شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | 106 صحافيين قتلوا هذه السنة بينهم 20 في تغطية ثورات العرب

106 صحافيين قتلوا هذه السنة بينهم 20 في تغطية ثورات العرب

قتل 106 صحافيين على الاقل خلال السنة الجارية من بينهم 20 غطوا الثورات في عدد من الدول العربية، بحسب ما افادت منظمة "حملة شعار الصحافة" ومركزها في جنيف.

وأوضحت المنظمة أن 100 صحافي تعرضوا لهجمات ومضايقات واعتقالات واصابات في دول من بينها مصر وليبيا وسوريا وتونس واليمن، كما أن المكسيك وباكستان كانتا اخطر الدول لعمل الصحافيين.
واوضحت في بيان ان 12 صحافيا قتلوا في المكسيك ويرجح ان يكونوا ضحايا نزاعات بين الجيش وعصابات المخدرات في شمال البلاد، وان "عدد الضحايا ربما يكون اعلى اذا ما عرفت اعداد الصحافيين الذين كانوا ضحايا للاختفاء القسري".
وحلت باكستان في المرتبة الثانية خطورة إذ قتل فيها 11 صحافيا معظمهم على الحدود مع افغانستان، تلتها العراق وليبيا والفيليبين. وقتل سبعة صحافيين في النزاع الذي ادى الى سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي في وقت سابق من هذا العام. وقالت المنظمة ان مقتل ثلثي هؤلاء الصحافيين كان متعمدا، خصوصا في اميركا اللاتينية التي تعتبر حرية الصحافة فيها مهددة.
أما الثلث الباقي فقتل في حوادث خلال تظاهرات، او في معارك، او في تفجيرات انتحارية او انفجار الغام، بحسب المنظمة.
وقال الامين العام للمنظمة بليز ليمبين ان "هناك نحو ست حالات في العالم لا يعرف بعد سبب مقتل الصحافيين فيها".
وبلغ عدد القتلى من الصحافيين العام الماضي 105.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys