أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | تقرير سكايز الشهري المختصر:مقتل 13 صحافيا وكاتبا وفنانا وناشطا إعلاميا في سوريا

تقرير سكايز الشهري المختصر:مقتل 13 صحافيا وكاتبا وفنانا وناشطا إعلاميا في سوريا

أصدر مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية "سكايز" ملخصا عن تقريره الشهري لشهر آب وجاء فيه:"تزايدت وتيرة العنف على الساحة الاعلامية والثقافية في سوريا خلال آب/أغسطس 2013

بشكل خطير، مع تسجيل مقتل 13 صحافيا وكاتبا وفنانا وناشطا إعلاميا بينهم اثنان قضيا تحت التعذيب في سجون النظام، في حين تواصلت عمليات الاعتقال والخطف على أشدها واشتركت فيها معظم الاطراف.

وكان لافتا تصعيد الأجهزة الأمنية التابعة لـ"حماس" حملتها ضد الصحافيين والكتاب في غزة اعتقالا واستدعاء، في ظل استمرار الاعتداءات الاسرائيلية بحقهم في الضفة الغربية واستهدافهم بالقنابل الصوتية والغازية ما أدى إلى إصابة عدد منهم، كما لم يسلموا في الوقت عينه من اعتداءات عناصر الاجهزة الامنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

أما تفاصيل الانتهاكات في كل من البلدان الأربعة التي يغطيها نشاط مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية "سكايز" (عيون سمير قصير)، لبنان وسوريا والأردن وفلسطين، فجاءت على الشكل الآتي:

في لبنان، تنوعت الانتهاكات على الساحة الإعلامية والثقافية خلال آب/أغسطس 2013، وكان أبرزها احتجاز أمن "حزب الله" الصحافي الأميركي جوش وود ساعة (15/8) على مرأى من عناصر الجيش اللبناني بعد تفجير منطقة الرويس، واستدعاء مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية الكاتب لقمان سْليم والتحقيق معه أربع ساعات ونصف الساعة (27/8) على خلفية دعوى "القوات اللبنانية" ضد الصحافي مهند الحاج علي. وفرض الأمن العام اللبناني على الصحافي السوري الفلسطيني ماهر أيوب مهلة 48 ساعة لمغادرة لبنان بعد احتجازه أربعة أيام خلال محاولته تجديد إقامته (3/8)، في حين عاد مقص الرقابة ليطال المسرح مرة أخرى إذ منع الأمن العام مسرحية "بتقطع أو ما بتقطع" التي تنتقد الرقابة (28/8) والتي أعدتها جمعية "مارش" (March) وكتبها المخرج لوسيان بورجيلي. كما سجل تعرض موقع تلوزيون "الشبكة الوطنية للاسال" (NBN) للقرصنة (3/8) من قبل مؤيدين للجيش السوري الحر.

وفي سوريا، تفاقمت أعمال العنف خلال آب/أغسطس 2013، إذ سجل مقتل 13 صحافيا وكاتبا وفنانا وناشطا إعلاميا. فقد قتل كل من الصحافيين زياد عرفة تحت التعذيب في دمشق (24/8)، وشاهر معضماني في ريف دمشق (16/8)، إضافة إلى الناشطين الاعلاميين أبو الحسن عمار في اللاذقية (4/8) وأبو مالك الشامي في حلب (8/8) ومحمد المسالمة في درعا (21/8) والناشط المعروف باسم "أبو اليمان" في ريف دمشق (16/8) أثناء تغطيتهم المعارك بين قوى المعارضة المسلحة والجيش النظامي، وعبد الله دوارة برصاص قوات النظام في دمشق (8/8)، وعلي الصياصنة متأثرا بجراحه في الأردن (18/8). كما سجل مقتل المخرجيْن الإيرانييْن إسماعيل حيدري وهادي باغباني في ريف دمشق (21/8) في كمين للمعارضة المسلحة، والممثل المسرحي أحمد معمار والصحافي حسن مهنا في حلب (22/8) إثر تفجير انتحاري في منشأة "الباسل" الرياضية، في حين قضى المخرج السينمائي السوري مأمون نوفل تحت التعذيب في دمشق (23/8).

وأصيب كذلك كل من الناشطين عمار عطية في دير الزور (17/8) و"بيبرس الأبيض" في دمشق (23/8) خلال تغطيتهما المعارك بين الجيشين الحر والنظامي، وحمود الموسى برصاص عناصر من لواء "ثوار الرقة" (28/8)، في حين تعرض الناشط حسن الرفيع للاعتداء على يد عناصر إحدى كتائب المعارضة في الرقة (11/8)، وتضاربت الأنباء حول مصير الناشط محمد مطر بعد تفجير انتحاري في الرقة (14/8).

وبرزت عمليات الاعتقال والخطف على أشدها، واشتركت فيها معظم الاطراف، فاعتقلت "الدولة الاسلامية في العراق والشام" كلا من المصور عمر الخاني وزوجته (5/8) والصحافي سامي جمال في حلب (14/8) والناشط عمر الهويدي في الرقة (26/8). كما اعتقلت "جبهة النصرة" الناشط محمد مسلم في الرقة (28/8)، واحتجزت الهيئة الشرعية في دير الزور ناشطين إعلاميين ربع ساعة (7/8)، كما ألقي القبض على مراسل قناة الاخبارية السورية أحمد فياض في الرقة (11/8)، في حين احتجزت قوات النظام الفنانة التشكيلية كفاح علي ديب لساعات في دمشق (7/8). وسجل أيضا اختطاف "جبهة النصرة" الشاعر طلال سليم وزوجته وبناته الخمس في ريف اللاذقية (7/8) وكل من الناشطين الاعلاميين أنور حزويني (11/8) وسمر صالح ومحمد العمر على يد مسلحين ملثمين (21/8) في حلب، واختفاء الصحافي جهاد محمد في دمشق (8/8)، وانقطاع الاتصال بالصحافي نوبار اسماعيل في القامشلي (22/8).

إضافة إلى ذلك أجلت محكمة الإرهاب جلسة الاستماع الى مازن درويش وزملائه في "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير" (21/8)، وقرصن الجيش السوري الالكتروني ثلاثة مواقع إلكترونية عالمية بارزة (28/8).

وفي الأردن، اقتصرت الانتهاكات على الساحة الإعلامية والثقافية خلال آب/أغسطس 2013، على حجْب دائرة المطبوعات والنشر الموقع البديل لموقع "عمان نت" (26/8). كذلك سجل فصل 14 صحافيا وعاملا في جريدة "العرب اليوم" في ظل استمرار الاعتصامات المنددة بتجميد صدور الصحيفة (13/8).

وفي غزة، صعدت الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة "حماس" المقالة حملتها ضد الصحافيين والكتاب خلال آب/أغسطس 2013، فاحتجزت كلا من مراسل قناة "كربلاء" العراقية أمجد ياغي ومراسل "الشبكة الفلسطينية" للاعلام عبد الله عبيد أثناء مشاركتهما في اعتصام تنديدا بمخطط "برافر" (1/8)، والكاتب والناشط طارق الفرا بسبب حوار أجراه مع صحافي أجنبي عن حركة "تمرد" (18/8)، والكاتب طلال الشريف الذي حققت معه مرتين على خلفية مقال (13/8)، في حين أصدرت وزارة الداخلية قرارا باعتقال الكاتب والإعلامي يحيى رباح في حال عودته إلى القطاع إثر مقال كتبه تحت عنوان "تحيا مصر" (16/8). كما استدعى أمن "حماس" مراسل قناة "الغد العربي" سيف الدين شاهين على خلفية مقابلة أجراها مع أحد أعضاء حركة "تمرد" (28/8)، وتعرضت الصحافيتان عروبة عثمان وسامية الزبيدي للشتم والإهانة من قبل عنصر أمني خلال مشاركتهما في اعتصام مناهض لمخطط "برافر" (1/8)، وهدد العنصر نفسه الزبيدي خلال مشاركتها في اعتصام لإنهاء الإنقسام (27/8).

وسجل كذلك إغلاق موقع "فايسبوك" (Facebook) صفحة الكاتب الفلسطيني خضر محجز (24/8) وصفحة قناة "الأقصى" التابعة لحركة "حماس" (2/8)، وقرصنة مجهولين صفحتي شبكة "معا" ووكالة "معا الاخبارية" على "فايسبوك" (20/8)، إضافة إلى زج موقع "شبكة فلسطين للحوار" التابع لحركة "حماس" بأسماء صحافيين وناشطين في قائمة زعم أنها لأعضاء في حركة "تمرد" غزة (30/8) ما يعرضهم لخطر الملاحقة والاستدعاء.

وفي الضفة الغربية، تابعت القوات الإسرائيلية انتهاكاتها بحق الصحافيين والمصورين الفلسطينيين خلال آب/أغسطس 2013، فاستهدفتهم بالقنابل الصوتية والغازية إضافة إلى الاعتداء عليهم بالضرب على حاجز حزما العسكري، ما أدى إلى إصابة كل من مصور الوكالة الصينية "شينخوا" فادي العاروري ومصور "الحياة الجديدة" عصام الريماوي ومصور وكالة أنباء "الاناضول" التركية معاذ مشعل ومراسل "بال ميديا" (Pal Media) صلاح زياد ومراسل إذاعة "راديو أف.أم." شادي حاتم بجروح طفيفة (1/8)، وكذلك مصور موقع "القدس" عبد الرحمن يونس قبل احتجازه ساعة أثناء تغطيته مسيرة المعصرة الأسبوعية (16/8)، كما اعتقلت كلا من مراسل وكالة "قدس برس" محمد منى (7/8) والصحافي محمد عوض (13/8) ونقلتهما الى جهة مجهولة.

