أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | 22 ثنائياً جمعتهم “نعم” بدعم الرابطة المارونية العرس الجماعي تقليد يستمرّ سنوياً في بكركي

22 ثنائياً جمعتهم “نعم” بدعم الرابطة المارونية العرس الجماعي تقليد يستمرّ سنوياً في بكركي

عروساً وعريساً وسيارة وباقة زهور و44 محبساً جمعتهم "نعم" واحدة في عرس جماعي نظمته بكركي للمرة الرابعة في قداس ترأسه البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في الهواء الطلق،

44 حيث تحوّلت باحة كنيسة القيامة الى عرس خيالي ما كانت لتحلم به عروس في زفاف فردي.

والعرس الجماعي تقليد سنوي ما زالت بكركي تحتفل به كل سنة. وفي هذا اليوم تقول ماغي هيكل طربيه عضو لجنة النشاطات الداخلية المشرفة على الحفل، ان "اعداد المتقدمين للمشاركة في الحفل تزداد سنة بعد سنة". اضافت ان "هذه السنة كان من المتوقع أن يشارك 24 ثنائياً في العرس لكن اثنان منهم واجهتهم بعض المشكلات في الأوراق القانونية في اللحظة الاخيرة، حالت دون مشاركتهما في العرس". ولفتت الى ان "الهدف هو دعم المسيحيين عامة والموارنة بخاصة لبناء أسر مسيحية ومساعدتهم من خلال تخفيف اعباء الاكليل". اما الأب روبير دكاش فأكد ان "الرابطة المارونية تكفلت بالمصاريف كافة، بالاضافة الى مبلغ بسيط تقدمه للزوجين كانطلاقة صغيرة منها كي لا يمنعهم الوضع الاقتصادي من أخذ القرار بالارتباط". ودعا البطريرك الراعي في عظته التي ألقاها خلال العرس الى "الارتباط والزواج كمشروع قداسة تمثلاً بالعائلة المقدسة" داعياً الى "التخلي عن الخلافات التي تفرّق بينهم والمحافظة على عائلة "شركة حب وحياة". وقال: "لبنان في امسّ الحاجة الى حب نابع من القلب الى فرح. أرفضوا دائماً الحزن واليأس والانقسام ونادوا كل اللبنانيين للخروج من خلافاتهم، وليسقطوا الجدران التي تفرّق بينهم".
أسباب عديدة ودوافع متنوعة قد تدفع اليوم بالشباب لزواج في عرس جماعي، على رغم ان البعض قد يخشى هذا الزفاف لكن ارتباك العروسين يزول من اللحظة الاولى. العريس شربل خليفة الذي قال "نعم" بصوت جهوري تقول عروسته: "كنت أشاهد العرس الجماعي على التلفزيون وكنت اتمنى ان أكون واحدة من الفتيات واليوم تحقق حلمي". أما العروس دنيز الشدياق فتقول: "هذا زفاف وفّر لنا الكثير، فلم احتج للاعداد او البحث عن مستلزماته بل كان كل شيء جاهزاً". وعبّر العريس سليم مخلوف بصراحة عن سبب مشاركته "اوضاع البلاد والظروف المادية صعبة وهذا العرس ساعدنا في ما يكفي".
من جهة اخرى كان البعض هدفهم شكلي اكثر، فقد أفصح العريس شادي جدعون عن رغبته في زفاف في بكركي محاطاً بالاعلام وفي الهواء الطلق وبمباركة من البطريرك الراعي. كما أبدى العريس جورج سليمان اعجابه بالتنظيم والتحضيرات العام الفائت، الامر الذي دفعه مع خطيبته للمشاركة هذه السنة.
وبينما تزداد الأوضاع سوءاً وتردياً في لبنان، يصبح اليوم اتخاذ قرار الارتباط وبناء أسرة مع شريك، غدت بكركي اليوم الدعم الأول لـ 22 ثنائياً لأخذ خطوة الى الامام ومساعدتهم في بناء عائلة مسيحية مارونية مشروعها القداسة.
وفي ختام القداس، ألقى رئيس الرابطة المارونية سمير أبي اللمع كلمة قال فيها ان العرس الجماعي أصبح مؤسسة قائمة بذاتها لتيسير الزواج للناشئة.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

النبي أيليا (النبي الناري) 22 لمناسبة بدء أسبوع أيليا والصليب

أيليا في الكتاب المقدس
في هذه الظروف ظهر النبي أيليا مرسلا ومؤيداً من الله الى الملك آحاز الى مملكة الشمال كلها لينذره بعقاب الله أن لم يرجع وشعبه الى الله ويتركون عبادة البعل والقصة

كما جاء في سفر الملوك الأول – الأصحاح السابع عشر يروي بدأ مهمة النبي بأنذار الملك والشعب بأنحباس المطر عن مملكة الشمال ولن يعود سقوطه الا بأمر من النبي أيليا مهما طال الوقت , وبعد هذا الأنذار أمر الله النبي أيليا أن يتجه الى نهر كريت مقابل الأردن ويمكث هناك وسوف تعيله الغربان في طعامه أما الماء فسوف يشرب من النهر ، الا أنه بعد مرور فترة جفّ النهر لأنحباس المطر ، فأمره الله أن يذهب الى مدينة " صرفه " في صيدون ويقيم هناك عند أرملة أوعز لها الرب بأن تعيله ، ولما وصل الى صرفة لاقى أمرأة تجمع الحطب فطلب منها قليلا من الماء ليشرب وقليلا من الخبز ليسد جوعه فقالت له " حي هو الرب لا يوجد لدي خبزفكل ما أملك مقدار كف من الدقيق ، وفي الكوز قليل من الزيت ، وها أني أجمع الحطب لأصنع رغيفَين من الخبز لي ولأبني نأكله ثم نموت .

فقال لها النبي : لا تخافي أدخلي وأخبزي كما ذكرت ولكن أصنعي لي منه رغيفاً صغيراً وأأتني به وبعد ذلك أصنعي لك ولأبنك ، لأنه هكذا قال الرب أله أسرائيل " أن كوار الدقيق لا يفرغ وكوز الزيت لا ينقص الى أن يعود المطر يسقط مجدداً " فذهبت وفعلت كما أمرها النبي أيليا وأكلت هي وهو وأبنها ، وفعلاً فأن الكوار لم يفرغ وكوز الدهن لم ينقص ، الا أنه بعد أيام مرض أبن الأرملة ومات فلم تتحمل الأرملة هذه المصيبة وغضبت من النبي وقالت له " ما لي ولك يا رجل الله ؟ هل جئت الي لتذَكرني بأثمي وبأماتة أبني ؟ ، فقال لها أعطيني أبنك وحمله الى العليّة التي كان ينام فيها ووضعه على سريره وتضرّع الى الله قائلا . أيها الرب الهي : أأيضاً الى الأرملة التي أنا نازل عندها قد أسأتَ ؟؟ فتمدد على الولد ثلاث مرات وصرخ الى الرب قائلاً " يا رب ألهي ، ترجع نفس هذا الولد الى جوفه " فسمع الرب لصوت النبي أيليا ، فرجعت نفس الولد وعاش ثانية فأخذه النبي أيليا وسلمه لأمه ، فقالت المرأة الآن عرفت أنك رجل الله وأن كلام الرب في فمك بحق، ((ويقول بعض مفسّري الكتاب المقدّس، أن هذا الصبي أبن الأرملة هو نفسه سوف يصبح النبي يونان الذي كلّفه الله بتحذير مدينة نينوى والعودة الى الله وألى التوبة ))

وبعد مرور أكثر من ثلاث سنوات ، أمر الرب النبي أيليا أن يظهر نفسه الى أخاب فيسمح الرب بنزول المطر ثانية ، فذهب ليتقابل مع آخاب الذي كان الجوع شديداً في مملكته ، وكان في بلاط الملك رجلاً صالحاً يدعى "عوبديا" الذي كان قد حمى الكثير من الكهنة ورجال الله من غضب وأضطهاد أيزابيلا وكان قد حماهم في أمكنة سرية ويقوم بأعالتهم سراً ، وفيما كان عوبديا في الطريق لقيه النبي أيليا فعرفه وخر على وجهه وقال " أأنت هو سيّدي أيليا ؟" فقال له أنا هو ، أذهب وأخبر سيّدك ، فتردد عوبديا خائفاً من غضب أيزابيلا وآخاب ، فقال له النبي أيليا " حي هو رب الجنود ، فأنا اليوم سوف أراه " فذهب عوبديا وأخبر الملك الذي خرج للقاء النبي ، وحالما رآه قال له " أأنت هو مكدّر أسرائيل ؟ " فأجابه النبي أيليا قائلاً " لم أكدّر أسرائيل ، بل أنت وبيت أبيك كدّرتموه بترككم وصايا الرب وبسيركم خلف البعليم ، والآن أجمع كل أسرائيل الى جبل الكرمل " وكان جبلا مقدساً لدى الكنعانيين " مع جميع أنبياء وكهنة البعل الأربعمائة والخمسون وأنبياء العشتاروت الأربعمائة الذين يأكلون على مائدة أيزابيلا ، فجمع آخاب جميعهم فقام النبي أيليا وخطب في الشعب قائلاً .

أنا نبي الرب لوحدي : مقابل الأربعمائة والخمسون من أنبياء البعل : فليعطونا ثورَين ، واحداً لهم والآخر لي : فيقطّع كل منا ثوره ونقدمه ذبيحة لآله كل منّا ولا نشعل ناراً ثم يدعو كهنة البعليم ألههم ، وأنا أدعو ألهي ، فلأله الذي يجيئ بالنار ويأكل الذبيحة فهو الله الحق : فوافق جميع الشعب على هذا الكلام ، فطلب النبي أيليا أن يبدأوا هم أولا لأنهم الأكثر عدداً ولكن دون أن يشعلوا ناراً. فأخذ أنبياء البعليم الثور الذي يخصهم وقطّعوه ووضعوه فوق الحطب وبدأوا بدعوة ألههم من الصباح الى الظهر صارخين " يا بعل أجبنا " دون أن يحصل شيئ رغم صراخهم وبهلوانياتهم وسحرهم ورقصهم وضرب أنفسهم حتى أدموها , لم يحص أي شيئ ، فسخر منهم النبي أيلياً قائلا لهم أرفعوا صراخكم لعل ألهكم نائم .

وجاء دور النبي أيليا فقال للشعب تقدموا ألي ، فتقدم جميع الشعب وبنا بأثنا عشر حجراً ( بعدد أسباط بني أسرائيل ) مذبحاً بأسم الرب ووضع فوقه الخشب ، وحفر حول المذبح قناة وقطّع الثور ووضعه على الحطب وقال " أملأوا أربع جرار من الماء وفرّغوها على الحطب , ثم قال أفعلوا ذلك ثانية ، ثم ثالثة ، فجرى الماء وأمتلأت القناة بالماء ، وتقدم النبي أيليا قائلاً " أيها الرب أله أبراهيم وأسحق وأسرائيل ، ليعلم اليوم أنك أنت الله في أسرائيل ، وأني أعبدك ، وبأمرك قد فعلت كل هذه الأمور ، أستجبني يا رب ، أستجبني ليعلم هذا الشعب أنك أنت الرب الأله ، وأنك حوّلت قلوبهم رجوعاً " وللحال سقطت نار الرب ، وأكلت المحرقة ، والحطب ، والحجارة ، والتراب ، ولحست المياه التي في القناة . فلما رأى الشعب ذلك سقطوا على وجوههم وقالوا " الرب هو الله ، الرب هو الله " .

فقال أيليا ، أمسكوا بأنبياء البعل ، ولا يفلت منهم رجل ، فأمسكوهم فنزل بهم أيليا الى نهر قيشون ، وذبحهم هناك ، فقال أيليا لآخاب ، أصعد كل وأشرب لأنه شعر بدوي المطر ، فصعد آخاب ليأكل ويشرب ، أما أيليا فصعد قمة جبل الكرمل ، وخرّ على الأرض وجعل وجهه بين ركبتيه ، وقال لغلامه أصعد وتطلّع نحو البحر ، فصعد ولم يرى شيئاً ، فقال له أرجع ، وهكذا لسبع مرات ، وفي المرّة السابعة قال هوذا غيمة صغيرة بقدر كف أنسان صاعدة من البحر ، فقال النبي لغلامه أصعد وقل لآخاب : أشدد وأنزل لألا يمنعك المطر ، وكان المطر عظيماً ، وكانت يد الرب مع النبي أيليا , فشدّ حقويه وركض أمام آخاب الى يزرعيل .

وأثر ذلك توعدت أيزابيل النبي أيليا لقتله أنبياء البعل ، فخاف وهرب الى الجنوب الى بئر سبع ، ثم سار في الصحراء وملكه الجهد والتعب فجلس وطلب الموت لنفسه ونام ، فأذا بملاك الرب مسّه قائلا له " قم وكل " فقام ورأى رغيف خبز وجرّة ماء عند رأسه فأكل وشرب ثم نام ثانية ، فعاد ملاك الرب ومسّه قائلا له ثانية قم وكل لأن المسافة التي سوف تسيرها بعيدة ، فقام فأكل وشرب وسار مسافة أربعين يوما وأربعين ليلة ووصل الى جبل حوريب ودخل مغارة هناك فسمع صوت الرب قائلا " ما لك هنا يا أيليا " فأجاب الرب أن بني أسرائيل يطلبون نفسي فقال الرب أخرج وقم أمام الرب ، فأذا بريح قوية وشديدة قد أشتدت على الجبل وكسّرت الصخور أمام الرب وظهرت زلزلة قوية ونار وسمع النبي صوت خفيف خلفه يقول ، أرجع الى برية دمشق ، وأمسح حزّائيل ملكاً على آرام ، وأمسح ياهو بن نمشي ملكاً على أسرائيل ، وأمسح أليشع بن شافاط نبياً عوضاً عنك ، وقد أبقيت في أسرائيل سبعة آلاف ركبة التي لم تسجد للبعل والفم الذي لم يقبّله ، فذهب من هناك ووجد أليشاع الذي سار خلفه وكان يخدمه .

