أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | روما : عدد سكان الفاتيكان 572

روما : عدد سكان الفاتيكان 572

{mosimage}أصبح شائعا ان دولة الفاتيكان هي اصغر دول العالم، ولكن من غير المعروف انها تتشكل من 32 امرأة و540 رجلا فقط غالبيتهم من الديبلوماسيين، على ما اظهرت ارقام كشف عنها قانون حول المواطنة والإقامة والوصول الى الفاتيكان.

ومن اصل 572 مواطنا ثمة 306 ديبلوماسيين للفاتيكان في العالم من حاليين ومتقاعدين و86 حرساً سويسرياً و73 كاردينالا وراهبة واحدة و31 مدنيا، الا ان 223 منهم فقط يقيمون فعلا في الفاتيكان.
وفي دولة الفاتيكان كذلك 221 مقيما غالبيتهم من رجال الدين (من بينهم 95 راهبة).
ويتناول قانون المواطنة ايضا الوصول الى دولة الفاتيكان البالغة مساحتها 44 هكتارا والتي تشهد ازمات مرورية وصعوبات في ايجاد مواقف للسيارات، علما انه في العام 2010 سجل دخول 2,1 مليوني سيارة الى الفاتيكان.
ويذكر انه "بغية خفض وصول السيارات" الى الفاتيكان لن يسمح بدخول سيارات غير المواطنين والمقيمين الا بموجب ترخيص صادر عن السلطات. الا ان جزءا من دولة الفاتيكان سيبقى الوصول اليه حراً، لا سيما الساحة وكاتدرائية القديس بطرس ومتاحف الفاتيكان".
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).