وعلى الصعيد الداخلي الفلسطيني، سجل اعتداء الأجهزة الأمنية على عدد من الصحافيين ومنعهم من أداء عملهم وبخاصة خلال تغطيتهم الاعتصامات والمسيرات التي نظمتها حركة "حماس"، ما أدى الى إصابة كل من مراسل فضائية "القدس" أكرم النتشة ومصور وكالة "رويترز" (Reuters) محمد أبو غنية ومصور وكالة "بال ميديا" (Pal Media) عامر عابدين ومصور قناة "الأقصى" أسيد عمارنة ومصور وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) حازم بدران ومصور وكالة "أسوشيتد برس" (AP) عياد سعيد في وسط مدينة الخليل (16/8)، ومصور وكالة "وطن" للأنباء أحمد ملحم ومصور وكالة "الأناضول" التركية معاذ مشعل ومصور شركة "ترانس ميديا" (Trans Media) محمد العاروري في مدينة البيرة (16/8).

واعتقل الأمن الوقائي المصور الصحافي مصعب سعيد بسبب كتاباته على صفحته الخاصة على "فايسبوك" (Facebook) (1/8)، كما اعتقلت عناصر أمنية الصحافي حمزة السلايمة بحجة "عدم حصوله على إذن تصوير" (11/8)، إضافة إلى تعرض الصحافي جورج قنواتي للشتم من قبل محافظ بيت لحم (10/8)، ومراسلة "سكايز" نائلة خليل للمضايقة من قبل مجهول (30/8)، ومذيع راديو "مزاج" نائل مناصرة للتهديد بعد حلقة حول غلاء الأسعار (6/8).

وفي أراضي الـ48، سجل شريط الانتهاكات على الساحة الاعلامية والثقافية خلال آب/أغسطس 2013، اعتقال الشرطة الاسرائيلية كلا من الفنان وسيم خير والشاعر علي مواسي خلال تظاهرة تنديدا بمخطط "برافر" وتعرضهما خلاله للضرب والتهديد والشتم (1/8)، وكذلك مدير "نادي الأسير" في القدس ناصر قوس بتهمة "التحريض على إثارة الشغب" بعد نشره صورة تظهر اقتحام مستوطنين باحات المسجد الأقصى على صفحته الخاصة على "فايسبوك" (11/8)".

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الأب عمانوئيل يرسم الحوار «الإسلامى المسيحي» في 13 عاماً

لم يمنع الأب عمانوئيل ماكن «70 عاما»، خدمته الدينية، أو كبر سنه من ممارسة موهبته الفنية، فهو يحاول أن يبعث للعالم برسالة سلام وحب عن طريق الرسم، ويهتم الأب في لوحاته برصد مشاهد

من واقع الحياة المصرية، والطبيعة الريفية التي كان ينتمى إليها قبل دخوله الرهبنة.

«الفن ليس حراماً، بل وسيلة للتواصل مع الآخر، وغرس لقيم الحب والسلام»، هكذا قال الأب «عمانوئيل ماكن»، 70 عاماً عن معرضه الأول «مشاهد فنية»، ولتكتمل الرسالة، يحرص على عرض لوحاته في مكان عام لكي يثبت للجميع أهمية الفن في المجتمع ودوره في إبراز إيجابياته، يقول: «الفن لا يتعارض مع الدين، فهو يبرز جمال الطبيعة التى خلقها الله».

يتعامل «عمانوئيل» مع كل لوحة من لوحاته كرسالة تحمل وجهة نظره ودعوته للحب والترابط، لكن اللوحة التى يعتز بها ورسمها على فترات مختلفة في حياته هي لوحة حوار القديس «فرنسيس الأسيزي» مؤسس الرهبنة الفرنسسكانية مع الملك «الكامل» عام 1219 أثناء الحملات الصليبية، عندما دار بينهما وقتها حوار عن قيم السلام والحب.

يقول «عمانوئيل» عن هذه اللوحة إنها تجسيد حقيقى للحوار «الإسلاميالمسيحي»، خاصة أن القديس «فرنسيس» كان يدعو دوما: «اجعلنى إلهى أداة للسلام»، حيث بدأ «عمانوئيل» رسم اللوحة فى بداية تسعينيات القرن الماضي، لكنه تركها لسنوات، وعاد إليها مرة أخرى عام 2003 ليرسم أجزاء منها، وانتهى من رسمها في عام 2009.

القاهرة – المصري اليوم

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : يوحنا العاشر في البلمند الأربعاء 13 شباط

بمناسبة الزيارة الاولى بعد تنصيبه بطريركاً، دعا رئيس دير سيدة البلمند البطريركي الى المشاركة في استقبال بطريرك انطاكية وسائر المشرق، للروم الارثوذكس يوحنا العاشر الاربعاء 13 شباط

الساعة 5:00 عصراً في دير سيدة البلمند.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الاحد 13 بعد الصليب بقلم الارشمدريت حكمت حدادين

فكرة إنجيلنا اليوم: تدور حول فكرة واحده وهي الخلاص "ماذا اعمل لارث الحياة الأبدية" كل شخص يسعى كهذا الإنسان الذي تقدم إلى المعلم الإلهي ليطلب ضمانة على الحصول

 لينال الحياة الأبدية. ضاناً منه إن حفظ الوصايا حقق أمنيته وأيضا يظن انه قد يخلص نفسه بجهوده الذاتية والعكس صحيح لا يمكن على أي إنسان أن يكتسب الخلاص كما يكتسب المرء المادة، لان الخلاص عطية مجانية من الله كما يقول القديس بولس "فإنكم بالنعمة مخلصون، بالإيمان، وهذا ليس منكم انه هبة من الله" (أفسس 2/8) لذلك يقول يسوع: "ما لا يستطاع عند الناس مستطاع عند الله"، أي أن الله يعطي الخلاص لمن يشاء حسب تقبله نعمة الإيمان.

-الاحد 25/11 (وداع عيد الدخول) وتذكار القديسة الشهيدة كاترينا: (عيد من الدرجة الثالثة) ولدت في الإسكندرية عام 294 من عائلة غنية وثنية كان اسمها ذوروثيا، درست العلوم الفلسفية والشعر والموسيقا وعلوما اخرى… إذ نالت ثقافة عالية كانت ترفض الزواج من أي شخص، أخيرا تعرفت على السيد المسيح على يد احد النساك فاعتمدت ودعيت كاترينا أي "الإكليل" أو "الكثيرة الأكاليل" وقد سطت بحكمتها الالهية على الامبراطور مكسيميانوس نفسه، ومشاهير بلغاء الإسكندرية وفلاسفتها، فقد نالت إكليل الشهادة في أوائل القرن الرابع وبعد مرور حوالي ثلاثة قرون بانت رفاتها المقدسة، بحلم، إلى رهبان الدير الذي كان قد اقامه يوستينيانوس. فنقلت هذه الرفات ووضعت في هيكل كنيسة الدير بصندوق رخامي. وما زال الطيب المنساب من رفات القديسة يشكل أعجوبة دائمة. ويكرم المسيحيون في الغرب هذه القديسة، منذ حكم الصليبيين حتى يومنا هذا. وقد اصبح دير التجلي يعرف بدير القديسة كاترينا منذ القرن الحادي عشر.

الأناشيد (الطروباريات) بعد دورة الإنجيل

1- نشيد القيامة (اللحن الثامن): انحدرتَ من العلاءِ، أيها المتحنًن. وقبلتَ الدفنَ ثلاثةَ أيام، لكي تُعتقنا من الآلام. فيا حياتَنا وقيامتنا، يا ربُ المجدُ لكَ.

2- نشيد عيد دخول السيدة (اللحن الرابع): اليوم فاتحة مسرة الله ومقدمة التبشير بخلاص البشر فان العذراء تظهر في هيكل الله ببهاء وتسبق وتبشر الجميع بالمسيح. فلنهتف اليها نحن ايضا بصوت جهير السلام عليك يا كمال تدبير الخالق.

3- نشيد الشهيدة كاترينا اللحن الرابع : نعجتك يا يسوع تصرخ بصوت عظيم: يا عروسي أنا أصبو إليك، وأجاهد في طلبك، وأصلب وأدفن معك في معموديتك. وأتألم من أجلك لأملك معك. وأموت في سبيلك لأحيا فيك. فتقبل كذبيحة لا عيب فيها من ضحي بها لك بشوق. وبما أنك رحيم خلص بشفاعتها نفوسنا.

4- نشيد شفيع الكنيسة…

5- نشيد الختام القنداق دخول العذراء الى الهيكل (اللحن الرابع): ان هيكل المخلص الاطهر، البتول الحجلة الوافرة الكرامة وكنز مجد الله المقدس تدخل اليوم الى بيت الرب، وتدخل معها نعمة الروح الالهي فيسبحها ملائكة الله هذه هي المظلة السماوية.

