شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | فرنسا : «فرانس 24»: نسبة المشاهدة في لبنان 74%

فرنسا : «فرانس 24»: نسبة المشاهدة في لبنان 74%

حققت قناة «فرانس 24» اختراقاً في دول المغرب العربي، لكن «الاختراق» الأكبر يبدو في لبنان… الفرانكوفوني. وذلك بحسب دراسة أجراها مركز «تي ان اس سوفريس»

الفرنسي لاستطلاعات الرأي.
وتبيّن من الاستطلاع الذي شمل ألفا و17 شخصاً، أن نسبة المشاهدين «اليومية» للقناة في تونس قفزت من 1 في المئة في 2010 إلى 29 في المئة في 2011، متفوقة بأشواط على نسبة المشاهدة التي حققتها قناة «العربية» السعودية (16 في المئة). ولكنها تأتي بعد النسبة التي حققتها قناة «الجزيرة» القطرية (38 في المئة). وبهذا، احتلت «فرانس 24» المرتبة الرابعة على قائمة القنوات التي تابعها التونسيون في سنة خلع الرئيس زين العابدين بن علي.
وسجّل تقدّم، وإن كان بوتيرة أقلّ، في نسبة مشاهدي القناة الفرنسية في الجزائر (من 7 إلى 11 في المئة) والمغرب (من 1 إلى 6 في المئة).
وقال مدير «استراتيجية المرئي والمسموع في الخارج» فرانك ميلول «لقد تجاوزنا في المغرب الهدف الإستراتيجي (لنسبة المشاهدة) الذي توقّعه المحللون. لقد حققنا نجاحاً شعبياً».
وكان «لافتاً» أن نسبة المشاهدة التي حققتها «فرانس 24» في لبنان كانت الأعلى، وبلغت 74 في المئة. والأهم، هي أن النسخة الفرنسية من القناة تلقى استقطاباً في لبنان أكبر من النسخة العربية، خلافاً للسائد في بقية الدول العربية.
وقال ميلول «اليوم علينا أن نطوّر النسخة العربية، عبر استهداف الفنادق خصوصا».
وعزت صحيفة «ليزيكو» الفرنسية ما أسمته «الاختراق» الذي أحدثته القنــاة إلى التغطية التي رافقت الثورة التونسية، وصولاً حتى خلع بن علي، مستفيدةً من «الدمج» الذي قامت به مع إذاعة «ار اف إي»، ومن عمليات التطوير التي أدخلتها على عملها، ولا سيما لجهة التغطية بمعدل 24 ساعة يوميا.
(«السفير»)

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).