أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | “راهبات الخدمة الصالحة” مسيرة 60 عاماً يعمل البعض لتشويهها

“راهبات الخدمة الصالحة” مسيرة 60 عاماً يعمل البعض لتشويهها

الأم خضره لـ"النهار": التبني عملية رسميّة تبدأ من المخفر والنيابة العامة
ما ان ساقت إحدى الوسائل الإعلامية اتهامات بحق دير "راهبات سيدّة الخدمة الصالحة" في جبولة، بأنه يبيع الأطفال اليتامى، حتى انتشر الخبر ما بين مصدقٍ ومشكك، واستنكار عائلات تبنّت أولادها

 من الدير لقاء لا شيء وفق تأكيدها.

"النهار" قصدت الرئيسة العامة للدير الأم باسكال خضره التي أعربت عن أسفها للأخبار والإفتراءات التي طالت الدير. "إنه كلام معيب ومسيء بحق رسالتنا الإنسانية" تقول، "عملنا هو رسالة وما نقوم به هو واجب لا أكثر، ولم يطلب الدير يوماً أي قرش من عائلة تتبنى طفلاً، ولا يحق للدير بأن يطلب بدلاً مادياً لقاء عملية تبني". وتضيف "ثمة عائلات ترغب في تقديم مساهمة لتغطية جزء ضئيل من مصاريف الطفل الذي تبنته قبل انتقاله الى بيتها"، وهناك "من يساعدنا في تأمين مستلزمات أطفالنا الآخرين". وتوضح بتأثر: "نحن نعيش وسط أعجوبة دائمة، لجهة توفير الحد الأدنى من حاجات الدير وتغطية نفقاته، ولا أخفي أنه بفضل بعض الخيرين والأشغال اليدوية التي ننجزها والمؤن التي ننتجها نتمكن من رعاية الاولاد وتوفير حاجاتهم".

عملية التبني…كيف تتم؟
أطفال كثر موجودون في المؤسسات الإجتماعية، أو في دور للأيتام، في انتظار من يتبناهم. فكيف تتمّ عملية التبني؟ وهل ثمة شروط قانونية تلتزمها راهبات سيدة الخدمة الصالحة؟ تشرح الأم خضره الآلية التي يعتمدها الدير: "قبل أن نتسلّم الولد اللقيط المرمي أمام الدير رسمياً، نبلّغ المخفر الذي يُحرر محضراً مفصلاً عن الولد ويرسله إلى المدعي العام التمييزي، الذي يدرسه. وما أن يتأكد من أن الطفل مجهول الهوية، وبناء على طلبه، يصبح الطفل في عهدتنا رسمياً ونحفظه في الدير".
ثمة معايير لتبني الاطفال، تقول الأم خضره، بداية اذا كان الشريكان لا يستطيعان الإنجاب يتقدمان بطلب تبني، شرط ان يجمعهما الحب والعاطفة، وان تكون العائلة قادرة على توفير الإستمرار له "فلا تعيده الينا بعد فترة بذريعة عدم قدرتهما على تربيته أو غير ذلك"، وتوضح: "دائماً ننتظر الوقت الملائم كي نقدم الولد للتبني، اذ لربما عادت الام الأصلية وكشفت عن هويتها وطالبت بطفلها، لهذا يستغرق الأمر وقتاً قبل الموافقة على اي عملية تبنٍ". وتشير الى انه في القانون اللبناني "اللقيط" طفل مجهول الأبوين، ووفق قانون الأحوال الشخصية، يمكننا كجمعية مرخّص لها، بعدما نتسلّم الطفل، أن تُصدر وثيقة ولادة يوقّعها مختار المحلّة، فتصبح للقيط هوية لبنانية باسم ننتقيه، ونختار له ايضاً اسم عائلة، مع اسمين مستعارين للأم والأب".
إذاً، قرار إعطاء الطفل إلى عائلة يعود إلى المدعي العام بعد التحقق من أن عائلة تتكفل برعايته وتأمين عيش كريم له. تتسلّمه العائلة من الميتم بأمر من المدعي العام، الذي يزودها أوراق علم وخبر تثبت أن القانون يسمح للدير باستقبال اللقطاء، ومحضر الدرك الذي يتضمن كيفية وصول الطفل إلى الدير، فضلاً عن إفادة من الدير بالتنازل عن الولد ومنحه إلى العائلة التي طلبت تبنيه، مما يسهّل تسوية المعاملات القانونية له. "نسلّم الولد للعائلة بحضور المدعي العام التمييزي، لتتولى المحكمة الروحية الملف، على أن تسوي العائلة المتبنية المعاملات المتبقية مع الأحوال الشخصية والدوائر الأخرى".

نموذج
كان الطفل سامر مجهول الأبوين، قبل أن يتبناه جورج وزوجته سمر في دير "راهبات سيدّة الخدمة الصالحة"- جبولة في البقاع، الذي يُعنى بإيواء الأيتام واللقطاء، وقد أنجز الزوجان عملية التبنّي قبل عام، وكان عمر الطفل لا يتجاوز الأشهر القليلة.
لم يكن جورج وسمر يفكّران بالتبنّي، رغم رغبتهما الشديدة في أن يكون لديهما ولد، لكن بعد مرور سنوات يئسا فيها من الإنجاب اتصل جورج بالأم خضره، وطلب منها ولداً للتبني، فكان جوابها: "الولد أمانة لدينا، وعليك التوجه الى المدعي العام التمييزي لتقديم طلبك".
روى جورج تفاصيل ما جرى وكيف تمت عملية التبني: "قصدت وزوجتي الدير وتحدثنا إلى الأم خضره لنعرّفها عن أنفسنا وعن مدى رغبتنا في تبني، ولد بعد 12 عاماً من استنفاد كل الوسائل الطبية في لبنان والخارج من دون جدوى". أرشدتنا الى طريقة التبني الرسمية، التي تنطلق وفق قرار المدعي العام التمييزي". قدّم جورج المستندات المطلوبة إلى المدعي العام فريد كلاس، الذي تقصى عن العائلة ثم أصدر قراره للدير بتسليم الطفل سامر إليها. "بعد شهر من الإنتظار زفّتنا الراهبة بالخبر السعيد"، يقول أبو سامر. ويعبّر بفرح عن مدى تعاطف الأم خضره معهم، "وتعاملها معنا بإنسانية مطلقة، وخصوصاً لدى تسليمنا الولد بناء إلى إشارة المدعي كلاس وباشرافه".
استغرب أبو سامر سؤالنا عمّا إذا طلبت منه الأم خضره مبلغاً من المال لقاء تبنيه سامر، فأجاب ممتعضاً: "تعاطت معنا الأم خضره بمحبة لا توصف، حتى أنني لم أجرؤ على أن أعرض عليها ما إذا كان يترتب علينا دفع أي مبلغ مادي، ولو رمزي، بالعكس كنت كلما ترددت إلى الدير تحمّلني ما توفر من مؤن من دون مقابل، إلى درجة بت أخجل من الأمر". ويقول مغتبطاً: "الله ما عطاني ولاد لينعم عليّ بسامر".

ستون عاماً من العطاء
تستمر مسيرة الدير في الخدمة والعطاء منذ 60 عاماً، وفي هذا السياق، تلفت الأم خضره إلى أنها تتقلى بصورة مستمرة إتصالات من مقيمين في الدول العربية والأوروبية وغيرها بطلب التبني، خصوصاً "أنه من المياتم المدرجة على لوائح المياتم الموثوق بها لجهة التبني".
يضم دير "راهبات سيدّة الخدمة الصالحة"- جبولة مدرسة وميتماً يحضن 110 أطفال من يتامى، مشرّدين، ومن هم في حالات إجتماعية صعبة، من دون تمييز طائفي، مذهبي، عرقي أو غير ذلك، على ما تفيد الأم خضره، "لنشهد على محبّة الرب لكل إنسان متروك، وإيماناً بما قاله يسوع: "كل ما تفعلونه بأحد إخوتي هؤلاء الصغار، فبي فعلتموه".

