أختر اللغة
الرئيسية | منشورات | اصدارات: المسيحيون العرب وفكرة القومية العربية في بلاد الشام ومصر (1840 1918)

اصدارات: المسيحيون العرب وفكرة القومية العربية في بلاد الشام ومصر (1840 1918)

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "المسيحيون العرب وفكرة القومية العربية في بلاد الشام ومصر (1840 1918)" ضمن سلسلة أطروحات الدكتوراه (77) للدكتورة فدوى أحمد محمود نصيرات.

يهدف هذا الكتاب الى الكشف عن الدور التاريخي الذي قام به المسيحيون العرب في التبشير بالأفكار القومية وتفعيلها في سياق الحياة العربية، لا سيما بعد أن كشفت القومية التركية عن وجهها الحقيقي من خلال نزعتها الطورانية المتطرفة.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تناولت دور المسيحيين العرب في بلاد الشام ومصر (1840 1918) في نشأة الفكر القومي العربي، وذلك في ضوء معطيات الصحف والمجلات التي أسسها أو ساهم في تأسيسها المسيحيون العرب، بالإضافة الى المذكرات والأدبيات والأرشيف، مما احتفظت به الجمعيات، على وجه الخصوص، فضلاً على الكتابة المعاصرة التي تبلورت في سياق البحث عن أفق جديد للحياة العربية في تلك الفترة العاصفة بالأحداث والتحولات الجوهرية العميقة في بنية المجتمع ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً.
وقد تشكل الكتاب من أربعة فصول؛ فتضمن الفصل الأول أوضاع المسيحيين العرب في ظل الحكم العثماني، وتنامي النشاط التبشيري في بلاد الشام ومصر، مع رصد لأبرز تجليات النهضة الفكرية في إطار فترة الدراسة. وخصص الفصل الثاني للحديث عن التيارات القومية لدى المسيحيين العرب، بدءاً بالتيار العروبي، ثم التيار العروبي العلماني، ثم التيار العروبي الاشتراكي.
واشتمل الفصل الثالث على عرض لأهم الجمعيات والتنظيمات السياسية العلنية والسرية، تلك التي أسسها أو شارك فيها المسيحيون العرب؛ كما تم إبراز دورهم في المؤتمر العربي الأول الذي عقد في باريس (1913). أما الفصل الرابع فقد خصص للكشف عن دور المسيحيين العرب في الثورة العربية الكبرى، والانخراط الفعلي في مجرياتها، حيث تم رصد مظاهر هذه المشاركة، ولا سيما في الأدبيات الثقافية.
يقع الكتاب في 480 صفحة.
وثمنه 16 دولاراً أو ما يعادلها.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).