وحسب تصورنا يوجد في البحرين بين 100 ألف و140 ألف كاثوليكي (وهذا العدد كبير لأنه يشكل أكثر من 10 في المئة من إجمالي سكان مملكة البحرين)، ولكن أعتقد أن الجاليات المسيحية الأخرى أكبر من ذلك بكثير. وهذه الكنيسة تساعد أبناء الكاثوليك لكي يعيشوا حياة هادئة سلامية وهذا يعود إلى خير مجتمع البحرين وإلى خير مملكة البحرين. فنحن نساعد من خلال الإرشادات الروحية والصلوات ونساعد الفقراء منهم. ونحن على استعداد أن نساعد أي إنسان فقير حتى وإن كان غير كاثوليكي أو غير مسيحي.

هل لك أن تحدثنا عن تاريخ الكنائس في البحرين؟

الكنيسة الكاثوليكية الأولى بنيت هنا في هذا الموقع في العام 1930، وكان ذلك في وقت مبكر، وفي نفس الموقع لا تزال هذه الكنيسة موجودة، فقد مضى عليها أكثر من ثمانين عاماً، ولكن في ذلك الوقت كان عدد الكاثوليك قليلاً جداً، فهذه الكنيسة الأولى تستطيع أن تسع 150 شخصاً، وقيل في ذلك الوقت إنها كبيرة للغاية، فماذا نستطيع أن نقول اليوم عندما أصبح عدد الكاثوليك يتجاوزن المئة ألف، فنحن نحتاج فعلاً إلى مكانٍ آخر، لكي نساعد الجالية الكاثوليكية، وفي الوقت ذاته لنساهم في خدمة المجتمع البحريني ومملكة البحرين. وقد بادر جلالة الملك مشكوراً في إنجاز الخطوة الأولى لتقديم أرضٍ للكنيسة الكاثوليكية في منطقة عوالي، والآن نتابع الإجراءات الأخرى في هذا الخصوص.

لقد طرح قداسة البابا في خطابه الأخير مسألة مواجهة الجشع والإمبريالية المتوحشة، ولكن هل نستطيع القول بأن خطاب الفاتيكان والكنيسة عموماً يحاكي القضايا والتحديات التي تواجه شعوب الأرض اليوم؟

في الحقيقة إن الكنيسة ليس عندها نظام سياسي معين، وهي لا تطالب أية دولةٍ أو أية حكومةٍ بتطبيق نظامٍ سياسي معين، وإنما تطالب كل دولة وكل حكومة باحترام حقوق الإنسان، وخصوصاً احترام الحرية الدينية، لأنه إذا كان الإنسان نسي الله سيضيع في العالم، فلا يستطيع أن يفيد أحداً. فالكنيسة ليست لها رسالة سياسية بل لها رسالة روحية وأخلاقية.

إن الكنيسة تدعو إلى العدالة والسلام واحترام الأقليات واحترام الأديان كلها ليس فقط المسيحية، والكنيسة تدعو كذلك إلى حرية الإنسان في دينه وفي ثقافته وفي إيمانه، ولكن لا تريد أن تتدخل في سياسة الدول.

ما هي أبعاد الإشارة اللافتة إلى «الربيع العربي» في خطاب القدّاس الذي ألقاه البابا؟

السبب في إشارة قداسة البابا إلى «الربيع العربي» هي أن البلاد العربية هي التي لفتت في هذه السنة انتباه العالم أكثر من غيرها، وهذا يدفع المرء للتساؤل: ما موقف الكنيسة تجاه هذه الأحداث؟. والجواب: موقفها أن تعيش الشعوب العربية في سلامٍ وعدالة وفي تساوٍ في الحقوق والواجبات، لذلك ذكر البابا البلاد العربية في خطابه، لأنها أصبحت في كل الشاشات، وليس من باب أنه يريد أن يتدخل في سياساتها.

إذن، كيف ينظر المسيحيون إلى التحولات العميقة التي يعيشها العالم العربي؟ وخصوصاً مع صعود موجة التيارات الإسلامية إلى سدة الحكم، وأي أثر تتركه تلك التحولات على مسيرة حياتهم؟

في العراق الكثير من المسيحيين هاجروا بسبب تصاعد العصبية والطائفية والعنصرية، وفي مصر أتوقع أن التيار الإسلامي المتشدد سيصل إلى الحكم، فلا أعرف في الواقع كيف سيكون مستقبل المسيحيين.

ولكن أتمنى أن تكون هناك ديمقراطية في كل البلدان التي تعيش الربيع العربي، وأتمنى فعلاً أن تكون هناك ديمقراطية حقيقة، وحتى إذا أصبح الحكم في يد فئةٍ معينة أرجو أن تمارس هذه الفئة الديمقراطية وأن تحكم بالعدالة والقانون واحترام كل المكونات.

هذا الحديث يقودنا إلى الحديث عن موقف الفاتيكان من مشروع حوار الحضارات الذي تبنته الأمم المتحدة وبعض الدول والمنظمات في العالم؟

في الحقيقة أن الفاتيكان لديه وزارة خاصة للحوار بين الأديان، وأرجو من مملكة البحرين أن تنظم مؤتمراً سنوياً يعنى بالحوار بين الأديان، والفاتيكان سيشترك بكل سرور وفاعلية في هذا المؤتمر.

ما أبرز التحديات التي تواجه المسيحيين في الشرق وخصوصاً في العالم العربي؟ مع العلم أن الكثير منهم يفضلون الهجرة إلى الشمال، حيث الغرب المسيحي؟

في بعض البلاد العربية يتألم المسيحيون جداً من جراء التمييز الديني، ويعانون من أمورٍ شتى من قبيل صعوبة بناء الكنائس، فكثير منهم يهاجر إلى بلاد الغرب بغية الحصول على واقعٍ أفضل، ويتأثرون كذلك من جراء التمييز في العمل والآثار الأخرى التي يتركها التمييز على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يواجهونه في بلدانهم.

وفي بعض دول الشرق الأوسط المسيحيون هم مواطنون لهم جواز سفر مثل أي مواطنٍ آخر ولكن يعتبرون مواطنون من الدرجة الثانية عملياً فيما يتعلق بالحقوق والحريات.

وما الذي عمله الفاتيكان في بناء جسور التواصل مع حكومات وشعوب هذه المنطقة لتحسين واقع المسيحيين فيها؟

الفاتيكان لا يستطيع أن يعمل شيئاً، فهو يدعو إلى الحوار ويدعو إلى احترام حقوق الإنسان ولكنه لا يستطيع أن يتدخل في سياسة بلدٍ معين. والفاتيكان بالرغم من أي شيء يحصل يدعو دائماً إلى الحوار، فالقلق مثلاً، لا يأتي من انتشار الإسلام في الغرب، وإنما من عدم الحوار بين أبناء الأديان، ومن رفض الاعتراف بالقيم الدينية في بعض الدول.

لو نظرنا إلى مهد السيد المسيح، هل لنا أن نتساءل: ماذا فعل الفاتيكان في رفع العذابات عن سكان الأراضي المقدسة؟ وكذلك في التعامل مع مسألة القدس؟

إن الفاتيكان عمل ولا يزال يعمل كل ما بوسعه من أجل أبناء هذه البقاع المقدسة، ولا يزال يعمل بشكل حثيثٍ ومستمر من أجل العدالة ومن أجل تحقيق السلام المبني على العدالة، والبابا السابق يوحنا بولس الثاني والبابا الحالي بندكتس السادس عشر، ومن قبلهم البابا بولس السادس قد زاروا مدينة القدس، وعملوا ما بوسعهم من أجل أن يحل السلام هناك.

وفي هذا الصدد فإن الفاتيكان قدّم أن تكون مدينة القدس تحت حكمٍ معترف به دولياً، لمعالجة إشكالية تبدو كبيرة: من يحكم القدس؟ المسلمون أم المسيحيون أم اليهود، لذا فإن الفاتيكان يقترح أن يكون حكم القدس على شاكلة نظام معترف به دولياً، وحتى في الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين فقد وضعوا القدس في فصلٍ آخر، ورؤيتنا في الفاتيكان أن يكون للفلسطينيين وطن ولليهود وطن، أي وطنين يعيشان بتعاونٍ وسلام. ولكن بالنسبة لمدينة القدس التي تشمل الأديان الثلاثة يقترح الفاتيكان أن يحكمها نظامٌ تعترف به دول العالم.

ثمة من يرى بأن أوروبا تحررت عندما خرجت من سطوة الكنيسة، أنتم في الفاتيكان هل تشعرون أن دور الكنيسة كان سلبياً في بعض الأوقات من تاريخ أوروبا؟

هناك العديد من التنظيرات الفكرية والكثير منها بعيد عن الواقع أو تشوبه المبالغة، ومناقشة ذلك يحتاج جهداً ووقتاً كبيراً، وهو مهمة الباحثين المتخصصين، ولكن الكنيسة تريد أن تعطي القيم الحقيقة لكل إنسان، وتعتقد الكنيسة أن الإنسان الذي لا يحترم الآخر لا يبني علماً أو عملاً جيداً، فالكنيسة تطلب من كل إنسان وكل دولة وكل الحكومات والمجتمعات أن تحترم حقوق الإنسان وخصوصاً الحرية الدينية، والكنيسة تريد أن تحافظ على دورها الرسالي في نشر تعاليم الحق والفضيلة والعدل والسلام.

وأخيراً ، ما رسالتكم للبحرينيين في عيد الميلاد؟

أمنياتنا للبحرين أن تعيش دوماً في أمنٍ وسلام وفي ظل الوحدة الوطنية بين كل أبنائها، وهذه مسؤولية تقع على عاتق البحرينيين جميعاً.

صحيفة "الوسط" البحرينية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : 10 آلاف كتاب قدّمتها فرنسا إلى مكتبة جران

افتتحت رعية مار ضوميط في بلدة جران البترونية مكتبتها الرعوية التي تحوي 10 آلاف كتاب باللغة الفرنسية قدمتها الدولة الفرنسية، خلال احتفال اقيم في صالة الرعية.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والفرنسي، قدمت للحفل ريما باز، وقال رئيس بلدية جران الدكتور جورج طنوس "ان لا خوف على المستقبل لانه مبني على اسس صلبة وراسخة في تاريخنا الثقافي والتربوي المشترك. من بيوتنا الى مدارسنا وجامعاتنا وصولا الى آلاف المتخرجين اللبنانيين من الجامعات الفرنسية".
وتمنى الدكتور سالم سالم، الذي عمل لاستقدام موجودات المكتبة من فرنسا، مشروع التعاون بين مسقط رأسه جران وفرنسا "البلد الذي احتضنني". وقال: "لبنان ارض الحوار والحضارة، الارض التي منها انطلقت الابجدية، مركز النشر والطباعة، بلد الارز الذي حمل الى الغرب قيم الشرق ونقل الى الشرق القيم الغربية". وعرض لمراحل تأسيس وانشاء المكتبة وتوثيقها وتقسيمها وتوزيعها وشكر كل الجهات الفرنسية التي ساهمت في تقديم الكتب.
ورأى الخوري شربل خشان ان "مشروع انشاء المكتبة في رعية مار ضوميط ما هو الا تأكيد اواصر المحبة والعاطفة التي تربط الشعبين الفرنسي واللبناني في كل الظروف، وهذا الارتباط التاريخي. وثمن العلاقة المتجذرة من خلال اللغة الفرنسية التي تدرس في مدارسنا وجامعاتنا وهي تشكل رابطا بين البلدين شعبا ومؤسسات.
ولفت الى الاهمية الثقافية التي يجسدها مشروع المكتبة.
وقال المطران بولس اميل سعادة ان "هذه المناسبة اليوم ليست سوى تأكيد التبادل الثقافي بين بلدينا وكنيستينا منذ عصور، لا سيما وان جران هي خير مثال على هذا التعاون الثقافي عبر ابنها خيرالله خيرالله الذي ادى دورا مهما على المستويين الثقافي والسياسي في بداية القرن العشرين الى جانب شخصيات لبنانية في باريس من اجل تحقيق ولادة لبنان الكبير ومن ثم الاستقلال اللبناني".
وقال السفير الفرنسي دوني بييتون "لبنان الذي نحلم به نحن كفرنسيين هو نفسه لبنان الذي يحلم به كل اللبنانيين، لبنان ارض الانفتاح على الخارج من خلال علاقات احترام وتعاون، لبنان وطن للجميع، وهذه هي الرسالة التي يوجهها البطريرك بشارة الراعي. فلبنان هو افضل على انه ارض تنهض بشعبها حتى في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها وفي ظل الوضع الاقليمي الدقيق والحرج، فبذلك يتمكن لبنان من تخطي هذه المرحلة الصعبة. لبنان هو بلد الحريات، وفيه الكلمة تعود للمسيحيين، وهذا ما علينا ان نحافظ عليه". 
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : لماذا فشلت في الحصول على وظيفة؟ 10 أسباب تفسر ذلك

يقدم لكم الخبراء المهنيون من أفضل موقع للتوظيف في الشرق الأوسط www.bayt.com عشرة أسباب تفسر فشل الباحثين عن العمل في الحصول على وظيفة أحلامهم.

كانت سيرتك الذاتية محضرة بأسلوب محترف، و قمت بكل الاعمال الضرورية قبل المقابلة، وظننت بأن المقابلة كانت ممتازة جدا. إذاً، ما السبب في عدم حصولك على عقد عمل؟ هنا يقدم لك الخبراء المهنيون، عشرة أسباب غالبا ما تؤدي إلى فشل الباحثين عن العمل في الحصول على وظيفة أحلامهم.