نيكول طعمه / النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

60% من الشباب اللبناني في منازلهم.. الأب خضره: أتخوف من وقوع حوادث عنصرية

ربيكا سليمان / موقع الكتائب اللبنانية

ليس من العدم، تولد الازمات عادة. فهذه الاخيرة تخرج من ارحام بعضها، وتنمو وتتكاثر في حضن الاهمال والجهل. ليس صحيحاً اذاً، ان ثمة حجارة تنهمر على اللبنانيين دفعة واحدة، وكأنه قصاص. بل ما يحصل هو نتيجة طبيعية ومحتمة، مع انها غير مرحب بها. البطالة مثال. لها اسبابها، و"موتورها" الذي يبقيها شغالة، بل لها من يمدّه بالوقود والطاقة. راهناً، كبرت البطالة حتى باتت تتهدد المجتمع وتنذر باحداث انفجار في سوق العمل اللبناني. 

في العام 2012، بلغ المعدل العام للبطالة بين اللبنانيين 22 في المئة، و31 في المئة نسبتها بين صفوف الشباب. اليوم، قفزت بشكل ملحوظ ومخيف، فوصلت نسبة البطالة للفئة العمرية المتراوحة بين 18 و29 سنة  الى 60 في المئة، فيما وصلت النسبة في معدلها العام الى 32 في المئة. معطيات وارقام يكشف عنها، بأسف، رئيس مؤسسة "لابورا" الأب طوني خضره، في حديث الى موقع Kataeb.org، محذراً من انعكاسات هذه الازمة الخطيرة على الاصعدة كافة.

ما سبب تفاقم هذه المشكلة، وبهذه الوتيرة السريعة؟ يوضح الاب خضره ان "العامل الرئيسي اليوم يكمن في تزايد عدد اللاجئين السوريين في لبنان واستبدال اليد العاملة اللبنانية بالسورية ". غير ان رئيس جمعية "لابورا" الرائدة في مجال مكافحة الهجرة ومحاربة البطالة والتي اسست لتحقيق هذه الاهداف، يلفت الى انه " لطالما عانى اللبنانيون من مشكلة البطالة لأسباب كثيرة، على رأسها تغييب قضايا الشباب ومشاريعهم واحلامهم عن برامج الحكومات المتعاقبة". يضيف بحسرة:" الشباب ليسوا فقط غائبين عن اولويات اهل السلطة، بل انهم غير موجودين حتى على سلّم "ثانوياتهم". يقارن الاب خضره السياسة الداخلية بين بلد وآخر، فعلى سبيل المثال، نجح الرئيس اوباما في معركته الرئاسية لأنه وعد بتخفيض البطالة من 11% الى 9%، فيما لا يجهد سياسيو لبنان  لخلق فرص عمل جديدة. 

وفي هذا الاطار، يعلن الاب خضره انه وبناء على دراسات تشاركت باعدادها "لابورا" مع الجمعيات الاقتصادية ورجال الاعمال، سوف يعرض اقتراح قانون على مجلس النواب متعلق بقطاع الصناعات الزراعية، واذا ما اقرّ فسوف يوّفر عشرين الف فرصة عمل للبنانيين.

وعليه، يشددّ الأب خضره على أهمية القوانين في مكافحة البطالة، معتبراً ان غياب النصوص القانونية المتعلقة بحماية اليد العاملة في مطلق اي بلد، من شأنها ان تفاقم هذه المشكلة. 

وكما الحال في شتّى الميادين الحياتية، كذلك في مجال التوظيف، تشكّل المحسوبيات والتدخلات السياسية علّة العلل. يقول الأب خضره:" في لبنان نواجه مشكلة حقيقية في وظائف القطاع العام، بسبب هيمنة بعض الفئات على عدد من الوظائف، وعمليات التوظيف العشوائي وغير القانونية"، مناشداً الدولة تحديث الادارات الرسمية وملء الشواغر، ما قد يوّفر حوالى 60 الف وظيفة في خلال خمس سنوات، ويعيد التوازن الى هذا القطاع.

وفي هذا الاطار، يلفت الاب خضره الى ان الزيارات التي قام بها مجلس أمناء الكنيسة في لابورا الى غبطة البطريرك مار بشارة الراعي والرؤساء الثلاثة قد بدأت تجني ثمارها مع حلحلة ملف الكتاب العدل، داعياً اللبنانيين الى تغليب المصلحة الوطنية العليا فوق كل اعتبار. 

اذاً، ادّت عوامل كثيرة الى ترّبع "شبح" البطالة في البيت اللبناني لأعوام واعوام. بيد ان هذا الشبح يتحوّل يوماً بعد يوم الى غول مخيف قد يخلّف وراءه، في حال عدم معالجته فوراً، أزمات مؤلمة. فمع ازدياد عدد اللاجئين السوريين في لبنان، وتوّزعهم على المناطق اللبنانية كافة، من دون ان يكون للدولة خطة واضحة واستراتيجية للتعامل مع قضيتهم، وباقتحامهم سوق العمل اللبناني، بات حوالى 60 في المئة من شباب لبنان، عاطلين عن العمل. يختصر الأب خضره تعليقه بالمثل القائل "ان قطع الارزاق من قطع الاعناق". ومن دون ان يغفل عن القاء قسم من المسؤولية على ربّ العمل اللبناني الذي يرتضي التخلّي عن العامل اللبناني واستبداله بيد عاملة اجنبية اقلّ كلفة، يشددّ على ضرورة التحرّك رسمياً لمواجهة هذه الاخطار، قائلاً:" يجب اقامة مؤتمر وطني بأسرع وقت ممكن لتدارك هذه الظاهرة، ووضع الامور على سكتها الصحيحة عبر اعادة التوازن في سوق العمل  واعادة الثقة الى الطوائف كافة".

ويضيف:" ان قضية العمالة السورية غير المضبوطة الحاصلة، وانزعاج قسم كبير من اللبنانيين من تأثيرها السلبيّ عليهم، وتخّوفهم من المستقبل، امور خطيرة جداً، واني اتخوّف حقاً من حوادث عنصرية قد تحصل في بعض المناطق نتيجة هذا الوضع الشاذ".

لا يعارض الأب خضره اقامات مخيّمات للاجئين السوريين، بحيث يسهل وصول المساعدات اليهم، ويأخذ كلّ ذي حق حقه، فلا يواجه اللبناني مشكلة البطالة المتفاقمة، ولا يُترك اللاجىء من دون متابعة من الدولة المستضيفة.

فهل تتحرك الدولة سريعاً للحؤول دون تفاقم كارثة البطالة وما يتبعها من نتائج كالهجرة والفقر والظلم؟ ام ستلعب دور "الانتحاري" الذي يفجّر نفسه في صفوف عمال لبنان؟

ربيكا سليمان

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

60 أستاذاً جامعياً عراقياً يتدرّبون في الجامعات اللبنانية

و20 يتابعون دورات على العلوم الإنسانية في اليسوعية
وفد من جامعات عراقيّة تابع دورات تدريبيّة في جامعة القدّيس يوسف في إطار برنامج تطوير المَلاكات التربويّة خارج العراق، أوفدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقيّة أكثر من 60 أستاذاً جامعياً

 

من جامعات بغداد والموصل والبصرة وتكريت والكوفة والمستنصرية والعراقية، الى لبنان، وذلك لمتابعة دورة تدريب لمدة شهر في اختصاصات مختلفة في عدد من الجامعات اللبنانيّة. وخُصّصت جامعة القدّيس يوسف بالشقّ المتعلق بالعلوم الإنسانيّة، فتابع حوالى 20 أستاذاً دورات ومحاضرات عن الفلسفة العربيّة والتصوّف في معهد الآداب الشرقيّة ووسائل التعليم التفاعلي فيه، كما تعرّفوا على رسالة كليّة العلوم الدينيّة ومعهد الدراسات المسيحيّة الإسلاميّة ومناهجهما، واطّلعوا على برنامج التنشئة على الحوار الإسلاميّ المسيحيّ في لبنان.

