أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | اليوم العالمي لمرضى البرص: 210000 حالة جديدة سجلت سنة 2009

اليوم العالمي لمرضى البرص: 210000 حالة جديدة سجلت سنة 2009

زينيت- بمناسبة اليوم العالمي السابع والخمسين لمرضى البرص في 31 يناير، وجه رئيس الأساقفة زيغمونت زيموسكي، رئيس المجلس الحبري للعاملين في الرعاية الصحية، دعوة إلى الأسرة الدولية والسلطات لتعزيز الاستراتيجيات اللازمة لمكافحة مرض البرص داعياً الى القيام بحملات التربية والتوعية القادرة على مساعدة المصابين وعائلاتهم.

وتابع زيموسكي في رسالته: "في كل العصور والحضارات، يختصر قدر البرص في التعرض للتهميش والحرمان من أشكال الحياة الاجتماعية، والحكم عليهم برؤية تفكك أجسادهم حتى الموت"، مشدداً على أهمية تخطي المواقف السلبية من البرص، وتعزيز كرامتهم وحقوقهم.

انتشار المرض، بحسب رئيس المجلس الحبري، ناتج عن الفقر المدقع الذي كثيراً ما يشتمل على "انعدام النظافة، ووجود أمراض موهنة، وسوء تغذية إن لم يكن جوعاً مزمناً، وانعدام الحصول الفوري على الرعاية الطبية والعلاج. وعلى الصعيد الاجتماعي، تضيف المخاوف الناتجة عن الجهل وصمة عار مرتبطة بالعبء الذي ينطوي عليه البرص حتى بعد الشفاء منه".

وحسب ما أفادت به منظمة الصحة العالمية، فإن 210000 حالة جديدة سجلت سنة 2009. إضافة إلى أن الأشخاص المصابين بهذا الوباء وإنما غير المسجلين أو الحاصلين على علاج، هم كثيرون من دون شك. توجد البلدان الأكثر إصابة في آسيا وأميركا الجنوبية وإفريقيا. وتضم الهند أكبر عدد من المصابين بالمرض وتليها البرازيل. كما أن هناك حالات عديدة في أنغولا، بنغلادش، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إندونيسيا، مدغشقر، موزامبيق، نيبال وتنزانيا.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).