شريط الأحداث
أختر اللغة

2003-10-24

 أنطلياس في 24-10-2003

الاتحاد الكاثوليكي للصحافة:

تقرير" مراسلون بلا حدود "

يؤكد خسارة لبنان الريادة الاعلامية

 

رأى الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة في لبنان ان تقرير جمعية "مراسلون بلا حدود" عن الحريات الاعلامية في لبنان والعالم العربي تدعو الى القلق على دور لبنان الاعلامي. ودعا جمعيات المجتمع المدني والاعلاميين عامة الى العمل كي يستعيد لبنان موقعه الريادي كمنارة اعلامية وثقافية. وجاء في بيان الاتحاد:  

 

1- يظهر تقرير "مراسلون بلا حدود" تراجع الحريات الاعلامية في لبنان. وقد اشار التقرير الى ان موقع لبنان في التصنيف العالمي للدول تبعا للحرية الاعلامية بات في المرتبة 106 من بين 166 بلدا شملتهم الدراسة. وهذا امر يدعو الى القلق حيال انحسار الحريات الاعلامية في لبنان.

 

2- يبين التقرير ان لبنان فقد الريادة الاعلامية في العالم العربي. اذ ان دولة الكويت جاءت في المرتبة 102 في الترتيب. وهكذا يكون لبنان قد انكفأ عن دور المثال للعالم العربي الذي استمر عليه منذ الاستقلال.

 

3- دان التقرير "حالات رقابة"  و"ملاحقات قضائية اعتباطية" والاعتداء الذي تعرضت له محطة تلفزيون المستقبل الامر الذي جعل لبنان يتراجع في التصنيف. أن السلطة اللبنانية مدعوة الى معالجة هذه الشوائب لما فيه مصلحة الاعلام اللبناني وصورة لبنان في الخارج.

 

4- يظهر التقرير الغياب الكبير للحريات الاعلامية في العالم العربي اذ ان الكثير من الدول العربية أتت في المراتب الأخيرة المجاورة للانظمة التوتاليتارية.  أن هذا الامر وان كان مؤشرا على الأوضاع  السيئة التي تجتازها منطقة الشرق الاوسط  غير انه يستطيع ان يشكل حافزا لجمعيات المجتمع المدني كي تعمل مع الاعلاميين على معالجة هذا الامر لما فيه خير شعوب هذه الدول.

 

5- ان  قرار الاردن بالغاء وزارة الاعلام يشكل خطوة ايجابية من شأنها التخفيف من سطوة السلطة على وسائل الاعلام. كما انها مبادرة تظهر وعي الادوار الجديدة للاعلام على الصعيد الوطني العام وعدم حصره بدور الدعاية السياسية لحساب الانظمة القائمة. 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).