مقدمة الرسالة
(اللازمة للقارئ) انذروا وأوفوا الرب الهنا، كل الذين حوله يأتون بهدايا. (يعيدها الشعب)
(الآية للقارئ ) الله معروف في يهوذا واسمه عظيم في اسرائيل. (يعيد الشعب اللازمة)

فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى افسس (4/1-8)

(25 ب ع: الحث على الوحدة بين المسيحيين)

يا اخوة أحرضكم أنا الأسير في الرب أن تسلكوا بكل تواضع ووداعة وطول أناة كما يحق للدعوة التي دعيتم بها محتملين بعضكم بعضاً بمحبة، مجتهدين في حفظ وحدة الروح برباط السلام. ليس إلا جسد واحد كما دعيتم إلى رجاء دعوتكم الواحد. ليس إلا رب واحد وإيمان واحد، ومعمودية واحدة، وإله واحد، وآب واحد للجميع هو فوق الجميع وبالجميع وفي جميعكم. على أن النعمة قد أعطيت لكل واحد منا على مقدار موهبة المسيح.

مزمور هللويا (ش)هللويا(3)

القارئ: هلموا نبتهج بالرب، ونهلل لله مخلصنا. (ش)هللويا(3)

القارئ: لنبادر الى وجهه بالاعتراف، وبالمزامير نهلل له. (ش)هللويا(3)

فصل شريف من بشارة القديس لوقا الانجيلي (18/18-28)

(الأحد 13 ب ص: الشاب الغني )

في ذلك الزمان، دنا إلى يسوع إنسان مجرباً له وقائلا: أيها المعلم الصالح، ماذا اعمل لأرث الحياة الأبدية ؟ فقال له يسوع: لماذا تدعوني صالحاً؟ لا صالح إلا واحدٌ هو الله. آنت تعرف الوصايا: لا تزن، لا تقتل، لا تسرق، لا تشهد بالزور، أكرم أباك وأمك. فقال: هذا كله قد حفظته منذ صباي. فلما سمع يسوع ذلك، قال له: واحدة تعوزك بعد: بع كل شيء لك ووزعه على المساكين، فيكون لك كنزُ في السماء، ثم تعال اتبعني. فلما سمع ذلك، حزن لأنه كان غنياً جداً فلما رآه يسوع قد حزن قال: ما اعسر على ذوي الأموال أن يدخلوا ملكوت الله ! انه لأسهل أن يدخل الجمل في ثقب الإبرة من أن يدخل غنيُ ملكوت الله. فقال السامعون: فمن يستطيع إذن أن يخلص ؟ فقال: ما لا يستطاع عند الناس مستطاع عند الله.

أعياد هذا الأسبوع

1- الاثنين 26/11 تذكار القديس اليبيوس العمودي والقديس نيكون الكارز بالتوبة: عاش القديس اليبيوس في عهد الامبراطور هرقليوس (610-641) كان شماس كنيسة ادرنه موطنه، وقيما على اوقافها. ولما بلغ الثاثين من عمره انقطع الى الله في البرية، وقضى سنيه في الزهد وصلب الجسد. اما القديس نيكون الكارز بالتوبة فقد ولد في ارمينيا، وقضى حياته جائعا ومناديا بالتوبة، وانتقل الى الحياة الابدية في اواخر القرن العاشر في مدينة اسبرطة جنوب اليونان.

2- الثلاثاء 27/11 تذكار الشهيد يعقوب الفارسي المقطع: ولد القديس يعقوب في بيت لباد من اعمال سوس في بلاد فارس. وكان من أشراف قومه وصديقاً ليزدجرد الأول، ملك فارس (399-425). كان مسيحي المولد، أنكر المسيح، وقد اعمته صداقة الملك الوثني وتملقاته. إلا أن والدته وزوجته أعلمتاه كتابة، انهما قطعتا أية علاقة معه. لانه فضل المجد الزمني على محبة المسيح. فعاد يعقوب إلى صوابه وبكى ندماً على جحوده. وإذ علم الملك بذلك اشتعل غضباً وأمر بأن يذوق الوان العذاب، فبترت أعضاؤه الواحد تلو الآخر، إلى أن قطع رأسه ولهذا السبب لقب بالمقطع.

3- الاربعاء 28/11 تذكار الشهيد استفانس الجديد: ولد القديس استفانس في القسطنطينية في شهر أيلول سنة 715 ونال سر العماد المقدس من يد البطريرك القديس جرمانوس. وفي سنة 731 انتحل الحياة الرهبانية. وقد تألم مع الكثيرين من الرهبان والأساقفة في سبيل الأيمان القويم في عهد الامبراطور قسطنطين كوبرونيموس، محطم الأيقونات، وانهى حياته شهيد الأيمان القويم، رجماً بالحجارة على غرار أول الشهداء فلقب "باستفانس الجديد" وذلك في 28 تشرين الثاني سنة 764.

4- الخميس 29/11 تذكار الشهيدين برامونوس وفيلومينوس: استشهد القديس برامونوس في عهد الامبراطور داكيوس (249-251) اما القديس فيلومينوس استشهد في عهد الامبراطور اوريليانوس (270-275).

5- االجمعة 30/11 تذكار القديس اندراوس الرسول المدعو أولاً (عيد من الدرجة الثالثة ): هو ابن يونا واخو بطرس وتلميذ المعمدان قبل أن يدعوه يسوع. اصله من بيت صيدا في الجليل وهو أول من دعي من رسل الرب، إذ التحق به مع يوحنا الحبيب، بعد أن أشار المعمدان إلى المعلم عابراً (هوذا حمل الله) وبعد الصعود اخذ يكرز بالمسيح في بلاد الاسكوتيين، ومات مصلوباً بشكل X في بتراس من أعمال اكائية في اليونان. وفي سنة 1462 وضع البابا بيوس الثاني هامته الكريمة قرب ضريح أخيه بطرس في الفاتيكان.

– تذكرنا الكنيسة في أوائل شهر كانون الأول بالأنبياء الذين سبقوا السيد المسيح، لكي تحثنا على الاستعداد لعيد الميلاد. كما كان الأنبياء أنفسهم في رسالتهم لبني إسرائيل إذ أن مجيء المسيح سيفتح للعالم عهدا وروحا ورسالة جديدة.

6- السبت 1/12 تذكار النبي ناحوم: اسم عبري معناه "مُعز ٍ" ابن حسلي، وهو أحد أجداد يوسف ومن حفدة داود. من القوش، وهي على الأغلب، قرية في فلسطين، عاش النبي ناحوم في القرن السابع قبل المسيح. ومن نبوآته خراب نينوى عاصمة الآشوريين وقد حدث ذلك 612 ق م. ويعتقد انه كان ممن سبوا إلى بابل يتالف سفره من ثلاثة فصول.

بشفاعة قديسيك يا مخلص خلصنا

كتابات: امثال

القرعة تبطل الخصومات، وتفصل بين الاقوياء (ام 18/18)

عن أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

نقيب المحررين في دورة تدريبية ل 13 صحافيا: المسؤولية تحتم علينا أن نكون جسما واحدا

اختتم الاتحاد الدولي للصحافيين دورة التدريب "بناء ثقافة السلامة الإعلامية الثالثة" التي نظمها بالتعاون مع نقابة المحررين اللبنانية وبرعاية نقيب المحررين الياس عون وحضوره.

ووزعت الشهادات على المشاركين وهم 13 صحافيا يمثلون مختلف الوسائل الإعلامية، وتهدف الدورة التي استمرت ثلاثة أيام إلى إعداد مجموعة من الإعلاميين ليكونوا على بينة من آخر ما توصلت اليه سبل الوقاية في مناطق الحروب والنزاعات والاطلاع على آخر التقنيات والمعدات التي يتعين على المراسلين الميدانيين استخدامها في تنقلاتهم وداخل هذه المناطق.

تولت التدريب الفلسطينة ريما الجمرة واللبناني فادي الغوش، فركزا على طرائق الوقاية والسبل الواجب اعتمادها وكل العوامل التي يجب أن يأخذها الصحافي في الاعتبار على أرض الواقع لكي يعود سليما إلى منزله وعائلته ووطنه.

وطبق المشاركون سيناريو عملي في الجلسة الأخيرة خلاصة ما استمعوا إليه وطبقوه على مراحل خلال أيام الدورة إذ قسموا الى فريقين ووضع كل فريق أمام حالة قصف جوي وفوضى في الموقع والضحايا على الأرض، وكان عليهم تقديم الإسعافات الاولية للمصابين وكشف المنطقة المستهدفة للاطلاع على الأخطار التي يمكن أن تهدد حياتهم والتفتيش عن المصابين.

وشكر الغوش "الزملاء المشاركين الذين تجاوبوا مع المحاضرات التي ألقيت خلال الدورة والتطبيقات العملية التي نفذت فأدوها بشكل جيد". واعتبر ان "بناء ثقافة السلامة للاعلاميين هو مشروع واعد أطلقه الاتحاد الدولي للصحافيين بالتعاون مع نقابات وجمعيات الصحافيين في العالم العربي". وأعلن "وقوف الاتحاد ونقابة المحررين الى جانب الزملاء وشكر للنقيب عون رعايته احتفال توزيع الشهادات على المشاركين".