واستقبل الوفد نائب رئيس جامعة القدّيس يوسف للشؤون الدوليّة البروفسور أنطوان حكيّم، وتمّ الاتفاق على برنامج الزيارة المفصّل. كما التقى الوفد رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعي، في حضور الدكتورة أحلام شهيد علي المستشارة الثقافيّة في السفارة العراقيّة في بيروت. وألقى البروفسور دكّاش كلمة قال فيها: "أتيتم للتعرّف إلى هذا الصرح الممتدّة مساحته على منطقة واسعة من قلب مدينة بيروت وخارجها والممتدّ تاريخه على عشرات السنين. إذ تأسّست جامعتنا العام 1875 هنا في بيروت من أجل خدمة الثقافة والرقيّ بالإنسان ومن أجل ترسيخ العيش المشترك بين الناس وبناء الدولة الخادمة للجميع".
أضاف دكاش: "كنا ولا نزال في خدمة الثقافة بمختلف مضامينها الإيجابية ونعتبر أن ما أنجزته جامعتنا لتحقيق رسالتها هو على مستويين: الأول إعداد آلاف، لا بل عشرات آلاف الكوادر، من مختلف الاختصاصات الأدبية والدينية والطبيّة والعلمية والهندسية. والثاني هو صياغةٌ ثقافية حوارية ملتزمة وجامعة ومؤمنة بالعلم وباللـه ونحن نكمل المشوار والطريق معاً. ننظر الى زيارتكم كمحطة أساسية من محطات التعاون والتبادل العلمي في مختلف الأمور الأكاديمية والعلمية بين جامعتنا والجامعات العراقية العريقة ولنا في ذلك فائدة خصوصاً في بناء جسور الثقة والمحبة والعمل الأكاديميّ والبحثي والتعليميّ".
وختم رئيس الجامعة بالقول: "أملي وأملكم أن تنحسر الغيوم السود التي تغطّي سماء العراق وسماء سوريا وكذلك سماء لبنان والمنطقة، فتسترد بلداننا قوّتها ومناعتها وتؤدي جامعاتنا دورها الطليعي في تبديد هذه الغيوم من خلال إعداد الأجيال المثقّفة والمنفتحة والحائزة على أعلى الشهادات وأثمنها، بغية القضاء على الجهل والجُهّال بواسطة العلم وثقافة الحوار والسلام والعدالة".
كما زار الوفد برفقة الأب جوزف جبارة مدير معهد الدراسات الإسلامية المسيحية، راعي أبرشية بيروت وجبيل للروم الكاثوليك المطران كيرللس بسترس.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

البطالة 60 % والمؤسسات تستبدل اللبنانيين بالسوريين

تخطّط الحكومة لإزالة المؤسسات الاقتصادية التي أقامها النازحون السوريون في لبنان، بسبب المنافسة غير الشرعية التي تشكلها. لكنّ المشكلة قد تكون أعمق من ذلك في ظلّ المنافسة الخطرة التي ولّدتها

العمالة السورية، حيث يرى الاب طوني خضره رئيس مؤسسة «لابورا» للتوظيفات انه يجب إعلان حال طوارئ وعقد مؤتمر وطني لتدارك الخطر المحدق بشباب لبنان من جراء ارتفاع نسبة البطالة الى 60 في المئة.
توقع الاب طوني خضره، رئيس مؤسسة "لابورا" للتوظيفات، ان تُسبّب العمالة السورية انفجار قنبلة في سوق العمل اللبناني، كاشفا ان نسبة البطالة في لبنان تبلغ اليوم 60 في المئة في اوساط الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 23 و26 عاما.

وفيما اعتبر ان حلّ مشكلة اللاجئين السوريين وقع على عاتق اللبنانيين، اشار الى ان نسبة البطالة كانت عمليا في حدود الـ30 في المئة في العام 2011.

وأوضح خضره لـ"الجمهورية" انه في العام 2012، تخرّج في لبنان 27 الف طالب جامعي، استوعب سوق العمل اللبناني 9000 وظيفة فيما هاجر حوالي 5000 خرّيج الى دول الخليج، فبقي 13 الف شاب عاطل عن العمل.

كما لفت الى ان هذا العام ايضا تخرّج 28 الف طالب، لم يستوعب سوق العمل العدد نفسه الذي استوعبه العام الماضي، كما لم تستقبل دول الخليج العدد نفسه من المهاجرين الذي استقبلته العام 2012 بسبب تردّي العلاقات بين البلدين، مما أدّى الى ارتفاع نسبة البطالة في لبنان أضعافا.

ولتصوير رداءة سوق العمل اللبنانية اليوم، أشار الاب خضرا الى انه تقدمت لدى مؤسسة "لابورا" العام الماضي 1000 وظيفة من القطاع الخاص وحوالي 800 وظيفة من القطاع العام، قائلا انه في ظل غياب الدولة حاليا وغياب رئيس الخدمة المدنية، هناك تجميد لوظائف القطاع العام، بينما عمد القطاع الخاص هذا العام الى تسريح العمال بدل توظيفهم.

وكشف ان طلبات التوظيف تنهال بشكل كبير على المؤسسة، مشيرا الى ان عدد طالبي فرص العمل يبلغ في مؤسسة "لابورا" فقط 60 شخصا اسبوعيا. ولفت ان طالبي الوظائف اللبنانيين مستعدون للعمل في أي قطاع واي وظيفة كانت بسبب تردّي اوضاعهم المعيشية وانعدام فرص العمل في السوق.

وذكر خضره انه يستقبل يوميا اشخاصا تمّ تسريحهم من وظائفهم يفوق عمرهم الخمسين عاما، وكانوا قد عملوا في المؤسسة لاكثر من 16 عاما، ليتمّ استبدالهم في نهاية المطاف بالعمالة السورية.

وقال ان المشكلة تتمثل بالفوضى القائمة في سوق العمل اللبناني ، وعدم فرض ضمانات للوظائف، "هناك فلتان في عمليات التوظيف بكافة القطاعات، خاصة في قطاعي الصناعة والزراعة".

اضاف: "اصحاب المؤسسات التجارية في لبنان يعمدون الى استبدال العمالة اللبنانية بالسورية لخفض كلفة الاعمال وزيادة الارباح". ورأى الاب خضره ان العمالة السورية كانت مناسبة لمعظم اللبنانيين لتأكيد عدم مبالاتهم بوطنهم ومصلحة أبنائه.

نحاس

وفي اطار المنافسة الاقتصادية التي يشكلها النازحون السوريون، أكد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال نقولا نحاس لـ"الجمهورية" انه تمّ تمديد مهلة المؤسسات التجارية غير المرخصة التي اقامها النازحون السوريون في البقاع لغاية نهاية شهر آب المقبل، لاغلاقها وتسوية اوضاعها، على ان تتخذ بعد هذا التاريخ الاجراءات التنفيذية على الارض لاغلاق المؤسسات التي لم تلتزم بالمهلة.

وأعلن نحاس ان مسح المؤسسات غير المرخصة في بيروت بدأ يوم امس، على ان تنتشر الحملة التي بدأت من البقاعين الأوسط والغربي في كل لبنان. واشار الى ان العمل جدي لمعالجة هذا الموضوع، مشددا على ان كل مؤسسة أو أي نوع من الأعمال التي افتتحت مؤخراً والتي لا صفة لها ستقفل، ولن يكون هناك تساهل في هذا الموضوع.

المعلوف

في هذا السياق، أوضح رئيس بلدية زحلة جوزف المعلوف انه بناء على تعميم من وزارة الداخلية، قامت البلدية باحصاء عدد النازحين السوريين الموجودين في زحلة، وتبيّن ان عددهم يناهز الـ4000 عائلة، ولكنه لم يتم احصاء عدد المؤسسات التجارية التي اقامها هؤلاء في المنطقة.

واكد المعلوف لـ"الجمهورية" ان زحلة لا تتضمن مؤسسات تابعة للنازحين السوريين، وإن وجد البعض، فعددها لا يتعدّى العشرة، تتواجد جميعها في ضواحي زحلة والمدينة الصناعية، ولا تشكل اي منافسة للمؤسسات التجارية في المنطقة.

