أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | تركيا: احتجاج 412 موقعا ومدونة على الرقابة

تركيا: احتجاج 412 موقعا ومدونة على الرقابة

سئم مالكي ومستخدمي مواقع الإنترنت في تركيا من الرقابة على الشبكة إلى حد أنهم قرروا في شهر أغسطس أن يفرضوا الرقابة على أنفسهم احتجاجا على تلك الأوضاع. نقلت بيانت خبر احتجاج 412 من المواقع والمدونات على الرقابة وأوامر الحظر الصادرة من المحاكم عن طريق إظلام صفحاتها للفت أنظار السلطات والجمهور إلى وضعها.

بدأت الحملة بمبادرة من موقع ال مال شيفت دوت كوم الذي فقد بعض محتوياته عندما حُجب موقعا يو تيوب وديلي موشن بالبلاد. وقد تلقى دعم مواقع الجامعات والقانونيين، حسب بيانت. وقد حذرت حملة "هذا الموقع مغلق بإرادته" من أن استمرار حجب الحكومة والمحاكم للمواقع سيضمن للنشر على الإنترنت مستقبلا حالكا.

في العام الماضي، كان من المواقع المحجوبة كذلك اكسي سوزلوك وورد برس وجريدة "جوندم" وجوجل جروبس وجيوسيتيز. وقد قالت بيانت أن الحظر رفع عن موقعي يو تيوب وديلي موشن في 25 أغسطس، ربما استجابة لضغوط الاحتجاج الإلكتروني.

وكانت إحدى المشكلات الأخرى هي التخريب. فموقع مبادرة حرية التعبير، عضو آيفكس،  www.antenna-tr.org   وموقع المجتمع المدني www.ortakpayda.org ، تعرضا لقرصنة علنية في 24 يوليو من قبل جماعة لها موقع على الإنترنت. تزعم مجموعة القرصنة "أتابيلير" السير على الخطى شخصية كمال أتاتورك التاريخية العلمانية، حسبما علم الضحايا، لكن "نظرة سريعة على موقعهم تظهر أنهم يستهدفون المواقع التي لا تعجبهم أفكارها. إن ما يهدمونه هو حريات تبادل المعلومات والأخبار". وقد قال موقعا أنتينا وأورتاكبايدا أن القراصنة يملكون معارف تقنية وموارد مالية كبيرة، وقد صنفتهم مراسلون بلا حدود كقوميين متطرفين.

 

نشرة آيفكس – الجزء 17  العدد 33- 27 أغسطس 2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys