أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | العالم : التصنيف العالمي لحرية الصحافة للعام 2011-2012

العالم : التصنيف العالمي لحرية الصحافة للعام 2011-2012

إن الثورات العربية والاجراءات التي اتخذتها سلطات البلدان المعنية بها لضبط الإعلام والسيطرة عليه أثرت بشدة في تصنيف حرية الصحافة في منطقة الشرق الاوسط

وشمال افريقيا. من المغرب إلى البحرين، مروراً باليمن، قليلة هي الدول التي نجت من موجة الانتفاضات الشعبية المطالبة بالتغييرات الديموقراطية المقموعة إلى حد بعيد. وبالرغم من سقوط بعض صيادي حرية الصحافة وأعداء الإنترنت، بيد أن البعض الآخر ما زال متربعاً على عرشه. والواقع أن التحولات التي نتجت من هذه الثورات لا تتقدم بالضرورة نحو المزيد من التعددية مع الإشارة إلى أن معظم التطورات التي شهدها العام 2011 بدأت تتراجع تماماً، كما بدأت تنجلي هشاشة الحريات التي حققها المواطنون، هي حريات تبين أنه يمكن محوها بسهولة فيما يقع على كل فرد عبء الحفاظ عليها.
 
مراسلون بلا حدود

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

2011 طبعته سيطرة “آبل” ودعاوى ضد “فايسبوك” دور متزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في 2012

تدور تساؤلات كثيرة في الأوساط التكنولوجية العالمية عما يمكن ان تحمله سنة 2012 من تطلعات وتوجهات وأفكار بالنسبة الى وسائل التواصل الاجتماعي و"الاعلام الجديد"، بعدما كان عام 2011

مليئاً بالحوادث والابتكارات في هذا المجال.
وقبل توقعات 2012 التكنولوجية، لا بد من إطلالة على أبرز ما شهده العام المنصرم، من تراجع مبيعات "بلاكبيري" وإطلاق "غوغل بلس" والإقبال المتزايد على نظام التشغيل "أندرويد"، وازدهار الأجهزة اللوحية، وخصوصاً جهاز "آي باد" الذي تنتجه شركة "آبل"، وارتفاع موجة أعمال القرصنة التي طغت على الأخبار التكنولوجية، ولاسيما منها "الجرائم الرقمية" التي قامت بها مجموعة قراصنة "لولز سكيوريتي"، التي تبنت المسؤولية عن هجمات بارزة، منها اختراق حسابات أكثر من مليون مستخدم في شبكة "سوني"، في عملية تضرر منها ما يناهز 38 ألف مستخدم وفق ما أعلنته الشركة. لكن وهج هذه المجموعة سرعان ما خفت، بعد اعتقال أفراد يعتقد انهم مسؤولون عن أعمال القرصنة، علماً ان مجموعات كثيرة غيرها ما زالت قادرة على التحرك "في الخفاء"، مما يفرض على الحكومات الحذر من موجة جديدة مع مطلع 2012، وخصوصاً ان أمن المواقع الالكترونية – ولاسيما منها الحساسة – أصبح مسألة بالغة الأهمية في بعض الدول.
وبرزت العام الماضي شبكة التواصل الاجتماعي "غوغل بلس" التي فرضت نفسها منافسة للموقع الأشهر عالمياً "فايسبوك"، بعدما نجحت خلال أشهر قليلة في جذب أكثر من 60 مليون مستخدم. كما نجحت "غوغل" من خلال نظام التشغيل "أندرويد" في الاستحواذ على حصة كبيرة من سوق الهواتف الذكية، بحيث ارتفعت نسبة مبيعاته خلال الأعوام الماضية، ليستحوذ في 2011 على نصف حجم سوق الهواتف الذكية، ولا يبدو ان مستقبله سيشهد تراجعاً في الاقبال عليه.