واشار الى ان المحال التجارية غير المرخصة التي تنوي وزارة الاقتصاد ازالتها، متواجدة بشكل اكبر على طريق الشام في بلديات شتورة والمرج وسعدنايل وغيرها. مؤكدا ان ازالة التعديات لم تبدأ بعد في بلدية زحلة.

في المقابل، لفت المعلوف الى ان النازحين السوريين يشكلون منافسة ومزاحمة في سوق العمل حيث عمدت المؤسسات التجارية التابعة للبنانيين في زحلة الى توظيف سوريين، مستبدلة العمالة اللبنانية بالسورية بسبب تدنّي كلفة اليد العاملة السورية مقارنة باللبنانية. وقال: "تمّ استبدال الموظف اللبناني بـ3 موظفين سوريين، فراتب اللبناني يعادل رواتب 3 عمال سوريين".

 
جريدة الجمهورية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

60 شاباً ترعاهم “أنت أخي” وشهادات تحدّت الإعاقة بفرح

تنظر إلى إنسان مكبّل بإعاقات جسده، فترى ما لا يمكنه تحقيقه من طموحات قد ترميه  في هاوية اليأس. تنظر إلى جوهره، فترى قلباً نابضاً بالحياة، فتدخل إلى أعماقه وتنتشله من معاناته الطويلة

وتتمكن من وقفه على قدميه… هذه هي مؤسسة "أنت أخي" المشهود لها برعاية معوقين، ولا توازي خدماتها أموال العالم، ولا يقاس ما تقدمه من محبة وعناية بمكيال الأرض الفاني منذ أسستها إيفون شامي العام 1992، وقبلها "سيزوبيل" العام 1975.

في زيارة لـ "النهار" إلى "أنت أخي" في منطقة بلونة، حدثّتنا نائبة رئيسة مؤسسة "أنت أخي" ومديرتها العامة رلى رعد نجم عن مسيرة هذه المؤسسة الحاضنة لأولادها، واستمراريتها في تقديم خدماتها للشبيبة المصابة باعاقة، وتلبية حاجاتهم اليومية والطبية، في ظل غياب التمويل الرسمي من الدولة.
"أنت أخي" أبعد من رسالة خدمة المصاب بإعاقة، تقول، "هي مكان للمصابين والمعافين لنعيش معاً الإختلاف من دون خلاف". نعم، إنه  الإختلاف "الذي يكمّل بعضنا، وليس الإختلاف الذي يشكّل خلافاً"، بهذه العبارات المفعمة بالحب والحنان، استهلت كلامها مؤكدة "عيش طاقة الحب بكل متطلباتها، حيث الأضعف يقيم في قلب عائلة "أنت أخي" وتتم مساعدته على عيش دعوته كانسان وكابن لله".
تستقبل "أنت أخي" الأولاد الذين كبروا في "سيزوبيل"، وهي مسؤولة في شكل كامل عن 60 شاباً وشابة حدّت الإعاقة من قدراتهم واستقلاليتهم. تقول نجم: "يتم الإستقبال وفق متطلبات المرافقة والوضع العائلي وثقل الإعاقة وشيخوخة الأهل أو وفاتهم"، وتضيف: "هناك من يلازم المؤسسة ليل نهار، فيما يداوم آخرون فيها بشكل يومي من الاثنين إلى الجمعة، ويوزعون وفق برامج المؤسسة". وفي حال الطوارئ، وضمن برنامج المرافقة،  تهتم بالذين يعانون صعوبات صحية في المنازل. تستقبل "أنت أخي" أكثر من 3 آلاف شخص سنوياً، منهم 100 طفل من "السيزوبيل" للتدريب والتنشئة.
يتألف فريق العمل من 70 شخصاً ما بين ملتزمين ومرافقين إلى جانب الشبيبة داخل المؤسسة. أما المتطوعون، "فهم الشق المكمل لهذا الفريق، الذي لا يمكن أن نستمر من دون حضوره ومساندته"، تفيد، مشيرة إلى أن مهمة المتطوعين لا تقتصر على تلبية حاجات الشبيبة فحسب، إنما ثمة علاقة متينة وصداقة تبنى في ما بينهم، فمتطوعو "أنت أخي" هم من لبنان وخارجه.

مستمرة من ريع النشاطات والمتبرعين

كيف تؤمن "أنت أخي" مصاريفها لتغطية نفقاتها الكثيرة، في ظل غياب دعم الدولة؟  
ردّدت نجم العبارة التي لا تفارق شفة إيفون شامي: "دعمنا الأول والأخير وإيماننا المطلق بأمنا مريم "ست البيت" الحاضرة دوماً من خلال صلوات الشبيبة في هذا البيت".
هذا معنوياً، أما عملياً، فتجيب: "أنت أخي مستمرة بفضل المساعدات المادية أو العينية من خلال متبرعين، أو من طريق التبني من عرابين، أو نشاطات تمويلية ذاتية نقوم بها مع مجموعة من المتطوعات أو لجنة السيدات المؤلفة من 14 سيدة اللواتي آمنّ برسالتنا وبالشبيبة التي أدخلت الفرح والسلام إلى قلوبهن". وتتابع: "بفضل هذه اللجنة وُلدت لجنة الشباب المؤلفة من أربعة شباب للتطوع إلى جانب أمهاتهم، وتنظم لجنة السيدات نشاطين في السنة بهدف تمويل المؤسسة".
وعن نشاط الشهر المقبل، تخبرنا نجم أن لجنة السيدات تنظم حفل عشاء مساء الاثنين17 حزيران المقبل، في ملهى الـ(White) في منطقة الدورة، يعود ريعه إلى مساندة برامج المؤسسة وتلبية حاجات الشبيبة. ويتخلل الحفل، إلى كلمة إيفون شامي، وثائقي عن "أنت أخي"، ولوحات فنية وتومبولا. تبدأ السهرة الساعة الثامنة والنصف وتستمر مع الشباب إلى الوقت الذي يرغبون فيه.
وتدعو نجم عبر "النهار" الشبان والشابات إلى المشاركة في هذه السهرة، "لأن وقوفهم إلى جانب الشباب المتطوع يساهم في دعم رسالته الإنسانية".

