أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الفاتيكان : بينيديكتوس الـ 16 يعين 24 كاردينالاً

الفاتيكان : بينيديكتوس الـ 16 يعين 24 كاردينالاً

وضع البابا  بينيديكتوس السادس عشر بصمته على مستقبل الكنيسة الكاثوليكية بتعيينه 24 كاردينالاً جديداً بينهم 20 دون سن الـ80 وتالياً يحق لهم الانضمام الى المجمع السري الذي سينتخب خلفه.

ومن الكرادلة الجدد بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك أنطونيوس نجيب، إلى كرادلة من ايطاليا وبولونيا والولايات المتحدة والمانيا وزامبيا والاكوادور وجمهورية الكونغو الديموقراطية والبرازيل وسري لانكا. وبين هؤلاء 11 من أوروبا منهم ثمانية ايطاليين، الأمر الذي يمنح الأوروبيين غالبية صغيرة في المجمع السري.
وعين البابا الالماني الأصل حتى الآن نحو 50 من 120 كاردينالاً يمكنهم انتخاب أحدهم خلفاً له، مما يثير احتمال ان يكون البابا القادم محافظاً يسير على درب بينيديكتوس السادس عشر. وأكثر من 60 من الكرادلة أوروبيون.
وفي كل مرة يعين بابا كرادلة جدداً – وهم بمثابة نخبة مستشاريه في الفاتيكان وفي أنحاء العالم – يوفر له ذلك فرصة لتوجيه مسار الكنيسة مستقبلاً من طريق اختيار الرجال الذين سيساعدونه في رسم السياسات واتخاذ القرارات الرئيسية.
وجاء اعلان البابا في ختام لقائه العام الاسبوعي في ساحة القديس بطرس. وهذه المرة الثالثة فقط منذ انتخابه قبل خمس سنوات التي يعين البابا كرادلة جدداً.
وأوضح الحبر الاعظم ان اختياراته تعكس "الطابع العالمي للكنيسة". وقال إن المجلس الكنسي لتنصيبهم رسمياً سينعقد في 20 تشرين الثاني.
وبين الكرادلة الجدد أسقف واشنطن دونالد فوريل والاسقف الاميركي ريموند بوركي الذي يرأس المحكمة العليا للفاتيكان والمعروف بانتقاداته الحادة للحزب الديموقراطي بسبب دعمه الإجهاض.
وكثيرون من الكرادلة الجدد يتولون مناصب في الفاتيكان ومنهم الاسقف السويسري كيرت كوخ المسؤول عن علاقات الفاتيكان مع الكنائس المسيحية الأخرى واليهود.
وفيما تهز الكنيسة أزمة التعديات الجنسية على الاولاد، عين البابا أسقف ميونيخ راينهارد ماركس (57 سنة) كاردينالاً. وأضطلع الأخير بدور بارز في إزالة آثار فضيحة التعديات في المانيا. وهو يعتبر أصغر الكرادلة الجدد سناً. وكان وراء الجهود التي أدت الى عزل أحد الاساقفة المتهمين بالاساءة الجسدية الى الاولاد.
وصرح ماركس عقب اعلان تعيينه: "ان تكون كاردينالاً في هذه الاوقات هو تحدٍ كبير".
وتجدر الاشارة الى ان الايطاليين تولوا البابوية مدة 455 سنة الى حين انتخاب البولوني  يوحنا بولس الثاني عام 1978، وخلفه الالماني بينيديكتوس السادس عشر عام 2005.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).