شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | معرض الكتاب الفرنكوفوني ال16 في 22 الحالي برعاية الرئيس سليمان

معرض الكتاب الفرنكوفوني ال16 في 22 الحالي برعاية الرئيس سليمان

يبدأ "صالون الكتاب الفرنكوفوي" معرضه السادس عشر ونشاطاته في الفترة ما بين 22 الحالي الى الأول من تشرين الثاني في بيروت، وذلك تحت رعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

وقد عقد سفير بلجيكا يوهان فيركامين، رئيس البعثة الثقافية في السفارةالفرنسية في بيروت ديني غييار، مدير بنك البحر المتوسط نعمة صباغ، رئيس نقابة مستوردي الكتب مارون نعمة وممثل ايل دو فرانس ايريك بوفار بصفته ضيف شرف المعرض، مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم في مبنى بنك البحر الأبيض المتوسط – كليمنصو بصفته شريكا راعيا للمعرض.
بداية، تحدث غييار، فأعلن عن أنشطة المعرض، ومن ابرزها وصول سفينة يوم 21 الجاري وعلى متنها عدد من الكتاب من فرنسا وبلجيكا ومن دول حوض البحر المتوسط مثل ادونيس وصلاح ستيتية وغيرهما.
ثم تحدث صباغ فقال: "ان انشطة الثقافة الفرنكوفونية تحتل مكانا في دور بنك البحر المتوسط الإجتماعي".
اضاف: "ان البنك هو شريك لمعرض الكتاب الفرنكوفوني منذ عشر سنوات ، حيث اشرف على طبع وتوزيع عشرة الاف كتاب مجانا، إضافة الى رعاية البنك للمكتبة المتجولة في المناطق اللبنانية، وتوفر للأطفال امكان القراءة في إطار فريد وحيوي".
وختم مؤكدا "ان البنك ولمناسبة بيروت عاصمة عالمية للكتاب يواصل هذا العام رعايته لمعرض صالون الكتاب الفرنكوفوني".
وتحدث رئيس نقابة مستوردي الكتب مارون نعمة فأكد "أهمية المسؤولية التي تتولاها النقابة هذا العام"، معتبرا "ان لبنان يقع في قلب الفرنكوفونية حاليا ومستقبلا"، ولفت الى ان المعرض "سيكون واسعا، وان المساحات المخصصة للمعرض قد حجزت بكاملها"، مبديا عن أمله "في ان المعرض سيشهد إقبالا واسعا من القراء لأن هذا الحدث ليس حدثا تجاريا، وإنما هو عالم يجمع ما بين الكتاب والقراء والموزعين والزوار".
وشارك ممثل ايل دوفرانس ايريك بوفار في الحديث فأشار الى "الدعم الذي نقدمه لمكتبات السبيل في لبنان وغيرها من الأنشطة الثقافية".
وأخيرا، القى سفير بلجيكا كلمة أعلن فيها عن الأنشطة التي ستقدمها بلجيكا في إطار المعرض، والمسابقات الثقافية التي ستواكب أيام المعرض.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).