شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | توقع ان يرتفع المبلغ الاجمالي من 20 مليون يورو الى 50

توقع ان يرتفع المبلغ الاجمالي من 20 مليون يورو الى 50

الأنوار 16-08-2006
الوفد الاوروبي للمساعدات الانسانية زار السنيورة ومعوض: ملتزمون اعادة الاعمار تحت اشراف الحكومة اللبنانية  

عقد المفوض الاوروبي للمساعدات الانسانية لويس ميشال ووزير التجارة الخارجية والتنمية في الحكومة الفنلندية بولا لهتوفاكي مؤتمرا صحافيا تحدثا خلاله عن الزيارة التي يقومان بها الى لبنان ولقائهما العديد من المسؤولين اللبنانيين والعاملين في مجال المساعدات الانسانية .
تحدث بداية ميشال وقال : بعد لقائي المسؤولين اللبنانيين اعلنت انه يجب احترام القرار 1701 في كل ارجائه وخصوصا في ما يتعلق برفع الحصار الجوي والبحري لاننا لا نستطيع العودة الى الحياة الطبيعية من دون هذا الاجراء.
واعلن يجب تأمين ممرات الى الاشخاص المحاصرين في الجنوب والى العائدين بكثافة الى قراهم وسنقوم بالتنسيق مع شركائنا من اجل تقديم المساعدة الملائمة .
وتابع: طالبت اسرائيل بالحصول على ضمانات امنية وكررت منذ بدء النزاع على ضرورة احترام القوانين الدولية وتأمين عمل المنظمات الانسانية الى ضحايا النزاع . كما شددت على تنسيق المساعدات الانسانية وفقا للحالات الطارئة والفترة الانتقالية ومرحلة الاعمار التي ستكون باشراف الدولة اللبنانية .
وكشف : طالبنا المسؤولين اللبنانيين بتحديد الاولويات والحصول بسرعة على نتائج المسح وبحثنا في لقاءاتنا بالاوجه العديدة لتطبيق القرار 1701 في ما يتعلق بالوضع السياسي من مسألة انتشار الجيش اللبناني وتوطيد سلطة الدولة على اراضيها ودور حزب الله ومسألة نزع سلاحه .
وقال : سأزور غدا – اليوم – اسرائيل وسألتقي عددا من المسؤولين فيها وسأنقل رسالة متوازية الى الطرفين اللبناني والاسرائيلي اننا لن نقبل بعدم احترام القوانين الدولية والانسانية وسنشجب اعمال العنف .
واعلنت لهتوماكي عن سرورها لوقف النار واعتبرته بداية لحالة السلم وعبرت عن دعم الاتحاد الاوروبي لسيادة ومنعة لبنان ولضرورة بسط سيادته على كافة اراضيه ، كما اعلنت عن دعم لبنان في عملية اعادة الاعمار واوضحت ان العديد من دول الاتحاد جاهزة للمساهمة في قوات اليونفيل وهناك مباحثات … في هذا الصدد .
وعبرت عن التزام الاتحاد الاوروبي بلعب دور لاحلال السلام العادل والشامل في المنطقة.
الاسئلة والاجوبة
وسئل ميشال عن رأيه في عدم رغبة حزب الله بتسليم سلاحه ?
فاجاب: لا يعود للاتحاد الاوروبي صنع السلام بدلا من القوى المتنازعة. يمكن للاتحاد ان يساعد ويخلق المناخات والاطر ويعبر عن رأيه ويضغط على الافرقاء لكن لا يمكنه صنع السلام بدلا عنهم .لذلك يجب دعوة اسرائيل وحزب الله والحكومة اللبنانية لايجاد الشروط الملائمة لدولة لبنانية تسيطر على كامل اراضيها، كما يجب التذكير بانه من الصعب وجود دولة منظمة وديموقراطية بوجود منظمة مسلحة. انا لا احكم على احد ولكن هذا لا يتطابق مع وضع دولة حديثة ودولة ديموقراطية ، وارى بان حل المسألة يكمن هنا ، ويجب على مختلف الافرقاء خلق الشروط الملائمة لايجاد الحل لهذه المسألة.