وعند حلول موعد أصعاد النبي أيليا في العاصفة الى السماء ، طلب النبي من تلميذه أليشع أن يمكث لأن الرب قد أرسله الى الى بيت أيل ، الا أن أليشع أصرّ على مصاحبته ، وكذلك الى مدينة أريحا وأخيراً الى الأردن ، وعندما وصلوا الى نهر الأردن أخذ النبي أيليا عبائته ولفها وضرب الماء فأنفلق في الحال وعبرا كلاهما الى اليابسة , وعندها طلب النبي أيليا من تلميذه أن يطلب ما يريد قبل أن يُصعَد الى السماء ، فقال له تلميذه أن يكون لي نصيب أثنَين من روحك أليشع بطلبه هذا أراد أن يكون البكر من بين الأنبياء لأن الأبن البكر في الناموس له نصيب أثنين من بين الأولاد ، فقال له النبي أيليا ، أنه أمر صعب الاّ أذا رأيتني أُؤخّذ منك فيكون لك ذلك أي أذا وهبك الرب نعمة رؤيتي حين تأخذني مركبة النار فهذا دليل أن الله قد فتح عينيك لأن هذه الرؤية ليست مرئية لكل أنسان ، وفيما هما يسيران فأذا مركبة نار وخيل من نار فرّقت بينهما ، فصعد أيليا في العاصفة الى السماء ، وكان أليشع يرى ويصرخ " يا أبي ، يا أبي ".

الشماس بطرس آدم / زينيت

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

اللقاء الارثوذكسي يكرّم المطران خضر في 22 الحالي

يكرّم اللقاء الارثوذكسي المطران جورج خضر متروبولييت جبيل والبترون وتوابعها للروم الارثوذكس٬ وذلك ظهر يوم السبت الواقع فيه ٢٢ أيلول ٢٠١٢ في أوتيل سنترال – ضهور شوير.

ويأتي تكريم المطران خضر خلال "اليوم الثقافي الارثوذكسي "٬ الذي تنظمه اللجنة الثقافية في اللقاء وذلك ابتداء من الساعة التاسعة والنصف من يوم السبت في أوتيل سنترال .
 ويتكلم  خلال اليوم الارثوذكسي كل من المطران جورج خضر و المحافظ نقولا سابا أمين عام اللقاء. ويتضمن برنامج اليوم الثقافي أحاديث لكل من الاستاذ ألبير لحام٬ الاستاذ جهاد حيدر٬ النائب غسان مخيبر والاستاذ جورج غندور.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

كاتشيا ترأس قداس العنصرة والعيد ال22 ل “تيلي لوميير” في حريصا

أقيم في بازيليك سيدة لبنان حريصا قداس احتفالي لمناسبة تزامن عيد العنصرة واختتام الشهر المريمي والعيد الثاني والعشرين لتأسيس أرضية محطة "تيلي لوميير" والذكرى التاسعة لتأسيس فضائيتها

"نورسات"، ترأسه السفير البابوي المونسنيور غابريال كاتشيا، عاونه فيه النائب البطريركي المطران رولان ابو جودة، المطران انطوان بيلوني عن طائفة السريان الكاثوليك، رئيس مزار سيدة لبنان حريصا الاب خليل علوان، القائم باعمال السفارة البابوية المونسنيور باولو بورجيا وبمشاركة المطران كوميداس كوهانيان ممثلا البطريرك آرام الاول كيشيشيان لطائفة الارمن الاورثوذكس، المعاون البطريركي لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران ميشال أبرص، رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبده ابو كسم ممثلا راعي ابرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر،الاب جورج خوام ممثلا الرئيس العام لجمعية المرسلين البولسين الاب الياس آغيا، رئيس جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الاب العام ايلي ماضي،الخور أسقف بولس كولي ممثلا المطران كليميس دانيال غوريه عن طائفة السريان الارثوذكس في بيروت، الاب انطونيوس ابراهيم عن طائفة الاقباط الكاثوليك، الاب جان الهاشم من الرهبانية المريمية المارونية، الاب جوزف سويد من الرهبانية اللبنانية المارونية، الاب خميس سفر عن طائفة الاشوريين، رئيس جمعية "كاريتاس" الاب سيمون فضول، كاهن رعية مار منصور النقاش الخوري جان بول حبيقة، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمحطة "تيليه لوميير" جاك كلاسي وامين السر الدكتور انطوان سعد، المحامي شربل زوين والاعلاميين العاملين فيها وشخصيات سياسية وثقافية وتربوية ونقابية وحشد كبير من المصلين المؤمنين وتولت جوقة الفنانة كاتيا حرب خدمة القداس الالهي.

كاتشيا

وبعد تلاوة فصل من الانجيل المقدس، ألقى المونسنيور كاتشيا عظة جاء فيها:"في عيد العنصرة، بدأ توحد الانسانية في الايمان يتحقق، وحتى حين نراقب الطقوس لمختلف الطوائف المسيحية، نرى التشابه في التقاليد لدى الطقس السرياني،الانطاكي، البيزنطي،الارمني اللاتيني والكلداني".

اضاف: "نحن مدعوون لتشكيل كنيسة واحدة جامعة، نصلي للعذراء مريم لكي توفق البابا بنديكتوس السادس عشر في مهمته، لدى زيارته لبنان من 14 الى 16 ايلول. نصلي لكل اللبنانيين ولشعوب الشرق الاوسط ان تمنحهم زيارته الفرح وسلام المسيح".

ابو جودة

وفي الختام، ألقى المطران ابو جودة كلمة استهلها بشكر السفير البابوي الذي يحتفل معنا بعيد مولد "تيلي لوميير" و "نورسات" اللذين أسسوا هذه المحطة في عيد العنصرة عيد الفرح والشجاعة، وهم فريق أبناء الكنيسة كما يسمون انفسهم، ليبشروا بما تعلمنا إياه العنصرة، وهذا العيد يحتفل به اليهود في ذكرى تسليم الله تعالى على جبل سيناء موسى الوصايا العشرة، وهو ايضا عيد حلول الروح القدس على التلاميذ في العلية، لان لغة الحب والمحبة والسلام والتفاهم هي واحدة في العالم اجمع، والكنيسة في يوم العنصرة تبشر بالمسيح وتطلب من الروح القدس ان يغمرنا في حياتنا الاجتماعية والخاصة، وان يتابع القيمون على المحطة رسالة المحبة والسلام، وهذه الرسالة ليست سهلة لان هذه الحقائق والقيم غير معترف بها في كثير من البلدان والامكنة، ونحن لا نخاف لان السيد المسيح قال "انا معكم وثقوا اني غلبت العالم".

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

أمسية صلاة على نية حادث سير في سويسرا أودى بحياة 22 طفلا. البابا يبعث برسالة تعزية إلى ذوي الضحايا

على أثر حادث السير المروع الذي أودى بحياة ثمانية وعشرين شخصا، بينهم اثنان وعشرون تلميذا معظمهم بلجيكيون قضوا خلال عودتهم إلى بلادهم من عطلة مدرسية في سويسرا، أقيمت أمسية صلاة

في كاتدرائية لوفان ترأسها رئيس أساقفة مالين بروكسيل أندريه جوزيف ليونارد يرافقه السفير البابوي في بلجيكا المطران جاشينتو برلوكو.
خلال أمسية الصلاة قُرأت على الحاضرين رسالة التعزية التي بعث بها البابا بندكتس السادس عشر إلى ذوي الضحايا وأكد فيها أنه يرفع الصلوات على نية من قضوا في الحادث المأساوي في "سيير". هذا وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي دي روبو الحداد الوطني وأراد أن يرافق شخصيا إلى سويسرا أسر ضحايا حادث السير.
 
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الفاتيكان : البابا بندكتس السادس عشر يعيّن 22 كاردينالاً جديداً

خلال القداس الإلهي المهيب الذي أقيم في بازيليك القديس بطرس، يوم السبت، عيّن البابا بندكتس السادس عشر اثنين وعشرين كاردينالاً جديداً، داعياً إياهم إلى خدمة الكنيسة والبشر

"من منطق المسيح لا من منطق العالم".

وخاطب البابا الكرادلة الجدد باللغة اللاتينية قائلاً إن "المطلوب منهم أن يخدموا الكنيسة بحب وقوة، بوضوح المعلمين وحكمتهم، بقوة الرعاة الأخلاقية وطاقتهم، بأمانة الشهداء وشجاعتهم". مؤكداً أنه ستوكل إلى الكرادلة الجدد "خدمة المحبة: المحبة تجاه الله وكنيسته، المحبة تجاه الأخوة بروح من التضحية بالذات تصل إلى حد إراقة الدماء إذا اقتضت الضرورة ذلك، وهذا ما يرمز إليه اللون الأحمر للزي الكاردينالي".

وأشار البابا إلى أن المطلوب من الكرادلة الجدد أن "يأخذوا في الاعتبار الأوضاع والمشاكل والمعايير الرعوية التي تشمل مهمة الكنيسة جمعاء".

وخلال القداس الإلهي الذي حضره رئيس الحكومة الإيطالية ماريو مونتي، سلّم البابا بندكتس السادس عشر القلنسوة والخاتم ولقب "أمير الكنيسة" الثمين إلى ستة عشر منهم من أوروبا واثنين أميركيين وواحد كندي وواحد برازيلي وواحد هندي وواحد صيني من هونغ كونغ.

يذكر أن البابا بندكتس السادس عشر قد اختار حتى الآن 63 كاردينالاً من 125 هم أعضاء المجمع الانتخابي، في حين اختار الطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني 62 آخرين. وارتفع العدد الإجمالي لأعضاء مجمع الكرادلة إلى 213.

ومن بين الكرادلة الجدد المطران فرناندو فيلوني، رئيس مجمع تبشير الشعوب، والمطران أنطونيو ماريا فيليو، رئيس المجلس البابوي لرعوية المهاجرين والمتنقلين، والمطران جواو براز دي أفيس، رئيس مجمع مؤسسات الحياة المكرسة وجمعيات الحياة الرسولية.

عن موقع أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الفاتيكان : البابا يعيّن 22 كاردينالا جديدا في شباط

الكاردينال هو مركز رسمي لأسقف مسؤول في الكنيسة الكاثوليكية، وهو عضو كلية الكرادلة، ويأتي في المركز بعد البابا مباشرة، ويتمّ تعيين الكرادلة من قِبل البابا.

 

يتولّى الكرادلة مهمة انتخاب قداسة البابا القادم في حال وفاة قداسة البابا الحالي، لكن يستثنى من هذا الانتخاب الكرادلة الذين يبلغون من العمر ثمانين عاماً أو أكثر.

أعلن قداسة البابا أنه سيجري احتفالاً في الثامن عشر من شباط المقبل، يقيم خلاله اثنين وعشرين كاردينالا جديدا، وهم: فرناندو فيلوني، مانويل مونتيرو دي كاسترو، سانتوس أبريل إي كاستيلو، أنطونيو ماريا فيليو (رئيس المجلس البابوي لرعوية المهاجرين والمتنقلين)، جوزيبيه بيرتيلو، فرنشيسكو كوكوبالمييرو، جواو براز دي أفيز، إدوين فردريك أوبراين، دومينيكو كالكانيو، جوزيبيه فيرسالدي، جورج ألينشيري، توماس كريستوفر كولينز (رئيس أساقفة تورونتو)، دومينيك دوكا (رئيس أساقفة براغ)، وليام جاكوبوس إيجيك (رئيس أساقفة أوتريخت)، جوزيبيه بيتوري (رئيس أساقفة فلورنسا)، تيموتي مايكل دولان (رئيس أساقفة نيويورك)، رينر ماريا ولكي (رئيس أساقفة برلين)، جون تونغ هون (أسقف هونغ كونغ)، لوسيان موريسان، جوليان رييس، بروسبر غريك وكارل بيكر.

وفي الختام، قال قداسته إن هؤلاء الكرادلة قادمون من مختلف دول العالم، سائلا المؤمنين الصلاة على نيّتهم، وطلب شفاعة العذراء مريم كي يتمكنوا من الشهادة بشجاعة وتفان لمحبتهم ليسوع المسيح وكنيسته.

 
الجمهورية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

العالم : البابا يرقي الى رتبة كاردينال 22 اسقفا في شباط

 اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم في ساحة القديس بطرس عن عقد مجمع في 18 شباط، لترقية 22 اسقفا الى رتبة كاردينال، سيشارك 18 منهم في انتخاب خلفه.