الحياة حلوة رغم الصعوبات
في أثناء جولتنا على أقسام مبنى "أنت أخي"، لمسنا مدى الإحاطة والعناية والفرح التي تعمّ المكان، حيث يعمل الملتزمون مع الشباب المعوّقين على تحفيز قدراتهم الجسدية والعقلية من خلال برامج مختلفة ونشاطات متنوعة.
استقبلتنا مجموعة من الشبان والشابات باغنية ترحيبية وبابتسامة لا تفارق وجوههم وسلام داخلي لا يوصف. انتقلنا بعد ذلك إلى الحديقة، حيث استغرقت الجلسة معهم الساعة تقريباً. جسّدت شهاداتهم المعنى الحقيقي لرسالة "أنت أخي"، وخرجت الكلمات صادقة من حناجرهم تاركة أثراً في قلوبنا، لكأن تفاؤلهم في الحياة حررهم من إعاقاتهم المختلفة.
أجمعوا على "أن الإختلاف في الحياة غنىً والتكامل مطلوب في المجتمع، لأن لكل إنسان دوره الخاص مهما كانت قدراته". وكانت دردشة مع بعضهم، منهم فادي رشدان الذي يعاني ضعف البصر والسمع معاً وصعوبة في التنقل. لا يتذمّر من إعاقته، "أنا متأكد من أن ربي يكن لي محبة خاصة وبفضله اليوم أنا موجود على الأرض… دعوتي أن أحمل إعاقتي بفرح ورجاء بدل أن أتجبّر على النعمة التي أعطاني إياها لكي أكون قدوة للآخرين". وفي رأيه، هو يستمد نقاط القوة من رفاقه والعكس صحيح، "لأن الحياة شركة ومحبة". بدّلت "أنت أخي" حياة فادي من العزلة ومنحته ثقة أقوى بنفسه وعلمته أن يبني صداقات مع المتطوعين والمرافقين له.
لا تختلف إعاقة ريتا رشدان عن شقيقها فادي، إذ اختبرت الأجواء الحقيقية للعائلة في المؤسسة، قائلة: "نحن نعيش معاً كمصابين ومعافين أكنا مرافقين أو شبيبة، كأننا في عائلة واحدة متحدة بالمحبة، نتشارك الحلوة والمرّة". وعلى رغم الصعوبات التي تواجهها ريتا يومياً، تبقى مؤمنة بأن محبة ألله تزداد أكثر فأكثر مع كل فرد في العائلة، "الأمر الذي يساعدنا على تخطي كل الحواجز". تقاوم النقص بالتحدّي طالما أن كل فرد في "أنت أخي" يساند الآخر وفق طاقاته.
ماذا يقول غسان جبرا الذي يدرك تراجع حالته؟ لا يستسلم بفضل دخول "أنت أخي" حياته. "لقد تقبّلت إعاقتي واكتشفت دوري، إلا أن المشكلة تكمن في نظرة المجتمع إلينا، مع أن الإعاقة لا تلغي الناحية الإنسانية". ثم يضيف: "إن دورنا هو في الإضاءة على أن كل إنسان ينبغي أن يعيش الفرح والسلام مع نفسه والآخرين مهما كانت ظروفه"، مشيراً إلى أنه ورفاقه وصلوا إلى مكان متقدّم "إلا أن الطريق لم تكن سهلة مع أنفسنا أو مع الآخرين. اختبرنا صعوبات جمّة لكننا اليوم تخطينا الواقع ونبحث كالجميع عن الفرح الذي نعمل على أساسه". وختم بالقول: "الحياة حلوة مهما كانت صعبة".
لمن يرغب مساعدة "أنت أخي" والمشاركة في سهرة العشاء الخيري الإتصال بالمسؤولة مايا غصن على الرقم 230650-1/09. ولمزيد من المعلومات عن المؤسسة يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.antaakhi.org أو البريد الإلكتروني:
antaakhi@inco.com.lb
ويمكن مشاهدة فيديو عن "أنت أخي" في موقع "النهار" الالكتروني www.annahar.com
 
نيكول طعمه / النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مجلة “الآداب” بعد 60 عاماً تحتجب… موقتاً أم دائماً؟

أعلنت مجلة "الآداب" العريقة توقفها عن الصدور "موقتاً" الى حين توافر "صيغة جديدة قادرة على الاستمرار سنوات طويلة" مؤكدة ان قرار القفل ليس على خلفية مالية، وفق ما جاء في مقال افتتاحي

لناشرها في عددها الأخيرة.
وقال الناشر والكاتب سماح ادريس في مقال افتتاحي في عدد خريف 2012، الذي يوزع بدءاً من 22 كانون الثاني الجاري في الاسواق، ان مجلة "الآداب" قررت "أن تحجب عن قرائها موقتاً، وهي التي لم تحتجب من قبل على امتداد ستين عاماً".
وأضاف ادريس الذي يتولى ادارة تحرير المجلة منذ العام 1991 خلفاً لوالده سهيل ادريس "المال ليس وراء قرارنا الجديد، المجلة كانت خاسرة على نحو شبه متواصل، وهي قلما ربحت او غطت تكلفة انتاجها طوال أكثر من ثلاثة ارباع عمرها". وتساءل "ما معنى اصدار مجلة حين يتراجع عدد القراء؟ وهل الاصرار على اصدارها بطولة واجبة ام إضاعة لجهد كان يمكن ان يصرف في مواضيع أخرى قد لا تقل أهمية ومردوداً ثقافياً ونهضوياً وانتشارياً؟"
وتابع الناشر، الذي اصطدمت مجلته باستمرار بالرقابة في العديد من الدول العربية وصودرت اعداد منها، "ما معنى ان تواجه مجلة ورقية حكم الاستبداد والقمع والتخلف حين لا يستطيع المواطنون الخاضعون له الحصول عليها؟"
واوضح ادريس ان قرار الاحتجاب يأتي فيما "عدد قراء باقي المجلات الثقافية الورقية المستقلة، يسير في منحى تراجعي منذ اعوام، مع بعض الاستثناءات في هذا البلد أو ذاك".
ويأتي احتجاب مجلة الآداب متزامناً مع الذكرى الستين لتأسيسها في العام 1953. المجلة التي ترصد الحركة الأدبية والثقافية في العالم العربي، تصدر عن دار الآداب اللبنانية دورياً وتنشر ملفات عن الرواية والشعر والمسرح والسينما والثقافة العامة والفكر السياسي.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

المطارنة الموارنة: لحكومة جديدة وقانون انتخابي يتجاوز ال60

عقد المطارنة الموارنة اليوم اجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير.

كما شارك في الاجتماع الرؤساء العامون للرهبانيات المارونية.

بيان
وبعد أن تدارس المجتمعون شؤونا كنسية ووطنية، أصدروا بيانا تلاه امين سر البطريركية رفيق الورشا، وجهوا فيه "في مطلع هذا العام الجديد، الدعوة لذوي الإرادات الصالحة للالتزام بصنع السلام على أرضنا في لبنان وبلدان الشرق الأوسط، هذه الأرض التي اختارها الله ليحقق عليها سر الخلاص والفداء. ومنها أعلن المسيح الرب سلامه للعالم. يشكل السلام الغاية من عيش الشركة والشهادة وفقا للنهج الذي أطلقه قداسة البابا بندكتوس السادس عشر في الإرشاد الرسولي: "الكنيسة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة". وهم يدعون إلى استكمال الالتزام بتوطيد أسس السلام، في ضوء الرسالة التي وجهها الأب الاقدس بمناسبة اليوم العالمي للسلام، وهي بعنوان "طوبى لصانعي السلام" (متى5: 9). وفيها التأكيد أن السلام "هو في آن هبة الله وصنع الإنسان".

وشكر "الآباء الله على ما أنعم على كنيستنا ووطننا في زمن الأعياد من تجدد في الفرح والمحبة والعطاء، وما قام به أبناؤنا وبناتنا من مبادرات سخية تجاه الضعفاء والمحتاجين في هذا الزمن المقدس. وهم يصلون من أجل نبذ العنف وإحلال السلام في سوريا، ويثنون على الخدمة الإنسانية التي تتوفر للنازحين من سوريا إلى لبنان. لكنهم يقلقون لتزايد عددهم يوما بعد يوم، ومن بينهم عدد من الفلسطينيين. فالقضية الإنسانية التي تتطلب تضافر قوى الجميع، تحتاج في الوقت عينه إلى ربط التعاطف الإنساني بواجب السلطة اللبنانية اتخاذ التدابير اللازمة كي لا تؤدي استضافة النازحين إلى مخاطر سياسية وأمنية واجتماعية لا يسع لبنان احتمالها".

وأعلن الآباء انهم يتطلعون إلى "اجتماع اللجنة النيابية المصغرة لدراسة مشروع قانون جديد للانتخابات، يتجاوز قانون الستين، ويضمن المناصفة الفعلية والمساواة بين اللبنانيين، على أساس من التمثيل الحقيقي لكل مكونات الوطن، وأن يفتح صفحة جديدة تعد بمستقبل أفضل. لكنهم يرون وجوب تحديد جلسة عمومية للمجلس النيابي مذ الآن، لكي يؤدي هذا المجلس واجبه الوطني، فور انتهاء أعمال اللجنة وضمن المهل الدستورية".

وأكدوا "ان الخروج من التعثر في الحياة السياسية يستدعي الإتفاق السريع على تأليف حكومة جديدة مطابقة لقاعدة العيش المشترك، تكون قادرة على النهوض بالمهمات الوطنية، من مثل تأمين الإستقرار الأمني، والنهوض الإقتصادي والمعيشي، وإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها الدستوري، وتجنيب لبنان تداعيات الأحداث المحيطة، وتحييده عن صراعات المحاور الإقليمية والدولية".

