أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | متري وقّع اتفاق تعاون مع 22 مكتبة عامّة بيروت عاصمة عالمية للكتاب في 2009

متري وقّع اتفاق تعاون مع 22 مكتبة عامّة بيروت عاصمة عالمية للكتاب في 2009

{mosimage}وقّع وزير الثقافة طارق متري قبل ظهر امس في مؤتمر صحافي عقده في السراي الحكومية، اتفاق تعاون مع 22 مكتبة عامة فاصبحت هذه المكتبات ضمن سلسلة المكتبات الشريكة مع الوزارة، في حضور المدير العام للوزارة عمر حلبلب ورئيس مصلحة الكتب الوطنية رامز اسبر ومسؤول المطالعة في الوزارة عماد

هاشم ورؤساء البلديات في المناطق المعنية.
وقال متري: "نلتقي اليوم حول حقوق وطنية، وهي تشجيع الكتاب والقراءة، وقد اطلقنا منذ العام الماضي الحملة الوطنية للمطالعة تحت شعار "بلد يقرأ بلد يعيش". واعتقد ان هذا الشعار يعبر عن التزامنا المشترك لانكم مدركون هذه الحقيقة البسيطة بأن معركتنا الوطنية هي ايضا معركة كتاب المطالعة، معركة الثقافة التي تجمع ولا تفرق، الثقافة التي توازي بين التنوع في لبنان ووحدة اللبنانيين. ".
واعرب عن تفاؤله في مستقبل المكتبات العامة "لان هناك التزاما قويا ايضا من الشركاء، اصحاب المبادرة لتطوير العمل معا، فأي وزير للثقافة ملتزم متابعة العمل، لان من اولويات الوزارة ان تعزز المكتبات العامة وان تربطها الواحدة بالاخرى"، وقال: "ان ما من شأنه ان يقوي هذا العمل مستقبلا الا نرى مكتبات صغيرة مستقلة بعيدة الواحدة عن الاخرى، بل ان نرى انفسنا شبكة من المكتبات". ولفت الى "ان جزءا من الشبكة سوف يترجم في شكل محسوس قريبا جدا".
المكتبة الوطنية
وقال متري: "اننا في طور الاسراع في انجاز مشروع النهوض بالمكتبة الوطنية في بيروت والذي نأمل ان ينجز خلال عامين ونصف العام فتكون لنا مكتبة وطنية جديرة بهذا الاسم، وهي ستكون ذاكرة للبنانيين، وذاكرة للانتاج الثقافي. مكتبة عامة لكل اللبنانيين ايا كانت اختصاصاتهم وايا كانت انتماءاتهم. ونأمل ان يتم انجاز العمل في العام نفسه الذي تكون فيه بيروت عاصمة عالمية للكتاب، حيث نرجو ان يكون لبنان كله عاصمة عالمية للكتاب وليس المدينة فقط بالمعنى الحصري. ان لبنان كان سبّاقا وعلينا في عام 2009 ان نستعيد هذه الصورة ".
ولفت الى "ان المطلوب من الجميع انجاح سنة 2009 لتكون ليس عام بيروت فقط بل لبنان كله، وبما ان عام 2009 يتزامن مع قيام المكتبة الوطنية، فانه يتزامن مع البدء بالتحول من مجموعة مكتبات عامة".
ووعد بزيارة كل المكتبات الشريكة على رغم انه زار عددا منها وهي في طور الانجاز مثل مكتبة صور التي ستفتتح قريبا، وهناك مكتبة اخرى ستدشن في بعلبك بالتعاون مع البلدية ومديرية الاثار ووزارة الثقافة، كاشفا عن مشروع بناء مكتبة وطنية في بعلبك "تضم محتويات مكتبة الراحل عبده مرتضى الحسيني الذي توفي وفي قلبه غصة بأن مقنيات كتبه لن تكون في مكتبة عامة في بعلبك، رغم المحاولات التي جرت معه لاقناعه بان تكون هذه المحتويات في مكتبة اخرى".
حلبلب
وأوضح حلبلب "ان العمل مستمر في الوزارة لتوقيع المزيد من الشراكة مع مكتبات عامة، لان الهدف من ذلك نشر شبكة من المكتبات العامة على كل الاراضي اللبنانية، وتفعيل النشاط الثقافي خصوصا في المناطق النائية، وهذا يبدو جليا لدينا خلال اسبوع المطالعة العامة". واشار الى ان هذه المكتبات "ستكون على شبكة ضمن نشاطات بيروت عاصمة عالمية للكتاب عام 2009"، موضحا "ان الدورات التدريبية لكوادر المكتبات العامة متواصلة.
والبلدات التي تم التوقيع مع رؤساء بلدياتها هي: عشقوت، صور، البداوي، جويا، خريبة الشوف، سعدنايل، عرسال، عيتيت، كامد اللوز، شكا، بيت مري، تبنين، صيدا، الهبارية، منصورية بحمدون، عين وزين، حبوش، صريفا، تنورين، مجدل عنجر، الجديدة "اليازا".
النهار- 21 آب 2007

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).