وتلا البابا لائحة بأسماء الكرادلة الجدد خلال صلاة البشارة في ساحة القديس بطرس، بمناسبة عيد الغطاس امام عشرات الاف المصلين.
وقرر البابا ان يرفع الى رتبة كاردينال اربعة اساقفة تفوق اعمارهم الثمانين عاما، لذلك لا يستطيعون المشاركة في انتخاب خلفه.
وهذا رابع مجمع يدعو الى عقده بنديكتوس السادس عشر منذ بداية حبريته في نيسان 2005. وخلال مجامع 2006 و2007 و2010، عين 62 كاردينالا كانت اعمار 50 منهم تقل عن 80 عاما، لذلك فهم كاردلة ناخبون.
واختيار البابا بنديكتوس السادس عشر هؤلاء الكرادلة الجدد يرفع الى 214 اعضاء المجمع المقدس ومنهم 125 ناخبا اذا ما عقد مجمع لانتخاب البابا، اي بزيادة خمسة على الرقم الذي حدده البابا بولس السادس.
والتقليد الذي كرسه بولس السادس (1963-1987) يحدد عدد الكرادلة الناخبين ب120.
وباتت اكثرية الكرادلة الذين يحق لهم بالمشاركة في مجمع لانتخاب البابا وبالتالي انتخاب بابا جديد، تدين باختيارها للبابا بندكتوس السادس عشر.
ولا تتضمن اللائحة مفاجآت كبيرة اذ رقي عشرة من اساقفة الفاتيكان الى رتبة كاردينال.
وسبعة من الذين تمت ترقيتهم الى رتبة كاردينال هم ايطاليون، وهذا ما من شأنه ان يعزز امكانية ان يكون البابا المقبل ايطاليا. وبالتالي يبقى وزن اوروبا راجحا.
ورقي الى رتبة كاردينال اساقفة من الهند وكندا والجمهورية التشيكية وهولندا والولايات المتحدة والمانيا وهونغ كونغ.
واختير ستة عشر كاردينالا من اوروبا، وثلاثة من اميركا الشمالية وواحد من اميركا الجنوبية واثنان من آسيا ولم يتم اختيار احد من افريقيا واوقيانيا.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : كرياكوس رعى المؤتمر ال 22 لحركة الشبيبة الارثوذكسية

عقد مركز طرابلس لحركة الشبيبة الارثوذكسية مؤتمره الداخلي الثاني والعشرين في مركز المؤتمرات والمخيمات – دير مار يوحنا في بشمزين الكورة ، برعاية متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما

 للروم الارثوذكس المطران أفرام كرياكوس في حضور حشد من الكهنة والقادة الحركيين ورؤساء الفروع يتقدمهم الامين العام للحركة رينيه أنطون .

افتتح المؤتمر بصلاة غروب ترأسها المطران أفرام، ثم كانت الجلسة الافتتاحية حيث رحب رئيس مركز طرابلس نقولا بو شاهين بالمطران كرياكوس مستغلا مناسبة مرور سنة على تنصيبه مطرانا ، سائلا الله ان يمده بالعمر الطويل ، مؤكدا له "ان حركة الشبيبة الارثوذكسية ستبقى، كما عرفها في بداياته ، حركة ديناميكة ، متحركة نحو ذاك الذي به "نحيا ونتحرك ونوجد"، واننا سنكون دوما الاذن الصاغية لارشاداته وتوجيهاته".

كرياكوس

وكانت كلمة للمطران كرياكوس قال فيها:"ان الكنيسة اليوم تريد عشاقا لله ، عشاقا للمسيح ، وهذا هو تحدي الشباب اليوم ، لان الارثوذكسي الحق هو انسان شهيد للمسيح في وسط العالم".

وتساءل: "من منكم اليوم عنده الطموح ليحمل رسالة الشهادة بالمسيح" ؟

وتابع:"اناشدكم ان تكونوا جديين ، فالمسيحي الحق ليس له حقوق بل عليه واجبات. فاجتهدوا في ان تكونوا صادقين، ان لا تكذبوا، وتشبهوا بالمسيح الاله الذي ابتدأ من نفسه وبذل نفسه من اجلنا، فله المجد الى الابد آمين".

في الختام انتخب عماد حصني رئيسا لمركز طرابلس للسنتين المقبلتين .

الوكالة الوطنية للإعلام

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

فلسطين : 22 انتهاكاً بحق الصحافيين الفلسطينيين في يوليو

بلغ عدد الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين في الأرض الفلسطينية خلال شهر يوليو 22 انتهاكاً. وقالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" في تقرير لها ، إن تواصل الهجمة الشرسة ضد الصحافيين الفلسطينيين

هو أكبر دليل على وجود سياسة مبرمجة وممنهجة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي للحد من دور الصحافيين في تغطية الأحداث والممارسات والانتهاكات التي تنفذها تلك القوات بحق المواطنين العزل.

وأكدت أن قوات الاحتلال تستهدف من خلال اعتداءاتها على الصحفيين التغطية على جرائمها ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي،موضحة أن عدد المصابين من الصحافيين خلال شهر "يوليو"جراء إطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والاعتداء بالضرب المبرح بالإضافة إلى اعتداءات أخرى بلغ 17 مصاباً.

في حين أن عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات بلغ خمس حالات.
وأعربت عن قلقها ازاء تواصل الانتهاكات بحق الصحفيين في الأرض الفلسطينية.

مطالبةً كافة المؤسسات الإعلامية والحقوقية العربية والدولية بالتحرك العاجل من أجل فضح هذه السياسة الرامية إلى كتم أصوات الصحافيين ومنعهم من أداء واجبهم المهني في تغطية هذه الانتهاكات اليومية.
إيلاف

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

فرنسا : فضائية الاقصى ستواصل بثها على يوتلسات حتى 22 حزيران

أعلن مسؤول في فضائية الاقصى التابعة لحماس ان القناة التي صدر امر في فرنسا بوقف بثها على يوتلسات، ستواصل البث حتى 22 حزيران/يونيو على هذا القمر الاصطناعي.

وقال هذا المسؤول ان ادارة القناة اكدت للسلطات الفرنسية استعدادها بدراسة اي ملاحظات والالتزام بقوانين البث الدولية.

وصرح سمير ابو محيسن مدير البرامج في الفضائية ان "الشركة الوسيطة ابلغتنا بان تنفيذ القرار الفرنسي بوقف بث القناة سيبدا بعد 15 يوما من صدور القرار اي في 22 من الشهر الجاري".
واضاف "ابلغنا الجهات المعنية باننا على استعداد لدراسة اي ملاحظات على القناة والالتزام بقوانين البث الدولية".

واعلنت قناة الاقصى الفضائية الثلاثاء ان المجلس الاعلى للاعلام المرئي والمسموع الفرنسي امر بوقف بثها على القمر الاصطناعي "يوتلسات" بعد 48 ساعة، في قرار تبلغته عبر الشركة الوسيطة.
ولقناة الاقصى مكاتب في ست دول عربية هي مصر والاردن واليمن ولبنان وفلسطين وسوريا، اضافة الى مكتب في تركيا.

ويعمل في القناة الفضائية الاسلامية التوجه 400 موظف، بحسب ثريا.
وخلال الحرب نهاية 2008 وبداية 2009 شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارات عدة استهدفت مقر القناة في غزة، ما ادى الى تدميرها كليا وانتقالها الى مواقع جديدة.
إيلاف

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

يو بي اي: 22 منظمة لحقوق الانسان تطالب بإطلاق الناشط السوري هيثم المالح

طالبت 22 منظمة سورية وعربية تعنى بحقوق الانسان في بيان لها امس، السلطات السورية باطلاق سراح الناشط السوري المحامي هيثم المالح نظرا لوضعه الصحي.

واعربت المنظمات في بيانها عن "بواعث قلقها الشديد حيال الوضع الصحي المتدهور للمحامي المالح (79 عاما) المعتقل في سجن دمشق المركزي حتى الآن، بالرغم من معاناته من مشكلات صحية مقلقة يخشى أن تشكل خطرا محتملا على حياته".
واشار البيان الى ان "المالح لا يزال قيد الاحتجاز رهن المحاكمة منذ اعتقاله في 14 تشرين الأول (اكتوبر) عام 2009 بعد أن أصدر قاضي التحقيق العسكري الاول في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي قرارا يقضي باتهامه بجناية "نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة".
وقالت المنظمات الموقعة على البيان انها "إذ ترى في استمرار إعتقال الأستاذ المالح حتى الآن بالرغم من حالته الصحية المتردية والإصرار على المضي في إجراءات محاكمته بتهم تتعارض وجوهر النصوص ذات الصلة بالحق في التعبير عن الرأي إنتهاكا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي صادقت عليه سوريا، فإننا نطالب الحكومة السورية بإسقاط كافة التهم الموجهه للاستاذ المالح والإفراج الفوري عنه نظرا لظروفه الصحية بالغة السوء".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مركز “دراسات الوحدة” أطلق المشروع النهضوي العربي بعد 22 عاماً

أعلن مركز دراسات الوحدة العربية "المشروع النهضوي العربي" الذي عمل اثنين وعشرين عاماً على انجازه، كذلك أعلن "جائزة جمال عبد الناصر" التي منحت هذه السنة للرئيس أحمد بن بللا، وذلك في احتفال أمس في فندق "البريستول".

في المستهل ألقى رئيس المركز خير الدين حسيب كلمة عرض فيها تاريخ العمل على المشروع من عام 1988، حتى تشكيل فريق للعمل عام 1996، ثم انجاز النص في 128 صفحة، وقال انه "حصيلة تركيبة كثيفة لعشرات الدراسات التي خطط لها المركز ونشرها في العقدين الأخيرين، وفي جملتها مواد ندوة فاس الكبرى والدراسات الخلفية التي وضعت أساساً لتحرير هذا النص. وأحسب أن الفائدة ستعظم أكثر حين يرجع إلى تلك الكتب والدراسات التي من مادتها نجم هذا النص التركيبي الموجز".
ولفت إلى عرض المشروع على مجموعة كبيرة من المفكرين والمثقفين ونشره على موقع المركز الالكتروني، وقال: "اننا نملك أن نتحدث بقدر غير يسير من الاطمئنان عن ميلاد رؤية نهضوية جديدة من المخاض العسير للتحولات العاصفة والأسئلة القلقة التي حاصرت وعينا في العقود الأخيرة".
ووجه كلمة شكر وتنويه الى الذين ساهموا في اعداد المشروع فكرة وتخطيطاً وانجازاً، مشيراً الى ان بعضهم رحل قبل ان يشهد ميلاده، وذكر: يوسف صايغ، اسماعيل صبر عبدالله، محمود امين العالم، سعدون حمادي.
ثم قرأ السيد أحمد يوسف أحمد مقاطع من المشروع على مدى ساعة. ويتضمن ثمانية فصول، يتحدث أولها عن ضرورة النهضة في مواجهة التراجع العربي العام وغياب مشروع نهضوي عربي معاصر، ثم تتناول الفصول الستة التالية الغايات النهائية للمشروع وقد تحدّدت في: التجدد الحضاري، والوحدة، والديموقراطية، والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي. ويظهر إمعان النظر في الفصول الستة كيف تمثل تجديداً في الفكر القومي العربي يستند إلى ثوابت الأمة ومنطلقاتها، ثم يأتي الفصل الثامن والأخير ليتحدث عن آليات تحقيق المشروع سواء من منظور القوى الاجتماعية والسياسية التي يمكن أن يستند إليها، وكذلك الوسائل النضالية التي يجب أن يلجأ لها، أو من منظور الآليات التي من شأنها تجسيد المشروع النهضوي في الواقع العربي.
ولاحقاً أعلن تشكيل "جائزة جمال عبد الناصر" التي ستمنح كل عامين لشخصية قومية، وقيمتها خمسون ألف دولار، اضافة إلى وشاح وميدالية. وتقرر منحها هذه السنة للرئيس أحمد بن بللا في احتفال سيقام في 26 تموز المقبل.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

افتتاح المؤتمر الطبي الـ 22 لمستشفى القديس جاورجيوس والبلمند

افتتح مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي في بيروت وكلية الطب في جامعة البلمند المؤتمر الطبي السنوي الـ 22 مساء امس في قاعة البشارة التابعة للمستشفى برعاية متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عوده وحضوره.

وحضر وزير الاعلام طارق متري، وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ابرهيم شمس الدين، السفير نقولا الخواجة ممثلا وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ، النواب: عاطف مجدلاني، رياض رحال، نضال طعمة، نقولا غصن، العميد الدكتور هشام حمدان ممثلا وزير الدفاع الوطني الياس المر، رئيس الاركان في قوى الامن الداخلي العميد جوزف الحجل، والوزراء السابقون: كرم كرم، ميشال ساسين، سمير مقبل ودميانوس قطار، الى جمع من الشخصيات الرسمية والطبية والاعلامية وألقى بعده نقيب الأطباء جورج افتيموس كلمة مما فيها: "تتمحور العناوين الكبرى الرئيسية لمؤتمرنا هذا على طب الشيخوخة، مرض ألزهايمر، الجراحة النسائية لهبوط الشرج والسلس البولي، جراحة الأمراض الأيضية والاستقلابية والجراحة التجميلية لسرطان الثدي، لمحاضرين لبنانيين وأجانب يُشهد لهم بأدائهم العلمي والأكاديمي. وتعلمون أن نقابة الأطباء سعت الى استصدار قانون يجعل من هذا التثقيف الطبي موجباً الزامياً للاطباء".
بدأ الحفل بصلاة قصيرة للقديس جاورجيوس، ثم النشيد الوطني، وألقت رئيسة المؤتمر الدكتورة عايدة يازجي كلمة ترحيب منوهة بأهمية المؤتمر طبياً وعلمياً. وألقى عميد كلية الطب في جامعة البلمند الدكتور كميل نصار، كلمة جاء فيها: "هذا المؤتمر هو الثاني والعشرون في سلسلة المؤتمرات الطبية السنوية التي ينظمها مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، والرابع بالشراكة مع كلية الطب في جامعة البلمند. غاب مؤتمرنا السنوي قسرياً عامين بسبب الوضع الأمني والسياسي، وها هو يعود اليوم بروحية جديدة ومشاركة محلية وعالمية أوسع"
وأضاف: "في العالم اليوم ما يزيد على 1900 كلية طب منتشرة في كل البلدان، حصتنا منها سبع كليات حتى الآن، لكل منها برنامجها وأسلوبها في التعليم، أما نوعية المتخرجين فتتفاوت من كلية الى أخرى". وأشاد بجهد وزير الصحة وفريق عمله ونقيب أطباء لبنان "لتغيير هذا الواقع من خلال انشاء برنامج تدريبي مدته على الأقل سنتان من التخصص في الطب العام حتى يعطى على اثره اذن مزاولة المهنة".
وقال إن "التعرفات الطبية التي لم تعرف تصحيحا منذ التسعينات عدلت بقرار صادر عن لجنة وزارية ضمت وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والمال، كما قررت هذه اللجنة توحيد جدول الاعمال الطبية وتثبيت مبدأ فصل الأتعاب. ولكن ويا للأسف ووجه هذا القرار بالتلكؤ والتقاعس وعدم تجاوب جهات ضامنة رسمية، وعلى رأسها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".