1. تفتقر سيرتك الذاتية الى عامل الإثارة
العديد من الباحثين عن العمل يرتكبون الخطأ عينه بإستخدامهم السير الذاتية العادية و المنتشرة بكثرة، والتي تخلو من عامل الإثارة للتقدم الى مناصب مختلفة. يجب ان تكون السيرة الذاتية مصممة للوظيفة التي تود التقدم اليها، و يجب أن تعرض، بأسلوب مباشر، المهارات و المؤهلات و الخبرات المتعلقة بالوظيفة المستهدفة. إذا كنت تود التقدم إلى عدد من الوظائف المختلفة فيجب أن تكون لديك سير ذاتية مختلفة لكل وظيفةـ حتى تكون سيرتك مصممة في شكل يتفق مع المتطلبات الفريدة لكل وظيفة. ركز على المهارات و الخبرات التي تجعلك الأفضل للوظيفة. إن حصولك على سيرة ذاتية عادية تفتقر الى التركيز ولا يوجد فيها بيان لهدفك من العمل، و لائحة مهارات غير واضحة، ستفشل في لفت إنتباه مسؤولي التوظيف أو بإقناعهم بأنك الأفضل للوظيفة.

2. أهملت كتابة خطاب المقدمة
كل سيرة ذاتية يجب أن تكون مصحوبة بخطاب مقدمة لنقل أهدافك الى مسؤول التوظيف و لتجسيد سيرتك الذاتية وكذلك لنقل القيمة الإضافية التي ستجلبها إلى الوظيفة إذا تم إختيارك. يجب أن يكون خطاب المقدمة قصيراً و محدداً، يبدد الشك عند مسؤول التوظيف باهتمامك بالشركة ومهنتها بمؤهلاتك الفريدة للوظيفة التي تتقدم اليها. يجب أن تكون خطابات المقدمة، كالسير الذاتية، مفصلة ومصممة للشركة والمهنة التي ترغب في العمل بها، وان تنقل حماستك للعمل بالشركة التي تتقدم إليها. السيرة الذاتية التي ترسل بلا خطاب مقدمة ستفتقد "اللمسة الشخصية" وستكون ضائعة بين الزحام.

3. قلة المتابعة من جهة الباحث عن العمل
إن السير الذاتية تكاد لا تنقطع و لا تنقص عند الشركات على نحو مستمر، و غالبا لا يود مسؤول التوظيف في أي شركة تتقدم اليها بإضافة سيرتك الذاتية إلى الأكوام الموجودة، وقد يؤجل مراجعتها للمستقبل. للتأكد من خضوع سيرتك الذاتية لمراجعة مسؤول التوظيف و عدم دفنها مع الآخريات، يجب عليك المواظبة على متابعتها. تذكر ان الهدف من سيرتك الذاتية و خطاب مقدمتك هو الحصول على مقابلة، لذا إتصل بكل مسؤول توظيف بعد إرسالك لسيرتك الذاتية، وقم بإخباره بانك تتصل به من أجل المتابعة، وأيضا تأكد من تحديد موعد لمقابلة. قم بمكالمة مسؤول التوظيف لإقناعه و لإطلاعه على شخصيتك.

4. قلة التحضير للمقابلة
العديد من الباحثين عن العمل ينجحون في الحصول على مقابلة و لكنهم يخيبون آمال مسؤولي التوظيف بقلة تحضيرهم  للمقابلة. التحضير السيىء للمقابلة يكشف عن إهمال إجراء الدراسات حول الشركة و عدم الإطلاع على جديد المهنة وعدم فهم متطلبات الشركة وعدم إمتلاك الإجابات عن أكثر أسئلة المقابلات شيوعا. عليك أن تدخل المقابلة و أنت مسلح بأكبر كم من المعلومات عن الشركة والوظيفة التي تتقدم إليها، حتى يتسنى لك تفصيل إجاباتك و وضع مهاراتك و خبراتك السابقة في أسلوب يعرض مدى مناسبتك في شكل أكثر من غيرك للمنصب الذي تتقدم إليه.

5. حضور المقابلة بمظهر غير لائق
إن الإنطباع الأول الذي يكونه مسؤول التوظيف عنك يتأثر في شكل كبير بمظهرك الخارجي وثيابك التي ترتديها. من المحتمل أن يكوّن عنك إنطباعاً سلبياً بعدم حضورك في شكل لائق للمقابلة. إرتداؤك ثياباً عادية أو غير لائقة في شكل كامل قد يفسر بأنه عدم إمتثال لقواعد التصرف المهنية. كذلك قد يترك عنك الإنطباع بأنك شخص غير مهني و غير ملتزم في شكل عام. ليكن مظهرك لائقا ومحافظاً الى درجة ما. لتكن ثيابك مرتبة ونظيفة وتليق بالمقابلة. كذلك تجنب إرتداء الملابس الضيقة والفاقعة، ويجب على النساء تجنّب إرتداء الإكسسوارات غير الضررورية و المكياج الزائد عن حده.

6. التصرف غير اللائق خلال المقابلة
خلال المقابلة يخضع المرء لمراقبة المقابل لمعرفة ما إذا كان الشخص المتقدم للعمل مناسبا لشغل الوظيقة المطلوبة، و يقوم أيضا بتقويم قدرة الشخص على الإلتزام بالأسلوب المهني الذي تتطلبه الوظيفة وثقافة الشركة. أي تصرف غير مهني سينعكس سلبا على المرء، و غالبا مايؤدي ذلك إلى إستثنائه مثل قلة إحترام قواعد التصرف المهني، والتأخر عن المقابلة أو عدم الجهوزية أو العدوانية أو إستخدام التعابير الجسدية غير المهنية أو عدم معرفتك لما هو مكتوب في سيرتك الذاتية أو التحدث الزائد عن حياتك الشخصية ومشكلاتك أو تضخيمك أو الكذب عند التحدث عن تاريخك المهني.

7. عدم الإهتمام بالشركة
إنه لأمر مفاجئ وصول العديد إلى مرحلة المقابلة و هم يظهرون و كأنهم غير مهتمين بالشركة . ترغب الشركات في توظيف الأشخاص الذين سيكونون أعضاء مهتمين ومتحمسين لحمل راية الشركة بفخر. آخر شيء يودونه هو توظيف أشخاص ساخطين ليس لديهم أي اهتمام بمنتجات الشركة وانما تأثير سلبي عن ثقافتها. على المرء أن يظهر معرفة واهمتاماً بالشركة، وعليه أن يطرح أسئلة ذكية و لها علاقة بالشركة وعملها، والتي يجب أن تكون محضرة مسبقاً.

8. عدم الوضوح عندما يتعلق الأمر بالقيمة التي ستضيفها
إذا لم تكن مقتنعا بمساهمتك التي ستضيفها الى الشركة سيكون إقناع مسؤول التوظيف بتوظيفك أمراً صعباً جداً. خلال جلوسك على كرسي المقابلة تأكد من أنك مطلع إطلاعاً تاماً على مطالب المنصب الذي تود شغله، وأنك تستطيع التحدث عن عملك السابق وعن قدراتك و مؤهلاتك ومهاراتك التي لها علاقة بالوظيفة المتقدم إليها. تخيل نفسك شاغلا الوظيفة التي تتقدم إليها وإنقل الى الشخص الذي يجري معك المقابلة كيف ستساهم في شكل خاص وكيف ستتفوق في أدائك و ستتخطى التوقعات. تأكد من إدراج كل مهارة و نجاح سابق حظيت به عند لفتك الشخص الذي يقابلك إلى مساهمتك الإيجابية التي ستضيفها الى الشركة.

9. إنعدام المتابعة بعد المقابلة
العديد من الباحثين عن العمل يرتكبون خطأ بظنهم أن الكرة قد أصبحت في ملعبهم بعد مرحلة المقابلة و لا يأبهون بالمتابعة، وبسبب ذلك يخسرون فرصة عمل مؤكدة. لابد من المتابعة! غالبا ما يكون الشخص الذي أجرى المقابلة مع أي باحث عن العمل قد إضطر إلى السفر أو قد إنشغل بأطنان من العمل ومواعيد تسليم بضاعة أو ببساطة كان ينتظر متابعتك للوظيفة حتى يقيس مدى إهتمامك. بعد الإنتهاء من المقابلة على الفور قم بكتابة خطاب شكر إلى مسؤول التوظيف، والذي لا يترك مكاناً للشك عنده في ما يخص إهتمامك بالعمل لدى الشركة ومدى مناسبتك للوظيفة في شكل أكثر من غيرك. قم بإعادة ذكر مؤهلاتك ونجاحاتك السابقة التي يمكن أن تطبق في شكل فوري على الوظيفة المنشودة وركز على نقاط تدعم موقفك وتضيف الجاذبية الى طلبك.

10. عدم التأكد من آراء مرجعك فيك
قبل إعطاء رئيس عملك المحتمل أسماء أشخاص للرجوع اليهم في حال رغبتهم في السؤال عنك، تأكد من أنك على معرفة تامة برأي هؤلاء الأشخاص فيك حتى تتجنب المفاجأة غير السارة. العديد من طلبات التوظيف الناجحة قد ترفض بسب الآراء السلبية أو غير المقنعة التي يستقبلونها من مراجعك خلال أو بعد فترة تقديم عرض عمل لك.

 
نهار الشباب 10/11/2011

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : الاعلان عن برنامج احتفالات الذكرى ال10 لتقديس رفقا

عقد مؤتمر صحافي في دير مار يوسف جربتا حيث ضريح القديسة رفقا جرى خلاله الاعلان عن احتفالات الذكرى السنوية العاشرة لاعلان رفقا قديسة على مذابح الكنيسة في لبنان والعالم.

وتحدث في المؤتمر الصحافي مرشد الدير طالب دعوى البطريرك اسطفان الدويهي الأب بولس القزي ومديرة معهد القديسة رفقا للموسيقى المقدسة الاخت مارانا سعد في حضور مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو بو كسم، رئيسة الدير الام تيريز بو غاريوس، امينة سر الدير الاخت راغدة بو أنطون وجمهور الدير وحشد من الاعلاميين.

الاب قزي

واستهل الاب قزي المؤتمر اعلن فيها برنامج الإحتفالات بالذكرى العاشرة لإعلان رفقا قديسة حيث يتوج هذا البرنامج الممتد من 4 حزيران إلى 2 تموز 2011 بالإحتفال بقداس الشكر الذي يترأسه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عند السادسة من مساء السبت في 11 حزيران الحالي حيث يدشن ويبارك ويرفع الستار عن تمثال برونزي جديد للقديسة رفقا وضع مقابل قبر رفقا السابق وبصلة مباشرة معه للدلالة على النعم التي يفيضها الرب بشفاعتها على جميع الزائرين والحجاج والعائلات.

وقال ان التمثال البرونزي الجديد هو للنحات والفنان الكبير إميل عياش الذي أتقن عمله بدقة خارقة ليعبر عن الكريسما التي تميزت بها القديسة رفقا في حياتها وشفاعتها الدائمة للمريض والمتألم والمحتاج.

واشار الى ان سركيس أوهانيان وأغوب مزمانيان اتقنا عملية صب التمثال بشكل مميز عبرا من خلاله عن محبتهم وتعلقهم بالقديسة رفقا وبشفاعتها التي حصلا عليها في حياتهم. ولكن هندسة الأماكن والإشراف على ترميم وإعادة القبر السابق يعود الفضل إلى المهندس كلود أبي سعد الذي تابع أعمال الهندسة والترميم في دير مار يوسف جربتا خلال السنوات العشر لإعلان رفقا قديسة.

اضاف: أما ما أبدع به مؤخرا فهو أنه نجح بشكل رائع في وصل القبر السابق والتمثال الجديد بربطهما بشكل هندسي رائع بإيصال قاعدة التمثال الجديد بشكل سفينة وشراع يحمل النعم والبركات، وقد أبحر في أوقيانوس المواهب، ورسى في ميناء رفقا المملوء من شفاءات فاضت من قبرها السابق فنجح على الأرض بما رسمته لنا السماء، 59 سنة كان هذا القبر محجا ونبع نعم، وحامل صلوات وتضرعات الزوار والحجاج ومحبي رفقا.

وتحدث عن محيط الدير فقال: يشكل القبر السابق محجا للزوار وخاصة في الأوقات التي يتم فيها إقفال الضريح ليلا، فتصبح حركة الحجاج تدور بين القبر الأول والقبر السابق اللذين أزهرا في التمثال الجديد للقديسة رفقا ومرجعا لطالبي شفاعة قديسة لبنان، أما ساحة الضريح والأماكن المحيطة بها هي رحابة صدر رفقا التي تتسع لكل قريب وبعيد مهما كان لونه وعرقه وهويته ودينه.

وختم شاكرا صاحب الغبطة تلطفه وترأسه هذه الإحتفالات في الذكرى العاشرة لإعلان رفقا قديسة، ونشكر كل من ساهم ويساهم لإنجاحها، الجميع مدعو للمشاركة لنكون حول غبطته بفرح القديسين، وللشكر على جميع النعم والعجائب التي تمت بشفاعة قديسة لبنان الأولى رفقا.

وأشار ردا على اسئلة الاعلاميين الى أن العمل جاد لتنفيذ بازليك القديسة رفقا، وكذلك لتحقيق مشروع المأوى الجديد لاستقبال المسنين حيث تم حفر الأساسات، وإنني أضع بتصرفكم الخوارط والتصاميم متكلين لتنفيذه على العناية الإلهية وشفاعة مار يوسف والقديسة رفقا، كما وأن مشروع سكن الزوار واستقبالهم للرياضات الروحية ومسيرات الصلاة نسعى لتحقيقه في Foyer أو Oasis عما قريب.

سعد

وتحدثت الاخت سعد عن ماهية الدير والمعهد الموسيقي ونشاطاته والبرامج الأكاديمية لادارة الدروس باشراف نخبة من الاساتذة، مشيرة الى أن عدد المسجلين فاق ال80 طالبا، وأن أهداف عديدة نسعى الى تحقيقها، اضافة الى الجوقة الخاصة والحدائق الموسيقية.