أما الجمرة فقالت: "لا أخفي عليكم ان التدريب في لبنان يضع المرء أمام رهبة معينة نظرا لنوعية طرح الاسئلة من الزملاء لكن المستوى العالي من التجاوب مع محاضرات الدورة جعلني في غاية السرور والفخر ان أكون بينكم زملاء أحباء".
وتمنت "للزملاء الاستفادة من المعلومات وتطبيقها على ارض الواقع اذا لزم ذلك".

ختاما ألقى عون كلمة هنأ فيها الزملاء بمشاركتهم ونجاحهم في هذه الدورة، واعتبر أن "إعطاء مثل هذا التدريب على سلامة الصحافيين وما يتعرض له الاعلامي من أخطار في ظل الظروف التي نعيشها ولا سيما في مناطق الحروب والنزاعات، تحيد الزميل عن الوقوع في الاخطار التي يمكن ان يقع فيها لا سمح الله". وشكر للمدربين جهودهما.

وأكد "الوقوف الدائم بجانب كل زميل سواء كان داخل الجدول النقابي او خارجه لان المسؤولية تحتم علينا ان نكون جسما واحدا ولا نميز بين زيد او عمر".

ووزع عون والجمرة والغوش الشهادات على المشاركين وهم: جان دارك ابي ياغي (مجلة الجيش)، مي الصايغ ونتالي اقليموس (جريدة الجمهورية)، روعة سعد وعلاء سرحال والمعتصم بالله حميدو (تلفزيون المستقبل)، راغدة الحلبي (اذاعة لبنان) هاني الحلبي (موقع حرمون.أورغ) محمد العاصي (مركز بيروت للاعلام) حلا ماضي (الوكالة الوطنية للاعلام) خديجة العمري (وكالة الاناضول) حسان مسعود (اذاعة الفجر) ومحمد درويش (مجلة سكون).

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مؤتمر صحفي في الفاتيكان لتقديم الرسالة الصادرة عن الجمعية العامة الـ13 لسينودس الأساقفة

عُقد مؤتمر صحفي بعد ظهر الجمعة في قاعة البابا يوحنا بولس الثاني بدار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي تم خلاله تقديم الرسالة الصادرة عن الجمعية العامة الـ13 لسينودس الأساقفة

التي بدأت أعمالها في السابع من تشرين الأول أكتوبر الجاري لتختتمها يوم الأحد المقبل. شارك في المؤتمر الصحفي الكاردينال جوزيبيه بيرتيلو، رئيس أساقفة فلورنسا بإيطاليا ورئيس اللجنة المولجة بصياغة نص الرسالة والمطران بيار ماري كارّي، رئيس أساقفة مونبولييه بفرنسا وأمين سر اللجنة بالإضافة إلى عضوين آخرين فيها ومدير دار الصحافة الفاتيكانية الأب فدريكو لومباردي. تضمنت "الرسالة إلى شعب الله" دعوة إلى المسيحيين كافة كي ينقلوا الإنجيل بشجاعة وبلا خوف إلى العالم كله متخطين مشاعر الخوف والقلق من خلال الإيمان وواثقين بأن قلب كل إنسان يتضمن رغبة تجتذبه نحو الله. كما تسلط هذه الوثيقة الضوء على ظمئ كل إنسان إلى الله والرغبة الكائنة في قلب رجال ونساء زماننا للتوجه نحو الخالق وتسطر رسالة الكنيسة التبشيرية وواجبها المتمثل في لقاء البشرية تماما كما فعل السيد المسيح خلال لقائه المرأة السامرية عند البئر. تأخذ الرسالة الصادرة عن الجمعية العامة الـ13 لسينودس الأساقفة والموجهة إلى أطياف المجتمع كافة ـ الأساقفة، الكهنة، المكرسين، العائلات، الشبان، الساسة وغيرهم ـ (تأخذ) في عين الاعتبار الصعوبات المطروحة والتحديات التي تواجهها الكرازة الجديدة بالإنجيل في عالم اليوم لكنها ترفض الانصياع لمشاعر التشاؤم وتؤكد أن الأشخاص المكرسين والعلمانيين مدعوون على حد سواء إلى المشاركة في مسيرة إعلان الإنجيل. كما تشير الوثيقة إلى ضرورة البحث عن الوسائل الكفيلة بجعل رجال ونساء اليوم يقتربون أكثر فأكثر من المسيح مع تسليط الضوء أيضا على أهمية الحوار بين الأديان وأعمال المحبة والتربية. تطلق الوثيقة نداء إلى التوبة وارتداد القلب لأن الخطايا التي يرتكبها تلامذة المسيح والأفعال الناتجة عن ضعفهم البشري تؤثر سلبا على مصداقية الرسالة، وتشير إلى فرص الكرازة بالإنجيل إزاء العولمة، العلمنة، الهجرات، الإلحاد والأزمة الناتجة عن سيطرة السياسة والدولة على المجتمع. كما تتطرق "الرسالة إلى شعب الله" إلى الدور الذي تضطلع به العائلة على صعيد الكرازة الجديدة بالإنجيل ـ كبيئة أولية لنشر البشارة ـ مع التذكير بالدور الخاص الذي تلعبه النساء في هذا المجال والإشارة إلى مسؤوليات الأب في البيئة العائلية. تتوجه الوثيقة أيضا إلى الشبيبة ـ حاضر ومستقبل البشرية والكنيسة ـ وتدعو إلى اعتماد طريق الإصغاء والحوار بغية الإفادة من حماستهم. تحدثت الرسالة أيضا عن الحاجة الملحة إلى تحالف جديد بين الإيمان والعقل مع التشديد على أهمية التربية ودور وسائل الإعلام، كما طلبت إلى النشاطين في الحقل السياسي القيام بواجباتهم ومسؤولياتهم بشفافية تامة بحثا عن الخير المشترك وبعيدا عن المصالح الشخصية الضيقة. حثت الوثيقة أيضا القادة السياسيين على احترام كرامة الكائن البشري والدفاع عن العائلة المرتكزة إلى الزواج بين رجل وامرأة ولفتت انتباههم إلى حرية التربية والحرية الدينية وضرورة العمل من أجل القضاء على جميع أشكال الظلم وانعدام المساواة بين الأشخاص. تضمنت الرسالة في جزئها الأخير إشارة إلى أوضاع الكنائس في مختلف أنحاء العالم وتمنت أن يتمكن مؤمنو الكنائس الشرقية من ممارسة وعيش إيمانهم في إطار السلام واحترام الحرية الدينية، كما أعرب آباء السينودس عن قربهم من مؤمني الكنائس في آسيا مع الإشارة بنوع خاص إلى تضامنهم مع المسيحيين في الأرض المقدسة، حيث وُلد يسوع، مات وقام من بين الأموات. وفي الختام أوكلت الرسالة "شعب الله" إلى القديسة مريم العذراء، نجمة البشارة الجديدة بالإنجيل.
 
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

بمناسبة ذكرى 13 تشرين الأول الأنطونية تحيي ذكرى تغييب الأبوين شرفان وابي خليل

في الذكرى الثانية والعشرين لتغييب الراهبَيْن الأنطونيَّين، الأبوَيْن ألبير شرفان وسليمان أبي خليل عن ديرهما مار يوحنا القلعة في بيت مري، إثر الإجتياح السوري للمناطق المسيحية في 13 تشرين الأول 1990، دعت الرئاسة العامة للرهبانية الأنطونية المارونية، إلى قداس إحتفالي على نيّة الأبوين المغيّبَين

  بحضور الأهل والأصدقاء.  يحتفل بالذبيحة الإلهية، قدس الرئيس العام للرهبانية الأنطونية الأباتي داوود رعيدي في دير مار روكز الدكوانة – مركز الرئاسة العامة للرهبنة الأنطونية، اليوم السبت 13 تشرين الأول 2012 الساعة السادسة مساءً.

وبهذه المناسبة وتضامناً مع كل المخفين قسراً والمبعدين عن وطنهم وأهلهم وأحبائهم، تدعو الرهبانية الأنطونية جميع الأهل والأصدقاء والإعلاميين الى مشاركتها في هذه الذبيحة الإلهية، طالبين من الله أن يكشف مصير كل مفقود ومخطوف ليعود الى بيته وأهله سالماً.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

روسيا : سرقة ذخائر 13 قديساً من كنيسة في سان بطرسبرغ

أعلنت السلطات الروسية أن ذخائر 13 قديساً بينها تلك التي تعود للقديس ألكسندر نيفيسكي، قد سرقت من كنيسة في مدينة سان بطرسبرغ الروسية.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن مصدر أمني قوله أن موظفاً في كنيسة سان كاثرين في جزيرة فازيليفسكي أبلغ الشرطة عن السرقة.
وأضاف المصدر إنه "ليل الإثنين تسلل المنفّذون الى الكنيسة عبر نافذة في الطبقة الأولى ودخلوا مكتب خادم الرعية حيث سرقوا ذخائر 13 قديساً بينها ذخائر سان ألكسندر نيفيسكي "، بالإضافة الى كأس قربان عليه صورة للقديسين، و5 صلبان.
وقد فتحت الشرطة قضية جنائية في حادثة السرقة.
 
