أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مصر : 133 عام من الألم في الصحافة الأقليمية

مصر : 133 عام من الألم في الصحافة الأقليمية

 في عام 1879 تم انشاء جريدة التجارة بالإسكندرية على يد اديب اسحاق، كاول صحيفة إقليمية في مصر وبعد مرور133 عام، مازالت مشكلات الصحافة الإقليمية في مصر كما هي، 

حيث تواجه أغلب الصحف الإقليمية مشكلة قادرة على انهاء العمل فيها بضربة قاضية، فضعف التمويل ، ومن ثم ضعف المرتبات التي يحصل عليها الصحفيين دائما ماتكون المشكلة الابرز للأنهاء العمل في الصحف الإقليمية الى الأبد.

وفي نفس السياق لايزال كثير من الصحفيين الإقليميين يتعرضون لتعسف جهات الادارة فى صحفهم كما يخوضوا معارك المحاكم وحدهم، اذا ما تعرضوا للمقاضاة فى جريمة النشر فغالبية العاملين فى الصحف الاقليمية او مراسلى الصحف الكبرى لا يحملو عضوية نقابة الصحفيين.

وعن رسالة ماجستير لدكتور النور دفع الله أحمد بعنوان الصحافة الإقليمية في مصر ودورها في تنمية المجتمعات المحلية ، أوضح الى أهمية الصحيفة الإقليمية في المجتمع المحلي خاصة وأن الصحف القومية التي تصدر في العاصمة لا تصل إلي الأقاليم بالسرعة المطلوبة لرداءة المواصلات.

وتكلم النور عن دور الصحيفة الإقليمية في تنمية المجتمع الريفي، وأن صحيفة كردفان السوادنية كانت من اهم نماذج تأثير الصحف الإقليمية في قضايا المجتمع المحلي، وان صحيفة كردفان سعت لخلق أحسن العلاقات بين إقليمها والأقاليم الأخري وهذا ما نريده في مصر.

وقال الدكتور إبراهيم الدسوقى عبدالله بكلية اعلام جامعة القاهرة ان الصحافة الإقليمية تتعرض في مصر إلى العديد من المشكلات أهمها الوضع المهني للعاملين بهذه الصحف ومشكلة التمويل، ومشكلة التوزيع وحتى الان لاتوجد مؤسسة تغلبت على هذه المشكلات حتى الان.

كما تحدث الدكتور محمد شومان عميد الإعلام بأكاديمية الشروق سابقا في ندوة خاصة بمركز صحفيون متحدون عن أهمية التعمق في الصحافة المحلية وانها قدرة على خلق اجواء من المنافسة الشرسة مع الكيانات الصحفية الكبرى على المستوى الإقليمي، بالاضافة الى الاهتمام بالصورة والصوت والتطوير المستمر قدر الامكان يضع هولاء المواقع في مراتب أفضل من حيث تقديم محتوى شامل وجيد.

خاص  – مركز صحفيون متحدون

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).