وقالت: في حنايا دير مار يوسف – جربتا، وفي قلب مدينة رفقا، ولد معهد القديسة رفقا للموسيقى المقدسة في الأبنية الأثرية القديمة حيث عقد الحجر، تغلغلت بين ضلوعه عطور البخور وأفواح القداسة وصدى أقدام القديسة رفقا والأخوات الراهبات.

ثم أعلنت برنامج الاحتفالات الذي يبدأ من 4 حزيران وينتهي في 2 تموز ويتضمن:

السبت 4 حزيران 2011 إفتتاحية إحتفالات القديسة رفقا:
6,30 صباحا: صلاة الصباح والقداس الإلهي
5,30 مساء: صلاة المساء والقداس الإلهي تخدمه جوقة راهبات الدير
6,30 مساء: محاضرة بعنوان القديسة رفقا والطوباوي الجديد يوحنا بولس الثاني يلقيها الأب بولس القزي ر.ل.م، الأب الياس حنا ر.ل.م والأخت مارانا سعد ر.ل.م.

الثلاثاء، الأربعاء والخميس 7،8 و9 حزيران 2011: بدء ثلاثية القديسة رفقا
6,30 صباحا: صلاة الصباح والقداس الإلهي
5,30 مساء: صلاة المساء والقداس الإلهي وزياح القديسة رفقا

الجمعة 10 حزيران 2011:
7,30 صباحا: صلاة الصباح والقداس الإلهي
5,30 مساء: صلاة المساء والقداس الإلهي تليه مسيرة بالمشاعل حول الدير وزياح القديسة رفقا

السبت 11 حزيران 2011:
7،30 صباحا: صلاة الصباح والقداس الإلهي
6,00 مساء:الإحتفال بالقداس الإلهي يترأسه البطريرك مار بشارة بطرس الراعي عشية عيد العنصرة ولمناسبة الذكرى العاشرة لإعلان رفقا قديسة، تخدمه جوقة القديسة رفقا بإدارة الأخت مارانا سعد.

في الختام، يقوم البطريرك الراعي برفع الستار وتبريك التمثال الجديد للقديسة رفقا والقبر القديم وتدشين الساحة الجديدة المحيطة به.

الأحد 12 حزيران 2011: عيد العنصرة
7,30 صباحا: صلاة الصباح
8,00 10,00 و11,30 صباحا: القداسات
4,30 و5,30 و6,30 مساء: القداسات
7,30 مساء رسيتال كنسي تحييه الآنسة جومانا مدور من ألحان الأستاذ جوزيف خليفة

السبت 18 حزيران 2011:
6,30 صباحا: صلاة الصباح والقداس الإلهي
5,30 مساء: صلاة المساء والقداس الإلهي
8,00 مساء: رسيتال كنسي يحييه الأستاذ نزار فارس

السبت 25 حزيران 2011 :
6,30 صباحا: صلاة الصباح والقداس الإلهي
5,30 مساء: صلاة المساء والقداس الإلهي
8,00 مساء: رسيتال كنسي تحييه جوقة أطفال القديسة رفقا بإدارة الأخت مارانا سعد

الثلاثاء 28حزيران 2011: عشية عيد القديسين بطرس وبولس وعيد ميلاد القديسة رفقا
6,30 صباحا: صلاة الصباح والقداس الإلهي
5,30 مساء: القداس الإلهي ورتبة تبريك الأطفال تحييه جوقة أطفال القديسة رفقا بإدارة الأخت مارانا سعد ر.ل.م.

الأربعاء 29 حزيران 2011: عيد القديسين بطرس وبولس وعيد ميلاد القديسة رفقا
7,30 صباحا: صلاة الصباح
8,00 10,00 و11,30 صباحا: القداسات
4,30 و 5,30 و 6,30 مساء: القداسات

السبت 2 تموز 2011
8,00 مساء: رسيتال تحييه جوقة القديسة رفقا بإدارة الأخت مارانا سعد بالإشتراك مع فرقة الجيش بإدارة الكولونيل جورج حرو

وبعد غداء تكريمي للاعلاميين قدمت الام بو غاريوس هدايا تذكارية للمشاركين. ثم كانت جولة اطلع خلالها الجميع على سير العمل والتحضيرات للمناسبة.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : نقابة الصحافة تكرّم 10 صحافيين بيوبيلهم الذهبي

أعلنت نقابة الصحافة في بيان انها "في 6 ايار من كل عام، في ذكرى "يوم شهداء الصحافة"، تختار من مرّت خمسون سنة على مزاولته مهنة المتاعب، او بالاحرى من مرّت خمسون سنة على انتسابه

الى الجدول النقابي للصحافة، لتكرمهم في هذا اليوم وتسلمهم دروعاً في احتفال رسمي يقام في دار النقابة".
واشارت الى ان "بين المكرمين ثلاثة اعضاء في مجلس النقابة، هم: كميل منسى ورفيق خوري وحسين قطيش، وكذلك الوزير السابق فاروق البربير والزميلتان نهاد عازار وصونيا بيروتي، إضافة الى الزملاء محمد باقر شري وشوقي ابو شقرا وتوفيق خطاب وفاروق الجمال".
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مصر: إستشهاد 10 أقباط في الصدامات بين المسلمين والمسيحيين

استشهد ستة اقباط بالرصاص واصيب 45 اخرون على الاقل في الصدامات التي وقعت مساء الثلثاء في منطقة المقطم بشرق القاهرة بين المسلمين والمسيحيين، بحسب ما اكد الاربعاء لوكالة "فرانس برس" القس سمعان ابراهيم كاهن كنيسة القديس سمعان الخراز في المقطم.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

السودان : اعتقال 10 صحافيين

وسع السودان قمعه للمعارضة وقبض على 10 صحافيين من صحيفة تابعة للحزب الشيوعي قبل احتجاجات مزمعة مناهضة للحكومة يقوم بها ناشطون يستلهمون الاحتجاجات الدائرة في مصر.

واستعانت السلطات بشرطة مكافحة الشغب لتفريق اكثر من 10 تظاهرات قام بها سودانيون شبان في أنحاء من شمال البلاد هذا الأسبوع.
ويحتج المتظاهرون على ارتفاع الأسعار وعلى الحكومة التي يقولون إنها تقيد الحريات. وأحاطت قوى الأمن بالجامعات ومنعت الطلبة من التدفق إلى الشوارع.
وكانت الاحتجاجات محدودة لكنها منتشرة. وأدت مئات الاعتقالات وعمليات الضرب إلى تفريق الحركة ولا يزال نحو 50 ناشطاً محتجزين أو مفقودين. وقبضت الخرطوم على زعيم المعارضة حسن الترابي و12 من مسؤولي حزب المؤتمر الشعبي السوداني الذي يتزعمه قبل الاحتجاجات. ولم توجه إلى أي منهم اتهامات.
وقال صديق يوسف وهو مسؤول رفيع في الحزب الشيوعي إن الأمن كان ينتظر خارج مقر الحزب بعد اجتماع لتحالف للمعارضة وقبض على عشرة صحافيين من صحيفة "الميدان". واضاف ان حسن قطان وهو عضو في اللجنة المركزية للحزب اعتقل أيضا في منزله.
ويواجه السودان أزمة اقتصادية تتسم بارتفاع كبير في معدل التضخم. كما أنه عرضة لمشكلات سياسية بعدما اختار جنوب السودان في استفتاء أجري الشهر الماضي بغالبية ساحقة الانفصال، وهو ما يعتبره الكثير من سكان الشمال مأساة.وسع السودان قمعه للمعارضة وقبض على 10 صحافيين من صحيفة تابعة للحزب الشيوعي قبل احتجاجات مزمعة مناهضة للحكومة يقوم بها ناشطون يستلهمون الاحتجاجات الدائرة في مصر.
واستعانت السلطات بشرطة مكافحة الشغب لتفريق اكثر من 10 تظاهرات قام بها سودانيون شبان في أنحاء من شمال البلاد هذا الأسبوع.
ويحتج المتظاهرون على ارتفاع الأسعار وعلى الحكومة التي يقولون إنها تقيد الحريات. وأحاطت قوى الأمن بالجامعات ومنعت الطلبة من التدفق إلى الشوارع.
وكانت الاحتجاجات محدودة لكنها منتشرة. وأدت مئات الاعتقالات وعمليات الضرب إلى تفريق الحركة ولا يزال نحو 50 ناشطاً محتجزين أو مفقودين. وقبضت الخرطوم على زعيم المعارضة حسن الترابي و12 من مسؤولي حزب المؤتمر الشعبي السوداني الذي يتزعمه قبل الاحتجاجات. ولم توجه إلى أي منهم اتهامات.
وقال صديق يوسف وهو مسؤول رفيع في الحزب الشيوعي إن الأمن كان ينتظر خارج مقر الحزب بعد اجتماع لتحالف للمعارضة وقبض على عشرة صحافيين من صحيفة "الميدان". واضاف ان حسن قطان وهو عضو في اللجنة المركزية للحزب اعتقل أيضا في منزله.
ويواجه السودان أزمة اقتصادية تتسم بارتفاع كبير في معدل التضخم. كما أنه عرضة لمشكلات سياسية بعدما اختار جنوب السودان في استفتاء أجري الشهر الماضي بغالبية ساحقة الانفصال، وهو ما يعتبره الكثير من سكان الشمال مأساة.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

ليبيا : إعتقال 10 صحافيين

 أفادت وكالة "ليبيا برس" للأنباء التي يديرها سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، ان السلطات الليبية اعتقلت عشرة من صحافييها في اشارة على ما يبدو الى صراع على السلطة داخل الطبقة

الحاكمة. والوكالة هي جزء من مجموعة إعلامية أسسها سيف الاسلام الذي ينظر اليه على أنه خليفة محتمل لوالده، لكنه يخوض صراعاً مع الحرس القديم وينتقد الحكومة علناً.
والاسبوع الماضي أوردت وسائل اعلام محلية انه تم وقف النسخة المطبوعة من صحيفة "أويا" ، وهي جزء آخر من مجموعة الغد الاعلامية التابعة لسيف الاسلام ، بعد نشرها مقالا ينتقد الحكومة.
وأوردت الوكالة في موقعها على الانترنت: "لليوم الثاني  لا تزال السلطات الليبية تقوم باحتجاز 10 صحافيين تابعين لمكتب وكالة ليبيا برس في طرابلس من دون ابداء أي اسباب لهذا الاحتجاز". وأوضحت أن الاحتجاز نفذه جهاز الأمن الداخلي مساء يوم الجمعة ضارباً بذلك عرض الحائط بقانون تعزيز الحريات… وكل الأعراف والمواثيق الدولية التي وقعتها ليبيا". ودعت الى الافراج فورا عن الصحافيين وبينهم اربع نساء وفقا لقائمة بأسمائهم.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : اليوم التطوعي الـ 10 لـ”كاريتاس”

أحيت "رابطة كاريتاس لبنان" يومها الوطني العاشر تحت شعار "لنحتفل بالتطوّع"، في مدرسة مار يوسف في قرنة شهوان، بمشاركة نحو ألفي متطوّع من عائلة "كاريتاس لبنان".

وتضمن اللقاء عرضاً لرئيس كاريتاس لبنان الاب سيمون فضول للرؤية المستقبلية للرابطة وفيها تطوير برامجها وتهديد بعضها واطلاق مشاريع جديدة تخدم المعوزين في مختلف الميادين.
من جهته، تحدث امين السر العام فادي ابرهيم عن معنى التطوع في حياة كل انسان ومدى اهميته.
اما رئيس لجنة مركز الاجانب كمال سيوفي فعرض لابرز الخدمات التي تقدمها كاريتاس لصالح الوافدين الاجانب.
بعدها، كانت شهادات حية ومشاهد مسرحية ورقصات وغيرها من الفقرات قدمها المشاركون.
واختتم اليوم الوطني بقداس ترأسه المطران فرنسيس البيسري.
وكانت كلمة لفضول ذكر فيها الرؤساء السابقين لكاريتاس لبنان والمسيرة الطويلة التي مرّت بها الرابطة. وتوجه الى المتطوعين بالقول: "لا تسمحوا بأن يكون هناك انسان متألم وتتركوه من دون مساعدة. كونوا مبادرين للمشاريع في مناطقكم. كاريتاس هي انتم الذين تعملون على الارض، تزورون المرضى، وتحنون على المحتاجين، تهتمون بالصغار والكبار حتى تبقى كرامتهم محفوظة. افتحوا قلوبكم وافكاركم واياديكم لكل الاخوة باسم يسوع، وصدقوني الله يدبر!”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

العالم : أبرز 10 تهديدات أمنية للشبكات الاجتماعية

الشبكات الاجتماعية غيرت من أسلوب تفاعلنا في حياتنا الشخصية، وهي في سبيل تغيير حياتنا المهنية أيضا. وهي تلعب دورا متزايدا ومهما في كيفية تصريف الأعمال، لكنها تشكل في الوقت ذاته