قطار

ثم القى الوزير السابق قطار كلمة تناول فيها تأثير الازمة الاقتصادية التي تضرب الاسواق العالمية وتهزها في معظم دول العالم، وشرح ان الازمة تنعكس على المواطن وليس على الادارة الطبية فحسب.

كلمة عوده

وألقى أخيرا رئيس مجلس ادارة مستشفى القديس جاورجيوس الدكتور سلام الريس كلمة راعي المؤتمر المطران عوده وجاء فيها: "الصحة كالحياة عطية من الله ينعم بها علينا لنحافظ عليها. هل هذا يعني ان اعتلال الصحة نوع من العقاب ينزله الله بنا؟ لو كان الامر كذلك لما سمح الله بوجود الاطباء الذين أعطي لهم من لدنه امكان معالجة الاعتلال والوصول أحيانا كثيرة الى الشفاء. "اذا مرضت يا بني فلا تتهاون بل صلِّ الى الرب فهو يشفيك. ادع الطبيب لأن الرب خلقه ايضا وخله الى جانبك ما احتجته" (سيراخ 38:9 و12). الله محبة ومحبته تتجلى في كل عطاياه، في عطية الصحة وفي عطية المرض الذي قد يكون أحيانا لامتحان ايماننا وقد يكون لتوعيتنا على خطيئة انزلقنا اليها او اهمال اقترفناه تجاه جسدنا ان النفس. ومحبته تتجلى ايضا في وجودكم ايها الاطباء الاحباء، وقد منحكم نعمة البحث عن أساليب العلاج، انما أولا نعمة اكتشاف الامراض والفيروسات وأسبابها وأنواعها، وما الى ذلك من اكتشافات سمحت للاطباء والعلماء على مرّ الاجيال، ان يتوصلوا الى عناية افضل بالصحة والى اطالة متوسط عمر الانسان والى معالجة الامراض وتسكين الاوجاع والتغلب على الآفات والاهتمام اولا واخيرا بالانسان، بصحته وخيره، وان لم يكن ممكنا أحيانا شفاؤه، مرافقته خلال مرضه وتأمين افضل السبل لجعله ينهي حياته بكرامة كما هي حال مرضى ألزهايمر وكبار السن، وأمثالهم الذين سيحظون باهتمامكم خلال هذا المؤتمر. وما المؤتمرات التي تعقدونها كل سنة في هذه المستشفى او تلك التي تشاركون فيها هنا وفي الخارج الا لتحديث معلوماتكم ومواكبة كل جديد في حقلكم وهو أمر مبارك لما له من انعكاس ايجابي على حياة الانسان وصحته".
وتلا الكلمات كوكتيل.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

النهار: تطويب مؤسِّسة راهبات الوردية في 22 تشرين الثاني في الناصرة

عقد في المركز الكاثوليكي للاعلام مؤتمر صحافي اعلن خلاله برنامج تطويب مؤسسة رهبانية الوردية، الام ماري ألفونسين دانيال غطاس، في حضور رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام المطران بشارة الراعي

ورئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبده ابو كسم، رئيس قسم الصحافة في المركز الكاثوليكي للاعلام الاب يوسف مونس، والمسؤول عن فرع التلفزيون والسينما الاب سامي بو شلهوب، والنائبة العامة والمندوبة الاقليمية لرهبانية الوردية الاخت بيبيان زكريا، والام الرئيسة العامة السابقة لراهبات الوردية الام جيزال حرب، ورئيسة مدرسة الوردية في برج حمود الاخت رومانا بو طنوس.
ماذا عن رهبانية الوردية؟ كيف ومتى ولماذا تأسست؟ ما هي رسالتها وتطلعاتها؟ ولماذا اعلن البابا الام ماري ألفونسين دانيال غطاس طوباوية؟ وما هي الاحتفالات التي ستقام لهذه المناسبة؟
تقول الاخت بيبيان زكريا: "بتاريخ الثالث من تموز 2009، صادق قداسة البابا بينيديكتوس الـ 16 على اعلان الام ماري ألفونسين دانيال غطاس مؤسسة رهبانية الوردية المقدسة، طوباوية. وحدد احتفال التطويب يوم الاحد 22 تشرين الثاني 2009 الساعة العاشرة والنصف في بازيليك سيدة البشارة في الناصرة.
بعد التقدم بطلب دعوة اعلان الام ماري الفونسين طوباوية وقديسة. العام 1986، صادق على الدعوة مجمع دعاوى القديسين بتاريخ 9 تموز 1987. وبعد اعداد التقارير اللازمة عن ممارسة الفضائل المسيحية بطريقة بطولية، اعلن قداسة البابا يوحنا بولس الثاني في 15 كانون الاول 1994 الام ماري الفونسين مكرمة قائلا: "لقد ثبت حقا ان امة الرب ماري الفونسين دانيال غطاس من رهبانية الوردية المقدسة والشريكة في تأسيس الرهبانية مارست بطريقة بطولية الفضائل الالهية: الايمان والرجاء والمحبة، في اتصالها بالله وفي علاقتها مع القريب، كما مارست ذلك بطريقة بطولية الفضائل الرئيسية كلها: الفطنة والعدل والقناعة والقوة والفضائل المرافقة لها. ويكتسب هذا الاعلان مفاعيله العادية".
وبعدما اثبت مجمع دعاوى القديسين صحة الاعجوبة التي حصلت بشفاعة الام ماري الفونسين، صادق البابا على اعلانها طوباوية في 3 تموز 2009، وحدد احتفال التطويب الاحد 22 تشرين الثاني 2009 الساعة العاشرة والنصف في بازيليك سيدة البشارة في الناصرة. وان اختيار 22 تشرين الثاني موعدا للأرض مع السماء باعلان الام ماري الفونسين طوباوية وفي مدينة الناصرة بالذات وفي كنيسة البشارة، لها اكثر من مدلول ومعنى:
1 – من الناصرة، حيث انطلقت بشارة العهد الجديد، تعود من الناصرة ايضا الى عالمنا بشرى جديدة: ان الله لا يزال يحب شعبه ويؤمن به ويقدم له من ابنائه وبناته من يجسد الحب الذي حملته عذراء الناصرة في احشائها، هذا ما جسدته الام ماري الفونسين في رسالتها على الارض. الام ماري الفونسين مريمية بامتياز، وهي التي قالت: "قدمت ذاتي ذبيحة تامة لكل ما تريده مني العناية الالهية، لا بأس من عذابي انا ذبيحة الوردية".
2 – اما اختيار كنيسة البشارة مكانا لاعلانها طوباوية، فليس من قبيل الصدفة، اذ ان انتقال الام ماري الفونسين من هذه الحياة الى الحياة الحق تم في عيد البشارة في 25 آذار 1927.
3 – لاختيار 22 تشرين الثاني مدلول ايضا في حياة الام ماري الفونسين، هو الاحد الاقرب الى عيد ميلادها الثاني اي عمادها في 19 تشرين الثاني 1843، الذي فيه نالت الشركة مع الله الثالوث والكنيسة، وحملت مشعل الرسالة وجسدتها من خلال الرهبانية التي اسستها لخدمة التعليم وتثقيف الفتيات ونشر الايمان، جاعلة من السبحة الوردية مدرسة لحياتها بالمثابرة على تلاوتها والتأمل في اسرارها، فاستحقت ان نحتفل بعيد ميلادها الثالث: طوباوية في السماء.
فاحت رائحة قداسة الام ماري الفونسين وهي على قيد الحياة، فلقبت بالراهبة القديسة، وازداد انتشار عطر قداستها بعد كشف السر الذي كتمته طوال حياتها، وهو ان رهبانية الوردية المقدسة هي مشروع العذراء مريم الذي ائتمنتها عليه وسلمتها خطوطه العريضة من خلال ترائياتها لها.
تحققت الرؤى وباتت لنا رهبانية لسلطانة الوردية، مشرقية اللون عديدها اليوم 259 راهبة منتشرات في ثماني دول، يؤدين الرسالة في 61 مركزا. وانجز المشروع بمساعدة المؤسس الاب يوسف طنوس يمين الذي اختارته العذراء مرشدا ومساعدا للام ماري الفونسين.
كانت الام ماري الفونسين واثقة كل الثقة بالعناية الربانية، وكثيرا ما كانت تلتجئ الى مريم البتول، فكانت تنال بواسطتها النعم الكثيرة الخارقة التي كانت توجه النفوس الى الله. كان حبها لله نبع سعادتها الداخلية وسبب سكينتها الخارجية، وقوتها في المحبة، وصبرها على العذاب، وسبب عطفها على الجميع وثباتها في خدمة القريب.
علّمت بكل ترحاب وطيبة خاطر التعليم المسيحي ووصايا الله والكنيسة وحضت على اكرام مريم العذراء سلطانة الوردية واحبت الفقراء والمرضى واليتامى والمساكين والمعذبين. وكانت تلميذة جديرة بمعلمها الالهي، مستعدة دائما لخدمة الآخرين مهما سبّب لها الآخرون من مضايقات.
قدّس الله عائلاتنا ورهبانياتنا وارسل عملة قديسين للخدمة في حقله الواسع. نستشفع العذراء والام ماري الفونسين لأجل سلامكم الداخلي ولأجل تربية صالحة للجيل الجديد، والثبات في الايمان المسيحي لعائلاتنا، ولأجل منح الحكمة في خدمة المصالح العامة لرؤساء اوطاننا، ولأجل نعمة الاستقرار والهدوء لشرقنا الحبيب
 
قداس التطويب: الاحد 22 تشرين الثاني 2009 الساعة العاشرة والنصف في بازيليك سيدة البشارة في الناصرة برئاسة ممثل قداسة البابا المونسنيور انجيلو اماتو وبمشاركة البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين ولفيف من الاساقفة والكهنة.
2 – قداس شكر: السبت 28 تشرين الثاني 2009 الساعة الرابعة في كنيسة سيدة الوردية – ماميلا – القدس، يترأسه بطريرك القدس للاتين البطريرك فؤاد الطوال.
3 – قداس شكر: الاحد 6 كانون الاول 2009 الساعة الرابعة بعد الظهر في بازيليك سيدة لبنان – حريصا، يترأسه بطريرك انطاكية وسائر المشرق الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير.
4 – قداس شكر: الجمعة 11 كانون الاول 2009 الساعة الرابعة بعد الظهر في كنيسة قلب يسوع الاقدس – تلاع العلي – الاردن، يترأسه المطران سليم الصايغ.
5 – ريسيتال: الثلثاء 5 كانون الثاني 2010 الساعة الخامسة عصراً تحييه جوقة الرهبنة رسيتالاً مريمياً ألفونسينياً على مسرح ثانوية راهبات الوردية – جبيل. الدعوة مفتوحة للجميع.
6 – بدءاً من 7 كانون الاول 2009، تعرض وتكرم ذخيرة من رفات الام ماري الفونسين في لبنان في كنيسة الوردية في ثانوية راهبات الوردية – المنصورية للتبرك وطلب النعم والشفاعة للزائرين.
 
