شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الألعاب الفرنكوفونية السادسة في لبنان (27 أيلول ـ 6 تشرين الأول 2009)

الألعاب الفرنكوفونية السادسة في لبنان (27 أيلول ـ 6 تشرين الأول 2009)

أيام قليلة وتصل دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة الى نهاياتها، صورة لها معنى بعد كل الذي جرى في البلد والأيام القاسية والحزينة وصور الخراب والعبث لا سيما بالأمن الحياتي والثقافي والسياسي والأمني والذي جرى وصار أمام مرآة لازدهار ممكن فيه النجاح كما الفشل ولكن هناك دائماً حلول ما إبداعية ما بين النجاح والفشل من مثل الرهان على انفتاح لبنان على العالم وبناء جسور تواصل مهمة مع الآخرين عكسته التظاهرة الرياضية والثقافية.

مرة أخرى يؤكد لبنان حضوره في عوالم الفرنكوفونية وإن بجهوزية غير كاملة وغير منضجة بفعل الظروف السائدة. مع ذلك عكس لبنان صور التحدي، ولعل البعد الثقافي الاستثنائي الذي يشكل عنصراً مضافاً على الدورة وأعطى زخماً للفعاليات الرياضية. وها هي الدورات في الرسم والنحت والتميز والرقص والغناء تصل تقريباً الى نهاياتها اليوم أو غداً وتؤكد متانة الانتاجية الثقافية اللبنانية والتسويقية مجدداً بعدما حاول البعض إدخال العاصمة بيروت في طور الحجب والغياب.
بيروت تنتفض أو تحاول، تقف، تحاول أن تمشي كأي مدينة عالمية حديثة.
هو عصب المحاولة، الظروف ليست بجهوزية تامة مع استحقاقات كثيرة تشغل بال اللبنانيين وتجعل حجم المشاركة، مشاركة الناس غير متوازية مع الزخم العام للفعالية ولذلك أسبابه الجوهرية في النظام العام غير المستقر والتلف حيناً لجهة أوضاع الناس عامة.
مع ذلك كانت التظاهرة وكانت الصورة المشرقة والندية وكان جمهور مدينة تحاول أن تمسك بإيقاع الحياة، بالإيقاع الثقافي، وإن بمواسم الهجرة إليها جيداً.
ربما الزخم لفعاليات تشمل كل مناطق لبنان يحتاج الى إيقاع آخر، تنظيم آخر، تكيّف ومواءمة أكثر، ربما.
مع ذلك نجحت الفعالية، وها هي النشاطات المختلفة تصل الى نهاياتها في الفنون كافة.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).