أختر اللغة

2003-04-14

 

 

الكاثوليكي العالمي للصحافة يستنكر التعرّض

للمتحف والمكتبة الوطنية في العراق

 

دان الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة في لبنان ما تعرضّت له المكتبة الوطنية العراقية والمتحف العراقي من سرقة ودمار وتلف لمحتوياتهما محملاً المسؤولية لقوات التحالف ولكل من سهّل أو شارك في هذا العمل الإجرامي بحق التاريخ والثقافة والإنسانية.

 وجاء في البيان:

       إن ما تعرّض له المتحف العراقي في بغداد والمكتبة الوطنية العراقية من  سرقة ودمار وتلف، إنما هو جريمة بحق الإنسانية جمعاء فضلاً عن كونه جريمة بحق الثقافة والتاريخ والحضارة.

       إن المشاهد التي تنقلها وسائل الإعلام المختلفة عن هذه العمليات تنال من كرامة وتراث الشعب العراقي العريق. وهذه المشاهد تندرج في إطار استراتيجية التدمير المقصود لهذه الأمة العريقة، وتقويض مؤسساتها الرسمية وتشويه صورتها أمام الرأي العام العالمي.

       يعتبر الإتحاد أن لامبالاة قوّات التحالف تجاه ما يحصل يشكّل مسؤولية مباشرة عن هذه الإنتهاكات والممارسات الخطيرة، مثلما كانت هذه اللامبالاة مسؤولة عن القصف الذي طاول الصحافيين واستهدف المدنيين الأبرياء.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).