 مجازفة كبيرة. ومن خلال مئات الملايين من مستخدميها استقطبت هذه الشبكات وأدواتها، اللصوص والمخربين أكثر من أي هدف آخر في السنوات الأخيرة.
ولكن هل علينا أن نقوم بإغلاق هذه الشبكات أو لا؟ إليكم التهديدات والمخاطر العشرة البارزة الخاصة بالشبكات الاجتماعية التي يتوجب على الشركات أخذها بعين الاعتبار لدى تطوير سياساتها، وذلك استنادا إلى خبراء في شركة »بالو ألتو نتوركس« الأميركية.
فيروسات وصيد احتيالي
فيروسات الشبكات الاجتماعية: الفيروسات الإلكترونية في الشبكات الاجتماعية هي في الأساس من نوع الديدان الكومبيوترية التي تضم دودة «كوبفايس» Koobface التي تحولت استنادا إلى الباحثين إلى إنشاء «أكبر بوتنت في الويب 2.0» والبوتنت هي شبكة الكومبيوترات المستعبدة بطرق احتيالية التي يسخرها المجرمون وكأنها روبوتات من الكومبيوترات. وعلى الرغم من أن هذا التهديد المتعدد الأوجه، مثل «كوبفايس»، يتحدى مفهوم الـ«دودة» فإنه مصمم لكي ينتشر عبر الشبكات الاجتماعية مثل «فيس بوك» و«ماي سبايس» و«تويتر» و«هاي 5» و«فريندستر» و«بيبو» بحيث يقوم بتسخير المزيد من الآلات في شبكته الاحتيالية، وبالتالي السطو على المزيد من الحسابات لإرسال المزيد من البريد المتطفل بغية تسخير المزيد من الآلات الجديدة. وهنا يأخذ المجرمون في كسب الأموال عن طريق شبكات الكومبيوتر التي جرى السطو عليها واستعبادها، بما في ذلك توظيف برامج الترهيب المزيف، وخدمات التعارف الإلكتروني الروسية على الإنترنت.
طعم الصيد الاحتيالي: لعلك تتذكر إجراءات الرسالة الإلكترونية الموسومة «FBAction» التي قيل إنها من مكتب التحقيقات الجنائية «إف بي آي» في أميركا، وقد أغوت هذه الرسالة الإلكترونية الكثيرين من المشاركين في »فيس بوك« للتوجه إلى موقع مزيف. وكانت النتيجة الاستيلاء على العديد من حسابات تسجيل مستخدمي »فيس بوك«. وعلى الرغم من أن هذا السطو لم يصب سوى جزء ضئيل من المشتركين، فإنه شكل عددا كبيرا إذا أخذنا في الاعتبار أن »فيس بوك« يضم أكثر من 350 مليون مشترك. ولكن لحسن الحظ كان رد فعل «فيس بوك» سريعا، بحيث حول اسم الموقع وصفته، إلى اللائحة السوداء. لكن كان لهذا الأمر تداعياته، إذ تبعت ذلك محاولات مماثلة حاولت تقليد الأمر.
أحصنة طروادة: لقد باتت الشبكات الاجتماعية القاسم المشترك الكبير لبرامج «أحصنة طروادة» الاحتيالية. فإذا «نقرت هنا» حصلت على:
زيوس» Zeus الذي هو موقع »حصان طروادة« مصرفي احتيالي وشعبي جدا، وأمدته الشبكات الاجتماعية بحياة جديدة. وكانت العديد من السرقات الكبيرة التي وضعت ملامتها على «زيوس» هذا، قد حصلت على الأخص في منطقة «دوانسبيرغ سنترال سكول» في ولاية نيويورك في أواخر العام الماضي.
»URL Zone« هو «حصان طروادة» مصرفي مشابه، بل حتى أكثر ذكاء. فهو قادر على حساب قيمة حسابات الضحية بغية تقرير أولوية إجراءات السرقة.
تسريب وتخريب
تسرب البيانات والمعلومات: الشبكات الاجتماعية تجسد كل ما يختص بالمشاركة. ولسوء الحظ فإن العديد يتشاركون بأكثر مما يجب، وفي كل ما يتعلق بشركاتهم وأعمالهم ومنتجاتهم بالذات، وفيما يخص شؤونهم المالية أيضا، والتغييرات الحاصلة في مؤسساتهم، وفضائحهم، والمعلومات الحساسة الأخرى.
حتى الأزواج يتمادون أحيانا في هذه المشاركة، والقول مثلا إن شريك حياتهم يعمل متأخرا يوميا في مشروع بالغ السرية، مع ذكر المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع. وتكون النتيجة الخسارة الكبيرة، والإحراجات المختلفة، والقضايا القانونية التي قد تتبع.
الروابط الإلكترونية المختصرة: يستخدم الأشخاص الخدمات المختصرة لعنوان الموقع الإنترنتي »URL«، مثل «bit.ly and tinyurl» بغية حشر العناوين الطويلة في مساحات ضيقة. وهم يقومون أيضا هنا بعمل جيد لطمس وتضليل الرابط الإنترنتي بحيث لا يبدو من الوهلة الأولى واضحا للضحايا بأنهم ينقرون فعلا على برنامج تخريبي جرى تركيبه، وليس على فيديو من محطة «سي إن إن» مثلا. ومثل هذه الروابط المختصرة سهلة الاستخدام ومتوافرة في كل مكان. ويقوم العديد من زبائن «تويتر» أوتوماتيكيا بتقصير أي رابط، مع قيام الجميع برؤية ذلك.
كومبيوترات مستعبدة
شبكات الكومبيوترات المستولى عليها، أي المستعبدة «بوتنت»: في أواخر العام الماضي كشف الباحثون الأمنيون عن حسابات في »تويتر« يجري استخدامها كقناة للتحكم والسيطرة على القليل من شبكات »بوتنت« الاحتيالية المستولى عليها. وقناة التحكم والسيطرة العادية هي «آي آر سي» الخاصة بالدردشة، لكن البعض استخدم تطبيقات أخرى مثل ملف الند للند «P2P الخاص بالمشاركة في حالة «ستورم». والآن شرعوا يستخدمون «تويتر» بكل ذكاء. ويقوم «تويتر» بإغلاق هذه الحسابات، ولكن مع سهولة وصول الآلات المصابة بالعدوى إلى «تويتر» فإن الأمر هذا سيستمر، مما يجعل «تويتر» خبيرا في هذه اللعبة.
التجسس وانتحال الشخصية
التهديدات المتطورة المتواصلة: أحد عناصر التهديدات المستمرة المتطورة APT Advanced persistent threats هو جمع معلومات استخبارية عن شخصيات مهمة، كالمديرين الكبار والضباط العسكريين وغيرهم بحيث تشكل الشبكات الاجتماعية بالنسبة إليهم كنزا من المعلومات. ويقوم مجرمو «APT» باستخدام هذه المعلومات لتوسيع نطاق تهديداتهم ونشر المزيد من أدوات جمع المعلومات الاستخبارية مثل «حصان طروادة» والبرمجيات الضارة للوصول إلى النظم الحساسة. وعلى الرغم من أن الشبكات الاجتماعية ليست لها علاقة مباشرة بـ«APT»، فإنها مصدر لسحب المعلومات. فهي أقل إثارة، غير أنها لا تقل أهمية بالنسبة إلى الأفراد، بحيث إن المعلومات حول تحركاتهم وأماكن وجودهم ونشاطاتهم من شأنها توفير الفرص للمجرمين.
طريقة »التزييف بطلب لتخطي المواقع« (Cross-Site Request Forgery CSRF: وهي وإن كانت لا تشكل نوعا محددا من التهديدات، حيث إنها كأسلوب تستخدم لنشر الدودة عبر المواقع الاجتماعية المعقدة، فإن الهجمات تستغل ثقة تطبيق الشبكة الاجتماعية في متصفح مستخدمها.
ما دام لا يقوم هذا التطبيق بالكشف عن عنوان المرجع، فإن من السهولة بالنسبة إلى أي هجوم »المشاركة« بصورة ما في مجموعة صور المستخدم التي يجري بثها إلى المستخدمين الآخرين الذين قاموا بالنقر عليها ليلتقطوا العدوى، وبالتالي نشرها.
انتحال الشخصيات: لقد جرى تخريب حسابات العديد من الشخصيات البارزة والمرموقة الذين لهم آلاف من الأتباع على الشبكات الاجتماعية. والأكثر من ذلك قام آلاف من منتحلي الشخصيات بجمع مئات بل آلاف من الأتباع على «تويتر» قبل إلحاقهم الحرج بالشخصيات التي انتحلوا صفتها. وسيقوم »تويتر« الآن، وفقا لرؤيته، بإغلاق عملية الانتحال هذه التي تلطخ سمعة ضحاياه، علما بأن هذه العملية لا تنشر البرمجيات الضارة، وإن حصل هذا الأمر مع بعض حسابات المستخدمين.
الثقة والزيف: القاسم المشترك بين كل هذه التهديدات هو ثقة المستخدمين في التطبيقات الاجتماعية هذه، تماما مثل البريد الإلكتروني عندما أصبح شائعا، أو التراسل الآني عندما بات متوافرا لدى الجميع. فالناس تثق بالروابط والصور والفيديوهات وغيرها عندما يكون مصدرها الأصدقاء، إلى أن تكويهم النار مرات عدة. ويبدو أن التطبيقات الاجتماعية لم تلسع ما يكفي من الناس بعد. والفرق هنا أن الغرض من الشبكات الاجتماعية هو المشاركة، والمشاركة بالكثير قد تؤدي إلى التعلم والإدراك التام في النهاية، ولكن بعد الاكتواء مرارا كثيرة.
الديار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : رد مراجعة الحويك ضد 10 أعضاء من نقابة المحررين

صدر عن نقابة المحررين بيان جاء فيه: "قررت قاضية الامور المستعجلة في بيروت الرئيسة زلفا الحسن رد المراجعة المقدمة من السيد يوسف حويك ضد عشرة أعضاء من مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية

 لعدم الاختصاص بعد الاستماع الى ملاحظات وكيل المستدعي ضدهم المحامي انطوان الحويس بعدما قرر التجاوب معها.
وقد شكر نائب نقيب المحررين الاستاذ سعيد ناصر الدين القضاء اللبناني والرئيسة الحسن اللذين اكدا، بل اثبتا، مرة جديدة، نزاهة هذا السلك وتجرده، ومشايعته الحق، معتبرا أن الصحافة اللبنانية كانت ولا تزال دعامة السلطة القضائية في لبنان.
وشكر ناصر الدين محامي النقابة الاستاذ انطون الحويس على ملاحقته المراجعة وملاحظاته القيمة التي دحضت ما سيق باطلا ضد النقابة. وكذلك كل الشخصيات والهيئات والزملاء الذين أبدوا تضامنا واسعا مع نقابة المحررين".
الوكالة الوطنية للإعلام

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان:الشاعر اسعد جوان دخل موسوعة غينيس لانجازه 10 كتب في سنة

دخل الشاعر اللبناني اسعد جوان موسوعة غينيس بعد انجازه في سنة بيروت عاصمة عالمية للكتاب عشرة كتب في فترة امتدت من 23 نيسان 2009 الى 23 نيسان 2010، وكسر جوان الرقم الذي حققه

 الروائي الياباني شينيشي كوبا ياشي الذي كتب ستة كتب حين كانت طوكيو عاصمة عالمية للكتاب من 2007 الى 2008.
الوكالة الوطنية للإعلام

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: الحركة الثقافية انطلياس؛ مبيعات الكتب زادت 10 %.

أعلنت الحركة الثقافية في انطلياس أن "مبيعات الكتب في "المهرجان اللبناني للكتاب" السنة التاسعة والعشرين الذي اقامته الحركة زادت بنسبة 10 في المئة عمَّا كانت عليه في الدورة السابقة عام 2009 (الثامنة والعشرين).

وأشارت في بيان إلى أن "الكتب الأكثر مبيعا في المهرجان كانت المراجع القانونية ومن ثم الكتب التي تتناول المذكرات والمواضيع السياسية فكتب الروايات الأدبية والشعر. اما حفلات توقيع المؤلفين المنفردين لمؤلفاتهم الصادرة حديثا لا تدخل ضمن هذا الإحصاء".
ولفتت إلى أن "المراتب العشر الأولى لجهة المبيع: 1 – مكتبة صادر ناشرون، 2 – منشورات زين الحقوقية، 3 – المكتبة البولسية، 4 – مكتبة انطوان، 5 – دار الجيل، 6 – مكتبة اسطفان، 7 – مكتبة لبنان ناشرون، 8 – دار النهار للنشر، 9 – مكتبة عليان، 10- دار لحد خاطر".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مجلس اساقفة زحلة والبقاع:احتفال لجميع شهداء زحلة في 10 نيسان المقبل

عقد مجلس اساقفة زحلة والبقاع اجتماعا قرر في نهايته اقامة احتفال واحد وفي يوم واحد لجميع شهداء زحلة على تنوع انتماءاتهم الوطنية هو مبدئيا الثاني من شهر نيسان من كل سنة ويتراسه اساقفة المدينة ويحضره الى جانب ابناء الشعب جميع رؤساء الطوائف والكهنة والراهبات.

وكلف امانة سر المجلس توجيه دعوات عامة للمشاركة في هذا اليوم التاريخي والسهر على تنظيمه كما طلب من جميع الكهنة ان يذكروا في قداديسهم الرعوية في النهار نفسه هؤلاء الشهداء وان يصلوا لاجلهم ليبقى لبنان سليما معافى ومن جميع المشاركين ان يجعلوا همهم الوحيد الصلاة لاجل الاحباء الراحلين وبالتالي ليبتعدوا عن كل المظاهر والاعمال والتصرفات التي تفقد الذكرى روحانيتها وقداستها.
ولفت مجلس الاساقفة الى انه استثنائيا لهذه السنة وبسبب وقوع يوم الجمعة العظيمة في 2 نيسان ينقل الاحتفال بذكرى الشهداء الى السبت 10 نيسان 2010 الساعة السادسة مساء في مقام سيدة زحلة والبقاع.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

النهار: 10 آلاف حاج أرثوذكسي أحيوا الغطاس في نهر الأردن

احتفل أكثر من عشرة آلاف حاج من الأرثوذكس في الأردن ولبنان وسوريا وفلسطين واليونان أمس بعيد الغطاس ويوم الحج المسيحي في موقع عماد السيد المسيح شرق نهر الأردن (المغطس).