في نبذة عن حياة الأم ماري الفونسين كما وزعتها الرهبانية الآتي:
– ابصرت النور الام ماري الفونسين واسمها الاصلي سلطانة في مدينة القدس في 4 تشرين الاول 1843.
– قبلت سر العماد في 19 تشرين الثاني 1843.
– دخلت مدرسة راهبات القديس يوسف للظهور لتتعلم اصول القراءة والكتابة. وما كادت تتم الرابعة عشرة من عمرها حتى سمعت صوت المعلم يدعوها لاتباعه في الحياة الرهبانية، فلبّت النداء، بعد ان ذللت الصعاب ورفض والدها، بصلاتها واماتاتها.
– وفي 30 حزيران 1860 اتشحت بالثوب الرهباني في رهبانية القديس يوسف للظهور واتخذت اسم الاخت ماري ألفونسين.
– في عام 1862 ابرزت نذورها الاولى على الجلجلة وبدأت رسالتها بالتعليم المسيحي وتأسيس الاخويات للبنات والسيدات، وكانت تنتقل بين القدس وبيت لحم.
– بدأت تظهر لها الام السماوية في بيت لحم بين السنوات 1874 – 1876 مرات عدة، وطلبت اليها تأسيس "رهبانية الوردية".
– بمساعدة المؤسس الخوري يوسف طنوس يمين نالت عام 1880 الاذن بالانفصال عن رهبانية القديس يوسف للظهور والبقاء في منزلها الوالدي.
– تابعت تأسيس الرهبانية وهي لا تزال في منزلها الوالدي بشوق للالتحاق فيها متلية على مرشدها الاب يوسف طنوس يمين مؤسس الرهبانية اقوال العذراء لها وتوجيهاتها.
– بعــد ثــلاثــة اعــوام التــحــقت بالرهبانية الجــديــدة وفي 6 تشرين الاول 1883 اتــشحت بثوب ســيدة الوردية فاحتفظت باسمها الرهباني "الاخت ماري الفونسين"، وفي 7 آذار 1885 ابرزت النذور الاولى.
– خدمت الام ماري الفونسين في الرهبانية مدة اثنين واربعين سنة، تنتقل من مكان الى آخر، ملبية الطاعة والخدمة بمحبة، تعمل في الارساليات ومدارس البطريركية اللاتينية.
– أمضت سني شيخوختها بصلاة الوردية الدائمة تحقيقاً لرغبة العذراء.
– بعد موتها اخذ النور العجيب ينجلي تدريجياً، وشاعت معرفة حقيقتها وعلاقتها المتينة بمريم العذراء، وبأنها المؤسسة الاولى التي انتدبتها العذراء لتأسيس رهبانية الوردية بمساعدة الخوري يوسف طنوس يمين، وقد تركت لنا مخطوطين ثمينين.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

اعلان برنامج تطويب ” الأم ماري الفونسين ” في بازيليك سيدة البشارة في الناصرة 22 تشرين الثاني

قد في المركز الكاثوليكي للاعلام ظهراليوم مؤتمر صحافي اعلن خلاله برنامج تطويب مؤسسة رهبانية الوردية الام ماري الفونسين دانيال غطاس، في حضور رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام المطران بشارة الراعي، ورئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبده أبو كسم، 

رئيس قسم الصحافة في المركز الكاثوليكي للإعلام الأب يوسف مونس، والمسؤول عن فرع التلفزيون والسينما الأب سامي بو شلهوب، والنائبة العامة والمندوبة الإقليمية لرهبانية الوردية الأخت بيبيان زكريا، والأم الرئيسة العامة السابقة لراهبات الوردية الأم جيزال حرب، ورئيسة مدرسة الوردية في برج حمود الاخت رومانا بو طنوس.

بداية تحدث الأب عبده أبو كسم فرحب بالحضور وقال:"تطل علينا نجمة من السماء، تزرع الرجاء في نفوسنا، وتحمل شعلة المحبة الممزوجة بالرحمة والألم والشهادة منذ فجر المسيحية حتى يومنا هذا، ونحن نغلب بالذي أحبنا. يفتقدنا الأب الإله بنعمة قديسيه وطوباويه، ومن يعلم ماذا يريد الله منا في هذا الشرق؟ الرسالة؟ على مثال بنات الأم ماري الفونسين دانيال غطاس مؤسسة راهبات الوردية؟ يزرعن الورود أينما حللن، في البشارة، والتعليم، والطب ليخففن عن الناس آلامهم وما أكثرها هذه الأيام".

اضاف:" ماذا نعرف عن رهبانية الوردية؟ كيف ومتى ولماذا تأسست؟ ما هي رسالتها وتطلعاتها؟ ولماذا أعلن البابا الأم ماري الفونسين دانيال غطاس طوباوية؟ وما هي الاحتفالات التي ستقام لهذه المناسبة؟ سوف تجاوب النائبة العامة والمندوبة الإقليمية لرهبانية الوردية الأخت بيبيان زكريا عن كل هذه التساؤلات، فلها الكلام وأهلا وسهلا بكم جميعا.

الاخت زكريا
ثم تحدث الأخت بيبيان زكريا وقالت:" بتاريخ الثالث من تموز 2009، صادق قداسة البابا بنديكتس السادس عشر على إعلان الأم ماري ألفونسين دانيل غطاس مؤسسة رهبانية الوردية المقدسة، طوباوية. وحدد احتفال التطويب يوم الأحد الواقع فيه الثاني والعشرين من تشرين الثاني 2009 الساعة العاشرة والنصف في بازيليك سيدة البشارة في الناصرة. يسعدنا لهذه المناسبة، العطية من الرب لكنيسته جمعاء، أن نرحب بكم وبجميع وسائل الإعلام التي تمثلون، ونشكركم على تلبيتكم الدعوة إلى هذا المؤتمر في المركز الكاثوليكي للاعلام الذي يحضن كل القضايا الكنسية ويهتم للشؤون الوطنية ويتابع عن كثب الأمور الإنسانية والذي نرجو له قوة المثابرة ونعمة البقاء في نشر كلمة الحق برعاية صاحب السيادة المطران بشارة الراعي وبإدارة الخوري عبدو أبو كسم".

اضافت:" بعد التقدم بطلب دعوة إعلان ألام ماري ألفونسين طوباوية وقديسة سنة 1986، صادق عليها مجمع دعاوى القديسين بتاريخ 9 تموز 1987. وبعد إعداد التقارير اللازمة حول ممارسة الفضائل المسيحية بطريقة بطولية، أعلن قداسة البابا يوحنا بولس الثاني في الخامس عشر من شهر كانون الأول 1994 الأم ماري ألفونسين مكرمة قائلا: "لقد ثبت حقا أن أمة الرب ماري ألفونسين دانيال غطاس من رهبانية الوردية المقدسة والشريكة في تأسيس الرهبانية قد مارست بطريقة بطولية الفضائل الإلهية: الإيمان والرجاء والمحبة، في اتصالها بالله وفي علاقتها مع القريب كما مارست ذلك بطريقة بطولية الفضائل الرئيسية كلها: الفطنة والعدل والقناعة والقوة والفضائل المرافقة لها. ويكتسب هذا الإعلان مفاعيله العادية".

وتابعت:" وبعد ان أثبت مجمع دعاوى القديسين صحة الأعجوبة التي حصلت بشفاعة الأم ماري ألفونسين، صادق البابا بنديكتس السادس عشر على إعلانها طوباوية في 3 تموز 2009، وحدد احتفال التطويب يوم الأحد الواقع فيه الثاني والعشرين من تشرين الثاني 2009 الساعة العاشرة والنصف في بازيليك سيدة البشارة في الناصرة.وإن اختيار الثاني والعشرين من تشرين الثاني موعدا للأرض مع السماء بإعلان الأم ماري ألفونسين طوباوية وفي مدينة الناصرة بالذات وفي كنيسة البشارة، له أكثر من مدلول ومعنى:

1- من الناصرة حيث انطلقت بشارة العهد الجديد، تعود من الناصرة أيضا إلى عالمنا بشرى جديدة: أن الله لا يزال يحب شعبه ويؤمن به ويقدم له من أبنائه وبناته من يجسد الحب الذي حملته عذراء الناصرة في أحشائها، هذا ما جسدته الأم ماري ألفونسين في رسالتها على الأرض. الأم ماري ألفونسين مريمية بامتياز، وهي التي قالت:
"قدمت ذاتي ذبيحة تامة لكل ما تريده مني العناية الإلهية، لا بأس من عذابي أنا ذبيحة الوردية".

2 – أما اختيار كنيسة البشارة مكانا لإعلانها طوباوية، فليس من قبيل الصدفة، إذ إن انتقال الأم ماري ألفونسين من هذه الحياة إلى الحياة الحقة تم في عيد البشارة في الخامس والعشرين من آذار 1927.

3 – ولاختيار 22 تشرين الثاني مدلول أيضا في حياة الأم ماري ألفونسين. هو الأحد الأقرب إلى عيد ميلادها الثاني أي عمادها في 19 تشرين الثاني 1843 الذي فيه نالت الشركة مع الله الثالوث والكنيسة، وحملت مشعل الرسالة وجسدتها من خلال الرهبنة التي أسستها لخدمة التعليم وتثقيف الفتيات ونشر الإيمان جاعلة من السبحة الوردية مدرسة لحياتها بالمثابرة على تلاوتها والتأمل في أسرارها. فاستحقت أن نحتفل بعيد ميلادها الثالث: طوباوية في السماء.
فاحت رائحة قداسة الأم ماري ألفونسين وهي على قيد الحياة، فلقبت بالراهبة القديسة، وازداد انتشار عطر قداستها بعد كشف السر الذي كتمته طوال حياتها، وهو أن رهبانية الوردية المقدسة هي مشروع العذراء مريم الذي ائتمنتها عليه وسلمتها خطوطه العريضة من خلال ترائياتها لها.
تحققت الرؤى وبات لنا رهبانية لسلطانة الوردية، مشرقية اللون عديدها اليوم 259 راهبة منتشرات في ثماني دول يؤدين الرسالة في 61 مركزا. وأنجز المشروع بمساعدة المؤسس الأب يوسف طنوس يمين الذي اختارته العذراء مرشدا ومساعدا للأم ماري ألفونسين.
كانت ألام ماري ألفونسين واثقة كل الثقة بالعناية الربانية. وكثيرا ما كانت تلتجئ إلى مريم البتول، فكانت تنال بواسطتها النعم الكثيرة الخارقة التي كانت توجه النفوس إلى الله. لقد كان حبها لله نبع سعادتها الداخلية وسبب سكينتها الخارجية، وقوتها في المحبة، وصبرها على العذاب، وسبب عطفها على الجميع وسبب ثباتها في خدمة القريب.
وقد علمت بكل ترحاب وطيبة خاطر التعليم المسيحي ووصايا الله والكنيسة وحثت على إكرام مريم العذراء سلطانة الوردية وأحبت الفقراء والمرضى واليتامى والمساكين والمعذبين. وكانت تلميذة جديرة بمعلمها الإلهي، مستعدة دوما لخدمة الآخرين مهما سبب لها الآخرون من مضايقات.
قدس الله عائلاتنا ورهبانياتنا وأرسل عملة قديسين للخدمة في حقله الواسع. نستشفع العذراء والأم ماري ألفونسين لأجل سلامكم الداخلي ولأجل تربية صالحة للجيل الجديد، والثبات في الإيمان المسيحي لعائلاتنا، ولأجل منح الحكمة في خدمة المصالح العامة لرؤساء أوطاننا، ولأجل نعمة الإستقرار والهدوء لشرقنا الحبيب.

ثم اعلنت برنامج احتفال التطويب والإحتفالات المواكبة له. وقالت:
"باسم الأم إيناس اليعقوب الرئيسة العامة لرهبانية الوردية المقدسة وباسم مجلسها الإستشاري وباسم الراهبات، ندعوكم جميعا للمشاركة في:

1 – قداس التطويب: الأحد 22 تشرين الثاني 2009 الساعة العاشرة والنصف في بازيليك سيدة البشارة في الناصرة برئاسة ممثل قداسة البابا بندكتس السادس عشر المونسنيور أنجلو أماتو وبمشاركة البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين ولفيف من الأساقفة والكهنة .

2 – قداس شكر: السبت 28 تشرين الثاني 2009 الساعة الرابعة في كنيسة سيدة الوردية – ماميلا – القدس، يترأسه بطريرك القدس للاتين البطريرك فؤاد الطوال.

3 – قداس شكر: الأحد 6 كانون الأول 2009 الساعة الرابعة بعد الظهر في بازيليك سيدة لبنان – حريصا، يترأسه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير.

4 – قداس شكر: الجمعة 11 كانون الأول 2009 الساعة الرابعة بعد الظهر في كنيسة قلب يسوع الأقدس – تلاع العلي – الأردن، يترأسه المطران سليم الصايغ.

5 – ريسيتال: الثلاثاء 5 كانون الثاني 2010 الساعة الخامسة بعد الظهر.

تحيي جوقة الرهبنة رسيتالا مريميا ألفونسينيا على مسرح ثانوية راهبات الوردية – جبيل. الدعوة مفتوحة للجميع.

بدءا من 7 كانون الأول 2009، تعرض وتكرم ذخيرة من رفات الأم ماري ألفونسين في لبنان في كنيسة الوردية في ثانوية راهبات الوردية – المنصورية للتبرك وطلب النعم والشفاعة للزائرين.

وختمت :فقكم الله في رسالتكم الإعلامية، نشكركم مجددا، سهل الرب لكم الأهداف السامية الإنسانية التي من أجلها تناضلون.

