أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | مجمع الأساقفة في 11 حزيران: انتخاب 3 مطارنة أو 5 والإنتشار بعد سنة

مجمع الأساقفة في 11 حزيران: انتخاب 3 مطارنة أو 5 والإنتشار بعد سنة

يلتئم مجمع الأساقفة الموارنة في دورته العادية السنوية يوم الإثنين 11 حزيران المقبل في بكركي برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وفق رسالة وجهها الراعي الى أعضاء المجمع.

وتتضمن الدورة رياضة روحية تستمر الى الأربعاء لتبدأ بعدها الأعمال المقررة للمجمع وفي مقدمها انتخاب ثلاثة مطارنة جدد لأبرشيات شغرت لبلوغ رعاتها السن القانونية وهي أنطلياس (المطران يوسف بشارة) وصربا (المطران غي بولس نجيم) والأراضي المقدسة والمملكة الأردنية الهاشمية (خلفاً للمطران بولس الصياح الذي صار نائباً بطريركياً عاماً ). وتختتم الدورة ظهر السبت 16 حزيران ببيان.
وفي حين لم تشر رسالة البطريرك الى تسمية مرشحين لأبرشيات الإنتشار التي شغرت لبلوغ أساقفتها السن القانونية، عادت أوساط مواكبة تتحدث عن إمكان إعلان اسمي المطرانين الجديدين على الجبة وأوروبا واللذين لم يأتِ رد الفاتيكان على تسميتهما لا سلباً ولا ايجاباً، الأمر الذي لم يستبعد معه المتابعون الموافقة في اللحظة الأخيرة على اسميهما ـ أي من الآن الى السبت المقبل ـ على أن يصار الى اعلانهما على الأرجح مع عودة الراعي من جولته في المكسيك وكندا والولايات المتحدة، يوم 22 أيار الحالي، وإلا تصبح اعادة الإنتخاب حتمية لهاتين الأبرشيتين، ويرتفع عدد الأساقفة الذين سينتخبهم المجمع في دورته هذه السنة الى 5 أساقفة.
وفي عودة الى أساقفة الإنتشار الذين بلغوا السن القانونية فهم ثلاثة: جوزف خوري (كندا)، روبرت شاهين ( لوس انجلس)، عاد أبي كرم (أوستراليا)، علماً أن راعي أبرشية الأرجنتين شربل مرعي يبلغ السن القانونية في تشرين الأول المقبل، ولم يخطرهم الفاتيكان – نظراً الى علاقة مطارنة الإنتشار به مباشرة – ويطلب منهم الإستقالة وقد مرّت المهلة القانونية وهي شهران لطلب الإستقالة وتسمية مجمع المطارنة مرشحين بدلاً منهم، الأمر الذي يرجح تمديد ولاية الأربعة سنة.
ومن دون الخوض في الأسماء، لاشيء واضحاً حتى الآن، وكل احتمال يظل وارداً، حتى الاستبدال في مواقع.
 
خاص النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).