MTV

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

غياض: بكركي ترفض قانون النسبية الذي اقرته الحكومة بصيغة الـ13 دائرة

اكد مدير المكتب الإعلامي لبكركي وليد غياض في حديث صحافي أنّ "المسيحيّين في سوريا، يعانون مثلهم مثل غيرهم، ولا يمارس عليهم اضطهاد مُمنهج، بل يُساء إليهم كبقية السوريّين على يد بعض المجموعات

 التي لا نملك معلومات مؤكّدة إذا كانت تابعة للنظام أو المعارضة، لأنّ كل الاحتمالات ممكنة في ظلّ الفوضى العارمة التي تعمّ البلد".
واكد غياض أنّه "لم يكن هناك أيّ اتصال مباشر بين بكركي والنظام السوري، وما قيل عن وجود علاقة بين الطرفين غير صحيح، لأنّ بكركي لا تتقدّم على الدولة وتفتح علاقات مع جهات خارجيّة على حسابها".
وحول قانون الانتخاب اشار غياض الى أنّ بكركي "ترفض قانون النسبيّة الذي أقرّته الحكومة بصيغة الـ 13 دائرة، لأنّ جميع اللبنانيين لم يتّفقوا عليه، وهي تطمح الى قانون يؤمن صحّة التمثيل، والمناصفة الحقيقيّة، مع عدم إغلاق باب النقاش على درس أي قانون يؤمن المساواة ويؤدي الى إصلاح الحياة السياسية، في وقت تستمر لجان بكركي في عملها وتقديم الاقتراحات القابلة للتطبيق، وإيجاد حلول لبعض القضايا المصيرية، وأبرزها بيع أراضي المسيحيّين".
 
النشرة

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لجنة الاعلام اقرت 13 مادة تتعلق بتصنيف المؤسسات الإعلامية

عقدت لجنة الإعلام والإتصالات جلسة قبل ظهر اليوم برئاسة النائب حسن فضل الله وحضور النواب عمار حوري، كامل الرفاعي، اميل رحمة وزياد القادري، المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة،

 ومثل وزير الإتصالات المحامية نسرين حرب، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ والمهندس في وزارة الإتصالات غابي دانيال.

اثر الجلسة وزعت المعلومات الرسمية الآتية:"عقدت لجنة الإعلام والاتصالات جلسة لها عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس اللجنة وحضور عدد من السادة النواب اعضاء اللجنة، لاستكمال درس ومناقشة جدول الأعمال الآتي:

– اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14/9/1962 وتعديلاته المقدم من النائب روبير غانم.
– اقتراح القانون المتعلق بقانون الإعلام المقدم من النائب غسان مخيبر.

أقرت اللجنة 13 مادة تتعلق بتصنيف المؤسسات الإعلامية التلفزيونية والإذاعية وكيفية تأسيس الشركات الإعلامية والترخيص ودورالمجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع وصلاحياته، مع إدخال بعض التعديلات على نصوص هذه المواد".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

نيحيريا : 13 قتيلاً في قرية مسيحية

أعلنت الشرطة ان قرية في وسط نيجيريا تعرضت لهجوم اسفر على الارجح عن سقوط 13 قتيلا، وذلك في احدث حلقة من مسلسل اعمال العنف الذي شهدته أخيرا هذه المنطقة حيث يتعايش المسيحيون والمسلمون

بصعوبة.
وقال  المسؤول في شرطة ولاية بلاتو عبد الرحمن اكانو: "لقد ابلغت مقتل 13 شخصا في هجوم حصل فجراً"، موضحا ان عناصر من الشرطة ارسلت الى بلدة وارينغ التي تقطنها اكثرية مسيحية للتحقق من صحة المعلومات.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: “فرح العطاء” تحيي 13 نيسان بتأهيل خط التماس.

مرة جديدة تثبت هيئات المجتمع المدني أن يوم 13 نيسان/ ابريل ليس مجرد ذكرى عابرة، انما يوم تاريخي ومناسبة وطنية تتجدد معها الدعوات الى الايمان بلبنان وطناً نهائياً لجميع أبنائه يبنى بالعمل والثقة والمحبة

والى التمسك بمفاهيم العيش المشترك وصون السلم الأهلي وتعزيز الوحدة الوطنية من أجل مستقبل أفضل ووطن نابض لا يُقهر ولا يموت بتضامن شعبه وتصميمه على تخطي الانقسامات المذهبية والطائفية والحزبية وبناء وطن الأمن والسلم والاستقرار.
13 نيسان 2010 كما كل عام شكل فرصة عملت خلالها جمعية "فرح العطاء" على إحياء الذكرى بالشراكة مع المدارس الرسمية والخاصة وهيئات المجتمع المدني وجمعية "وحدتنا خلاصنا" والمؤسسات الإعلامية المرئية والمكتوبة، وذلك بسلسلة أنشطة متنوعة بدءاً من تقاطع السوديكو، بشارة الخوري وصولاً الى المتحف الوطني تخللها غرس أشجار ورسم على الجدران وتجميل المنطقة على طول خط التماس.
وتكللت الأنشطة بحلقة تلفزيونية بثت مباشرة على مختلف الوسائل الإعلامية اللبنانية وحاور فيها الطلاب كلاً من وزير الداخلية والبلديات زياد بارود والإعلاميين وتحدث فيها نقيب الصحافة محمد البعلبكي، واختتمت بدعاء مشترك لرجال الدين.
التجمع والانطلاق
وكان الطلاب المشاركون انطلقوا من أمام جامعة "القديس يوسف اليسوعية"، هوفلان يحملون الأعلام اللبنانية ويرتدون قبعات وقمصانا بيضاء كُتب عليها شعار العام "السلام بيننا أو على لبنان السلام".
وتوزع الطلاب على 40 فريقاً، اتخذ كل منه اسم قرية أو بلدة لبنانية، وساروا وفق خريطة امتدت من جسر فؤاد شهاب حتى المتحف وتضمنت نحو 60 محطة تنوعت بين إزالة الإعلانات العشوائية عن بعض الجدران وتجميلها عن طريق الطرش أو رسم الأعلام اللبنانية وأشكال تجسد التنوع وزرع أشجار على طول الخط وإزالة المعوقات وتلوين الحواجز ووضع إشارات سير ومنبهات على الأرصفة وتحديد ممرات المشاة ووضع نحو مئة حوض من الورود لجعل الشارع مثالياً بعد أن كان يعد شارع الحرب وخطوط التماس.
وأكد مؤسس الجمعية ملحم خلق أن "هذا اليوم يظهر الصورة الجميلة والخيرة للبنان وأن الشباب بمحبتهم يغيرون الوطن، بحيث يدخلون الى شارع كان يمثل الانقسام اللبناني ليحولوه الى منطقة تواصل نابض".
ودعا رئيس الجمعية محمد حمادة في حديث الى "المستقبل" الشعب اللبناني الى "التكاتف والابتعاد عن النزاعات الطائفية والتمسك بالسلم الأهلي وضرورة قبول الآخر واحترامه".
ولفت الى أن "النشاط يجمع خليطاً من المجتمع اللبناني، ويشكل نوعاً من المصارحة والمصالحة بين الشباب".
وأعرب الطلاب عن فرحهم بالمشاركة في إحياء هذا اليوم لما يجسده من معانٍ كثيرة تؤكد ضرورة أن ينعم لبنان بالسلام وأن يفتح اللبنانيون صفحة جديدة تنبذ الطائفية وتشكل بادرة خير لمستقبل أفضل ولحياة أكثر أمناً".
الحلقة التلفزيونية
وتولت الزميلة هيام أبو شديد تقديم الحلقة التلفزيونية التي عقدت على درج المتحف الوطني واستهلت بطرح الطلاب ومتطوعي الجمعية الأسئلة على الإعلاميين المشاركين من مختلف الوسائل الإعلامية اللبنانية. وأكد الإعلاميون أن "مؤسسات الإعلام تعكس واقع المجتمع اللبناني، وهي للأسف مقسمة وفق حصص طائفية وسياسية، إلا أن على الإعلاميين استغلال هامش الحرية الذي يتمتعون به وألا ينساقوا في لعبة السياسة".
وشددوا على "ضرورة تركيز الإعلام على توحيد اللبنانيين والتعايش ونبذ الطائفية وعلى قضاياهم وهمومهم الاجتماعية والاقتصادية"، مؤكدين أن "المسؤولية الكبرى تقع على عاتق السياسيين وليس الإعلاميين".
وأشاروا الى أهمية التحلي بالموضوعية والصدقية والشفافية واستعراض الرأي والرأي الآخر وعدم الانحياز لجهة ضد أخرى، لأن الإعلام قادر إما على إشعال فتيل الحرب الأهلية أو بسط الهدوء والسلام.
ورأى البعلبكي أن "اللقاء يمثل الأمل الحقيقي لمستقبل لبنان بعد أن عانى لبنان ما عانى من شرور الحروب الأهلية والانقسامات والانشقاقات، ولكن بوعي اللبنانيين المخلصين تمكن لبنان من أن يجتاز تلك المرحلة التي نتمنى ألا تتكرر ثانية". وأكد أن "ما يجمع الرؤساء الروحيين معنا اليوم هو ايمانهم وايماننا معهم بالله الواحد ولبنان الواحد"، موجهاً التحية الى كل شهداء لبنان "الذين سقطوا دفاعاً عن الوطن والذين لن تذهب دماؤهم الذكية هدراً، بل إنها تروي وحدة اللبنانيين، فلبنان أكثر من وطن انه رسالة على حد قول قداسة البابا".
ودعا البعلبكي الى "أخذ العبر مما حدث وعدم السماح بتكرار الحرب في المستقبل". وشدد بارود على أن "13 نيسان/ابريل ليس ذكرى فقط لنتذكر أحدثاً مؤلمة، انما لنتذكر اناسا سقطوا ومخفيين ومفقودين ومصائب كبيرة لا تعالج بالنسيان بل بالتذكر وبالتفكير معاً بأن لدينا نتائج مشتركة في الحرب وهي نتائج كارثية على الجميع".
وقال: "كلنا دفعنا دماً وجرحى ومهجرين ومعوقين ومخفيين قسراً وهي أسباب كافية لعدم تكرار الأخطاء وأخذ العبر من الماضي، من أجل مستقبل أبنائنا وشبابنا، لأنهم يستحقون أن ننظر الى المستقبل بعيونهم لا بعيوننا حيث فيها الكثير من المرارة، انما في عيونهم حلم وأمل ورغبة ببناء بلد يشبههم وعلى قدر تطلعاتهم وآمالهم".
واعتبر أن "مشاركة رجال الدين في النشاط لتقول إن الدين براء من الجريمة، اذ انه يجمع ولا يفرق"، مشدداً على الدور الأساسي للإعلام في بناء المستقبل وعلى الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع المدني في الضغط من أجل واقع أفضل".
واشاد بارود بالتنوع اللبناني، داعياً الى "معرفة كيفية إدارة هذا التنوع عبر السلطة والقوانين والدستور، من هنا تمسكنا بالنسبية التي تدير التنوع بشكل أفضل وتمنع إلغاء الآخر وتحفظ حقوق الأقليات".
وأضاف: "الشارع الذي جملتموه بثلاث ساعات يمكن أن يدمر ويخرب بأقل من ثلاث ساعات، وهنا المسؤولية تقع على عاتقنا جميعاً وليس فقط على الدولة ولا سيما في عملية صون السلم الأهلي وتعزيز شبكة المصالح المشتركة وبناء ذاكرة جماعية".
بعدها، عرضت المخرجة زينة دكاش لتجربتها ومعايشتها الحرب ولعملها في إطار تأهيل مدمني المخدرات والسجناء، مشيرة الى أن "حدود السجن لا تعرف ديناً ولا مذهباً، وحبذا لو نجعل العالم مكاناً آمناً يحتوي كل هذه الفروق ونعيش معاً".
وفي الختام، تلا رجال الدين الذين مثلوا مختلف الطوائف والمذاهب اللبنانية الدعاء المشترك.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