حياة الأم ماري ألفونسين
– أبصرت النور الأم ماري ألفونسين "سلطانة" في مدينة القدس في 4 تشرين الأول 1843.
– ولدت للحياة الجديدة بسر العماد في 19 تشرين الثاني 1843.
– دخلت مدرسة راهبات القديس يوسف للظهور لتتعلم أصول القراءة والكتابة. وما كادت تتم الرابعة عشرة من عمرها حتى سمعت صوت المعلم يدعوها لاتباعه في الحياة الرهبانية، فلبت النداء، بعد أن ذللت الصعاب ورفض والدها، بصلاتها وإماتاتها.
– وفي 30 حزيران 1860 اتشحت بالثوب الرهباني في رهبانية القديس يوسف للظهور واتخذت اسم الأخت ماري ألفونسين.
– في عام 1862 أبرزت نذورها الأولى على الجلجلة وبدأت رسالتها بالتعليم المسيحي وتأسيس الأخويات للبنات والسيدات، وكانت تنتقل بين القدس وبيت لحم.
– بدأت تظهر لها الأم السماوية في بيت لحم بين السنوات 1874-1876 عدة مرات، وطلبت إليها تأسيس "رهبانية الوردية".
– بمساعدة المؤسس الخوري يوسف طنوس يمين نالت عام 1880 الإذن بالإنفصال عن رهبانية القديس يوسف للظهور والبقاء في منزلها الوالدي.
– تابعت تأسيس الرهبانية وهي لا تزال في منزلها الوالدي بشوق للالتحاق فيها متلية على مرشدها الأب يوسف طنوس يمين مؤسس الرهبانية أقوال العذراء لها وتوجيهاتها.
– بعد ثلاثة أعوام التحقت بالرهبانية الجديدة وفي 6 تشرين الأول 1883 اتشحت بثوب سيدة الوردية فاحتفظت باسمها الرهباني "الأخت ماري ألفونسين"، وفي 7 آذار 1885 أبرزت النذور الأولى.
– خدمت الأم ماري ألفونسين في الرهبنة مدة 42 سنة، تنتقل من مكان إلى آخر، ملبية الطاعة والخدمة بمحبة، تعمل في الإرساليات ومدارس البطريركية اللاتينية.
– أمضت سني شيخوختها بالهذيذ بصلاة الوردية الدائمة تحقيقا لرغبة العذراء.
– توفيت برائحة القداسة في 25 آذار 1927 في عين كارم وهي تتلو البيت الرابع عشر من السبحة، سر انتقال العذراء إلى السماء.
– بعد موتها أخذ النور العجيب ينجلي تدريجيا، وشاعت معرفة حقيقتها وعلاقتها المتينة بمريم العذراء، وبأنها المؤسسة الأولى التي انتدبتها العذراء لتأسيس رهبانية الوردية بمساعدة الخوري يوسف طنوس يمين، وقد تركت لنا مخطوطين ثمينين.

الاب مونس
أخيرا تحدث الأب يوسف مونس فشكر رهبانية الوردية على عطاءاتها وتمنى من الطوباوية ماري الفونسين أن نتنشل لبنان من هذا البئر السياسي العميق.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: معهد اللاهوت في البلمند يخرج 22 من طلابه

أقيم حفل تخريج 22 طالبا من حملة الإجازة والماستر في اللاهوت في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، في قاعة دير البلمند البطريركي، برعاية بطريرك انطاكية وسائر المشرق لطائفة الروم الارثوذكس اغناطيوس الرابع هزيم، وفي حضور المتروبوليت جورج خضر، رئيس دير سيدة البلمند البطريركي الأب اسحق بركات، رئيس الجامعة الدكتور ايلي سالم، عميد معهد اللاهوت الدكتور جورج نحاس، عمداء الكليات وأفراد الهيئة التعليمية.

بداية النشيد الوطني، ثم ترتيلة من جوقة معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، فكلمة الطلاب المتخرجين ألقاها باسمهم الطالب المتخرج الياس عيسى فقال: يصعب على إنسان عاش سنوات أربع في عشرة محبة، أن يقف مكاني اليوم مسترجعا السنوات الماضية في أسطر، ناظرا نحو المستقبل. والصعوبة تتأتى أولا من حجم المكان الذي نحن فيه مجتمعون والذي ينتصب أمامنا عشرة قرون من التاريخ والنهضة الأرثوذكسية الأنطاكية، عنيت دير البلمند. وثانيا من حجم المشاعر التي تختلج في قلب كل منا، مشاعر ممتزجة بين شكر وامتنان، وألم فراق ووداع، وفخر مستقبلي بأننا بلمنديون أنطاكيون نعي تماما أن النهاية اليوم ما هي إلا بداية. تحت حنيات هذا الدير الممتد في أعماق التاريخ والناظر بنا مستقبلا كنسيا، تعلمنا اللجوء إلى حضن العذراء أمنا والصلاة، هنا عشنا واحدا حول الكأس الواحدة في سر الأسرار كتتويج لعيشنا الأخوي المشترك على مدار الأسبوع وكانطلاقة نحو أسبوع أخوي محب يليه.
توزيع الشهادات
وبعدما أنهى الطالب كلمته عادت جوقة المعهد فأنشدت ترتيلة أخرى، ثم تقدم رئيس الجامعة وعميد المعهد إلى المنصة لتسليم الشهادات الى الطلاب الذين كان عميد القبول والتسجيل يتلو أسماءهم.
والمتخرجان بشهادة ماستر في اللاهوت هما: لويس فهد اسكاف (الأب لويس)، ونعيم سمير نصري (الأب سمعان).
أما المتخرجون حاملو الإجازة في اللاهوت، فهم: اسكندر ميشيل نصور (الأب اسحق)، الياس ميخائيل عيسى، بسام سمير صوان، جوزيف إدمون شويري، حبيب جورج إبراهيم، حنا ميشال زغيب، ربيع غطاس طعمي، رشيد يوسف عبود، ريبون تميم يومورتا، رينيه ألفونسو كانيه موليناري، شريف بابلوبوجندا فيلوريا، عامر جريس خميس، عبد الله غسان الجمل، فادي الياس عساف (الأخ يعقوب)، فادي فرح مسيكه، لؤي وليم حنا، مروان فهد اسكاف، ميشال ناهي حلاحل، نقولا مرهج شلهوب، وائل جورج ناصيف.
وبعدما منح رئيس الجامعة رسميا الشهادات، أنشد الجميع نشيد المعهد ونشيد الجامعة، وخرج الطلاب المتخرجون إلى باحة الدير حيث أقيمت حفلة كوكتيل على شرفهم، فالتقوا بأهاليهم وأصدقائهم وأساتذتهم وتقبلوا التهاني.

جريدة الأنوار 01.07.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: تطويب الأب يعقوب الكبوشي الأحد 22 حزيران في ساحة الشهداء

{mosimage}لمناسبة اعلان تطويب المكرّم الأب يعقوب الكبوشي في 22 حزيران الجاري في بيروت، للمرة الاولى خارج حاضرة الفاتيكان، عقدت الرئيسة العامة لجمعية راهبات الصليب الأم ماري مخلوف مؤتمراً صحافياً على ضريح المكرّم في دير الصليب – بقنايا اعلنت في خلاله برنامج احتفالات التطويب.

بداية، القى مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده أبو كسم كلمة.
ثم تحدثت مخلوف فقالت: نحن معكم اليوم في حضرة ابينا يعقوب الحداد الكبوشي الذي طرد من قلبه كل ما ليس من الله فاستحق القداسة. معكم نعلن عن حديث تطويب زميل لكم في الصحافة، اسس العام 1913 مجلة شهرية اطلق عليها اسم "صديق العائلة"، عالج فيها شؤون الكنيسة والوطن والعائلة، فضلاً عن روايات روحية وتاريخية حافلة بالعبر والمواعظ. املنا في ان نكون جميعاً زملاء له في القداسة.
الاحتفال بتطويب ابينا يعقوب في وطنه المتعافي لبنان، الاصغر ربما بين الاوطان والاوسع في احتضان الحضارات والاديان، هو نشيد شكر لله. للمرة الاولى يشهد وطننا العظيم احتفالاً فريداً من نوعه خارج حاضرة الفاتيكان. هو لبنان ابونا يعقوب الذي يضم الطوائف والمذاهب في مسيرة ايمانية موحدة، نحو الثاني والعشرين من حزيران الجاري، موعد حددته الكنيسة الجامعة لترفع ابينا يعقوب على مذابح كنائس الوطن طوباويا.
شاءت العناية الالهية ان نلتقي واياكم وقد زالت عن لبنان وشعبه مرحلة القلق والخوف على المستقبل والمصير، وإني واثقة ان هذه المرحلة الجديدة التي تبشر بالسلام هي نعمة منحها لنا طوباوي لبنان الجديد، فيكون بذلك احتفال تطويبه حدثاً جامعاً للبنانيين من مختلف طوائفهم بعد انتهاء مرحلة تباعد الساحات في وسط بيروت، وتتويجاً للقاء الوحدة الوطنية بين كل المسؤولين، تحت كنف ومع بداية عهد فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان الذي ركز على اهمية المصالحة والتوافق.
قضى ابونا يعقوب حياته حاملاً القلم ليكتب بالحق فكراً بمداد المحبة والتضحية وعاملاً في حقول الرب. التزم حب وطنه والقريب، كما التزم حب الله وتكرسه لخدمته. ما فارقته آلام المتألمين وقد رأى فيهم صورة المسيح الحي على الصليب، وشمّر عن ساعديه ليضمهم في حنايا مؤسساته: مستشفى الصليب للامراض العقلية والنفسية (1930)، مستشفى دير القمر للفتيات المعوقات (1933)، دير سيدة البير – بيت لاستقبال المؤتمرات والرياضيات الروحية (1941)، مستشفى السيدة للامراض المزمنة (1946)، مستشفى مار يوسف – المركز الطبي ريمون وعايدة نجار (1949)، دار المسيح الملك للكاهن المريض والعاجز (1950)، مدرسة برمانا للفتيات اليتيمات والحالات الاجتماعية (1950)، مدرسة فال بار جاك (1919) وغيرها من المؤسسات التي انشئت بعد وفاته في لبنان وبلاد الانتشار.
وفي ما يأتي برنامج الاحتفالات:
– اليوم الاعلامي على خطى ابونا يعقوب السبت 14 حزيران.
– تخصص الجمعية الخميس 19 حزيران من الساعة 9:00 الى الساعة 5:00 لمختلف مصوري وسائل الاعلام الراغبين في تصوير منزل ابونا يعقوب الوالدي في بلدته غزير وكذلك ضريحه والمتحف المخصص له في دير الصليب، جل الديب.
– التطويب في ساحة الشهداء – بيروت. الساعة 10:00 صباح الاحد 22 حزيران.
المحتفل: الكاردينال خوسيه سارايفا مارتينس رئيس مجمع دعاوى القديسين، بمشاركة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير بطريرك انطاكية وسائر المشرق.
ثم تحدث الرئيس العام لرهبانية الإخوة الاصاغر الكبوشيين في الشرق الأدنى الأب رزق عن عن مراحل دعوى تطويب الأب يعقوب الكبوشي (1875 – 1954).

جريدة النهار 05.06.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: الاحتفال بتطويب الأب يعقوب في 22 حزيران في لبنان

أعلن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان في بيان أمس أن الاحتفال بتطويب المكرم أبونا يعقوب الحداد الكبوشي، مؤسس جمعية راهبات الصليب، سيتم في 22 حزيران 2008 في لبنان، وهي المرة 

الأولى التي يتم فيها احتفال التطويب على أرض لبنان، وطن الطوباوي الجديد
وقال البيان: يكتسب احتفال التطويب هذا، بنظرنا نحن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان ونظر المؤمنين، أبعادا روحية وكنسية ووطنية، وهي مناسبة لنجدد فيها أيماننا بربنا ونبتعد عن العبادات الصنمية الجديدة، ونؤكد إيماننا بحضور المسيح القائم من بين الأموات الذي يدعونا يوميا الى ان نكون كاملين وقديسين على مثال الأب القدوس، ونبقى شاهدين للمسيح في لبناننا ومشرقنا، وعاملين على تعزيز حضارة الانجيل، حضارة السلام والمحبة والعطاء، على مثال الطوباوي الجديد أبونا يعقوب.
أضاف: مثال أبونا يعقوب يبقى أمامنا الشاهد الامين لذلك المؤمن بالعناية الإلهية والعامل بايمان وتجرد في خدمة الفقراء والمحتاجين والمرضى نفسا وجسدا، لا سيما الذين تخلت عنهم عائلاتهم والمستشفيات. وما إنجازاته الكثيرة في حياته، وهو الذي بنى المستشفيات والمآوي ومراكز للمصابين بإعاقة ودور الراحة للعجزة من كهنة وعلمانيين، والمدارس والمياتم سوى دليل قاطع على ذلك الإيمان العميق الذي كان يعمر قلبه.وللمناسبة، يطيب لنا ان ندعو جميع الأبرشيات والرهبانيات الكاثوليكية في لبنان الى الاستعداد لهذا الحدث العظيم في تاريخ وطننا الحبيب لبنان، وإقامة الصلوات والزياحات والرياضات الروحية، والعمل على تنشيط الحياة الروحية بكل الوسائل المتاحة والمجدية، تائبين الى الله بفرح العائدين من الحصاد.
وتابع البيان: أبونا يعقوب وجه لبناني مسيحي متألق في بهاء القداسة، تفرح به كنيسة لبنان اذ ترفعه فوق المذابح قدوة وشفيعا، ونسأله ان يشفع بوطنه الذي يمر بأصعب الأوقات وأحرج الظروف، ويطلب له من رب السلام الطمأنينة والخلاص وعودة الازدهار الى ربوعه، وأن ينعم على شعبه بالايمان والمحبة وراحة البال.
وختم: باركنا الرب جميعا بالطوباوي الجديد أبونا يعقوب، وأعطانا ان نسير على خطاه بالخدمة والتعليم وحمل بشارة الانجيل لمجد الرب يسوع المسيح

جريدة الانوار الثلاثاء 12/2/2008 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