وشدد الآباء على "ضرورة التمييز بين متطلبات الحكم في الدولة، والتزامات الأطراف السياسية الخاصة والفئوية. فنتائج الخلط بين المسألتين بادية في عرقلة المؤسسات الدستورية، وفي سعي كل طرف إلى تجيير الدولة لصالحه، وفي تغطية الفساد الإداري وهدر المال العام، وخلق نوع من الأمن بالتراضي. إن دولة يمارس فيها هذا الخلط يكون مصيرها الحتمي الشلل والعجز فالانهيار".

واشار بيان المطارنة الى انه "في مطلع السنة الجديدة، يرفع الآباء صلاتهم الى الله كي يلهم المسؤولين أن يمارسوا عملهم في خدمة الخير العام بتجرد وشفافية وإخلاص، ويعملوا على رص الصفوف والتضامن لمواجهة الأخطار المحدقة بالوطن. ويدعون أبناءهم وجميع اللبنانيين الى تغليب روح المحبة والتسامح والإلفة، كي يسهموا في بناء السلام في القلوب، وفي المجتمع اللبناني ومنطقة الشرق الأوسط المعذبة".

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الراعي من روما : بهدوء نسجل اعتراضنا على قانون ال60

اكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في لقاء صحافي مساء امس في المدرسة المارونية في روما "ان لبنان يجب ان يكون عنصر استقرار في محيطه العربي

وهذا الاستقرار لا يبنى الا بالتفاهم والحوار مع بعضنا البعض، مشددا على ضرورة تلبية دعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى طاولة الحوار والعمل على تغيير الحكومة اذا لزم الامر ولكن من خلال عبور هادئ لا يوقعنا بالفراغات.

ولخص الراعي مفاهيم الاحتفال بعيد الاستقلال بثلاث ثوابت وهي:
1- المحافظة على سيادة القرار في الشؤون الداخلية والخارجية.
2- سلامة الارض المعترف بها دوليا بحيث لا يوجد عليها سلاح او جيش اجنبي واي سلاح او تنظيم عسكري غير شرعي.
3-الكرامة الوطنية.

وشدد على ضرورة اجراء الانتخابات النيابية في موعدها مسجلا اعتراضه على اعتماد قانون الستين، ولكنه استدرك وقال:"نحن نسجل اعتراضنا على هذا المشروع ولن نقبل التأجيل او بالتمديد لانه يجب احترام المواعيد الدستورية، ولكن لن نقوم باقفال طريق او احراق اطارات اذا تم اعتماد قانون الستين.

وردا على سؤال حول مطالبة قوى 14 آذار بتسليم المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري والمتهم بمحاولة اغتيال النائب بطرس حرب، قال الراعي:"لا يحق لاي طرف ان يطالب بتسليم المتهمين لان المتهم يبقى بريئا حتى تثبت ادانته والامر متروك كليا للقضاء.

وردا على سؤال أكد الراعي ان لا لون للبطريرك او لمجلس المطارنة، مشددا على انهم على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين.

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

المطارنة الموارنة تمنوا أن يؤتي “الارشاد” ثماره: رفض قانون ال 60 واجراء الانتخابات في موعدها

{mosimage}عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الكاردينال مار نصرالله صفير، وحضره، بدعوة خاصة، الرؤساء العامون للرهبانيات المارونية.

 وقد تدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع تلا أمين سر البطريركية المارونية الأب رفيق الورشا، البيان الآتي:

1 – يشكر الآباء قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر على زيارته التاريخية للبنان ويثنون على الدعم الكبير الذي قدمه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والدولة اللبنانية، وعلى حسن ضبط الأمن الذي أدته الأجهزة العسكرية والأمنية. وهم، إذ يلفتون النظر إلى المشاركة الكثيفة والمتنوعة من لبنان ومن خارجه التي ميزت الزيارة، لا سيما في لقاء الشبيبة والقداس الختامي، يشيرون إلى جو السلام والرقي الذي عكس صورة لبنان الحقيقية، لبنان الشركة والرسالة. كما يثمنون ما قام به الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنون في الرعايا والأديار والمؤسسات من تحضير روحي، وما بذلت اللجنة التحضيرية المشتركة، الكنسية والرسمية، من جهود في سبيل إنجاح الزيارة وتنظيمها، والتغطية الإعلامية، الكنسية والمدنية، المحلية والدولية، ويقدرون كل التقدير ذوي الأيادي البيض الذين قدموا من مالهم وتعب أيديهم وخبرتهم في تحضير محطات الزيارة.

إنهم يسألون الله أن يكون للارشاد الرسولي الذي وقعه قداسة الحبر الأعظم، وهو بعنوان: "الكنيسة في الشرق الاوسط، شركة وشهادة"، ثمار وافرة على لبنان وبلدان الشرق الأوسط بجميع مكوناتها وطوائفها، ويحثون المسيحيين على تقبل الإرشاد والدخول في روحيته ومضمونه لينطلقوا إلى العمل على تطبيقه وعيشه في الأبرشيات والرهبانيات والجمعيات والمؤسسات.

2 – كان للنداء الذي أطلقه الآباء في الأول من شهر آب الماضي، حول "الأزمة الإقتصادية: واقعها ومسبباتها والحلول"، وقعه الكبير. وقد لقي ترحيبا واسعا في الرأي العام ووسائل الإعلام، ونظمت حوله ندوات وحلقات دراسية، شددت على خطورة الوضع وضرورة معالجته بجدية وسرعة، قبل فوات الأوان. ونوه الآباء بالقمة الروحية المسيحية – الاسلامية التي عقدت في الكرسي البطريركي الاثنين 24 ايلول الجاري، وأيدت نداءات الهيئات الاقتصادية والصناعية وتحذيراتها من الاخطار المحدقة. ويبقى من الواجب الملح متابعة حملة التوعية حول هذا الموضوع، ومطالبة الحكومة والقوى الفاعلة في القطاع الخاص بوضع خطة للنهوض الإقتصادي ومحاربة الفساد على الأصعدة كافة، مع تعزيز حقوق العمال وذوي الدخل المحدود، من أجل إنقاذ هذا الوطن، وفتح أبواب الأمل بمستقبل زاهر أمام جميع شبانه وشاباته، فيرسخون فيه انتماءهم اليه، ويحدون من موجات الهجرة التي تحرم البلاد خيرة قواها الحية.

3 -إن الشعب اللبناني، المقيم والمنتشر، يتطلع بأمل إلى المجلس النيابي لإصدار قانون جديد للانتخابات النيابية، يؤمن التمثيل الصحيح لكل فئات المواطنين، ويضمن الممارسة الديموقراطية في تشكيل السلطة السياسية الفاعلة والقادرة على إدارة شؤون البلاد. فيرى الآباء من واجبهم الوطني التأكيد على التالي:

أ – رفض الإبقاء على القانون الحالي للانتخابات النيابية، المعروف ب"قانون الستين"، وكل ما أدخل عليه من تعديلات، لأنه لا يؤمن التمثيل الصحيح، وقد نتج عنه استتباع قسم كبير من النواب المسيحيين وغيرهم للطوائف الأخرى على نحو يخالف صيغة العيش المشترك والمناصفة الصحيحة في تأليف مجلس النواب التي كرستها المادة 24 من الدستور. لذلك من الضرورة أن يؤمن القانون الجديد تمثيلا صحيحا وعادلا لكل مكونات المجتمع اللبناني، وتطبيقا فعليا لحق اللبنانيين المنتشرين في الاقتراع، ضمن إطار المناصفة الحقيقية والفعلية بين الطوائف المسيحية والإسلامية، كما نصت عليها وثيقة الوفاق الوطني، وثبتها الدستور اللبناني.

ب – إلزامية أن يتضمن القانون الجديد الإصلاحات البنيوية والقانونية، الكفيلة بتأمين حرية الناخب والحد من الضغط عليه، وفي مقدمها: الهيئة المستقلة للاشراف على الإنتخابات، وتحديد سقف الإنفاق الإنتخابي بكل أشكاله، وتنظيم المساحة الإعلامية، والحؤول دون استغلال النفوذ السياسي والمالي.

