أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | كاريتاس أورشليم تغيث 520 عائلة في غزة

كاريتاس أورشليم تغيث 520 عائلة في غزة

منذ الاثنين الفائت الواقع في 9 فبراير بدأت 520 عائلة من بين العائلات الأكثر تألماً في غزة بسبب نقص التموين الناجم عن الصراع الحربي الأخير بتلقي الحصص الغذائية من المتطوعين والعاملين المحليين في كاريتاس أورشليم.

هذه الإعانة تحتوي على زيت وطحين وأرز وسكر وشاي ورب البندورة ومعلبات لحم وسمك وجبن ومعكرونة وعدس ولوبياء وبازلاء وسميد.
العائلات التي تمت إعانتها عانت من الانتظار طوال أسابيع من غير الحصول على الأغذية. وتقول إحدى ربات المنازل إثر تلقي الحصص من كاريتاس "هذا الطعام يشكل إغاثة حقيقية. لا أستطيع إخفاء فرحي عند رؤية الطحين والسكر، وحماسي لفكرة القدرة على أكل هذا الجبن اللذيذ".

عملية مليئة بالعقبات
أما عملية التوزيع فقد جرت بشكل أبطأ مما كان مقدراً وذلك أولاً بسبب العقبات والمتطلبات المتعددة التي كانت تفرضها السلطات الإسرائيلية.
ففي سبيل نقل هذه الإعانة إلى غزة، توجب على كاريتاس أورشليم اتباع "عملية طويلة ومزعجة" ذات طابع إداري بشأن طبيعة الحمولة وحجمها ووجهتها، حسبما أشار المسؤولون في كاريتاس.
وإثر الحصول على الموافقة، كان يجب إرسال الرزم أولاً إلى مستودعات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في رام الله ومن هناك إلى مستودعات تلك الوكالة في أورشليم حيث تنقل في شاحنات إلى غزة لتصل الشحنة أخيراً إلى جوما خدورة منسق كاريتاس في المنطقة.
وحسبما أشار جميل خوري مدير البرامج في كاريتاس أورشليم فإن "تنسيق إرسال رزم الأغذية إلى غزة يستغرق وقتاً طويلاً، مما يسبب المزيد من الجوع للجائعين".

أورشليم، الاثنين 16 فبراير 2009 (ZENIT.org)

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).