أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | النهار: 137 صحافياً وعاملاً في الإعلام اغتيلوا أو قُتلوا عرضاً في 2009

النهار: 137 صحافياً وعاملاً في الإعلام اغتيلوا أو قُتلوا عرضاً في 2009

 أفاد الاتحاد الدولي للصحافيين أن 2009 كانت واحدة من أسوأ السنوات للصحافة، إذ اغتيل خلالها 113 صحافياً. وطالب الامم المتحدة بالتحرك لحماية هؤلاء. وقال في بيان إن "2009 كانت واحدة من أسوأ السنوات للاغتيالات المحددة الاهداف التي استهدفت صحافيين",

داعياً "الحكومات والامم المتحدة الى مزيد من العمل لحماية الصحافيين". وأوضح ان "الحصيلة المروعة" تبلغ في الواقع "137 صحافياً وعاملاً في قطاع الاعلام قتلوا في 2009"، بينهم "113 سقطوا في اغتيالات بعد ترصدهم، وهو واحد من أعلى الاعداد التي سجلت"، و24 سقطوا في "حوادث عرضية".
وانتقد الاتحاد عدم تحرك الدول، مذكراً بان الامم المتحدة دعت عام 2006 الى "اتخاذ اجراءات لحماية الصحافيين ووسائل الاعلام في مناطق النزاع". وذكر ان الفيليبين والمكسيك والصومال "هي الدول الاخطر على الصحافيين"، بدليل  "المجزرة المروعة التي قتل فيها 31 صحافياً وعاملاً في الاعلام في الفيليبين في تشرين الثاني وأعمال العنف الاخيرة ضد زملائنا في المكسيك والصومال". وللسنة الثانية تواليا استمرت آسيا – المحيط الهادئ المنطقة التي سجل فيها سقوط أكبر عدد من القتلى (51 صحافياً وعاملا في الاعلام)، وخصوصاً بسبب العدد الذي سجل في الفيليبين (38 صحافياً خلال السنة). والدول الاربع الاخطر بعد الفيليبين، هي المكسيك (13) والصومال (تسعة) وباكستان (سبعة) وروسيا التي عادت الى المراتب العليا هذه السنة بعد مقتل ستة صحافيين.
وفي العراق، تراجع عدد الصحافيين الذين قتلوا من 16 في 2008 الى خمسة في 2009. و ص ف

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).