فنزويلا:فنزويلا تطلق حملة «ديموقراطية الإذاعات»: وقـف 13 محطة

توقف بث أكثر من 13 محطة إذاعية من بين 34 محطة أصدرت الحكومة الفنزويلية أوامر بإغلاقها في إطار حملة الرئيس هوغو تشافيز لمد ثورته الاشتراكية إلى وسائل الإعلام.

وأعلنت رابطة محطات الإذاعة أن 13 محطة توقفت عن البث في أعقاب إصدار هيئة «كوناتيل» الحكومية للرقابة على الإذاعة إعلانا، أمس، بأن 34 محطة إذاعية ستغلق بسبب عدم امتثالها للتعليمات.
ودافع تشافيز عن إغلاق المحطات بوصفه جزءاً من جهود الحكومة «لإضفاء الديموقراطية على موجات الأثير». وقال، في كلمة بثها التلفزيون الوطني، «لم نغلق أي محطة إذاعية. لقد طبقنا القانون، واستعدنا مجموعة من المحطات التي كانت خارجة على القانون وهي مملوكة الآن للشعب وليس للبرجوازيين».
في المقابل، اعتبرت المعارضة أن هذه الحملة تشكل خرقا لحرية التعبير وانه لم يتم منح أصحاب هذه المحطات الحق في دفاع ملائم. واحتشد مئات الأشخاص في مقرات المحطات تعبيرا عن احتجاجهم، وكتبوا على لافتات أمام مقر مجموعة إذاعات «سي أن بي» في كاراكاس «لا للرقابة»، و«افتح عينيك أيها الشعب، إنها دكتاتورية».
وقال مدير منظمة «اسباسيو بوبليكو» غير الحكومية للدفاع عن حرية التعبير «إننا نواجه اقسى قيود على حرية التعبير لم تعرفها فنزويلا من قبل، وغير مسبوقة في زمن الديموقراطية».
لكن مدير «كوناتل» ديوسدادو كابيو نفى وجود أية رقابة، مبررا سحب الامتيازات بأسباب تقنية وإدارية. وقال إن الموجات سيعاد توزيعها على أشخاص ينتظرون منذ فترة طويلة حتى يتمكنوا من البث.
وأوضح كابيو أن القرار ناجم عن فشل هذه المحطات المحظورة في تلبية شروط التشغيل القانونية، مشيرا إلى احتمال إغلاق محطات أخرى. وأكد أنّ «ضبط الإذاعات سلطة مشروعة للحكومة… ونحن لا نقوم سوى بتطبيق القانون»، مضيفاً أنه «عندما اتخذنا قرار إحلال الديموقراطية في البث الإذاعي كنا جادين. نحتاج إلى تحقيق ذلك الآن». وكان كابيو اتهم 27 عائلة بامتلاك 32 في المئة من قطاع الإذاعة.
وتعد الحكومة اليسارية في كاراكاس لمجموعة من الإصلاحات ترمي إلى «إضفاء الديموقراطية» على قطاع لا يزال اليوم محصورا في أيدي قلة من الأشخاص.

جريدة السفير 3/8/2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مصر: هيدا لبنان بين 13 فيلماً في مهرجان القاهرة لسينما المرأة

اعلنت رئيسة ومنظمة مهرجان القاهرة لسينما المرأة العربية واللاتينية امل رمسيس مشاركة ١٣ فيلما في المهرجان الذي يبدأ في ٨ حزيران المقبل بالتعاون مع السفارة الاسبانية في القاهرة.
وقالت رمسيس ان غالبية الافلام المشاركة افلام تسجيلية صورتها نساء من العالم العربي ومن اسبانيا واميركا اللاتينية.

واشارت الى ان المهرجان في دورته الثانية يحاول ان يقدم الى الجمهور افلاما لم يتعود على رؤيتها في صالات السينما التجارية وهي مصنوعة من قبل نساء وان الهدف الرئيسي هو التعرف على سينما تقدم بديلا للطريقة التقليدية في التعامل مع المرأة.
واوضحت ان هذا النوع من السينما يحاول ان يتخلص من النظرة النمطية ومن اللغة التي تكرس في حالات كثيرة عدم المساواة والتفرقة العنصرية والدينية والجنسية والثقافية الى جانب اكتشاف وجهة نظر النساء باعتبارهن صانعات للأفلام في ما يحيط بهن من قضايا مختلفة في البلاد العربية وفي البلاد الناطقة باللغة الاسبانية.
والافلام المشاركة من البلاد العربية الفيلم اللبناني هيدا لبنان لإليان الراهب، والفيلم السوري انا التي تحمل الزهور الى قبرها لهالة عبدالله وعمار البيك، والفيلم الاردني البريطاني خذني الى ارضي للميس دروزة، ومن مصر رانجو لعرب لطفي، وحياة لامل رمسيس، والمغربي احببت كثيرا لدليلة انادري، والفلسطيني صباح الخير قلقيلية لديمة ابو غوش.

جريدة الأنوار 21.05.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: 13 نيسان «يوم الطالب»

أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي يوم 13 نيسان من كل عام الذي عرف بالتاريخ المشؤوم لبدء الحرب اللبنانية ليكون يوم الطالب اللبناني وذلك في احتفال لتكريم المعلمين الذين بلغوا سن التقاعد أقامته في قصر الاونيسكو في حضور وزير الدولة الدكتور خالد قباني ورئيس لجنة التربية النيابة الدكتور محمد الحجار وعدد من النواب والتربويين.

قبل الدخول الى قاعة قصر الاونيسكو استقبلت الوزيرة الأساتذة المكرمين عند مدخل البهو، ووشحت كل واحد منهم بالعلم اللبناني وهنأتهم بعمر من العطاء.
بعد النشيد الوطـــني قدم على شاشة كبيرة عرض لأبرز المشــاريع التربوية التي تقوم بها الوزارة.
ثم تم عرض نتائج فرز المعلومات الواردة بالاستمارة التي ملأها التلامذة في المدارس الرسمية، شارحاً خلفية الاستمارة التي تشمل معلومات عن المدرسة ومعلومات شخصية ومدرسية تفصيلية ومحاور عن اهتمامات التلميذ وهواياته.
وقالت الحريري: هذه المناسبة ليست للتذكير بمطالب المعلمين فنحن نقوم بواجباتنا وقد رفعنا سن التعليم الإلزامي في لبنان الى 15 سنة وتبلغت اليوم (أمس) من الوزير قباني أن الرئيس السنيورة وقع المشروع. كما تم توقيع رفع بدل ساعات مراقبة الإمتحانات. أضافت: إن موضوع الـ3 درجات في قمة الاهتمام وستسمعون نتائجها قريبا جدا. وموضوع المديرين سيقر في 19 من هذا الشهر وبدأنا نعد العدة لتنفيذ ذلك.
ورعت الوزيرة الحريري الإحتفال بإنجازات خمس مدارس لبنانية حازت جائزة المدرسة الدولية، في احتفال اقيم في القاعة المدرجة في الوزارة في حضور حشد من ممثلي القطاع التربوي.

