أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | «الجامعة اللبنانية الأميركية» تخرج 356 طالباً في جبيل

«الجامعة اللبنانية الأميركية» تخرج 356 طالباً في جبيل

احتفلت «الجامعة اللبنانية الأميركية» – حرم جبيل، بتخريج 356 من طلابها، من بينهم 25 دكتوراً في الصيدلة، كما منحت عالم الكيمياء الأميركي من أصل لبناني الدكتور بسام شخاشيري دكتوراه فخرية لإسهاماته الإنسانية والاجتماعية ولالتزامه بالجامعة.

وتحتفل الجامعة اليوم السبت بتخريج 1107 من طلابها في حرم بيروت. في جبيل، أكد رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا أن الجامعة ستستقبل في تشرين الأول المقبل وفداً استقصائياً من «وكالة منح الاعتماد الأميركية» توطئة لإتمام المرحلة الأخيرة قبل منح الاعتماد المطلق للجامعة، وهو ما يجعلها في مرتبة أبرز الجامعات العالمية.
حضر الاحتفال الرئيس السابق للجامعة الدكتور رياض نصّار والدكتورة نانسي جبرا ورئيس مجلس المستشارين الدوليين الدكتور بول بولس وأعضاء المجلس الشيخ فؤاد الخازن، تشارلز موللر، كنعان حمزة، والقس فادي داغر. كما حضر النواب: عباس هاشم، سيمون أبي رميا، وهاغوب بقرادونيان، والعقيد هادي أوسي ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، والعقيد أنطوان بستاني ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، والنقيب ميلاد خطّار ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء وفيق جزيني، إضافة الى حشد من الشخصيات السياسية والعسكرية والأكاديمية والدينية. بعد دخول موكب المتخرجين وموكب رئيس الجامعة والقيّم ونواب الرئيس والأساتذة وأعضاء مجلس الأمناء بالأثواب الاحتفالية، تولّى القيّم الدكتور عبد الله صفير افتتاح الاحتفال، قبل أن يتلو القس فادي داغر راعي الكنيسة الإنجيلية في الرابية صلاة.
ورأى جبرا «أننا نجحنا في استقطاب أفضل الاساتذة وألمعهم، وأكفأ الإداريين وأقدر الموظفين، اتبعنا أفضل الأساليب لاجتذاب الطلاب، حافظنا على معدل متدنٍ لزيادة الأقساط، زدنا من قيمة المساعدات المالية للطلاب غير المقتدرين الى أكثر من 10 ملايين دولار سنوياً، وأضفنا مبالغ أكبر الى المنح المجانية للمتفوقين».
وأعلن أن الصف الأول من الدراسة العملية في «كلية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب» سيبدأ في الخريف المقبل بعد إتمام السنوات التحضيرية الثلاث، كما أن كلية التمريض ستفتح أبوابها في خريف 2010.
ولفت الطالب سليم الياس باز من «كلية الهندسة»، متحدثاً باسم المتخرجين، إلى أن لكل متخرّج ذكريات خاصة عن تجربته في الجامعة اللبنانية الأميركية، وأن «ذكرياتي عابقة بالصور الجميلة».
وتولى القيّم الدكتور صفير بعد ذلك التعريف بالدكتور شخاشيري الذي قررت الجامعة منحه شهادة دكتوراه فخرية نظراً لإسهاماته الإنسانية وبسبب التزامه بالعلم.
وقال الدكتور شخاشيري: «متأثر جداً كون والدتي متخرجة من هذه المؤسسة الرائعة عندما كانت تسمى يوم ذاك: الكلية الأميركية للبنات، وكوني أكرم في إحدى أقدم المدن في العالم، جبيل». وأعرب عن سعادته أن يكون «منذ الآن متخرجا من الجامعة التي نالت أمي شهادتها فيها في العام 1936».
وسلم الدكتور جبرا والعمداء المتخرجين شهاداتهم وبلغ عددهم 356، ونال تقدير الرئيس وجائزته وقيمتها ألف دولار كل من حاز أعلى معدل عام بين المتخرّجين، وهم: سليم الياس باز من الهندسة والعمارة ومنح امتياز إلقاء الكلمة باسم المتخرجين، ستيفاني شربل سعادة من الآداب والعلوم، فريدا نزيه صميلي من إدارة الأعمال، باتريسيا وليد هرموش من الصيدلة. أما جائزة torch award التي تمنح للجديّة والتفاني في العمل فنالها المتخرجون: ستيفاني سعادة، فريدا صميلي، وسام جمعة والســـي رميا، ومنـــحت جائزة «رياض نصّار للقيادة» الى إيما بطرس.
وكرّر متخرجو الهندسة والعمارة تلاوة القسم بعد عميدهم الدكتور جورج نصر، كما كرر متخرجو الصيدلة قسمهم بعد عميدهم الدكتور فريد صادق.

جريدة السفير 18/7/2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).