شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | وكالة فيدس للأنباء: مقتل 37 عاملا في الحقل الرعوي خلال العام 2009

وكالة فيدس للأنباء: مقتل 37 عاملا في الحقل الرعوي خلال العام 2009

سبعة وثلاثون عاملا في الحقل الرعوي قُتلوا عام 2009 بينهم ثلاثون كاهنا؛ راهبتان؛ طالبان إكليريكيان وثلاثة علمانيين: أرقام أوردتها وكالة "فيديس" للأنباء في تقرير نشرته صباح اليوم الأربعاء، يتضمّن لائحة بأسماء العاملين الرعويين الذين فقدوا حياتهم بطريقة عنيفة خلال الأشهر الاثني عشر الأخيرة،

ويذكّر بأن عددهم ضعف عدد قتلى العام 2008. ثلاثة وعشرون عاملا رعويا بينهم ثمانية عشر كاهنا؛ طالبان إكليريكيان، راهبة وعلمانيان قُتلوا في أمريكا وتحديدا في البرازيل، كولومبيا، المكسيك، كوبا، السلفادور، الولايات المتحدة، غواتيمالا وهوندوراس.

في البرازيل وحدها قُتل ستة كهنة خلال العام 2009 وقد عبّر مجلس الأساقفة المحلي في بيان أصدره في آخر جمعية عامة لهذه السنة عن قلقه العميق إزاء تنامي موجة العنف ضد أبناء الكنيسة، ومن بينهم الكاهن الإسباني راميرو لودينيا الذي كان يعمل منذ أربعة وثلاثين عاما في جمعية معنية بمساعدة أطفال الشوارع.

وفي أفريقيا، أشار تقرير وكالة فيديس للأنباء إلى مقتل تسعة كهنة، راهبة وعلماني ذلك في جمهورية الكونغو الديمقراطية، جنوب أفريقيا، كينيا وبوروندي. أما في القارة الأسيوية فقُتل كاهنان خلال عام 2009 هما الأب جايمس موكاليل، عُثر عليه جثة هامدة بالقرب من مانغالور بولاية كارناتاكا الهندية؛ والأب تشيشيليو لوتشيرو الذي قُتل على يد مسلحين في الفيليبين وكان مدافعا عن الضعفاء وملتزما بحماية حقوق الإنسان. وفي أوروبا قُتل كاهن واحد هو الأب لويس جوسّوم بفرنسا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).