جريدة السفير 12.03.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: قداس للتيار الوطني في جبيل بذكرى 13 تشرين

اقامت هيئة قضاء جبيل في التيار الوطني الحر قداسا احتفاليا لراحة انفس شهداء 13 تشرين الاول، ترأسه الاب جوزف دكاش في كنيسة مار جرجس الرعائية في جبيل، وحضره النواب : شامل موزايا ممثلا رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، وليد الخوري وعباس هاشم، العقيد محمد الحايك ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، منسق هيئة قضاء جبيل في التيار المهندس طوني ابي عقل، وحشد من قياديي التيار وممثلين عن حزب الله وحركة امل والشيوعي ورؤساء البلديات والمخاتير وفاعليات سياسية واجتماعية واهالي الشهداء ومدعوون.

وبعد الانجيل القى الاب دكاش كلمة اعتبر فيها ان 13 تشرين هو محطة في تاريخ لبنان وان هذا القداس هو محطة من الوفاء لشهدائنا الذين عرفوا كيف يموتون لنحيا بكرامة ، واوضح ان سؤال الانجيل اليوم من هو العبد الحكيم الامين الذي يعطي الطعام في حينه ? ومن منا جائع الى هذا الكلام ? والى ماذا جائع الانسان اللبناني ? الانسان اللبناني جائع اليوم الى الكرامة والحرية والسيادة والسلام والاطمئنان والوفاق وبناء وطن جديد والى التغيير والاصلاح، الكلام في الكنيسة له معنى، هناك تغيير واصلاح يجب ان يصير في لبنان، ودعا الى التخلي عن الخزعبلات الصغيرة التي تعيق مسيرة السلام وتقدم الوطن، وعن المحطات المقرفة التي تعيق التغيير والاصلاح الذي نحلم به، ولذلك علينا ان نفتح الدرب بعهد جديد ومع افكار جديدة وذهنية جديدة، وراى ان التغيير والاصلاح يحتاج الى ابطال والى اناس ملتزمين بجامعاتهم ومدارسهم ومصانعهم ووظائفهم والدولة ومؤسساتها ولبنان وارضه والقيم الانجيلية، والى اناس بعيدين عن كل انواع الاستعباد والعبودية ، وخلص مؤكدا على واجب احترام قدسية الشهداء بحيث لا نسمح ولا يجوز ان يسقط شهداء بعد اليوم الا في سبيل قضية اسمها لبنان، فحرام ان يسقط شهداء على الطرقات لاسباب تافهة وحرام ان نتقاتل من اجل الزمور والعلم والالوان.
النائب موزايا
وفي ختام القداس القى النائب موزايا كلمة خاطب فيها الشهداء قائلا : انتم الاموات الاحياء في قلوبنا وهم الاحياء الاموات في كراسيهم، يا شهداء بلاد جبيل، وحده جيشنا الباسل كرمكم اشرف وانبل تكريم، فلجيشنا تحية تقدير وشكر. فويل لمن لا يعرف طعم البطولة والشرف والتضحية والوفاء ولو لمرة واحدة. من قال غبتم ? نراكم في وجه كل جندي لبناني يستشهد بطلا في ساحة الشرف، نراكم في كل يوم يسطر فيه رفاقكم في الجيش اللبناني انتصارا جديدا، نراكم في وجوه اهلكم واولادكم، فخرا وعزة واملا. يا ابطال الابطال، انتم الكرامة والتضحية والبطولة، انتم العزم والوفاء والاخلاص، انتم الشهامة والجرأة والاقدام، انتم من انحنى المجد امامكم، انتم حماة هذا الوطن ورمز وحدته، انتم من اثبت التحدي والبطولة، والتصدي والرجولة، انتم من صمد دون مساومة، انتم ابطال بلاد جبيل وابطال كل لبنان. ايها الشهداء اقسمتم على الدفاع عن لبنان، وعلى صون سيادته وحماية استقلاله والمحافظة على حريته. فاستشهدتم في ساحة الشرف، وهل اغلى، من ان يقدم الانسان دمه وروحه وجسده في سبيل وطنه?
واضاف : اليوم وفي هذا القداس نخلد عرس البطولة، ففي العرس ليس للبكاء والنحيب من مكان. فهؤلاء الشهداء ماتوا لنحيا وليبقى لبنان. نعاهدكم يا شهداءنا من هنا من بلاد جبيل اننا لن نتخلى عن هذا الوطن ولن نتخلى عن سيادته واستقلاله وحريته، لن نتخلى عن المبادىء التي استشهدتم من اجلها، لبنان هو كرامتنا وشرفنا، وفي سبيل هذه الكرامة وهذا الشرف، لم ولن نبخل عليه بشيء نحن من مدرسة القائد العماد ميشال عون، الذي علمنا ان شرف الانتماء الى لبنان، لا يستحق الا بالتضحية والعطاء والاستشهاد دفاعا عن ارض الوطن.

جريدة النهار 13.10.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

ايطاليا: المؤتمر الدولي 13 للحق القانوني الكنسي

تستضيف مدينة البندقية بشمال إيطاليا وحتى 21 من أيلول سبتمبر الجاري المؤتمر الدولي الثالث عشر للحق القانوني الكنسي بمشاركة أكثر من 250 باحثا ومفكرا حول موضوع: "الحق الإلهي في حياة الكنيسة"، بتنظيم من الجمعية الدولية لدراسة الحق القانوني وبالتعاون مع كلية القديس بيوس العاشر للحق الكنسي التابعة لجامعة بطريركية البندقية.

هذا وعند الرابعة من عصر أمس الأربعاء افتتح الكاردينال أنجلو سكولا بطريرك البندقية أعمال المؤتمر الدولي في بالاتزو دوكاليه بحضور رئيس إقليم فينيتو ورئيس محافظة البندقية وعمدة بلديتها ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر إضافة إلى المطران خوان إنياسيو آرييتا رئيس اللجنة المنظِمة وأمين المجلس الحبري للنصوص التشريعية.
يناقش المشاركون الموضوع العام للمؤتمر "الحق الإلهي في حياة الكنيسة" ويتعمقون في دراسة القيم التي تنبى عليها كل المجتمعات وكذلك أوجهها ومبادئها ذي الأصل الإلهي وصولا إلى الشخص البشري ودستور الكنيسة نفسها. كما يسطر المؤتمرون أن الحق الإلهي لا يتبدل أو يتغير ولكن معرفته تأتي نتيجة عملية دائمة من التعمق والتوضيح والتي تتطلب تفكيرا ثابتا ومتجددا بضوء الاختبارات المتنوعة والظروف التاريخية المتحولة.
الجدي ذكره أن المؤتمر الدولي الثالث عشر يندرج في إطار معهد الدراسات المرقسية وهو المشروع التربوي والأكاديمي الذي أطلقته بطريركية البندقية. كما أن تأسيس الجمعية الدولية لدراسة الحق القانوني الكنسي يعود إلى عام 1973 أيام حبرية البابا بولس السادس، وغايتها تنمية ونشر دراسة الحق القانوني والكنسي عبر تعزيز التعاون العلمي والمنهجي بين أرباب هذا الاختصاص. أما نشاطها فينحصر في تنظيم وإعداد مؤتمرات دولية تنعقد كل ثلاث أم أربع سنوات، وقد جرت حتى الآن بدءا من روما مرورا بأوتاوا وباريس وصولا إلى بيروت لبنان.

إذاعة الفاتيكان 18.09.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لندن: “يورونيوز” تطلق قناتها العربية في 13 يوليو

{mosimage}دشنت شبكة "يورونيوز" الإخبارية، التي تتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقرا لها، شكلها وشعارها الجديدين وذلك بمناسبة مرور 15 عاما على إنشائها، في حفلين أقيما في الوقت نفسه في العاصمتين الفرنسية باريس والبريطانية لندن مساء أول من أمس.

كشف مايكل بيترز، المدير التنفيذي لـ«يورونيوز»، في الحفل الذي أقيم بلندن عن «لوغو» القناة الجديد الذي يتخذ شكل دائرة بيضاء، معلنا أن الشبكة ستتخذ من كلمة «نقية» Pure شعارا لها، وذلك انطلاقا من استراتيجية التحرير التي تتخذها «يورونيوز» منذ انطلاقتها والتي تقول أنها تعمد إلى تغييب الرأي وترك المشاهد يقرر بنفسه، كذلك تشتهر نشرات أخبارها بكونها «خالية من المذيعين» حيث تعرض التقارير الإخبارية مباشرة وبدون تقديم.
"الشرق الأوسط" التقت بيترز على هامش الحفل لتسأله من جهة ثانية عن الاستعدادات لإطلاق الشبكة الأوروبية لقناتها الإخبارية العربية، فأوضح بيترز أن القناة الجديدة ستنطلق يوم 13 يوليو المقبل، مؤكدا أنها ستكون متاحة للجميع (أي مجانية) عبر الأقمار الصناعية العربية، بالإضافة إلى البث الحي عبر الإنترنت، وأنها ستبدأ العمل 24/24 ساعة من يومها الأول.
وأضاف بيترز لـ«الشرق الأوسط» أن شبكة «يورونيوز» حصلت على عقد تمويل لقناتها العربية الجديدة لمدة 5 سنوات من «المفوضية الأوروبية» بواقع 5 ملايين يورو في السنة، على أن تعمل القناة خلال هذه الفترة على تأمين تمويلها ذاتيا عن طريق الإعلانات فيما بعد.
في هذا السياق، يذكر أن الشبكة تتحضر لحفل إطلاق كبير لمولودها العربي الجديد يوم 12 يوليو المقبل في معهد العالم العربي بباريس (انستيتيوت دو موند آراب)، وتباشر القناة البث في اليوم التالي.