وتضمن الاحتفال الذي أقيم في باحة كنيسة يوحنا المعمدان على ضفة نهر الأردن الشرقية  ورأسه  المتروبوليت فينيذكتوس وشارك فيه نائب المطران الأب  نيكتاريوس، صلاة وإلقاء الصليب في النهر ومباركة الحجيج بالمياه المقدسة.
وحضر عدد من رجال الدين وسفراء روسيا واليونان وبلغاريا وقبرص وأوكرانيا وجورجيا ورومانيا المعتمدين لدى المملكة.
وقال المتروبوليت فينيذكتوس في كلمة ألقاها في الاحتفال: "نلتقي اليوم هنا في هذه البقعة المقدسة على ضفة نهر الأردن الشرقية لنحيي ذكرى عماد السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان…
فمن هذا المكان المقدس انطلقت الدعوة المسيحية لمختلف أرجاء العالم  تدعو للسلام والإخاء والرحمة والرأفة وتنبذ العنف والتنكيل… ها انتم أبنائي وإخوتي وعائلتي تقفون في المكان الذي  عمد فيه المسيح حيث المكان المقدس والمياه المقدسة التي تباركتم بها اليوم في حجكم هذا سيرا على نهج الآباء والأجداد في إحياء ذكرى عماد المسيح على مدى  العصور".
واضاف: "باسمكم أتباع الطائفة وباسم الكهنة والمطارنة
نتقدم من قائد الوطن جلالة الملك  راعي التعايش الديني بين أتباع الديانات السماوية على ثرى الأردن  بالشكر والثناء والعرفان على اهتمام جلالته بهذا المكان المقدس والحفاظ عليه حتى أصبح محجاً مسيحياً عالمياً لجميع المسيحيين في العالم".
كما شكر القائمين على هيئة الموقع وإدارته وكل الأجهزة الأمنية  على جهودهم المضنية في الإعداد لهذا الحج السنوي إلى المعمودية، وما بذلوه من جهد في تسهيل دخول الحجاج وممارسة طقوسهم الدينية بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.  وعلى هامش الاحتفال الديني، صرح السفير الروسي ألكسندر كالوجين: "إن لهذا الموقع مكانة خاصة في روسيا، وأننا نحتفل هناك بهذه المناسبة وقلوبنا نحو معمودية المسيح شرقي نهر الأردن".
وأشار إلى أنه أعد كتاباً بالروسية عن هذا الموقع طرح في الأسواق الروسية لتعريف الناس بأهمية الموقع وقدسيته وتوجيه الحج المسيحي اليه. وقال إنه لأهمية الموقع للروس الأرثوذكس "شيّد بيت الضيافة الروسي في الموقع  للتسهيل على الحجاج والزائرين الروس"، مشيراً إلى أنه  "سيساهم إلى حد كبير في جذب الحج المسيحي وتوجيهه الى هذا المكان المقدس".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الحركة الثقافية -انطلياس ذكرت المؤلفين حجز مواعيدهم قبل 10 شباط

كرت الهيئة الادارية في "الحركة الثقافية – انطلياس"، في بيان اليوم أن "توقيع المؤلفات" الصادرة حديثا هو من النشاطات الثقافية المرافقة للمهرجان اللبناني للكتاب الذي تنظمه الحركة للسنة التاسعة والعشرين من 6 الى 21 اذار 2010

والهادف الى نشر المعرفة وتوسيع افاق الثقافة. وتمنت الهيئة على الكتاب والمؤلفين ودور النشر ذوات الاصدارات الحديثة الاتصال بمكاتبها على الرقم 404510/04 لحجز مواعيد التواقيع في مهلة اقصاها 10 شباط 2010.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

منتدى الأونيسكو للشباب اليوم في باريس لتغيير حصيلة 10 سنوات… بلا نتيجة

تفتتح منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "الاونيسكو" اليوم، منتداها السادس للشباب الذي يجمع نحو 147 ممثلاً لدولها الاعضاء، الى عدد من المراقبين والمتطوعين والعاملين في مؤسسات الامم المتحدة.

وتسعى المنظمة من خلال المنتدى الذي يختتم بعد غد السبت في مقرها بالعاصمة الفرنسية، الى تعزيز صلاتها بفئة عمرية تكبر يومياً في العالم، وتشعر ان المنتديات الخمسة التي اقيمت سابقاً بعد انطلاقها عام 1999، أخفقت في نسج روابط دائمة تسمح بالتواصل الفاعل مع فئة عمرية تحظى بعناية الامم المتحدة في مجمل برامجها، من دون ان تتمتع بمنظمتها الخاصة في هيكليتها. كما يأتي المنتدى في إطار المؤتمر العام للمنظمة الذي ينطلق الاثنين 6 تشرين الاول، ويطرح على جدول أعماله بنداً اساسياً هو تصديق انتخاب البلغارية إيرينا بوغوفا مديرة عامة جديدة للمنظمة خلفاً للياباني كويشيرو ماتسورا، مع توقع ان تكون اطلالتها الاولى على المنصب الجديد من خلال منتدى الشباب.
والمنتدى الذي يعقد كل سنتين، يحمل في 2009 عنوان "الاستثمار خروجاً من الازمة: في اتجاه شراكة بين الاونيسكو والمنظمات الشبابية"، ولا يخفي "هاجس" المنظمة بنسج علاقة متينة مع الشباب، الاقتناع (وان المضمر) بأن المنتديات الخمسة السابقة لم تصل الى نتيجة، وشكلت وفق تعبير الكثيرين "تسلية" من وجهة نظر المؤتمر العام للمنظمة، الذي حصر نفسه خلال الاعوام الماضية في اطار توفير فسحة للشباب للتعبير عن آرائهم، من دون ان يأخذ بالغالب الاعم منها، او حتى الاستماع الى الهواجس التي دعا الشباب الى اسماعه اياها.
لكن الاعتبار "الرسمي" للمنظمة يبقى سعيها الى "التحسين" وفق رئيسة قسم الشباب والرياضة والتربية البدنية غولدا الخوري، التي اشارت لـ "النهار" الى ان المنظمة اخذت في الاعتبار ملاحظات المنتديات السابقة "وتسعى الى توفير حلول لها. بعضهم اعتبر ان العقبة الاساسية كانت حصر المنتديات في اطار حدث لمرة واحدة، وغياب المتابعة الجدية، لكن الجديد هذه السنة ان كل قطاعات المنظمة ستكون جزءاً من المنتدى، لأن الشباب فئة تتقاطع مع معظم المجالات، وتالياً لا يمكن تخصيص اطار واحد لها". واكدت ان جزءاً من هذه المتابعة ملقى على الشباب انفسهم "اذ اننا وفرنا اطار العمل، لكن تطويره والوصول به نتيجة من مسؤوليتهم، وهدفنا اعتماد توصيات قابلة للتحقيق ولها علاقة بمجال عمل الاونيسكو".
وسيرفع المنتدى بنتيجة مناقشات وجلساته والمحاضرات التي تشمل "جلسات تخطيط" بعناوين من أبرزها "منتدى الشباب: الطريق نحو الامام" و"مقاربة على المدى البعيد" ويشارك فيها عدد من مسؤولي الاقسام في المنظمة، تقريراً وتوصيات الى المؤتمر العام الذي يبدأ الاثنين، على ان ينتخب الشباب المشاركون، والذين يمثلون المناطق الخمس التي تشكل الاونيسكو (أفريقيا، الدول العربية، آسيا والمحيط الهادئ، أوروبا وأميركا الشمالية، وأميركا اللاتينية والكاريبي) مندوبيَن لرفع التقرير الى المؤتمرين.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

10 راهبات أبيسكوباليات يقررن الانضمام إلى الكنيسة الكاثوليكية

بعد سبع سنوات من التمييز والصلاة، قررت جماعة من الراهبات الأبيسكوباليات، مع القس المسؤول عنهن، الانضمام للكنيسة الكاثوليكية. سيجري قبولهم في الكنيسة الكاثوليكية في 3 سبتمبر المقبل في أبرشية بالتيمور على يد رئيس الأساقفة أدوين أوبراين

وقد صرحت رئيسة الرهبنة النسائية، الأم كريستيان كريستي، بحسب ما أوردت مجلة "كاثوليك ريفيو"، أنها متحمسة جدًا لانضمامها إلى الكنيسة الكاثوليكية بعد أن تعمقت في الإيمان الكاثوليكي لسنوات.
وتابعت: "إن هذه الرحلة هي رحلة تثبيت في ما ميزناه في دعوتنا… "فنحن نشعر أن الله كان يقودنا في هذا الاتجاه منذ زمنوقد نشأ هذا القسم الأمريكي من الرهبنة في عام 1917، بعد أن جاء بعض من راهبات "أخوات الفقراء" إلى بالتيمور في الولايات المتحدة، من إنكلترا حيث نشأت الرهبنة في عام 1872.
إلى جانب تكريس حياتهن للصلاة ولتقديم الرياضات الروحية، تعنى الراهبات بالمرضى، ويقمن بأعمال يدوية وبإنتاج مواد للاستعمال تساعد الآخرين في حياتهم الإيمانية.
أما عن اسباب الارتداد إلى الكنيسة الكاثوليكية، فقد أعلمت المجلة المذكورة أعلاه أن الدافع الرئيسي هو البحث عن الإيمان القويم وعن وحدة الكنيسة. وقد تشكك العديد من الأخوات بسبب قبول الكنيسة الأبيسكوبالية بسيامة النساء، وسيامة أسقف مثلي معلن، وما سوى ذلك من مسائل أخلاقية.
كما وأعلمت الأم كريستينا أن الأخوات تعرفن إلى عدة طوائف مسيحية قبل استعراض الإيمان الكاثوليكي، وأنهن قمن كل واحدة بمسيرتها الخاصة دون أن يعرفن ما كانت الأخريات تختبرن وتعشن. وعندما اكتشفن أن جميع الأخوات يردن القيام بالخطوة عينها رأين في ذلك علامة أن الله يدعوهن إلى اعتناق الإيمان الكاثوليكي

Zenit 28/8/2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

المغرب:وضع حريّة الصحافة بعد مرور 10 اعوام على حكم الملك

بمناسبة الذكرى العاشرة لتسلّم الملك محمد السادس مقاليد الحكم في المغرب في 23 تموز/يوليو 1999، تستعرض مراسلون بلا حدود وضع حرية الصحافة في البلاد.

فبعد إحرازه تقدّماً ملحوظاً في بداية عهده، أخذ التراجع والتوتر يزدادان بدءاً من العام 2002 فيما تبقى الأولوية الحالية لعملية إصلاح صارمة لقانون الصحافة لا سيما أن القضاء المغربي قام في أثناء العقد الأخير هذا بتوزيع 25 سنة من السجن على الصحافيين ومليوني يورو من الغرامات على وسائل الإعلام.
لا يخفى أن ظروف عمل الصحافيين المغاربة قد تحسّنت في السنوات العشر الأخيرة لأن "الخطوط الحمراء"، بالرغم من وجودها دائماً، قد تراجعت بفضل إصرار الصحافة المستقلة ورغبة محمد السادس في اللجوء إلى الليونة في التعامل معها. ومع أن مخاطر الملاحقة القضائية لا تزال قائمة، إلا أن الصحافيين المغاربة باتوا ببعض من الشجاعة يستطيعون معالجة مواضيع لطالما كان التطرّق إليها محرّماً بالكامل منذ عشرة أعوام مثل الملك والنظام الملكي، والحكومة، والإسلام، والجنس، والصحراء الغربية، وغيرها. ولا بدّ اليوم من التنويه بغياب الصحافيين المسجونين بموجب "جنحة صحافة" حتى لو كانت السجون المغربية تغصّ بمعتقلي الرأي.
منذ العام 1999، شهدت الصحافة المغربية ازدياداً ملحوظاً في عدد المطبوعات اليومية كما الأسبوعية فيما انطلقت جولة أولى من مسار تحرير قطاع الإعلام المرئي والمسموع المغربي في أيار/مايو 2006. فإذا بعدد الإذاعات وقنوات التلفزة يرتفع مقدماً للجمهور تعددية جديدة في المملكة. إلا أن الجولة الثانية من منح التراخيص للإذاعات وقنوات التلفزة التي بدأت في شباط/فبراير 2009 اعتبرت مخيّبة للآمال بالرغم من نزاهة المجلس الأعلى للاتصال المرئي والمسموع. فقد سمح لأربع إذاعات محلية تركز على مواضيع محددة بالبث (من أصل 23 إذاعة مرشحة) ولم يمنح أي ترخيص لأي قناة تلفزة.
إذا كانت المغرب تسمح اليوم بوجود وسائل إعلام أكثر انتقاداً ومزيد من حرية التعبير، فإن القصر الملكي لا يزال يرفض أحياناً أداء الإعلام دوره الفعلي. ومن المعروف أن النظام يمنح صحافيي المطبوعات هامش تحرّك ملحوظ لأن 1 بالمئة فقط من الشعب المغربي يشتري الصحف مع الإشارة إلى أن هذه الاستقلالية لا تزال محصورة ببعض العناوين وحسب شأن تيل كيل، ولو جورنال إيبدومادير…
في ظل الوضع السائد، تبقى العراقيل والإجراءات البالية والتدابير الاعتباطية سيّدة الموقف. فيتعرّض الصحافيون والمصوّرون باستمرار لأعمال عنف يرتكبها عناصر الشرطة الذين لا يترددون عن مصادرة معداتهم. وفي العاشر من شباط/فبراير 2009، قام عشرون عنصراً من القوى الأمنية بمداهمة مقر أسبوعية الأيام الصادرة باللغة العربية لمجرّد أن أسرة تحريرها كانت تحتفظ بصورة لأحد أعضاء العائلة المالكة لم تنشر بعد مع أن المطبوعة قد طلبت الإذن بنشرها.
25 سنة من السجن للصحافيين منذ 1999
لا يزال قانون الصحافة المغربي ينطوي على عقوبات تحرم الصحافيين من حريتهم. وتعود المراجعة الأخيرة له إلى أيار/مايو 2002 وقد أثارت غضب الصحافيين. ومع أن عقوبات السجن المفروضة في حال ارتكاب جنح صحافة قد قلّصت بشكل ملحوظ (خمسة أعوام كحد أقصى للمس بكرامة الملك مقابل عشرين سنة سابقاً)، إلا أنها تبقى قائمة بمبدئها. وفي موازاة ذلك، تم توسيع مفهوم "التشهير" في المادة 41 – وهي الأقسى – لتشمل الدين الإسلامي وسلامة الأراضي. ولم تعد صلاحية حظر الصحف (أو تعليقها) صلاحية إدارية وإنما أصبحت قضائية. وبالرغم من إيجابية هذا الحكم بحد ذاته، بيد أنه يبقى غير كافٍ في السياق المغربي حيث العدالة تفتقد إلى الاستقلالية.في هذا الإطار، يفرض الإصلاح نفسه باتجاه إلغاء عقوبات السجن من جنح الصحافة فيما يبقى قانون الصحافة القمعي والغامض في آن معاً تهديداً فعلياً للقطاع برمته ذلك أن عقوبات السجن تمثل سيفاً مسلّطاً على الصحافة المغربية. فإذا بعقوبات السجن هذه تصدر في السنوات الأخيرة بحق كل من علي لمرابط وعبد الرحمن بدراوي وأنس تاديلي ومصطفى حرمة الله ويونس الراجي وفؤاد مرتضى.
أصبحت "قضية لمرابط" حديث الساعة في العام 2003. فقد اتهم علي لمرابط – وهو مدير منشورتين ناقدتين هما الأوليان من نوعهما في المغرب دومان ماغازين ودومان – بالإساءة إلى النظام الملكي وإهانة شخص الملك والمس بسلامة الأراضي وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة أعوام. ومع أنه أفرج عنه في السابع من كانون الثاني/يناير 2004 بموجب عفو ملكي، ولكن صحفه لا تزال محظورة كما لا يزال هو بنفسه ممنوعاً عن ممارسة مهنته على مدى عشرة أعوام منذ 12 نيسان/أبريل 2005.
الواقع أن إصلاح العام 2002 شكّل أول تشدد بعد مرور ثلاثة أعوام على اعتلاء محمد السادس العرش وبداية ليونة نسبية في النظام. ففي أيار/مايو 2003، أثار تبنّي قانون لمكافحة الإرهاب المخاوف مجدداً في الجسم الصحافي لشدة ما تسمح بعض مقاطعه الغامضة الخاصة بتغطية شؤون الإرهاب بتفسيرات تعسفية. وفي العام 2007، بدأت مناقشة مشروع جديد لإصلاح قانون الصحافة بين أعضاء الحكومة والمحترفين الإعلاميين ولكنه لم يحرز أي تقدّم منذ ذلك الحين.
فرض أكثر من مليوني يورو من الغرامات على أسر التحرير منذ 1999
في الأعوام الأربعة الأخيرة، قوبل انخفاض عدد الإدانات بعقوبات بالسجن مع النفاذ بارتفاع عدد القضايا التي أطلقها القصر الملكي بوجه رسمي أو غير رسمي ضد مسؤولين عن مؤسسات صحافية. وكان الهدف من هذه الإدانات بغرامات فادحة وغير متكافئة يكمن بالتضييق على أنفاس المطبوعات.
في تشرين الأول/أكتوبر 2008، حكم على جريدة المساء ومديرها رشيد نيني بتسديد غرامة قدرها 6 ملايين درهم (550000 يورو) على خلفية "التشهير" بمدعي الملك في منطقة كسار الكبير. وفي 29 حزيران/يونيو 2009، حكم على الجرائد الثلاث الجريدة الأولى والأحداث المغربية والمساء بتسديد مبلغ قدره ثلاثة ملايين درهم (270000 يورو) مجتمعةً كتعويض عن المس بكرامة رئيس دولة إثر نشرها مقالات رأي تنتقد الرئيس الليبي معمر القذافي. وبعد أربعة وعشرين ساعة، حكم على الشهرية إيكونومي إيه أنتروبريز في الاستئناف بتسديد غرامة قدرها 5.9 مليون درهم (531000 يورو) بتهمة التشهير بمؤسسة ملكية.
لا تزال مشاكل أخرى تعترض سبيل المحترفين الإعلاميين ومؤسساتهم حيث أن النفاذ إلى المعلومات المتوفرة حول الإدارات يبقى صعباً فضلاً عن أن القضاء والقوى الأمنية لا تحترم مبدأ حماية المصادر
ولا بدّ من التذكير بأن بعض المنشورات الأجنبية لا تزال تخضع للرقابة بمجرّد ألا يروق محتواها السلطات. وبناء عليه، منع توزيع أحد أعداد الأسبوعية الفرنسية لكسبرس في المغرب (ومن ثم في الجزائر وتونس) لأنها تشتمل على مقالة في الصفحة الأولى من عدد 30 تشرين الأول/أكتوبر 2008 (الرقم 2991) حول الإسلام بعنوان "الصدمة: يسوع – محمد. دربهما. رسالتهما. رؤيتهما للعالم". وقد استندت السلطات إلى المادة 29 من قانون الصحافة التي تخوّلها حظر المنشورات إذا ما كانت تسيء إلى الدين الإسلامي والنظام الملكي وسلامة الأراضي والاحترام الواجب للملك والنظام العام. ومؤخراً، قامت وزارة الاتصال في 16 تموز/يوليو 2009 بحظر العدد 975 (من 9 إلى 16 تموز/يوليو 2009) من الأسبوعية الفرنسية كورييه أنترناسيونال.
خلاصة
مع أن الملك محمد السادس أكثر تحرراً من والده حسن الثاني، إلا أن التناقض لا يزال يسيطر على نيته نشر الديمقراطية في النظام والبلاد. لذا، قد يشكل إصلاح قانون الصحافة بعمق خطوة صالحة في هذا الاتجاه.
في هذا الإطار، تطالب مراسلون بلا حدود بإلغاء المواد التي تنطوي على عقوبات بالسجن، واللجوء إلى التكافؤ في فرض العقوبات ولا سيما المالية منها، وصياغة الأحكام القمعية بوضوح أكبر شأن المادة 41 التي تشرّع الأبواب لاعتباطية النظام القضائي. أما الأحكام التي تعاقب التصاريح "المهينة" أو "المسيئة" للمسؤولين المغاربة والأجانب وتلك التي تقمع التصاريح "المسيئة" إلى النظام الملكي والإسلام وسلامة الأراضي أو تلك التي تشتمل على "أخبار كاذبة" من شأنها أن تتسبب بتكدير النظام العام، فينبغي إلغاؤها أو أقله إقرانها بعقوبات أقل فداحة.
وبفضل القضاء المستقل، وتدريب الصحافيين الأفضل، واحترام القوى الأمنية لحقوق الإنسان، وتعزيز شفافية الإدارة، يمكن بلوغ هذه الأهداف على أن يعتبر القصر الملكي حرية الإعلام دعامة أساسية من دعائم نشر الديمقراطية والعصرنة في المغرب وليس قنبلة موقوتة تهدد نظام المملكة.

مراسلون بلا حدود 22/7/2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مجمع خلقيدونيا وأثره على الكنيسة والشعب الأرمنيي (10)

3ـ 6. أثر خلقيدونيا على الليتورجيّا الأرمنيّة
نشأت الليتورجيّا الحاليّة للكنيسة الأرمنية بدءاً من القرنين الرابع والخامس، فكتاب القداس وكتاب الطقوس أخذ شكلهما النهائي في القرن العاشر.

لكن كتابي الصلوات والتراتيل اكتملا وزُينا بأناشيد وألحان وتراتيل جديدة حتى القرن الخامس عشر، وسأتحدث الآن عن القسم الذي يضم المشاكل الخلقيدونيّة فقط. تتلخص العقيدة المسيحانية للكنيسة الأرمنية في إعلان الإيمان الأورثوذكسي "القويم" على النحو التالي: «إننا نؤمن بالله الكلمة اللامخلوق، المولود والصادر عن الآب قبل الأزل، فهو ليس بعده وليس أحدث منه، لكن كما أن الآب هو آب هكذا يكون الابن معه ابناً» . جاء ابن الله، الكلمة الكائن منذ البدء، إلى العالم ليخلص الناس من الشر والخطيئة والموت. فمن مريم العذراء «اتّخذ جسداً ونفساً وعقلاً وكل ما في الإنسان، ما عدا الخطيئة، فصار الإله الكامل إنساناً كاملاً، لا افتراضاً بل حقاً» . «نؤمن بأن الله الابن، أحد الأقانيم الثلاثة، ولد من الآب قبل كل الدهور، وبأنه لما نزل إلى مريم العذراء في الزمن واتخذ دمها وحده بلاهوته. تسعة أشهر بقي صابراً في رحم العذراء الطاهرة، فصار الإله الكامل إنساناً كاملاً بنفس وعقل وجسد. فهو شخص واحد ووجه واحد وطبيعة واحدة متحدة. صار الله بشراً بلا تغيير أو تحول، حبل به بلا زرع وكانت ولادته بلا فساد. كما أن لا بد للاهوته هكذا لا نهاية لناسوته، وكما أن يسوع المسيح كان في الأمس وهو في اليوم فسيبقى هو هو إلى الأبد» .

كما إن أناشيد الكنيسة الأرمنية تُعلن بتكرار صيغة "الوحدة غير الموصوفة"، وتشدد على أن المسيح من خلال الوحدة كان إلهاً كاملاً وفي الوقت عينه إنساناً كاملاً. «إننا نتوسل إليك يا ابن الآب السرمدي الذي وُلدت من العذراء بكونك بالطبيعة الإله والإنسان، المخلوق الأول فارحمنا» . «ظهر خالق السماء والأرض، بكونه إلهاً وإنساناً، في مجاري نهر الأردن، فجسده اتّحد باللاهوت وغسل العالم من الخطايا. فمّجده إلى الأبد» . «إن الكلمة الذي لا بدء له عندما ابتدأ من العذراء ظهر بالجسد في العالم ورآه رسل كلمة الحق وأعلن نفسه للمسكونة إلهٌ وإنسان» .

كما أن الكنيسة الأرمنيّة استخدمت لقرون عديدة نشيداً يدين مجمع خلقيدونيا ورسالة لاون وكان يتلى خلال الاحتفالات الطقسية وخلال أعياد الآباء في الكنيسة. لكنه حذف أثناء محاولات الإصلاح بين الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة والكنيسة الأم ، إلا أنه يوجد بعض الإبسالات في طقوس وضع اليد نأمل أن تحذف في المستقبل من أجل تسهيل العلاقات المسكونية. يقول هذا النشيد: «أيها البرعم الجميل النابت من جديد من جذور الآباء القديسين، يا زهرة الإيمان، وشاهداً عظيماً للمسيح، يا ديوسقوروس القديس، إنك في مخالفتك المجمع غير الشرعي أبسلت لاون وكتابه الكفري» . هكذا كانت الليتورجيا الأرمنية تعبيراً عن عقائد كنيستها أداة سهلة في نشر التعليم الكنسي بين الشعب، وذلك عن طريق التراتيل والصلوات التي كانت تحمل في معظم الأحوال دلالات على التعليم العقائدي داخل الكنيسة.

الفاتيكان، الخميس 2 أبريل 2008 (Zenit.org).

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

تقرير: أبرز 10 قنوات هابطة في الوطن العربي

نشرت مجلة »جود نيوز تي في المصرية« قائمة بأسماء عشر قنوات يعتبرها القراء »هابطة« في الوطن العربي، وكان لافتاً التركيز على القنوات التي تبث على القمر الصناعي »نايل سات«.

وبحسب المجلة، فإن الاستطلاع قد توجه إلى الجمهور وأساتذة الإعلام لسؤالهم عن معنى القنوات الهابطة، وما هي أبرزها بالنسبة إليهم، وطرق مواجهة هذه القنوات، وأخيراً مدى موافقة الجمهور على الفتوى الشهيرة بقتل أصحاب الفضائيات الهابطة. وقالت المجلة التابعة للمجموعة التي يديرها الإعلامي عماد الدين أديب ان أسئلتها جاءت »نتيجة للمؤتمرات واللقاءات التي تعقد كل فترة لمواجهة الآثار السلبية للعديد من الفضائيات على الجمهور خصوصاً الشباب، لكن أياً من تلك المؤتمرات لا تسمي القنوات بالاسم، ويظل المتحدثون فيها يتناولون المضمون الهابط بشكل عام«.
وصنف الاستطلاع قناة المسابقات والأغاني »سترايك« على رأس قائمة القنوات الهابطة (٢٢٪ من مجموع الأصوات)، تلتها قناة »الأمارة« (١٧ ٪ من الأصوات)، ثم قناة »الجرس« (١٥٪ من الأصوات)، وبعدها قناة الأغانى الخليجية »غنوة« (١٤٪ من الأصوات)، ثم قناة الدردشة والرسائل »شاتكو« (١١٪ من نسبة الأصوات)، تليها قناه المسابقات »ميلودي تريكس« بنسبة تصويت بلغت ٨٪، ثم قناة الأغاني »Etv« مع ٥٪ من الأصوات، وقناة »Mtv Arabia» (4% من الأصوات)، وأخيراً قناتي »سهم« و»ميلودي تيونز« (٢٪ من الأصوات لكل منهما).
وكان أكثر من ٧٨ ٪ من المشاركين في الاستطلاع قد رأوا أن القناة الهابطة هي »التي تعرض كليبات أو مواد يغلب عليها الطابع الجنسي، والتي تعتمد على مسابقات الأسئلة الساذجة من تقديم فتيات فقط، والتي تقدم مواد تعارض قيم المجتمع«، وهذه النسبة اختارت كل الإجابات المطروحة في استمارة الاستطلاع.
أما آراء أساتذة الإعلام والاجتماع فعرفت القناة الهابطة بأنها »تهبط بالمجتمع وبالذوق العام سواء كان بصريا أو سمعيا أو فكريا، وهي القناة التي تعود بالناس إلى الوراء مركزة على التراث المهجور إذ تستدعي الأحكام والشريعة والتفسيرات المهجورة والغريبة والمشكوك فيها وتبرزها إلى السطح، معتبرة ذلك المقياس لتقييم الناس والمجتمع، وهى التي تعتمد على التلقين أو التسلية ولا تقدم التثقيف، كما أنها تقدم برامج فضائحية، مستغلة جملتي »لا حياء في الدين« و»لا حياء في العلم«، فلا يصح مخاطبة الناس في تلك القضايا عبر الأثير ولا يصح أن تكون مادة إعلامية بل يجب أن تناقش مثل هذه المواضيع بالذهاب إلى متخصص، وعلى الإعلام أن يفهم وظيفته في تثقيف المشاهد جيداً مراعيا طرق عرض وتناول المواضيع الحساسة«.
وحول التصدي إلى القنوات الهابطة اختار أكثر من ٢٥٪ من المشاركين الاختيار الثالث الخاص بفرض الدولة الرقابــة على مثل هذه القنوات، بينما اختار ١٠٪ »تجاهل المشاهدين لها«، و٥٪ حبذوا وجود حملات إعــلامية مضادة مع تدخل للجمعـيات الأهلية مثل تأسيس جمعية لحماية حقوق المشاهدين، و٥٪ طالبوا بإقامة مؤتمرات على المستوى العربي لمواجهة هذه القنوات، و٣٠٪ طالبوا بجميع الوسائل السابقة .
أما بخصوص فتوى الشيخ صالح اللحيدان فقال ٨٢ ٪ من القراء أنهم يرفضون استخدام العنف تجاه أصحاب القنوات الهابطة .

