أختر اللغة
الرئيسية | 25 مدينة سقطت في نيجيريا وبوكو حرام تستمر… الأسقف الكاثوليكي قلق من تدهور سريع للوضع الأمني
25 مدينة سقطت في نيجيريا وبوكو حرام تستمر… الأسقف الكاثوليكي قلق من تدهور سريع للوضع الأمني
علم نيجيريا

25 مدينة سقطت في نيجيريا وبوكو حرام تستمر… الأسقف الكاثوليكي قلق من تدهور سريع للوضع الأمني

في إطار مجمع الأساقفة الكاثوليك في نيجيريا الذي عُقد يوم الأربعاء 17 آيلول، كان للأسقف أوليفر داش مداخلة قال فيها إنّ المتمرّدين سيطروا في شهر واحد على 10 مدن في ولاية يوبي، وخمس منها في أداماوا. وطالب الأسقف المجتمع الدولي بمساعدة نيجيريا للتعامل مع هذه المشكلة، متحدثا الاربعاء في اطار مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في نيجيريا لاري في دلتا النيجر (جنوب).

وعلّق بأسف قائلًا “نحن أمّة خسرنا هذه المعركة تقريبًا لأنّها خرجت عن السيطرة”.

كما طالب النيجيريّين أن يتوحّدوا باختلاف دينهم وعقائدهم وانتماءاتهم الإثنيّة وإيديولوجيّاتهم وثقافتهم لأنّ توحّدهم فقط يُنجّيهم.

بينما تنفي الحكومة وترفض أنّها فقدت السيطرة على قسم من أراضيهم التي استولت عليها جماعة بوكو حرام المتطرّفة كما اعتبرت كلام أبو بكر شيكاو، قائد هذه الجماعة الإسلاميّة فارغًا فهو كان قد صرّح سابقًا عن تحوّل إحدى المدن التي سيطرت عليها بوكو حرام إلى خلافة إسلاميّة.

واتّهم الأسقف أوليفر داش أخيرًا الحكومة بتقاعسها في مواجهة انعدام الأمن ولامبالاتها الزائدة في حين يتمّ تجنيد الشباب في صفوف المقاتلين الإسلاميّين وتُجبر النساء على الزواج بالمتمرّدين.

زينيت

بياتريس طعمة

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).