فيصل عباس- لندن 09.06.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

تقرير يندد ب 13 دولة لعدم ملاحقتها قتلة الصحافيين

{mosimage}جاء في تقرير للامم المتحدة نشر الاربعاء ان دولا تعتمد النظام الديموقراطي مثل كولومبيا والهند وروسيا والفيليبين هي بين الدول الاسوأ في العالم حيال ملاحقة قتلة الصحافيين امام القضاء.والدول الثلاث التي تأتي في رأس الهرم في هذا المجال هي
 العراق وسيراليون والصومال من ضمن لائحة من 13 بلدا لا تلاحق امام القضاء الاشخاص الذين يقتلون صحافيين.
واعتبر التقرير الذي رفعته الى الامم المتحدة لجنة حماية الصحافيين ان هذه الدول الثلاثة عندها على الاقل عذرها بسبب النزاعات التي تشهدها ولكن الامر لا ينطبق على بعض الدول الاخرى خصوصا وانها تتبع النظام الديموقراطي.وجاء التقرير بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من ايار/مايو.
واشار التقرير الى ان معظم الدول على اللائحة هي دول ذات نظام ديموقراطي ويعم فيها السلام مثل المكسيك.وقال مدير اللجنة جويل سايمون "كل مرة يقتل فيها صحافي ولا يتعرض القاتل للملاحقة يكون اشارة كارثية على السواء للصحافة وللذين لا يترددون في التعرض للصحافيين".واضاف خلال مؤتمر صحافي "لا يوجد تهديد على حرية تبادل الافكار والاعلام اكثر من قتل الصحافيين خصوصا اذا ظل الجناة بدون معاقبة".
واوضح انه "يتوجب على الدول الواردة على اللائحة ان تفعل المزيد كي تظهر التزاما حقيقيا بحرية الصحافة".والدول ال13 الواردة في اللائحة هي: العراق وسيراليون والصومال وكولومبيا وسريلانكا والفيليبين وافغانستان والنيبال وروسيا والمكسيك وبنغلاديش وباكستان والهند.

نيويورك (الامم المتحدة) (ا ف ب)01.05.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

دعوة وسائل الإعلام إلى وقفة ضمير في ذكرى 13 نيسان

أوسيب لبنان

{mosimage}دعا الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة-لبنان (أوسيب لبنان) وسائل الإعلام اللبنانية، في ذكرى 13 نيسان، إلى وقفة ضمير لتقييم الدور الذي لعبته هذه الوسائل في إزكاء الحرب اللبنانية ومن أجل تقويم الدور الذي تلعبه اليوم في بناء الوطن.
1.  في ذكرى انطلاقة الحرب اللبنانية، لا بد من وقفة لدراسة أسباب هذه الحرب وتحديدًا دور وسائل الإعلام فيها، وذلك من أجل العمل على تحاشي نشوب حروب داخلية جديدة في المستقبل، ومن أجل تحفيز وسائل الإعلام على القيام بالدور الأصيل المطلوب منها.
2.  إن بعض الصحف اللبنانية كان له دور في الإعداد للحرب التي انطلقت في لبنان عام 1975 بحيث أنه ارتهن ماليا وايديولوجيا لقوى خارجية فتحوّل إلى صحافة تعمل لصالح تلك القوى، مسهمًا معها  في إشعال حرب الآخرين على أرض لبنان، ومؤججًا  الصراعات الداخلية بين مكوناتها، أحيانا كثيرة.
3.  إن للصحافة دورًا استشرافيًّا رئيسيًّا حول توقع الاوضاع العامة في البلاد وتوجهها ، بحيث أنها تقيّم السياسات العامة والأوضاع الاجتماعية في إطار عمليات نقدية وتحليلية بعيدة عن الأهواء الخاصة  لتصحيح الأخطاء والمسارات الممكنة. فتغدو كما كانت خدمة عامّة ورسالة في الدرجة الأولى.
4. إن وسائل الإعلام اللبنانية  في هذه الظروف الاستثنائية مدعوّة إلى وقفة ضمير لتسأل: هل هي تقوم بدورها في نقل الوقائع بعيدًا عن التشنّج والعصبيات والارتهان؟ هل هي تسهم في التقريب بين اللبنانيين؟ هل هي أداة حرّة في خدمة المجتمع؟ هل هي تعمل في خلق رأي عام حرّ وتوعية شعبيّة الذي يفترض أن تنبثق عنها السلطات في النظام الديموقراطي؟

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

أوسيب لبنان: في ذكرى 13 نيسان: بعض صحفنا حرّك نار الحرب

أنطلياس في 11-4-2008

 

 

دعا الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة-لبنان (أوسيب لبنان) وسائل الإعلام اللبنانية، في ذكرى 13 نيسان، إلى وقفة ضمير لتقييم الدور الذي لعبته هذه الوسائل في إزكاء الحرب اللبنانية ومن أجل تقويم الدور الذي تلعبه اليوم في بناء الوطن.
1.  في ذكرى انطلاقة الحرب اللبنانية، لا بد من وقفة لدراسة أسباب هذه الحرب وتحديدًا دور وسائل الإعلام فيها، وذلك من أجل العمل على تحاشي نشوب حروب داخلية جديدة في المستقبل، ومن أجل تحفيز وسائل الإعلام على القيام بالدور الأصيل المطلوب منها.
2.  إن بعض الصحف اللبنانية كان له دور في الإعداد للحرب التي انطلقت في لبنان عام 1975 بحيث أنه ارتهن ماليا وايديولوجيا لقوى خارجية فتحوّل إلى صحافة تعمل لصالح تلك القوى، مسهمًا معها  في إشعال حرب الآخرين على أرض لبنان، ومؤججًا  الصراعات الداخلية بين مكوناتها، أحيانا كثيرة.
3.  إن للصحافة دورًا استشرافيًّا رئيسيًّا حول توقع الاوضاع العامة في البلاد وتوجهها ، بحيث أنها تقيّم السياسات العامة والأوضاع الاجتماعية في إطار عمليات نقدية وتحليلية بعيدة عن الأهواء الخاصة  لتصحيح الأخطاء والمسارات الممكنة. فتغدو كما كانت خدمة عامّة ورسالة في الدرجة الأولى.
4.  إن وسائل الإعلام اللبنانية  في هذه الظروف الاستثنائية مدعوّة إلى وقفة ضمير لتسأل: هل هي تقوم بدورها في نقل الوقائع بعيدًا عن التشنّج والعصبيات والارتهان؟ هل هي تسهم في التقريب بين اللبنانيين؟ هل هي أداة حرّة في خدمة المجتمع؟ هل هي تعمل في خلق رأي عام حرّ وتوعية شعبيّة الذي يفترض أن تنبثق عنها السلطات في النظام الديموقراطي؟    

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

خمس جوائز لـ”المجموعة اللبنانية للإعلام” في مهرجان القاهرة الـ13 للإعلام العربي

عمّمت المجموعة اللبنانية للاعلام "تلفزيون المنار واذاعة النور"، نتائج مشاركتها في مهرجان القاهرة للاعلام العربي الـ 13 في القاهرة، في حضور مؤسسات اعلامية مرئية ومسموعة، وعدد من شركات الإنتاج الاعلامي العربي، كالآتي:
– جائزة الإبداع وشهادة تقدير وجائزة مالية لتلفزيون المنار قدرها خمسة وأربعون الف جنيه مصري عن أفضل تحقيق تلفزيوني بعنوان: "جمهورية النورماندي" إعداد وإخراج وتقديم ضياء أبو طعام.

– الجائزة الذهبية لتلفزيون المنار عن فئة الإعلان التجاري بعنوان أرضي.
– جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية لاذاعة النور قدرها ثلاثون ألف جنيه لفريق عمل برنامج "الدرة اليتيمة"، إعداد دانيا يوسف، تقديم جهاد الاطرش، وإخراج جواد شري.
– الجائزة الذهبية لاذاعة النور عن أفضل تنويه اجتماعي بعنوان: "المطالعة".
– الجائزة الفضية لاذاعة النور عن أفضل تنويه اجتماعي بعنوان: "البدانة".
وأكدت المجموعة اللبنانية للإعلام "تلفزيون المنار وإذاعة النور"، "اعتزازها بهذا الإنجاز الاعلامي الجديد الذي نفتخر أن يكون بمثابة الوسام للاعلام اللبناني الجاد والرصين والهادف، والذي يحمل قضايا الوطن والمقاومة والناس، وسعيها المتواصل للريادة، تجسيداً لرسالتها وإرضاء لجمهورها الذي منه تستمد العزم والتصميم على الاستمرار في مسيرة التميز والنجاح".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).