نقابة مستخدمي تلفزيون لبنان تجري انتخابات تكميلية في 22 الحالي

عقد مجلس نقابة مستخدمي التلفزيون في لبنان جلسة عادية له برئاسة النقيب ندى صليبا الشويري وحضور الاعضاء كافة، وأصدر بيانا تقرر فيه ما يلي:
"دعت الجمعية العمومية الى انتخاب ستة أعضاء جدد نتيجة انتهاء مدة عضويتهم حسب المادة 35 من النظام الداخلي للنقابة وبعد اجراء القرعة على اسماء 6 أعضاء في المجلس من أصل 12 عضوا  

سقطت عضوية الزملاء الآتية اسماؤهم: جورج عون – ندى صليبا جورج صقر – دينا رمضان – ريمون كميد – زياد تيماني، وستجرى الانتخابات بين التاسعة صباحا والرابعة من بعد ظهر الاربعاء 22 الحالي ، في مركز النقابة في تلة الخياط".
وأضاف البيان الى أن "النقابة تطلب من جميع الزملاء المنتسبين اليها، والذين يرغبون بترشيح انفسهم ان يتقدموا من امانة السر بكتاب ترشيحهم مصحوب بسجل عدلي لم يمض عليه اكثر من شهر، على أن يكون المرشح قد مضى عليه سنة في الخدمة، وان يكون سدد جميع اشتراكاته، وغير مديون لصندوق النقابة، وذلك حسب المادة 32 من النظام الداخلي"، مشيرا "الى أن باب الترشيح يقفل عند الثانية عشر ظهر اليوم الواقع فيه 20 الحالي (قبل 3 أيام).
وفي مجال آخر، يهم النقابة ان تذكر الموظفين ان وزير الاعلام غازي العريضي "أكد للنقيب الشويري أن دفع المستحقات المتأخرة للموظفين اصبح قريبا، مؤكدا التزامه قضايا تلفزيون لبنان، والعاملين فيه ومثنيا على عمل النقابة".
الوكالة الوطنية للإعلام- 1 آب 2007

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

متري: أنشطة لسنة تبدأ في 22 نيسان وتركيز على الحرية وقبول الآخر وحقوق الإنسان

{mosimage}أعلن وزير الثقافة طارق متري خلال مؤتمر صحافي في السرايا، أبرز الاقتراحات التي ساهمت في دعم وزارة الثقافة وبلدية بيروت لاعلان منظمة الاونيسكو بيروت 

عاصمة عالمية للكتاب لسنة2009. كما عرض أبرز المعايير التي سيتم على أساسها اعتماد البرامج والنشاطات، وذلك في حضور نقيبي الصحافة والمحررين محمد بعلبكي وملحم كرم، المدير العام لوزارة الثقافة عمر حلبلب، المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، رئيس بلدية بيروت المهندس عبد المنعم العريس، رئيسة اللجنة الوطنية اللبنانية لمنظمة الاونيسكو سلوى السنيورة والدكتور رمزي سلامة والمهندس جو كريدي من مكتب الاونيسكو الاقليمي وعدد كبير من رؤساء النقابات التي تهتم بالكتاب والنشر.
استهل المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم كلمة للعريس قال فيها: "ليس بكثير على بيروت ان تختارها الاونيسكو العاصمة العالمية للكتاب لسنة 2009، تماما كما لم يكن مفاجئا يوم اختيرت قبل سنتين عاصمة للثقافة والادب والفن والتطور (…).
ان وجه بيروت الحقيقي، وإن بدا اليوم كأنه احتجب وراء قناع مشوه لصورتها معوق لمسيرتها ومدمر لوجودها، غير ان هذا القناع ساقط لا محالة، والخنجر الذي أدمى وجهها لن يشوه صورتها، والمتربصون شرا بها لن ينالوا من عنفوانها، فبيروت صابرة، صامدة، منيعة، أبية، والشواهد على ذلك أكثر من ان تحصى، وقت ظن المغرضون ان قيامتها مستحيلة وان نزاعها الى موت أكيد".
ثم قال الوزير متري: "لسنا هنا لحضور مؤتمر صحافي، بل للالتفاف حول مشروع كبير يحتاج الى تضافر جهودنا، بين الحنين الى بيروت عاصمة حقيقية للكتاب، والتطلع الى بيروت عاصمة عالمية للكتاب. هناك محاولات جادة اليوم تسعى الى ألا تستسلم للمخاوف، ولألوان الحزن والانكفاء، وانطفاء بعض حوافز العمل الخلاق، وان لا تستسلم للانقسام الذي يصنع كل يوم، وينذر، لسوء الحظ، أحيانا بتحول التنوع الذي به تغتني بيروت تنافرا يهدد أجمل ما فيها، وأشد جاذبية لمحبي لبنان في العالم العربي وفي العالم. في سياق هذه المحاولات الجادة يأتي قرار الأونيسكو لاعلان بيروت عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2009، شاركت في اتخاذ هذا القرار الجمعيات الدولية التي تعنى بشؤون الكتاب.
يأتي هذا القرار بمثابة اعتراف لبيروت بوصفها فسحة حوار وتسامح واحتضان للتنوع الثقافي. وهو اعتراف يرى بيروت، وفق ما قاله المدير العام للأونيسكو في صورة المدينة التي تواجه تحديات هائلة على صعيد العيش معا بسلام، ولكنها رغم ذلك، او بسبب من ذلك، ما زالت تلتزم الحوار سبيلا للعيش معا.
تعود فكرة اعلان عاصمة دولية للكتاب الى حدث كبير منذ عام 1996 تحت راية اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، لكن الفكرة هذه لم توضع في التنفيذ حتى عام 2001، حيث تم اعلان مدريد عاصمة دولية للكتاب، ثم الاسكندرية 2002، ثم نيودلهي، وانفير ومونتريال وتورين وبوغوتا، فأمستردام، وصولا الى بيروت التي نافستها في الترشيحات المختارة الاخيرة مدن كبيرة غنية بالتنوع: تايلاند، افريقيا الجنوبية، بانكوك، كاب تاون، كازان وروسيا.
سوف يبدأ عام "بيروت عاصمة عالمية للكتاب" في 22 نيسان 2009، ويستمر حتى 22 نيسان 2010، واختيار هذا التاريخ يصادف اليوم العالمي للمطالعة الذي نحن في لبنان، رغم صغر بلدنا ورغم ضعف امكاناتنا، حولناه اسبوعا للمطالعة في العامين الأخيرين، ونظمناه متعاونين. كل من في هذه القاعة وسواهم نظمنا اسبوعين في عامين متعاقبين للمطالعة العامة تحت شعار "بلد يقرأ، بلد يعيش" ونظمت خلاله نشاطات كثيرة في بيروت وخارج بيروت".
(…) ونوه بالجهود ا لتي بذلها المحامي اسكندر نجار ومساعدون له لاعداد هذا الملف، كما نوه بجهود لجنة الكتاب في وزارة الثقافة والمؤلفة من عدد من الاشخاص المتطوعين، وقال: "لقد اقترحنا ان يكون موضوع نشاطاتنا في 2009 الكتاب والتنوع، واقترحنا اربعة محاور للموضوعات التي نتمنى ان تدور حولها نشاطات السنة تلك:
– المحور الاول يتصل بالقيم، بانفتاح تقبل الآخر، بالحرية: حرية الابداع، التضامن.
– المحور الثاني: الحقوق: حقوق الانسان، حرية التعبير، حقوق الطفل، مشاركة المرأة.
– المحور الثالث: عن الهوية والتراث والعولمة.
– المحور الرابع: القراءة للجميع، الديموقراطية الثقافية وسبيل تحقيقها.
هذه الموضوعات منظمة في محاور اربعة والتي نقترحها لعام 2009.
أما النشاطات فهي كثيرة، وقد قدمنا بعض النماذج منها، منها ما هو مألوف، كالمعارض والندوات ومنها ما هو غير مألوف كمثل تعريف اللبنانيين على صناعة الكتاب، وتشجيع القراءة في المستشفيات وهذا جزء من كل، ونريد بالطبع ان نقيم تظاهرات للكتاب كبيرة تعوّد عليها اللبنانيون، وهي تحثهم على المطالعة العامة، تروج للكتاب ولمؤلفه، لكننا ايضا نتمنى ان نفتح مسالك جديدة على صعيد تعزيز المطالعة العامة والالتفاف حول الكتاب.
وتحدث نقيب الصحافة فقال: "أنهنىء بيروت باختيارها عاصمة عالمية للكتاب أم نهنىء الكتاب باختيار بيروت عاصمة له، فلولا هذه الشواطىء لم يكن العالم يعرف شيئا عن الحرف. هذا اللبنان فضله على العالم، ولنا ان نشكر وزارة الثقافة وبلدية بيروت للجهد الكبير الذي تقومان به. وستبقيان على هذا المنوال حتى حلول سنة 2009.
وكانت كلمة لنقيب المحررين الذي قال: "بيروت تستحق كثيرا، وما أعطي لها لم يكن منة ولم يكن اتفاقا، كان استحقاقا وكان انتزاعا وكان جهدا موصولا هو الذي جعلها قبلة الانظار وجعل الحج الى ذلك اليوم، يوم اعلان كونها عاصمة عالمية للكتاب يوما تاريخيا ويوما علينا جميعا ان نباركه ونسير بمشاعل من جذوته وانتصارا للكلمة على ما عداها من الاعتبار".
النهار 11 تموز 2007

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

دقــــــــون وبعورتـــه تطـــــويان صفحـــــة التهجيـــر بعــــــد 22 عامـــــــــاً

أن تعود الى قرية مهجرة يعني ان تقلّب بين دفاتر قديمة وتحيي صوراً من زمن غابر، كمن يقف بين حافتي الماضي والحاضر ليرسم مستقبلاً جديداً لقرى انقطعت عن الحياة اكثر من 20 عاماً. وكم يختلف يوم التهجير عن يوم العودة، اذ يشاء القدر او التخطيط أن يختبر اللبناني تجارب قاسية،

 تحقيق منال شعيا  النهار‏الجمعة‏، 07‏ يوليو‏، 2006
 

 23 كيلومتراً فقط تبعد كل من قريتي بعورته ودقون عن العاصمة بيروت، و22 عاماً بقي اهلها خارج بيوتهم وارزاقهم، فكان ان فتح ملف التهجير مع الحرب ولم يقفل بعد انتهائها، والتذرع بالنقص المالي لم يقنع المهجرين، اذ كانت التكلفة تتضاعف فيما الاهالي يستذكرون تجاربهم السابقة المريرة مع المعنيين، ويستعيدون قصصاً وروايات عن "وادي الذهب"، اي عن اموال اهدرت وانتهاكات. واكتملت الصفقة على حسابهم، وباتوا لاجئين داخل بلدهم، حتى غاب الانصاف بينهم.
بعيد تسلمه الوزارة، اعلن وزير المهجرين نعمة طعمة ان "المصالحات همنا"، محدداً سنة 2007 حداً اقصى لاقفال الملف.
وفي ملف دقون – بعورته، شدد على انه لن يدخر جهداً في سبيل تحصيل الحقوق لاصحابها، "ومن المعيب والحرام بعد 15 عاماً ان يبقى ملف المهجرين نازفاً (…) ولن نستثني اي ملف يصبح جاهزاً، وسنسعى الى تأمينه بكل ما يلزم، فالامل كبير في تأمين العودة للجميع".
منذ آذار الفائت، تولت فرق من الوزارة وصندوق المهجرين اجراء كشوف في قريتي دقون – بعورته (قضاء عاليه – الشحار الغربي) بهدف اعداد ملف كامل. ووفق عقد المصالحة، يحصل اهالي دقون على دفعة اولى للترميم تبلغ 10 ملايين ليرة وللاعمار 15 مليوناً، بهدف مراقبة التنفيذ وحث المستفيد على العودة، اما المبلغ المخصص للاخلاء وهو نحو 8 ملايين ليرة بالنسبة الى اهالي بعورته، فيّدفع بالكامل.

