أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | تقرير: مخلفات الكمبيوتر في الهند ترتفع 500 % بحلول 2020

تقرير: مخلفات الكمبيوتر في الهند ترتفع 500 % بحلول 2020

قالت دراسة اجرتها الامم المتحدة صدرت يوم الاثنين إن مخلفات الاجهزة الالكترونية سترتفع بشكل كبير في العالم النامي خلال عقد من الزمن وستزيد مخلفات الكمبيوتر في الهند وحدها 500 بالمئة عن مستويات عام 2007 بحلول عام 2020

وتنمو المخلفات الالكترونية التي تضم الهواتف والطابعات واجهزة التلفزيون والثلاجات واجهزة اخرى بمقدار 40 مليون طن في العالم سنويا. وتنبعث السموم عندما يقوم عمال القمامة بحرقها بشكل غير ملائم بحثا عن مكونات قيمة مثل النحاس والذهب.

وتوقع تقرير اصدره برنامج الامم المتحدة للبيئة في بالي يوم الاثنين انه بحلول عام 2020 ستزيد المخلفات الالكترونية من اجهزة الكمبيوتر 400 بالمئة عن مستويات عام 2007 في الصين وجنوب افريقيا.

وقال أكيم شتاينر المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة "هذا التقرير يعطي طابعا ملحا جديدا لانشاء برامج طموحة ورسمية ومنظمة لجمع وادارة المخلفات الالكترونية من خلال اقامة منشآت كبيرة وتمتاز بالكفاءة في الصين.

"الصين ليست وحدها في مواجهة تحد خطير. قد تواجه ايضا الهند والبرازيل والمكسيك ودول اخرى اضرارا بيئية ومشكلات صحية متزايدة اذا تركت اعادة تدوير النفايات الالكترونية لاهواء القطاع غير الرسمي."

وقال التقرير الذي شاركت فيه المختبرات الاتحادية السويسرية لاختبار المواد والبحوث (ايمبا) ومجموعة المواد المتخصصة (يوميكور) وجامعة الامم المتحدة ان الولايات المتحدة هي أكبر منتج للنفايات الالكترونية اذ انها تنتج ثلاثة ملايين طن سنويا.

وقالت (ايمبا) إن الصين تأتي في المركز الثاني حيث تنتج حوالي 2.3 مليون طن محليا وهي المكان الذي يرسل اليه الكثير من نفايات العالم المتقدم الالكترونية
رويترز

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).