ج – وجوب إيلاء مناقشة وإقرار القانون الجديد الأولوية القصوى، لأن عامل الوقت يسير بعكس ما يتوخاه الشعب اللبناني من إصلاح وتطوير على هذا الصعيد. فيشدد الآباء، منذ الآن، على إلزامية احترام الإستحقاقات الدستورية وعلى حتمية إجراء الإنتخابات في موعدها القانوني.

4 – في مستهل العام الدراسي، يتمنى الآباء للمدارس ومؤسسات التعليم العالي والأُسر التربوية سنة دراسية هادئة وناجحة، ويناشدون الدولة دعم التعليم الرسمي والخاص بقوانين عادلة ومنصفة وبمساعدات مالية، وإيفاء متوجباتها تجاه المدارس المجانية، ويطلبون من إدارات المدارس الخاصة القادرة الإستمرار في ما تقدم من حسومات ومساعدات وتسهيلات للتخفيف من الأعباء المالية عن كاهل الوالدين في هذه الظروف الحرجة. فيتمكن هكذا الأهل من ممارسة حقهم في اختيار المدرسة الملائمة لتربية اولادهم.

5 – وفي الختام يتمنى الآباء من أبنائهم، إكليروسا ورهبانا وراهبات وعلمانيين، أن يواكبوا بالتأمل والصلاة أعمال سينودس الأساقفة الذي سينعقد في روما في تشرين الأول 2012، حول الكرازة الجديدة لنقل الإيمان المسيحي، راجين أن يكون بشفاعة أمنا مريم العذراء سيدة لبنان، زمنا مباركا لفهم متجدد لإيماننا وشهادة له أمانة لدعوتنا المسيحية في هذا المشرق.

نشاط
وكان البطريرك الراعي استقبل نائب رئيس جامعة سيدة اللويزة الدكتور سهيل مطر وتم البحث في قضايا التعليم العالي والاوضاع التي تمر بها الجامعة مع بداية العام الدراسي والنشاطات وروزنامة العمل للعام الدراسي الحالي.

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

رابطة الثانوي طالبت الحكومة بالتزام تعهداتها لا تنازل عن الـ 60% ورفع قيمة الدرجة

طالبت رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في بيان، مجلس الوزراء باقرار الالتزامات والتعهدات التي سبق وأن أعلنت على الملأ والرأي العام اللبناني،

 والتي على أساسها جرى تعليق مقاطعة الامتحانات الرسمية وتحرك هيئة التنسيق النقابية.
وعقدت الهيئة الادارية للرابطة اجتماعا استثنائيا، ناقشت خلاله مشروع تحويل سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام الموضوع على جدول اعمال مجلس الوزراء غداً الخميس، ورأت في بيانها انه "خلافا للتعهدات التي قطعتها اللجنة الوزارية والتزامات رئيس الحكومة برفع الظلامة الواقعة على أساتذة التعليم الثانوي، لم تلحظ السلسلة المقدمة أي تعديل في قيمة الدرجة بما يحفظ الـ 60 في المئة التي يتقاضاها أساتذة التعليم الثانوي الرسمي منذ العام 1966 كبدل زيادة في ساعات عملهم".
واشارت الى "خلو السلسلة المطروحة من أي نص واضح وصريح يحدد تاريخ الافادة من الزيادة كاملة من 1/7/2012 حسبما تم الاتفاق عليه مع اللجنة الوزارية والمعلن في أكثر من مناسبة وآخرها على لسان وزير التربية حسان دياب في آخر اجتماع مع اللجنة الوزارية في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي".
واعتبرت انه "على عكس ما تعهدته اللجنة الوزارية والرئيس ميقاتي، بقيت الفقرة المتعلقة بالمتقاعدين من دون تعديل وبقي معها التمييز بين المتقاعدين واضحا وجليا، فئة تنال 100 في المئة وفئة 68 في المئة، وفئة المعلمين والأساتذة 32 في المئة، وبقي تعهد رفع الظلامة حبرا على ورق".
ولفتت الى "خلو السلسلة المقترحة من أي نص يؤكد افادة المتقاعد والمتوفى بعد 1/2/2012 من كامل الزيادة كما جرت العادة في القوانين السابقة والمشابهة. وايضا وخلافا للاتفاقات المعقودة، عمدت اللجنة الوزارية إلى تقسيط الزيادة: تحويل السلاسل والدرجات الست المعطاة إلى أفراد الهيئة التعليمية على ثلاث مراحل تنتهي في 1/1/2014 وهو ما ترفضه الرابطة جملة وتفصيلا".
وطالبت الرابطة "مجلس الوزراء باقرار الالتزامات والتعهدات التي سبق وأن أعلنت على الملأ والرأي العام اللبناني، والتي على أساسها جرى تعليق مقاطعة الامتحانات الرسمية وتحرك هيئة التنسيق النقابية وفي مقدمها: تعديل قيمة الدرجة لأساتذة التعليم الثانوي بما يحفظ حقهم في الـ 60 في المئة. تضمين مشروع سلسلة الرتب والرواتب نصا واضحا بتاريخ الاستفادة من الزيادة كاملة بدءا من 1/7/2012. تضمين مشروع سلسلة الرتب والرواتب نصا واضحا باستفادة المتقاعدين والمتوفين بكامل حقهم من دون اللجوء إلى أي تقسيط يذكر اعتبارا من 1/2/2012. تضمين مشروع سلسلة الرتب والرواتب مادة خاصة بالمعلمين والأساتذة المتقاعدين تتعلق في حقهم في الافادة من الـ 6 درجات المعطاة لزملائهم في الخدمة. الرفض القاطع لعملية التقسيط الواردة في السلسلة المقدمة إلى مجلس الوزراء".
    واكدت الرابطة انها "ستتصدى بكل قوة للمحاولات الهادفة إلى قضم الـ 60% في شكل تدريجي، وتعاهد الأساتذة الثانويين متابعة التحرك بكل السبل والأشكال المتاحة من اجل استرداد ما سلب من الـ 60%".
عن موقع جريدة النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لجنة بكركي “تجوجل” مشروع الانتخاب التحاور مع الشريك وقانون 60 سيحظى بمؤيدين

بدأ الهاجس الانتخابي يسيطر على معظم القوى السياسية في لبنان. واذا كان المسيحيون، وتحديداً لقاء بكركي، في طليعة المهتمين بانتاج قانون انتخابي جديد يبعد عنهم

هواجس الماضي ويعيد اليهم بعضاً مما خسروه، بدت لافتة اللقاءات التي بدأت اللجنة المنبثقة عن لقاء الموارنة في بكركي عقدها مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري، واليوم تجتمع مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وغداً مع من؟ فما الهدف من هذه اللقاءات في هذا التوقيت؟
اللجنة المؤلفة من كل القوى المسيحية مكلفة من لقاء بكركي اجراء حوار مع المكونات الأخرى في الوطن بحثاً عن اتفاق موحد على المستوى الوطني حول قانون انتخابي جديد وفقاً للمبادئ التي حددها اللقاء، كصحة التمثيل على المستوى الشعبي والطائفي والحفاظ على التعددية. أما التوقيت قبل سنة من الاستحقاق فليس باكراً خوفاً من "سلق الموضوع" كما يحصل عادة. اللقاءات بدأت بالرؤساء الثلاثة بحكم موقعهم الدستوري، لكن الحوار الوطني والسياسي سيكون مع كل الكتل الفاعلة،  اي "المستقبل" و"الوفاء للمقاومة" والتنمية والتحرير" و"جبهة النضال الوطني"، انطلاقاً من طرح اللقاء الارثوذكسي وصولاً الى بقية الطروحات، كما أكد النائبان جورج عدوان وآلان عون.
ويرى عدوان في اعتماد الطرح الارثوذكسي منطلقاً "لأن المسيحيين في كل قوانين الانتخابات التي أجريت منذ الطائف لم يأخذوا حقهم في اختيار ممثليهم. فكما أعطى الطائف الحق في المناصفة، وكما يصرّ الشركاء في الوطن على المناصفة بغض النظر عن اي تغيير ديموغرافي، نريد ان ينتخب المسيحيون نوابهم".

