أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | 3000 لغة ستنقرض الكترونياً
3000 لغة ستنقرض الكترونياً
الثقافة الرقمية

3000 لغة ستنقرض الكترونياً

يرى مؤتمر “التنوع اللغوي والثقافي في الفضاء الالكتروني” الدولي الذي يقام حاليا في مدينة ياكوتسك في شمال شرق روسيا أن ما يزيد عن 3 آلاف لغة في العالم مهددة بالانقراض الكترونيا.

وجاء في بيان صدر عن المؤتمر أن ما يزيد عن 3 آلاف لغة من أصل 7 آلاف لغة في العالم لا تستطيع توسيع وجودها في المجال الالكتروني. لذلك فإنها مهددة بالاختفاء الرقمي. ويتعين على الاسرة الدولية بذل قصارى الجهود من أجل إبقائها  هناك.

واعلنت نائبة مديرعام  اليونسكو: “إن منظمة اليونسكو ستساهم دوما في أن يتلقى كل طفل التعليم بلغته الاصلية ، علما أن اللغة هي التي تحدد طابعنا واسلوبا لتفكيرنا.”

وأشار مدير مركز الدراسات العلمية في باريس جوزف مرياني، إلى أن الاتحاد الأوروبي يوظف أموالا محدودة للحفاظ على لغات قومية وتمنى أن يبذل المزيد من الجهود للحفاظ الالكتروني على اللغات.

يذكر أن مؤتمر “التنوع اللغوي والثقافي في الفضاء الالكتروني” الدولي الثالث يعقد في ياكوتسك في الفترة ما بين 30 يونيو و3 يوليو ، ويشارك فيه 130 وفدا من 50 دولة.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).