شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار السينودس | السينودس : الجمعيّة العامة الحادية عشرة ( 18 تشرين الأول 2010)

السينودس : الجمعيّة العامة الحادية عشرة ( 18 تشرين الأول 2010)

مداخلة الأخت كلودا أشايا ندّاف، رئيسة دير راهبات سيّدة المحبّة للراعي الصالح في دمشق المحترمة
إنّ نصف سكّان الأرض هم من النساء. حوالى نصف هذه النساء هنّ ضحايا العنف والاستغلال

ويعشن في الفقر المدقع وحقوقهنّ منتهكة. أمّنا الكنيسة هي أمّ على مثال مريم. هل تستطيع أن تغيّب عن اهتماماتها  نساءها؟ في "ورقة العمل" لا ذكر للمسائل التي تخصّ النساء، في سينودس من أجل الشرق الأوسط حيث المرأة هي في مرتبة ثانية.

أوّد أن يصوغ السينودس مقترحات قد تساعد على تطبيق الاتفاقات الدوليّة لصالح النساء في بلداننا العربيّة.

تقوم الراهبات في سوريا بمهمّات سامية في المجالات الاجتماعيّة، التربويّة والرعويّة، وفي ما عدا ذلك، هنّ مهمّشات على مستوى الأبرشيّات والرعايا:

-إشراك الراهبات في مجالس الأبرشيّات والرعايا إشراكًا ناشطًا.

-دعمهنّ في نشاطاتهنّ الرعويّة.

-الإفادة من كفاءتهنّ في مجالات التعليم المسيحيّ، والمساهمة في تنشئتهنّ الدائمة على الصعيد الرعويّ، الروحيّ والتقنيّ: دورة تنشئة، إعادة تدريب…!

-إرساء رعويّة للدعوات، حيث يوظّف الإكليروس والراهبات طاقاتهم من أجل حركات الشبيبة.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).