أختر اللغة

2002-09-05

بيان للاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة في لبنان

 

1.    شكل قرار إقفال محطة أم تي في صدمة للرأي العام اللبناني لأن ما حصل يتجاوز مسألة إقفال محطة معينة إلى تهديد الأسس الديموقراطية التي يقوم عليها المجتمع اللبناني. وينذر هذا القرار بإجراءات مستقبلية مشابهة قد تطاول في أي وقت كل الوسائل الإعلامية والعاملين فيها بحجة أو بأخرى.

2.    ان هذا القرار حسبما ورد على لسان قانونيين ومنهم من هم في السلطة انما هو قرار استنسابي وسياسي ينال من مبدأ استقلالية القضاء، ويضعف ثقة اللبنانيين بالدولة ومؤسساتها، في وقت يبدو اللبنانيون أحوج ما يكونون إلى تعزيز هذه الثقة.

3.    إن الطريقة التي اعتمدت في تطبيق القرار المذكور تتنافى مع أبسط الأصول الحضارية في التعامل مع المواطنين، ولا  سيما منهم الإعلاميين. فالمشاهد التي نقلتها وسائل الإعلام عن الصدامات التي حصلت أمام مبنى المحطة المذكورة تسيء إلى القوى الأمنية وسمعة لبنان.

4.    ان هذا القرار لم يأخذ في الاعتبار مصير العاملين في هذه المؤسسة ولا مصير مئات العائلات التي تعتاش منها، في وقت يعاني فيه القطاع الإعلامي أزمة خانقة في سوق العمل.

5.    التعرّض لوسائل الإعلام اللبنانية والعربية، في هذه المرحلة، قد يستفيد منه الإعلام الصهيوني الذي بدأ بتطبيق خطّة ترمي إلى ضرب الإعلام العربي وتشويه صورة العرب أمام الرأي العام العالمي وإظهارهم بمظهر الإرهابيين المعادين للحضارة والديموقراطية.

6.    ونتساءل أخيراً: ألا يهدّد هذا القرار الخطوات التوفيقية والحوارية التي باشر بها رئيس الجمهورية اللبنانية والتي بدأ اللبنانيون يتوسمون منها خيراً؟.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).