أما خدمة المراسلات الفورية من "بلاكبيري" (BBM) فاكتسبت شعبية متزايدة في أوساط الشباب وخصوصاً في العالم العربي اذ شكّلت "داعماً" لوسائل التواصل أثناء الثورات المتنقلة في غير بلد، الا ان انهيار الخدمة أياماً عدة من تشرين الأول في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، دفع كثيرين الى "الحذر" في التعامل معها واللجوء الى وسائل تواصل أكثر أمناً.

"آبل" الأولى

من جهتها استمرت شركة "آبل" أولى في لائحة الشركات التكنولوجية، رغم المنافسة التي تحاول شركات أخرى فرضها، ولاسيما في مجال الأجهزة اللوحية عبر السعي الى منافسة "آي باد". وبرز في هذا السياق دور شركة "سامسونغ" وجهاز "غالاكسي تاب" الذي فجّر نزاعات قضائية بين الشركتين حول حقوق الملكية الفكرية. كما شهد العام المنصرم حروباً شرسة في مجال الهواتف الذكية، وصلت الى حد تبادل الاتهامات بانتهاك براءات الاختراع، مما ولّد سلسلة من المعارك القضائية بين كبريات الشركات التكنولوجية في العالم.

في 2012
وتتمحور التوقعات التقنية لسنة 2012 على استمرار تنامي حجم شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها في الحياة اليومية، وخصوصاً لجهة ازدياد حجم "غوغل بلس"، وحفاظ "فايسبوك" على موقعه الأول في هذا المجال، مع أكثر من 500 مليون مستخدم، علماً ان الترقب سائد لمعرفة ما يمكن ان يتمخض عنه نزاع إدارة الموقع مع الشركة المالكة لموقع timelines.com، بعدما رفع الأخير دعوى قضائية تتهم الأولى بتهديد أعمالها على خلفية رغبتها في اعتماد خدمة "Timeline" بصورة كاملة لدى جميع مستخدمي "فايسبوك"، علماً ان اعتمادها بدأ لدى المستخدمين الراغبين في ذلك. وبعيداً من هذا النزاع يتوقع ان يحافظ موقع "تويتر" على دوره سنة 2012، وهو ما زال بعيداً من المعارك القضائية، نظراً الى كونه لا يغيّر كثيراً من طريقة استخدامه وغاياته بل من حيث الشكل وسهولة الاستخدام فقط، لكنه اكتسب في 2011 حجماً متزايداً في توفير التواصل بين ملايين المستخدمين عالمياً، وشكل منصة جديدة لعدد كبير من وسائل الاعلام.
 
نهار الشباب

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : إفتتاح ورشة “سكول نت” 2011ـ2012

رعى وزير التربية والتعليم العالي البروفسور حسان دياب ورشة العمل التي نظمها مشروع "سكول نت" في قاعة المحاضرات في الوزارة لتدريب الأساتذة على كيفية العمل على تنفيذ خمسة مشاريع

