أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مؤتمر صحافي عن المهرجان اللبناني للكتاب الـ29 125 داراً وتكريم 11 علماً لبنانياً وعربياً

مؤتمر صحافي عن المهرجان اللبناني للكتاب الـ29 125 داراً وتكريم 11 علماً لبنانياً وعربياً

عقد الأمين العام للحركة الثقافية – أنطلياس أنطوان سيف مؤتمراً صحافياً، في مركز الحركة، شرح فيه فعاليات المهرجان اللبناني للكتاب في دورته التاسعة والعشرين، والبرنامج المقرر على مدى ستة عشر يوماً، من 6 إلى 21 آذار الجاري، على أن يكون الافتتاح الخامسة مساء السبت المقبل، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.

وبحسب سيف فإن 125 داراً للنشر بينها دور نشر عربية وأخرى غربية تشارك في المهرجان، بعضها عن طريق التوكيل بعرض مشترك، والبعض الآخر بشكل مستقل. على مساحة عرض تتعدى الألف متر مربع ومنصّات عرضية وعمودية.
إضافة إلى إقامة ندوات حول كتب ومؤلفات صادرة حديثاً وأنشطة متفرقة، بلغ عددها ما يقارب خمسة وعشرين نشاطاً، وخمسين حفل توقيع، أشار سيف إلى أن من أبرز أنشطة المهرجان هذا العام، تكريم أعلام الثقافة في لبنان والعالم العربي. والمكرمون هذا العام هم: شحادة الخوري، فتحي التريكي، محمد السمّاك، حسن جوني، برج فازليان، إميل بجاني، فؤاد سامي حدّاد، شفيق المصري، بشارة صارجي، جورج جرداق ونينا جيدجيان.
أكد سيف أن الحركة الثقافية تبرز دلالة المعرض وغايته، من أجل تعزيز الحياة الأهلية السلميّة، والبرهان على توسع المعرفة، وإفساح مساحات للإبداع، في إطار من الحوار الحرّ القائم على الاعتراف بالاختلاف والتنوع وقبول الآخر والتكامل والانفتاح الفكري، تعزيزاً للحريات العامة والديموقراطية.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).