أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | التعبئة العامة والإحصاء في مصر: عدد الأقباط 5 ملايين و130 ألفاً

التعبئة العامة والإحصاء في مصر: عدد الأقباط 5 ملايين و130 ألفاً

أعلن اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أول إحصائية رسمية لعدد المسيحيين بمصر، أكد فيها أن عدد الأقباط 5 ملايين و130 ألفاً.

وأكد الجندي، أن الأقباط هم الأعلى اجتماعياً في مصر، والأكثر هجرة، والأقل في الإنجاب، موضحاً أن هذه الإحصائيات «موثقة ولا يستطيع أحد إنكارها».

من جانبه، رفض الأنبا باخوميوس، القائم مقام البطريرك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ما أدلى به رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن عدد الأقباط.

وقال الأنبا باخوميوس لـ«الشروق»: «ما أعلنه رئيس الجهاز بشأن عدد الأقباط غير صحيح في تقديري، ولهذا أطالبه بإعلان إحصائيات عدد الأقباط في كل محافظة، على حده».

ومن جانبه أكد الأنبا مرقص، أسقف شبرا الخيمة، أن عدد الأقباط في مصر يتراوح ما بين 15 إلى 18 مليوناً، وضرب مثلاً على هذا بتعداد بعض الأبرشيات في محافظة المنيا؛ فهناك أبرشية ملوي 450 ألفاً، والمنيا 500 ألف، وسمالوط 300 ألف، وشبرا الخيمة 350 ألفاً»، متسائلاً: «إذا كان تعداد الأقباط في محافظة واحدة تجاوز المليون و250 ألف، فما تعدادهم في القاهرة كلها، ومدينة نصر، والمدن الجديدة، وباقي محافظات الوجه القبلي المعروفة بكثافة الأقباط فيها؟».

وأضاف الأنبا مرقص: «تعداد الأقباط في مصر معروف لدى الكنيسة، ولكننا لم نقم بتجميعه، ومن الممكن عمل ذلك عن طريق الأنبا باخوميوس، أو البابا القادم، ليطالب كل أسقف بتقديم تعداد المسيحيين في أبرشيته».

وعلى صعيد آخر، رفض الدكتور القس صفوت البياضي، رئيس الطائفة الإنجيلية، ما أعلنه اللواء أبو بكر الجندي بشأن عدد الأقباط، مؤكداً أن إعلان عدد الأقباط مخالف لإعلان الأمم المتحدة عام 1985 الذي أكد على عدم الاعتماد في عمل الإحصائيات على الديانة أو السؤال عنها، مشيراً إلى أن الكنيسة لديها الإحصائيات الحديثة والمؤكدة عن عدد الأقباط.

عن أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).