تربوية مع الثانويات الرسمية وبعض المدارس الخاصة، والمشاريع الخمسة هي: التلميذ الأستاذ، النرجيلة من الهواية إلى المشكلة، المواقع الاجتماعية في خدمة التربية، كيف نقوم بالتوعية حول مهنة التمريض؟ والنار تأكل أشجارنا ولنعد إلى لبنان اخضراره.
تضمنت ورشة العمل كيفية التعامل مع مهارات القرن الواحد والعشرين ودفع الطلاب إلى التحوّل من استخدام المواقع الاجتماعية المنتشرة على شبكة الأنترنت لأهداف التسلية إلى وضعها في خدمة التربية بالإضافة إلى تعريفهم بحقيقة مهنة التمريض وتشجيعهم على الانخراط بها، وطرحهم كذلك لموضوع الحرائق التي أخذت في المدة الأخيرة تلتهم ما زرعه أجدادهم من ثروات حرجية ودفعهم عمليا باتجاه إعادة التشجير والحفاظ على ما تبقى من هذه الثروة.
حضر الورشة المدير العام للتربية فادي يرق وجمع من التلامذة والأساتذة ، وعدد من المسؤولين التربويين في الوزارة وممثلون عن الشركات الداعمة مثل بروميسيان وميكروسوفت والجمعية التربوية لتطوير المعلوماتية، فيما شاركت رئيسة نقابة الممرضين والممرضات في لبنان الدكتورة كلير زبليط في ورشة العمل، مركزة على أهمية مهنة التمريض على الصعيد الإنساني والوطني.
أفتتح دياب الورشة مشجعا الأساتذة على العمل في مشاريع "سكول نت" واستخدام الوسائل التكنولوجية في سبيل تربية تحاكي تطلعات القرن الواحد والعشرين، مشددا على أولوية العمل الذي تقوم به الوزارة من أجل التخلص من الحقيبة المدرسية والتحول إلى المضمون الالكتروني الذي هو سمة هذا العصر.
وقال: " إن ما يطالعنا به القرن الواحد والعشرون من تطوّر هائل، في جيل جديد من عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يفرِضُ علينا وبإلحاح أن نلاقي هذا التطوّرَ نحن وطلابَنا حتى لا يسبقنا التاريخ وتمحونا الجغرافيا، فنخرج من الخارطة العالمية. إننا في سباق دائم مع هذا التطوّر السريع، وليس بإمكاننا الوقوفَ في منتصف الطريق، أنظروا حولَكم، كيف أن المواقعَ الالكترونية الاجتماعية، قد عصفت بعالمنا العربي وهي تعملُ على تغييرِ مجرى تاريخِه؛ فالمستقبل لا تظهر معالمُه بالنُبوءات، إنما بالعملِ والمثابرةِ والحكمةِ والثبات".
ودعا الأساتذة الى العمل من أجل لبنان أفضل وقال:"لنعملْ معاً من أجل جودة التربية والتعليم لنتشارك في قيامة لبنان".
ثم قام المحاضرون بشرح حول الخدمات التي تؤمنها الوسائل التكنولوجية والمواقع الاجتماعية لطالب اليوم وتقويم مسار استخدامها.
واسقبل دياب وفدا من الأساتذة الذين شاركوا في المنتدى العربي للأستاذ المبدع الذي أقامته شركة ميكروسوفت في مدينة العقبة الأردنية حيث تمكّن الأساتذة البنانيون من الحصول على المركزين الأول والثالث في المباراة. وفازت جنان الغصيني من متوسطة بعقلين الرسمية بالمرتبة الأولى في فئة " تمدّد عمل التلميذ إلى خارج الإطار المدرسي كما حصلت فدى الحمصي من مدرسة أبي سمراء الأولى على المرتبة الثالثة في فئة التعاون بين الطلاب. وسيسافر ممثلو المدارس ومعهم التلميذتان الغصيني والحمصي إلى الولايات المتحدة الأميركية في الخامس من تشرين الثاني المقبل للمشاركة في المنتدى العالمي للأستاذ المبدع الذي سيقام في العاصمة الأميركية واشنطن.
الوكالة الألمانية
وإجتمع دياب مع وفد من الوكالة الألمانية للتعاون الفني G.I.Z الذي ضم المدير الإقليمي توماس إنجلهارت، ومديرة مشروع التعاون حول المواطنية هناء ناصر، ومديرة مشروع التعاون في مشاريع التعليم المهني صونيا فونتين، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومستشار الوزير لشؤون التعليم المهني والتقني الدكتور صبحي أبو شاهين، وتناول البحث الخطة الإنقاذية للتربية التي أعلنها الوزير في مؤتمره الصحافي، وتعزيز مشاريع التعاون مع الوكالة والإفادة من الخبرة الألمانية في إستنهاض التعليم المهني.
وتحدث إنجلهارت بعد الزيارة موضحاً: "تطرقنا إلى تشكيل لجنة متابعة من الوكالة الألمانية والوزارة لتفعيل المشاريع القائمة مثل النظام المزدوج والأنشطة المتعلقة بتدريب الأساتذة وشهادة المشرف الفني، وعلمنا من الوزير عن عزمه تفعيل المجلس الأعلى للتعليم المهني لمعرفة المزيد عن الحاجات لدى سوق العمل.
وكذلك تحدثنا عن تشجيع الأنشطة اللاصفية الهادفة إلى تقوية التماسك الإجتماعي والربط بين المدارس الرسمية في نطاق بيروت الكبرى، وقد عملت الوكالة بالتعاون مع الوزارة على الربط بين 15 مدرسة رسمية بينها مدرسة للأونروا ،وتم إستخدام الفنون والنشاطات اللاصفية وعروض الأفلام، كذلك تم العمل على حل النزاعات بالطرق السلمية وتقبل الآخر وإنشاء 11 ناد مدرسي جمعت نحو 2000 طالب، وسيصار إلى إقامة مهرجان شارعي في 29/10/2011 أمام البرلمان لعرض هذه الأنشطة أمام المارة وذلك من الساعة الثالثة من بعد الظهر حتى السابعة مساءً".
 