جريدة السفير 18.12.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

ياهو تخفض العاملين لديها 10 % بسبب الأزمة المالية

كانت شركة ياهو تعاني منذ زمن طويل قبل حدوث الأزمة المالية العالمية، حيث تراجعت كثيرًا في ظل الصراع القوي بين عمالقة الانترنت بشكل عام ومحركات البحث بشكل خاص، والآن أصبحت معاناتها أكثر حدة في ظل الأزمة المالية والاقتصادية العالمية،  ووفقًا لما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" فقد ذكرت الشركة يوم الثلاثاء الماضي أنها قد تستغني عن 10 بالمائة من عدد العاملين لديها البالغ 15 ألف عامل وذلك كإجراء منها لمحاولة خفض نفقاتها.  وفي مقابلة مع جيري يانج، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ياهو، قال بأن خفض نسبة العمالة كان خطوة ضرورية من أجل أن تستطيع ياهو العمل بكفاءة والتعامل مع حالة الركود الاقتصادي.

وعلى الرغم من أن تلك التخفيضات قد تؤثر على جميع أقسامها إلا أن الشركة سوف تستثمر في مشاريع هامة أخرى مثل النظام الإعلاني الجديد وصفحة ويب جديدة. و كانت تلك الخطوات من اجل خفض النفقات السنوية التي زادت عن 400 مليون دولار أميركي قبل نهاية العام. وأفاد تقرير الـ"نيويورك تايمز" أن دخل شركة الإنترنت الصافي تراجع بنسبة 64 بالمائة في الربع الثالث من العام 2008 ليصبح 54 مليون دولار، مما يعنى 4 دولارات مقابل السهم الواحد الذي كان سعره في العام الماضي 11 سنتاً. ورأت الصحيفة أن قرار "ياهو" يأتي اتعكاسًا لحقيقة أن الأزمة المالية أثرت على الإعلانات على شبكة الإنترنت، وقد قالت ياهو بان نسبة أرباحها قد ارتفعت بمعدلات بطيئة، أي بمعدل 1 بالمائة فقط عن أرباح العام الماضي حيث بلغت 1.79 مليار دولار أميركي في حين كانت منذ عام مضى 1.77 مليار دولار أميركي.

وقد ذكر المحللون أن شركة ياهو في ظل إدارة يانج الذي تولى مهام منصبه في شهر يونيو عام 2007، ترنحت وأصبحت تنتقل من أزمة إلى أخرى. ومن غير المحتمل أن تؤدي تلك التخفيضات إلى التعامل مع المشكلات التي تعاني منها ياهو والتي تشمل الخسارة في قيمتها السوقية أمام شركة غوغل والشركات الأخرى.

وقد خفضت ياهو نسبة الوظائف لديها بمعدل 1000 وظيفة هذا العام،ولكن التوسعات الجديدة في الشركة جعلت العاملين في الشركة يصلون إلى 15 ألف موظف بزيادة طفيفة عن بداية العام. ويرى العديد من المستثمرين أن يانج قد أخطأ برفضه عرض شركة مايكروسوفت لشراء ياهو بسعر 33 دولار أميركي للسهم في شهر مايو الماضي. ومنذ ذلك الحين وقعت ياهو اتفاق شراكة إعلانية مع غوغل والذي كان من المتوقع تنفيذه مع بداية شهر أكتوبر من أجل تحقيق 250 مليون إلى 450 مليون دولار أميركي سيولة نقدية تضخ في ياهو مع مطلع هذا العام.

جدير بالذكر أن المشكلات المتواصلة التي تواجهها شركة ياهو قد دفعت المستثمرين إلى الاستمرار في بيع ما يمتلكونه من أسهم. حيث أقفل سعر بيع سهم ياهو يوم الثلاثاء على سعر 12.07 دولار أميركي، بمعدل انخفاض بلغ 50 بالمائة منذ بداية العام. ولكن الأسهم عاودت الارتفاع خلال الساعات التالية للإعلان عن مكاسب الشركة.

وغوغل تلجأ للمقامرة !
أما غوغل القوية بالأساس والتي تسيطر على مجال محركات البحث وتتمتع بثقة كبيرة، فقد لجأت رغم قوة موقفها المالي والاقتصادي إلى تغيير سياستها الإعلانية من أجل تخفيف وطأة الأزمة المالية العالمية، واتخذت خطة تتنافى مع توجهاتها ومواقفها الأخلاقية التي سبق أن شددت عليها، ولكنها أعلنت مؤخرًا أنها ستسمح بظهور إعلانات المقامرات على صفحات محرك البحث الخاصة بها في بريطانيا، وذلك على عكس القرار الذي اتخذته العام الماضي بمنع ظهور مثل هذه الإعلانات الخارجة عن الاعتبارات الأخلاقية، وقالت صحيفة "التايمز" اللندنية في معرض رصدها لهذه الخطوة من جانب "غوغل" إن الشركة التي تحمل شعارًا مفاده… " لا تكن شريرًا " أعلنت أن شركات المقامرة الحاصلة على تراخيص بالعمل في بريطانيا يمكنها الآن الإعلان على صفحات نتائج البحث الخاصة بغوغل في بريطانيا واسكتلندا وويلز.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مقال: الساعة 10 = مهنّد + نور

ربطة الخبز قد تصل إلى 2000 ليرة، لا يهمّ! البنزين يزداد غلاءً، لا يهمّ! انفجار في غزة، لا يهمّ! هزة أرضية ستضرب المنطقة، لا يهم! الأهمّ هو أنها الساعة العاشرة مساءً!

الكل متسمِّر على شاشات التلفاز بعدما ألغيت مشاريعهم وتجمدت سهراتهم، يتبادلون التوقعات والتنبؤات. «اليوم رح يرجعو البعض… نورما إلها غير عابدين… مهند مش فارقة معو، نور فارقة معو الشركة بسّ…»، وتوقعات أخرى لا نهاية لها. بعدها يسود صمت غريب: لقد بدأ نور، لا حراك، لا همس ولا حتى التفاتة، فالعيون كلّها مثبتة على الشاشة. ها قد أطلّ مهند: تنفرج أسارير الفتيات، ولا سيما المراهقات منهن.
– يقبرني انشاء الله ـ يسلملي مثل القمر ـ ششش، سمعونا!
أما المسلسل فلا جديد فيه. المشاكل والحوادث تكرّر نفسها كل يوم. وقصص حب متشابهة يعيشها الأبطال، ويعيشها المشاهد معهم، فيفرح لفرحهم ويغضب لغضبهم، بعدها، تنهال الشتائم على المخرج من جهة، وعلى الممثلين من جهة ثانية. يتخذون موقفاً من هذا ليقفوا مع تلك. وكثيراً ما تؤدي بهم حدة مواقفهم إلى العراك من أجل مسلسل كل ما يفعلونه هو تأدية أدوار طُلبت منهم. مسلسلات تركية تحل مكان المكسيكية على شاشاتنا العربية. تعددت الجنسيات والتفاهات واحدة. تفاهات تزيد من انحطاطنا. أكثر من 160 حلقة سيترقبها العرب واللبنانيون. وسيكون لسهراتنا هذا الصيف نكهة خاصة وجديدة، إذ يكفي أن مهند ونور سيكونان المتربعين على عرشها.

روان عز الدين- جريدة الأخبار 18.07.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

العراق: احتجاز اربعة صحفيين غربي بغداد لمدة 10 ساعات

احتجزت قوة عسكرية عراقية  ، يوم امس ، اربعة صحفيين قرب قضاء ابي غريب ، غربي بغداد ، لمدة 10 ساعات . وفقاً لوكالة نينا للانباء .

وقال مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء ( نينا ) ،  انا كنت ضمن  ثلاثة صحفيين ومصوراً نمثل وسائل اعلامية محلية مختلفة ، احتجزتنا نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي قرابة 10 ساعات ، " وقاموا بالاستيلاء على معداتنا الصحفية وتوجيه الاهانات لنا ". عندما كنا نحاول الوصول الى منطقة زوبع التي تقع في منطقة خان ضاري لتغطية مؤتمر للمصالحة بين العشائر هناك .
 الصحفيون الذين احتجزوا هم من وكالة نينا للانباء و وكالة الملف برس وجريدة الصدى ووكالة انباء الانبار .
واضاف ،  اننا ابلغنا الجنود  بالمهمة المكلفين بها ، و ابرازنا لهم  هوياتنا الصحفية التي تظهر الجهة الاعلامية التي نعمل فيها غير ان ذلك لم يجد نفعا ، و ان " القوة التي احتجزتنا صادرت هوياتنا وابلغتنا انه يمنع دخول الصحفيين الى هذه المنطقة مستقبلا .
مرصد الحريات الصحفية اذ يدين و يستنكر بشدة تصرفات و اجتهادات بعض العناصر الامنية بمنع الصحفيين من عملهم و احتجازهم ، يطالب وزارتي الداخلية و الدفاع بتذكير منتسبيهما بأوامر و توجيهات رئيس الوزراء بتسهيل مهمة الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية وحمايتهم ليتمكنوا من أداء واجباتهم .
والتي شدد فيها  على إتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من يثبت قيامه بتصرف من شأنه الإساءة الى الصحفيين والإعلاميين وإنتهاك حقوقهم وحرياتهم ، ومحاسبةالمخالفين لهذا التوجيه.

مرصد الحريات الصحفية 06.07.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

عدد من تلامذة صغار في فرنسا قاطعوا الكمبيوتر والتلفزيون لـ10 ايام

حقق 250 من تلاميذ مدرسة في ضواحي ستراسبورغ انجازا، بعد ان نجحوا في مقاطعة شاشات التلفزيون والعاب الفيديو واجهزة الكمبيوتر لمدة عشرة ايام، بفضل التزام العائلات والمعلمين، في سابقة من نوعها في اوروبا.

ولم يستطع مدير مدرسة (تسيغلر فاسير) الابتدائية اخفاء شعوره بالفخر وهو يعدد انجازات تلاميذه الذين تتراوح اعمارهم بين 6 و11 عاما، وقال (نسبة النجاح ممتازة!). وتشكل عملية (10 ايام بلا شاشة) سابقة من نوعها في اوروبا.
والتجربة التي ابتكرها اساسا باحثون كنديون ولدت من ملاحظة ان الاطفال يمضون 1200 ساعة سنويا امام شاشاتهم مقابل 800 ساعة في المدرسة، وان طفلا في الحادية عشرة يشاهد ما معدله ثمانية الاف جريمة قتل على التلفزيون، بحسب سيرج هايغن المشارك في المشروع.

واظهرت الدراسات التي جرت في كيبيك والولايات المتحدة ان هذه التجارب تؤدي الى تراجع مهم في العنف اللفظي والجسدي، اضافة الى تحسن التغذية والصحة. وقال مدير المدرسة كزافييه ريمي (كانت عشرة ايام مكثفة).
وقالت ماري فرانس بيرسون (الاصعب كان بالنسبة الى ابنتي الصغرى جينا، ستة اعوام، التي اعتادت مشاهدة مسلسل تلفزيوني عند الساعة 00،08 قبل المدرسة). واضافت (الان لم اعد اشغل التلفزيون صباحا، والامر افضل لان الاطفال يكونون مستعدين للذهاب الى المدرسة في الموعد!)
وتم تنفيذ نشاطات بديلة، كفتح مشغل للخياطة. وقالت ماري فرانس (شارك ما بين 30 و40 طفلا في المشغل، اعجبني الامر، وطلبوا مني الاستمرار…). كما منح الاطفال دروسا في الطبخ عوضا عن الشاشات، ما شكل نجاحا كبيرا، اضافة الى نزهة بالدراجات الهوائية وزيارة الى مركز الشرطة في الحي.
واعتبرت المعلمة سيسيل زيرن ان الغاء التلفزيون اغنى النقاشات في الصف (فعوضا عن التحدث عن فيلم السهرة، كان لدى التلاميذ موضوعات كثيرة اضافية يسردونها، حيث فعل كل منهم الكثير من الاعمال المختلفة). واضافت ان (الاهل ايضا استعادوا ايضا متعة التحادث في اسفل المبنى) فيما اشارت زميلتها ماري بابتسامة عريضة ان (الانسجة الاجتماعية تكونت مجددا لاستبدال التلفزيون).
ومن الفوائد الاخرى لعملية (بلا شاشة)، ساعات النوم الاضافية التي اكتسبتها قلة من الاطفال، اعتادوا السهر ليليا حتى الساعة 00،22 او 00،.23 وقال تلميذ لمعلمته (اشعر بشيء غريب هذا الصباح، فبالامس نمت عند الساعة التاسعة مساء).
ومن البديهي ان يكون الاطفال متوترين في فترة الانقطاع هذه، باعتراف الاهل والاساتذة. وقال الاستاذ ايمانويل (تشكل العاب الفيديو متنفسا حقيقيا لبعض الاطفال).
وقالت زيرن (قارن بعضهم الاعتياد على مشاهدتهم التلفزيون بعادة التدخين).
ويمكن تحليل التجربة بشكل معمق مع حلول نهاية حزيران بفضل استمارة وزعتها مؤسسة ايكو-كونسي، وهي من مسوقي المشروع، على الاهالي. اما الان، سيعكف الاطفال على الرد على حوالى 400 رسالة وبطاقة تشجيع تلقوها من فرنسا ومن الخارج.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

تحقيق: أكثر من 10 صحف يومية جديدة تغزو عالم الصحافة منذ الصيف الفائت

{mosimage}تشهد الكويت ما يشبه الانتفاضة الاعلامية اعتباراً من شهر ايار الفائت. وسُجّل صدور خمس صحف يومية في الاشهر القليلة الماضية بعد صدور قانون الصحافة الجديد في الربيع الفائت. من هذه الصحف: "النهار"الكويتية الصادرة عن "دار النهار" الكويتية، و"الجريدة "، و"عالم اليوم" و"أوان" ذات اللون "البرتقالي" والتي تدعو الى التغيير… وايضاً "الوسط"… الخ.

هذه الصحف خرجت الى الفضاء الكويتي الفسيح في العام الفائت، ويتوقع صدور المزيد منها في الاشهر المقبلة.
ي هذا البلد الخليجي تختلف الصحف الكويتية عن نظيراتها اللبنانية، وخصوصاً لجهة الحجم، حيث يصل عدد صفحات بعضها الى 100 صفحة وتكاد تكون كتاباً يصعب في بعض الأحيان قراءته في يوم واحد. من جهته يرى الكاتب اللبناني نبيل حاوي ان كثرة الإعلانات اليومية هي احد اهم الأسباب.
وثمة صحف لا تتعدى الـ 32 صفحة مثل "اوان" التي تخصص 8 صفحات للمحليات و4 للعالم. وتتوزع بقية الصفحات على المنوعات والتحقيقات والإقتصاد والرياضة… الخ.

اكثر من 200 الف نسخة
حسب بعض المصادر فان توزيع الصحف اليومية في الكويت يتجاوز الـ 200 الف نسخة يومياً، اي ان زهاء 20 في المئة من السكان الكويتيين يقرأون الصحف بشكل يومي، وهو رقم مرتفع مقارنة بلبنان مثلاً حيث يصل عدد السكان الى حوالى 4 ملايين بينما لا توزع الصحف اللبنانية مجتمعة اكثر من 90 الى 100 الف عدد يومياً (علماً ان معظم الصحف اللبنانية تتكتم حول هذا الأمر).
صحيح ان عدد سكان الكويت اي المواطنين لا يتجاوز المليون الا ان عدد الوافدين يفوق المليون، معظمهم من الجاليات الأسيوية مثل بنغلادش، باكستان، الهند والفيليبين… اما بين الوافدين العرب فيأتي المصريون والفلسطينيون في المرتبة الأولى لجهة العدد، يليهم السوريون واللبنانيون (حوالي 30 الفاً). هؤلاء يتابعون الصحف الكويتية، علماً ان نسبة اللبنانيين والمصريين والفلسطينيين العاملين في مجال الصحافة تشكل اكثر من 60 %من مجموع الصحافيين، بينما لا يتجاوز عدد الصحافيين الكويتيين ال 30 الى 40 %.
المفارقة الأخرى في الصحافة الكويتية تكمن في توقيت توزيع الصحف في السوق. منتصف الليل توزع الصحف على الباعة والمكتبات وليس في الصباح كما الحال في لبنان.
نبض دائم
تتميز الكويت عن نظيراتها من الدول العربية الخليجية بالحراك السياسي الهادف، وبوفرة الصحف السياسية اليومية والمجلات المتخصصة. ويصدر اليوم اكثر من 10 صحف يومية، منها ما انضم الى عالم الصحافة في الأشهر القليلة الماضية وخصوصاً بعد صدور قانون الصحافة الجديد في ايار 2007.
هنا تجد جريدة "النهار" الصادرة عن دار النهار الكويتية، وايضاً جريدة "الجريدة" و"الوسط". اما اللافت في هذه الصحف الحديثة جريدة "اوان" التي تحمل اللون البرتقالي المائل الى الأصفر في اشارة الى "التغيير". ولدى الإستفسار عن علاقتها بـ "التيار الوطني الحر" او الثورة الأوكرانية لا يعلق رئيس تحرير "أوان" الدكتور محمد الرميحي. يذكر ان الرميحي ترأس تحرير مجلة "العربي" الكويتية الشهيرة لأكثر من 20 عاماً.
لدى زيارتك مباني الصحف الكويتية تكاد تخال نفسك في بيروت نظراً الى العدد الكبير من الصحافيين والكتاب اللبنانيين العاملين في الجرائد الكويتية منهم من مضى على وجوده في الكويت اكثر من 25 عاماً ومنهم من وصلها قبل 25 يوماً.
نبيل حاوي شقيق الشهيد جورج حاوي احد هؤلاء الذين يعملون في جريدة "القبس" الكويتية. وتتميز الصحافة الكويتية بجرأتها وريادتها مقارنة بصحافة منطقة الخليج العربي. ورغم انطلاق الصحافة الكويتية عام 1928 لكن الصحف اليومية في الكويت هي صحافة عائلات، الا ان هناك تحركات في الكويت لكسر احتكار الصحافة من العائلات الكبيرة.
في منطقة الشويخ الصناعية يوجد شارع يسمى "شارع الصحافة"، وفيه الصحف المحلية القديمة اضافة الى الصحف الجديدة. اما "اوان" فاختار اصحابها منطقة الصناعية العارضية مكاناً لانطلاقة وسيلة اعلامية مكتوبة بارزة يعتقد القيمون عليها انها ستحتل مكاناً مميزاً بين الصحف الكويتية خلال عام. ويذهب بعضهم الى الافراط في التفاؤل "تقديرنا ان صحيفتنا ستصبح فى المرتبة الثالثة من حيث عدد القرّاء في اقل من عام".
في الشويخ ايضا مجلات اسبوعية ومطبوعات عدة. لكن حرية الصحافة في الكويت لا تنسحب على الحريات العامة وخصوصاً حرية التجمع. وفي الأسابيع الماضية أثيرت الضجة حول الحفل التأبيني الذي أقيم في العاصمة الكويت للشهيد عماد مغنية، ولا تزال السلطات الكويتية تلاحق المشاركين فيه، ومن بينهم نواب في مجلس الأمة إضافة الى قرار حكومي يقضي بإبعاد عدد من الوافدين .
تمايز الصحافة الكويتية
ربما يعود سبب تمايز الصحافة الكويتية الى ما يرد في الدستور الكويتي. فالأخير ينص في مادته السادسة (الباب الاول) على ان نظام الحكم ديموقراطي والسيادة للامة مصدر السلطات، وان حرية الصحافة والطباعة والنشر مكفولة وفقا للشروط التي يبينها القانون. لكن الصحافة الكويتية تبقى، رغم هذه الميزات، صحافة عوائل بمعنى اخر ان هناك عوائل كويتية معروفة تملك هذه الصحف اليومية وهي صحف: "الوطن" و"الرأي العام" و"القبس" و"السياسة" و"الانباء" وهذه الصحف مملوكة من عوائل محددة ومعروفة في الكويت، هذه ربما نقطة سلبية. والأمل في أن قانون المطبوعات يفتح ويكسر حاجز الاحتكار المعمول به حتى الان، وايضا تعديل هذا القانون الذي مضى عليه اكثر من اربعة عقود ويزيد وكسر هذا الاحتكار، لان القانون الحالي يخول حتى الحكومة سلطة ايقاف الصحيفة عن الصدور اضافة الى احكام بالسجن لاتهام هذه الصحيفة .
ومع اقرار القانون الجديد، اقر مجلس الوزراء التعديلات المقدمة من وزير الاعلام الشاب الوزير الدكتور انس الرشيد. ورغم ان الصحافة الكويتية صحافة اهلية وصحافة عوائل، لكنها ايضا تمكنت من تعديل حكومات وإسقاط بعض الوزراء وكان هذا ربما يحسب لمصلحتها وكذلك تحدثت عن الفساد وانتقدت، وهناك ايضا صحف فيها نسبة من المعارضة والآراء الجريئة، حتى في ما يتعلق باوضاع الاسرة الحاكمة وهي تتحدث عن الفساد بشكل لافت ولا تتوانى عن انتقاد الاداء الحكومي.
الكتاب والصحافيون
في الكويت لابد ان تكون هناك تسمية وتصنيف حتى للكتاب، فأنت كاتب ليبرالي او كاتب اسلامي او شيء من هذا، وهذا الامر ينسحب ايضا على الصحف الكويتية. فصحيفة "القبس" ليبرالية، وصحيفة "الوطن" يقال عنها انها حكومية التوجه الى حد ما، "الرأي العام" صحيفة شعبية وفيها اثارة السياسة والاخبار الجريئة.
أما صحيفة "الانباء" فترأس تحريرها امرأة، وهي الصحيفة الوحيدة التي ترأس تحريرها امرأة ومعروفة بتوجهها المضاد حتى لما كان يسميه الكويتيون دول الضد سابقا. في دراسة اخيرة اجريت على 400 من الرجال والنساء، تبين ان نسبة القراء لدى النساء مرتفعة، وان اهتمام النساء في الكويت يتركز ايضا على القضايا السياسية والخارجية ولا ينحصر بالشأن المحلي فقط. وايضا الكويتي يقرأ حسب هذه الدراسة اكثر من صحيفة، ويداوم على قراءة الصحافة، والنساء يقرأن اقل من الرجال ولكنهن يوجهن القراءة بحسب الشأن الخارجي.
الدراسة نشرت في صحيفة "القبس" في عام 2004، واجراها الزميل صالح السعيدي وكانت دراسة تعتمد على الارقام والحقائق. وحسب هذه الدراسة فان 50% من الكويتيين يحافظون على صحيفتهم المفضلة ولا يغيرونها ولكن ربما الغزو العراقي غير ايضا في نكهة او شكل الصحافة الكويتية. فقد كانت اهتمامات الصحافة قبل العام 1990 تتركز على الشأن العربي والقومي سواء في مقالات الرأي او حتى في الاخبار اليومية المتداولة على "منشتات" الصحافة لكن بعد الاجتياح العراقي عاد الشأن المحلي لينال اهتماماً اكبر سواء في التحقيقات او حتى في الاخبار التي تطغى على "المانشيتات" الرئيسية للصحافة بشكلها اليومي. من جهة ثانية يتذمر الصحافيون الكويتيون من تولي زملائهم العرب المسؤوليات في الصحف الكويتية، ويقول الصحافي علي ب. من جريدة "أوان" "نحن نحترم الزملاء الوافدين، لكن لا يجب ان يتولوا رئاسة الأقسام لأن لدى الصحافيين الكويتيين كفاءة عالية ونستغرب هذا المنحى لدى ادارة جريدتنا".
الفورة العمرانية
بعيداً من الصحافة وهمومها تشهد الكويت فورة عمرانية منذ اعوام، ويترافق ذلك مع ارتفاع لافت في اسعار العقارات، اذ نادراً ما تجد في الكويت بيوتاً قديمة. فمعظم المنازل والمباني في هذه الدولة حديثة العهد، اما تلك التي تدخل في خانة المباني التراثية تقتصر على المساجد وبعض المباني التي يعود تاريخ بنائها الى 5 او 6 عقود. اما الإيجارات فهي نسبياً مرتفعة، حيث يصل ايجار الشقة الصغيرة (غرفتان) الى حوالى 750 دولاراً اميركياً (200 دينار كويتي) وتكثر في الكويت "المولات" على الطريقة الغربية التي يرتادها الاف الزائرين يومياً.
اللافت في الكويت النمط الغربي للحياة. واحياناً تعتقد انه لا يهم بعض الكويتيين سوى انفاق النقود. حتى امام البنوك والمصارف تصطف الطوابير لسحب الأموال، وللأمر دلالة على ان مستوى دخل الفرد الكويتي هو الأعلى في العالم، وخصوصاً ان الدينار الواحد يتجاوز سعره الثلاثة دولارات والسبعين سنتم (الدينار يساوي حوالى 5500 ل.ل.).
اما الخليوي فهو رفيق دائم للمواطنين والوافدين. كما أن الانترنت رفيق الشبان الدائم وترى عشرات منهم ينكبون على الحاسوب الآلي المحمول والذي يعمل على نظام الـ wireless .
في هذا البلد الجميل نمط آخر للحياة يجمع بين الاصالة العربية المتمثلة بالديوانيات و"المولات" المكتظة بمئات الزوار يومياً.
ولعل ما يميز هذه الدولة المسالمة، الهدوء غير الطبيعي المسيطر على اراضيها كلها والامن مستتب في ربوعها ما يضعها في مصاف الدول الاكثر استقراراً في العالم العربي، وهو استقرار لم يهزه سوى الغزو العراقي للكويت في العام 1990.
عباس الصباغ- جريدة النهار- 16/3/2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).