أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | 4 مجلّدات لرابطة قنوبين للرسالة والتراث “زوّادة” للزوّار في خدمة التراث الروحي
4 مجلّدات لرابطة قنوبين للرسالة والتراث “زوّادة” للزوّار في خدمة التراث الروحي
منشورات الوادي المقدس الى رئيس أساقفة أوروبا

4 مجلّدات لرابطة قنوبين للرسالة والتراث “زوّادة” للزوّار في خدمة التراث الروحي

أصدرت رابطة قنوبين للرسالة والتراث، عن مكتبة الوادي المقدس، ضمن مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي، 4 مجلّدات جمعها وقدّم لها وحققها الأب أنطوان ضو الأنطوني. والإصدارات الجديدة تحمل سلسلة مقالات ومحاضرات لمتخصصين من الإكليروس والعلمانيين، غلافاتها صور لدير سيدة قنوبين، الكرسي البطريركي في الوادي المقدس منذ العام 1440 حتى العام 1823، ولدير مار أنطونيوس قزحيا المساهم بمطبعته في النهضة العربية، ولمحبسة مار سركيس الشاهدة على الحياة النسكية المشرقية.
ويحمل المجلد الأول عنوان: “روحانية الكنيسة المارونية ودعوتها”. ويتناول المجلد الثاني إضاءات تاريخية على تأسيس البطريركية المارونية ومسارها، وعلاقاتها بالخارج، وبطاركتها في كتابات الرحالة الأجانب”. والمجلد الثالث بعنوان: “المسيحيون وبدايات النهضة العربية”، يتناول مساهمات المسيحيين في مختلف الحقول الثقافية والفنية وسواها، التي شكلت مجتمعة مقومات عصر النهضة. ويحمل المجلد الرابع عنوان: «الترهب والنسك المشرقي»، ويتناول تجربة الحياة النسكية في الكنيسة المشرقية مركزاً على أبرز شواهد هذه التجربة في نطاق الوادي المقدس، حيث انطلقت الحياة الرهبانية في عام 1695 عهد الدويهي، وانتشرت عشرات المحابس والمناسك في مغاور الوادي حتى عرف بوادي الـ800 راهب وحبيس، بعدما عرف دير سيدة قنوبين بأنه دير الـ200 راهب، ولا تزال آثارهم بادية في الوادي. وقد تناولها المؤرخون اللبنانيون والرحالة الأجانب مضيئين على مقومات الحياة الرهبانية وطابعها النسكي المتجذر في الوادي المقدس.
وأوضحت رابطة قنوبين للرسالة والتراث، أنها عملاً برسالتها الداعية إلى معرفة الوادي المقدس وأحيائه وصونه وعيش روحانيته، أطلقت سلسلة “مكتبة الوادي المقدس” لتكون هي المعرفة والكتاب والبحوث وتكنولوجيا الإعلام والتواصل الاجتماعي، في خدمة هذا التراث الروحي والحضاري والجمالي. و”زوّادة قنوبين” هي تقدمة الوزير السابق ميشال إده. قدمتها رابطة قنوبين إلى البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي لمناسبة عيد البشارة.
وستوزع المجلدات الـ4 الجديدة، زوّادة لزوار أديار سيدة قنوبين ومار اليشع ومار أنطونيوس قزحيا في الوادي المقدس، وفي كرسي الديمان وبكركي وفي حديقة البطاركة، إلى سائر المراكز الدينية داخل لبنان، وفي أبرشيات الانتشار في الخارج.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
Cheap Jerseys