المستقبل

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : مجلس “الأنطونيّة” للسنة الجامعية 2011/2012

أصدر رئيس الجامعة الأنطونية الأب جرمانوس جرمانوس لائحة بأسماء أعضاء مجلسها للسنة الجامعيّة2011/2012 وجاءت كالآتي: الأب جرمانوس جرمانوس رئيسًا، بسكال لحود نائبة الرئيس للشؤون

 الثقافيّة، أنطوان يازجي نائبًا للرئيس للشؤون الأكاديميّة والعلاقات الدوليّة، الأب أنطوان عزيز مديراً مالياً، الأب جو بو جوده أمينًا عامًا، الأب فادي مسلم مديرًا لفرع الجامعة في زحلة-البقاع، الأب شربل أبي خليل مديرًا لفرع الجامعة في مجدليا -الشمال، الأب جوزف بو رعد عميدًا لكليّة العلوم اللاهوتيّة والدراسات الرعائيّة، الدكتورديميانوس قطار عميدًا لكليّة إدارة الأعمال، الدكتور بول غبريل عميدًا لكليّة هندسة المعلومات والاتصالات، الدكتور كابي مكرزل عميدًا لكليّة الصحة العامة،الدكتورة ميرنا أبو زيد عميدة لكليّة الإعلان ووسائل الإعلام، الأب ميشال خوري مديراً للمعهد العالي لإعداد المنشئين في كلية العلوم اللاهوتية والدراسات الرعائية، الدكتور نداء أبو مراد مديرًا للمعهد العالي للموسيقى، زينة مينا مديرة لمعهد التربية البدنيّة والرياضيّة، منى نعمه مديرة لقسم العلوم التمريضيّة، كارول اسطفان مديرة لقسم العلاج الفيزيائي، نبيل الأسمر مديرًا لمعهد علوم مختبرات طب الأسنان، الأب توفيق معتوق مديرًا للمدرسة الموسيقيّة، الدكتور جورج نعمة مديراً أكاديمياً لكلية إدارة الأعمال، الدكتورة سينتيا عيد مديرة لمركز اللغات والموارد، مايا نوهرا مديرة لمكتب التوجيه والقبول، الأب جوزف نفاع مديراً للفرع الثاني لكلية العلوم اللاهوتية والدراسات الرعائية في كرم سدة الشمال، عبد الله فيكاني مديرًا إدارياً لفرع الجامعة في زحلة، مارون جنيد مديرًا إداريًّا لفرع الجامعة في مجدليا، الأب شربل داوود مرشدًا عامًّا والأب ميشال روحانا أميناً للمكتبة.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).