واتمنى ان تشارك كل المجموعات الممثلة للشعب اللبناني في توطيد الدولة اللبنانية ولكن هذه الدولة لن تشكل سلطة ديموقراطية ممثلة الى يوم لا يعود هناك دولة ضمن دولة .
هل يمكن ان يقدم الاتحاد الاوروبي مساعدة مالية من اجل تمكين الجيش اللبناني من لعب دوره?.
– لست مفوضا للشؤون الامنية ولا يمكنني ان اجيب عن هذا السؤال ولا ارى علاقة الاتحاد الاوروبي بالتحديد بتمويل الجيش . اعتبر انه يمكن تقوية الجيش من خلال وسائل اخرى غير الاتحاد الاوروبي وهذا الموضوع لا يدخل في اطار المهمة الطبيعية للاتحاد الاوروبي . يمكن للاتحاد ان يسهم في خلق مناخات سياسية ملائمة وهذا ما قام به اخيرا ، واعتبر ان الحل السعيد للقرار 1701 في مجلس الامن يعود في قسم كبير منه للاتحاد الاوروبي من خلال عمل فرنسا الدؤوب والقوي من اجل تمرير الحل .
وقال: فلنكف عن الطلب من الآخرين بصنع السلام مكان من يحب ان يقوم بصنعه . وعبر عن التزام الاتحاد الاوروبي باعادة الاعمار وفقا للطلب وتحت اشراف الحكومة اللبنانية فعملية اعادة الاعمار تعتبر وسيلة بيد الحكومة لنشر سلطتها على مجمل الاراضي اللبنانية. (…)
وردا على سؤال قال: سأنقل الى اسرائيل اني لا اؤمن بالعمل العسكري وهذا ليس موجها فقط الى الاسرائيليين انما لكل الاطراف ، والخيار العسكري ليس جيدا في المنطقة. وسأطلب منها رفع الحصار عن لبنان وفي نفس الوقت تسهيل عمل المنظمات الانسانية ، والبحث في مسألة الالغام الذي يبقى موضوعا شائكا، كما اود التعبير عن قلقي مما حدث في حيفا للضحايا الذين سقطوا ، وعن ضرورة احترام القرار 1701 ،انها فرصة امام المتنازعين يجب التقاطها والتشبت بها والا فان حكم التاريخ سيكون قاسيا على من يفوتها ، ويحتم علينا كاتحاد اوروبي مواكبة ومرافقة الاطراف من اجل ان يعوا ان هذه الفرصة لا تتكرر، وان على لبنان بسط سيادته على كامل ارضه ولا ارى انه بامكان دولة حديثة منظمة وديموقراطية ان تتعايش مع منظمة سياسية مسلحة، يجب ايجاد الشروط التي تجعل حزب الله يوافق على نزع سلاحه كما يجب عدم السماح للاحزاب الخارجية في المنطقة بالتدخل في النزاع من اجل اهداف لا تمت الى لبنان والى مصلحته ولا تؤدي الى استقراره .
وكان الوفد الاوروبي زار السراي وعقد مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اجتماعا عرضت فيه الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في لبنان جراء العدوان الاسرائيلي عليه، والمساعدات التي ينوي الاتحاد الاوروبي تقديمها للبنان، وضرورة رفع الحصار الاسرائيلي عن المطار والمرافئ لتسهيل وصول المساعدات لمحتاجيها.
كذلك زار الوفد وزيرة الشؤون الاجتماعية نايلة معوض وجرى البحث في كيفية مواجهة القضايا الانسانية والمشاكل الطارئة التي سيواجهها النازحون عند عودتهم الى بيوتهم ومناطقهم

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).