 


مرارة وفرح

 

هكذا، اتخذ القرار المنتظر لتحقيق اول عودة في قرى الشحار الغربي. تقصد القريتين، فتشعر ان الزمن توقف هناك، في 14 شباط 1984، تاريخ التهجير. منازل تآكلتها الاعوام. بعضها صامد رغم التصدّع.
في دقون تبدلت المظاهر عن عام 1984. تقف امام البيوت، فتفتح امامك ابواب خشبية قديمة لا بل متهالكة. بعض النوافذ محطمة، الحيطان متصدعة، حتى الحديد متآكل. تدخل فتسمع "فرقعة" البلاط غير المتساوي تحت اقدامك، وترى بعض المحتويات القديمة، والكثير من آثار الحرب
هنا تشاهد علامات من احدى القذائف تاركة فجوة كبيرة في الارض. وهناك تجد صورة محطمة لاحد القديسين وفرشاً بالية وادوات منزلية نادرة مر عليها زمن طويل، هو زمن التهجير. ترى صحوناً وأكواباً وفناجين قهوة على المشك، وبراداً واسرّة وخزائن ومدفأة حطب، وكلها ادوات غير صالحة، مرمية جانباً. وتلفتك الشارات الحزبية وصور لاحد الزعماء، فيما اصحاب المنازل يجولون في الغرف مستعيدين ارجاء بيوتهم، حجراً فوق حجر.
معظمهم لا يتكلم. الجميع مشغولون، بعضهم يتعرّف الى بيته للمرة الاولى، وآخرون يقفون صامتين كأنهم يسترجعون احلى الذكريات او امرّها، فتحاول ان تسرق بعض العبارات. وتسمع: "آه، مر زمن. تغير الكثير وامامنا الكثير من العمل". ثم يبدأون بهندسة الغرف والتخطيط.
امام كل بيت تشاهد اجيالاً. جيل انتظر يوم العودة وهو يبلغ عامه السبعيني واكثر. يتكئ على عصاه ويصعد على درج منزله المتصدّع. بالنسبة اليه، في كل غرفة قصة، ووراء كل باب ذكرى. وغالباً ما يصعب التكلم مع احدهم. التأثر بالغ، هؤلاء المسنّون عانوا الكثير، وحين تسألهم عن شعورهم، يهزّون رؤوسهم ويتمتمون "احساس لا يوصف… اوف". بعضهم يسأل عن محتويات منزله ولا يجدها، او يجد بعض الادوات المتبدلة، الى درجة انهم فقدوا التأقلم مع المكان الذي تركوه قبل 22 عاماً، لكنهم لا يشعرون بانهم غرباء، احساس متناقض. قلّة منهم استطاعت التعبير، فيقول بعضهم: "مرتاح لاني عدت رغم كل الصعوبات، اقلّه الآن اعرف انني اذا مت ادفن هنا في قريتي"، وبحسرة يتابع: "تأخروا جداً لاعطائنا حقوقنا. حق العودة هو لنا وليس منّة منهم، وانتظرنا هذا الحق 22 عاماً ويكفي".
وحدها بعض معالم الطبيعة بقيت وفيّة لاصحابها، فتجد الكبار يتفقدون الاحراج والمزروعات، هنا تركوا رمانة تكبر، وفرحوا بأن عادوا ورأوها صامدة، وهناك اثمر الزيتون جيداً وكبرت العريشة.
يدخل العمّ ميشال بيته متأثراً. يجلس في احدى الغرف ثم يخرج الى الشرفة، يصمت قبل ان يسأل عن بعض الاغراض وحين يأتيه الجواب يصمت مجددا. ينظر الى الخارج من دون ان يتكلم. عيناه شاردتان كأن مخيلته تعج بالصور، ويكتفي بالقول: "22 عاما تكفي وحدها كي تعبّر عن الواقع".
عم ثمانيني آخر يدخل الطابق الثاني من بيته. هذا الطابق الذي عمّره، وحرمه ذل التهجير من ان يسكن فيه. هو لا يتكلم، وينصحك ابنه بعدم التحدث اليه لانه "متأثر جدا".
دخل البيت، رمقه بنظرة خاطفة ثم جلس صامتا. ويروي ابنه: "لقد بنى ابي هذا الطابق ولم يقطنه. اليوم للمرة الاولى يدخله. انظري الى عينيه تدركين شعوره: انه الفرح الممزوج بالاسى".

 

 

 

كبش المحرقة

 

جيل آخر مات وفي قلبه غصة انه دفن خارج الجبل ولم يلق النظرة الاخيرة على قريته، فيما بقي جيل شاب يصح فيه القول انه كان كبش المحرقة بامتياز. سمع عن بلدته ولم يعرف منها سوى الاسم، لكنه عرف جيدا معنى لامبالاة السياسيين واختبر اهمال الفاعليات الدينية لقضيته اعواما. نشأ بعيدا عن ارضه. لا يدرك محتويات بيته او معالم قريته. تلتقي ببعض الشباب، فتشعر بأنهم يسعون الى انعاش ملامح بسيطة من ذاكرة مدفونة سلخت بالقوة عن اصلها، ويحاولون التواصل مع بعضهم او التعرف بعد تباعد فرضه التهجير.
وبين الجيلين، جيل امضى بعضا من شبابه في البلدة، هؤلاء يمشون في الشوارع الفرعية وحين تحاول ان تترجم احاسيسهم لحظة وطأت اقدامهم ارض منازلهم، يتوقف الكلام"، ويصبح الذهول او الرهبة رفيق المكان. ثم يهمس احدهم: "شعرت بأنني سأختنق، كأن حجرا ثقيلا على قلبي. لم اعد استطيع ان امشي او ان اتكلم.
ويقاطعه آخر: "انه فرح الحياة، لا بل رعشة الفرح. لا ادري ما سبب هذا الاحساس، انه كصرخة طفل يولد".
يؤكد فرنسوا ان هذا الشعور استمر دقائق. بعدها بدأ يفرح بسماع صدى صوته بين ارجاء المنزل. يقول: "صحيح ان البيت يبدو للوهلة الاولى كمقبرة، لكن مستقبلنا امامنا وليس وراءنا، ولن اقبل بان يحطمني الماضي".
يتفقد فرنسوا المنزل ويدلك على الغرف وبعض المحتويات غير الصالحة. ينظر، وبأسى يروي: "لا نستطيع ان نتكلم ماديا. المهم اننا عدنا. فتشت عن السرير الهزاز الذي تربيت فيه، كنت احب ان اراه لكني لم اجده… احتفظت به اعواما واردت ان يبقى لانه اجمل ذكرى من طفولتي ولكن…".
معظم العائدين لا يحبون التحدث عن يوم التهجير في 14 شباط 1984، يقولون: "لا نريد ان نتذكر ذاك الثلثاء المشؤوم. عانينا الكثير واكتفينا، اهل الجبل فقط دفعوا الثمن غاليا. الكل استفاد وتشدق بمواقف فارغة، وتاجر الى حد الانتفاخ، فيما حقوقنا ضائعة. والاقسى اننا سنضطر الى ان نعمر ايضا من مالنا الخاص لان التعويضات لا تكفي".
تنظر الى يوسف وهو يمسك بيد حفيده ليدخله المنزل، وتسمعه يقول: "آه، كيف تهجرنا وهربنا الى الجنوب وبعدها الى بيروت عبر البحر، تركنا بيوتنا لا نحمل شيئا، علنا نعود في اليوم التالي، لكن الايام باتت اعواما. لا نريد ان نتكلم على تعويضات او اجحاف، المهم اننا عدنا".
في الداخل، ترى بقايا من حيوانات وصوف غنم، وتشم رائحة دجاج او نفايات او رائحة عفن
اما الطريق الى المقابر فهي اقرب الى احراج. الهشيم بدل كل المعالم. وحين تصل، تشاهد ان المقابر من دون سقوف. لا ترى الا بعض الاخشاب البالية، تشعر ان لا اثر للموت، مع ان كل الموت هنا. تدخل هيكل الكنيسة المهدمة وتشعر بأن كل الايمان هناك، رغم ان المكان فارغ وبارد.

 

التضامن للإعمار

 

قبل عامين، فاز المجلس البلدي الاول في دقون بالتزكية، وباشر العمل تحت عنوان واحد "العودة ثم العودة".
يشرح رئيس البلدية شادي شعيا الخطوات التي انجزت العودة بالقول: "نجحنا عبر لقاءاتنا السياسية في رفع صوتنا عاليا وطرح قضيتنا المنسية. قابلنا جميع المعنيين من سياسيين ورجال دين، الى ان وقعت المصالحة على عهد الوزير عادل حمية واستتبعت بتنفيذ من الوزير طعمة. واستطعنا انجاز المصالحة على قدر المساواة بين الجميع، اذ يأخذ صاحب كل حق حقه بعيدا عن المحسوبيات السياسية والعائلية، وكما عملنا بالتضامن لتحقيق العودة، سنعمل بالتضامن للاعمار".
ويشير الى "سعي الوزير طعمة الى اقفال الملف، والى العلاقة المتينة مع بلدة بعورته، وخصوصا ان لا مجازر داخلية بين البلدتين. في المبدأ، تحتاج القرية المهجرة الى عناية فائقة، ونحن راجعنا وزارة الاشغال التي كلفت مهندسين الكشف على الطرق ووضع خطة انمائية للتأهيل، وفي مقدمها انشاء شبكة مياه، مع الاشارة الى اعفاء الاهالي من رسوم الكهرباء".
وعن التعويضات التي تقاضاها ابناء دقون، يعلق شعيا: "لا نريد ان ان نطالب الدولة بأكثر من امكاناتها، ولكن اذا اجرينا عملية حسابية على مدى 22 عاما، يتبين ان من حق المهجر الحصول على دولار واحد عن كل يوم تهجير، ومن المجحف ان يدفع المهجر ثمنا في زمن السلم بعدما دفع غاليا ثمن ضريبة التهجير. ان السلطة فوتت علينا فرصة طوال 22 عاما، وعليها ان تهتم بأبنائها المنكوبين، هؤلاء يبنون بيوتهم بارادة الحياة والاصرار على البقاء".
بعد العودة، اولويات كثيرة تُطرح امام المجلس البلدي يفصلها رئيسه كالآتي: "بناء مبنى البلدية، تشكيل لجنة وقف لبناء الكنيستين المهدمتين وترميم المقابر، شق الطرق وتأمين الامور الحياتية. باختصار ورشة كاملة تستلزم وضع خطة عشرية، اذ لا يمكن انتظار عجائب في وقت محدود لأن المتطلبات كثيرة. والاهم ان نحث الشباب على العودة عبر نشاطات ثقافية وترفيهية وانفتاح على قرى الجوار".
وفيما يشكر شعيا للوزير طعمة ولرئيس صندوق المهجرين فادي عرموني تجاوبهما، يُبرز وثيقة احالة وقعّها وزير الداخلية والبلديات بالوكالة احمد فتفت في 25 نيسان الفائت، يطلب فيها "وقف كل الاستثمار لمحافر الرمل العاملة ضمن نطاق بلدية دقون – قضاء عاليه بأسرع وقت ممكن"، بعد اعتراض البلدية على المرامل التي نهشت اعواما بالممتلكات وغيرت من المعالم، مستفيدة من واقع التهجير، حتى بات هناك "مافيا" تسرق الرمول وتتحكم في مصير الاشجار واحراج الصنوبر.
ويختم شعيا: "وقف المرامل في مثابة انجاز حققناه حفاظا على بلدتنا وهويتنا، مثلما نتمنى ان نعيد الحياة سريعا الى القرية وان نعيّد فيها عيد مار تقلا للمرة الاولى بعد التهجير".

 


تخطي العقبات

 

وتتوجه نحو بلدة بعورته. هناك ترى بيوتا متصدعة واخرى مهدمة، وعلى انقاضها يقف اهلها، تقول سيدة: "اليوم رجعنا الى بلدنا. تخطينا كل المشاكل السابقة، شبعنا وعودا وها نحن نعود. صحيح ان الاموال لا تكفي لكن نريد ان يعود الجميع ويرمموا بيوتهم".
ويقاطعها رجل مسن: "العلاقة مع اهل الجوار اكثر من ممتازة، اليوم فقط وقعت المصالحة الحقيقية، لكننا نناشد المعنيين ان يزوروا البلدة كي يدركوا بأنفسهم حجم الاهمال ويعوا انهم ظلمونا بالتعويضات. في الاساس، نحن نريد ان نتجاوز كل العقبات، لأننا مصرون على العودة، واذا اردنا ان نتكلم على الماديات نحبط حكما".
اهالي بعورته انتظروا دفع التعويضات لاخلاء المنازل في دقون حيث كانوا يسكنون، وهم يعودون بعد 22 عاما الى قريتهم المجاورة ليرمموا ممتلكاتهم.
واذ يستوقفك رجال ينقلون اغراضا، يبادرك هاني: "في بعورته حوالى 200 بيت، 50 منها قائم والبقية على الارض. مواد البناء ارتفعت اسعارها، ولا تزال الوزارة متوقفة عند العام 1992، فكيف سنبني وسط هذا الشح المالي. كذلك الوضع بالنسبة الى اهلنا في دقون. ربما هو الاصرار على الحياة يساعدنا على تجاوز الصعوبات".
في جولة داخل بعورته، تلفتك بعض المنازل المبنية حديثا، قبالة اخرى تتآكلها الثقوب فتخال انها غير مسكونة، ثم يفاجئك احدهم في الباحة الخارجية وهو يحاول تركيز كرسي على ارض محفرة تخرج منها قضبان الحديد، ويكتفي بالقول: "الحمدلله عدنا. لكن من حقي ان اسأل من اجل ماذا كل هذا الاذلال؟ اين هم الذين تحاربوا وتقاتلوا بحجج مختلفة؟ ليأتوا اليوم وليشاهدوا المسيحيين والدروز كيف يعانون الظلم نفسه متشبثين بحق الحياة والتعايش، فيما هم يتربعون في قصورهم وسط كل الخيرات!".
لعل القدر شاء ان يتوفى رئيس بلدية بعورته عادل العياش قبل اسابيع من انجاز العودة، فحُرم هذه اللحظة بعد عمل دؤوب لتكريس بنود المصالحة، وهو قال في حديث الى "النهار" في 30 آذار 2006، قبيل التحضير للعودة: "المصالحة هي طي صفحة اليمة وسوداء من تاريخ لبنان والجبل"، لافتا الى هم اساسي لديه "هو تشجيع الجميع على العودة".
هكذا، تطوي قريتا دقون وبعورته صفحة قديمة، ولكن ثمة مهجرون لا يزال قدرهم الانتظار، بعد 16 عاما على توقف الحرب، فكم من الاعوام سينتظرون بعد؟ امثال قرى كفرمتى وبريح وعبيه. الا تستحق هذه المعاناة وقفة جدية من المعنيين او بعض الوقت من جلساتهم الحوارية ليستمعوا الى روايات مهجرين عادوا، ولكن لهم قصصهم وشهاداتهم التي لن ينصفها الا التاريخ؟!

 

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).