خلفية مسيحية وطنية

من المعروف ان أعضاء اللقاء ليسوا متحالفين سياسياً ولا انتخابياً، "لكننا انطلاقاً من خلفية مسيحية وطنية نتحاور مع الشريك المسلم في الوطن على قضية أساسية من اجل استقرارنا سياسياً وتعزيزاً للوحدة الوطنية"، وفق عون، الذي يشدد على "ان يلاقينا سائر الاطراف في الوطن، اذ ان هذا الأمر يعتبر مصيرياً لوجودنا أكثر مما هو حسابات انتخابية، ولدينا الأمل في تغيير الواقع غير المقبول. فالشركة المسيحية – الاسلامية لا تقاس بعدد النواب، واذا انتفت هذه الشركة تنتفي فكرة لبنان كله". كما يصرّ عدوان على ايمانه بالشركة والمناصفة والعيش المشترك، "اضافة الى مناقشتنا مع بقية الافرقاء اي اقتراحات أخرى تؤمن هذه الأمور وتكون كل الطوائف والمذاهب مطمئنة وسواسية".
من ناحيته، يوافق وزير الداخلية السابق زياد بارود النائب عون على ان تحرّك اللجنة ولقاءاتها يأتي "ضمن سقف وطني وليس طائفياً"، ويرى أهمية في احتضان بكركي للموضوع "اذ انه احتضان لكل القوى المسيحية وليس ترجيحاً او تفضيلاً لفئة على اخرى. فلقاء بكركي فتح باباً، ولم يقفل النقاش، اذ انه لم يتبنَ طرح اللقاء الارثوذكسي بل اعتبره منطلقاً للنقاش وبمثابة مد جسور مع سائر المكونات اللبنانية، لأنه كما يعتبر المسيحيون أنفسهم جزءاً أساسياً من بنية لبنان المعنى، فهم يعتبرون أيضاً أن لهم شركاء في هذا الوطن لا بد من التحاور معهم حول الهواجس والطروحات المتداولة"، وهذا كله لا يلغي وجود حالة مدنية قائمة لا بد من الاستماع إليها"، وفق بارود.
ومعلوم ان عدوان وبارود اشادا بموقف بري الايجابي وتفهمه الهواجس واستمرار التواصل.

قانون الستين الأفضل
في موازاة ذلك عقد وفد من كتلة "المستقبل" لقاء تناول قانون الانتخاب مع النواب مروان حماده وفؤاد السعد وانطوان سعد وهنري حلو، في منزل حماده.
وقال السعد لـ"النهار" ان البحث في الموضوع الانتخابي ما زال في الأمور العامة "ولم ندخل في عمق قانون الانتخاب، وقد تداولنا كل الطروحات من نظام أكثري أو نسبي وطرح "اللقاء الارثوذكسي". لكن لا موقف عاماً من الموضوع، لا من شكل النظام ولا من طريقة تطبيق التعديلات المطروحة مثل الكوتا النسائية والمناطقية والتقسيمات الانتخابية".
ولا يتردد السعد في إعلان تأييده قانون الستين، ويرى صعوبة في وضع قانون للانتخاب، "فقانون 1960، اعتمد في عهد الرئيس الراحل فؤاد شهاب ولو لم يكن في عهده لما كان طبّق، والظرف الذي كان سائداً آنذاك أدى الى تمريره. أنا شخصياً مع هذا القانون لانه ليس سيئاً، والدليل انه استمرّ 9 دورات انتخابية، وأعتقد ان حلفاءنا ليسوا بعيدين عن رأينا. وستشمل اتصالاتنا سائر الاحزاب والتيارات لنعرف رأيها في قانون الانتخابات". وما من أمر يمنع اللقاء مع الكتل التي تمثل 8 آذار، "لكن في البدء سنبحث في الموضوع مع حلفائنا".
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

للمرة الأولى منذ 60 عاماً تطواف لـ”سيدة المحبة” في كوبا

للمرة الأولى منذ نحو ستين عاما، نظم تطواف لتمثال شفيعة كوبا "نويسترا سينيورا دي لا كاريداد دل كوبريه" أو سيدة المحبة في إل كوبريه، من شرق الجزيرة وصولا إلى العاصمة هافانا بعدما سمح النظام

بذلك. وعند وصول تمثال السيدة العذراء إلى مادروغا، على بعد 65 كيلومترا شرق العاصمة الكوبية، أعلن الكاردينال خايمي أورتيغا الذي يترأس الكنيسة الكاثوليكية في كوبا منذ 30 عاما أن "الوقت حان لتستقبل مطرانية هافانا سيدة المحبة".
وكان التطواف قد انطلق في الثامن من آب من سانتياغو في كوبا في أقصى شرق الجزيرة، ليقطع نحو ألف كيلومتر. وسوف تستمر الاحتفالات التي ترافق هذا الحدث لغاية 30 كانون الأول المقبل عندما يعود تمثال السيدة العذراء إلى بلدة إل كوبريه.
وكان التطواف الوحيد المشابه لما يجري اليوم قد أقيم في أوائل الخمسينات لمناسبة العيد الخمسين للجمهورية الكوبية.
ولفت الكاردينال أورتيغا الأحد الفائت إلى أن هذا الحدث، الأول من نوعه منذ 60 عاما، أتى نتيجة "لأجواء التغيير الجديدة في كوبا التي كانت قد سمحت للكنيسة بالتفاوض مع النظام الشيوعي للافراج عن نحو 50 معتقلا سياسيا في العام الماضي".
والتطوافات التي كان قد حظرها نظام كاسترو منذ ستينات القرن الماضي سمح بها من جديد بمناسبة الزيارة التي قام بها البابا يوحنا بولس الثاني إلى كوبا في العام 1998. لكن أي تطواف مشابه لزياح تمثال السيدة العذراء لم يجر خلال 60 عاماً.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

سيامة بندكتس السادس عشر قبل 60 عاماً: “قمة لا تُنسى”

بمناسبة الذكرى الستين لسيامة بندكتس السادس عشر الكهنوتية، تنشر لوسيرفاتوري رومانو القصة التي يرويها الكاردينال جوزيف راتزينغر عن هذه المسألة في سيرته الذاتية "حياتي، ذكريات

(1927-1977)".

في 29 يونيو 1951، عندما كان في الرابعة والعشرين من عمره، سيم جوزيف راتزينغر كاهناً هو وأخوه الأكبر جورج راتزينغر، وذلك في فرايسينغ على يد الكاردينال مايكل فون فاولهابر (1869-1952).

ننشر في ما يلي قصة بندكتس السادس عشر:

"كنا أكثر من أربعين طامحاً إلى الاستجابة بـ "adsum" للدعوة: "هاأنذا" في يوم صيفي مشرق يبقى في حياتي قمة لا تُنسى. يجب ألا أكون متعلقاً بالأوهام، ولكن عندما لمسني رئيس الأساقفة العجوز ليباركني، ارتفع طائر صغير، قبرة من دون شك، من المذبح الرئيسي في الكاتدرائية، وأطلق زقزقاته في نشيد فرح؛ كان هذا الأمر بالنسبة إلي أشبه بإرشاد من الأعالي: هكذا تحديداً، تسلك الطريق القويمة. وكانت الأسابيع الصيفية الأربعة التالية بمثابة عيد عظيم. يوم قداسي الأول، كانت كنيستنا الرعوية القديس أوسفالد تلمع بكل رونقها. والفرح الذي ملأ المكان كله بطريقة شبه ملموسة، دفعنا جميعاً بشكل حي جداً إلى "مشاركة فعالة" في القداس الذي لم يكن يستلزم انهماكاً. كنا مدعوين إلى حمل بركة قداسنا الأول إلى المنازل، وتم الترحيب بنا في كل مكان، حتى من قبل أشخاص مجهولين تماماً، وذلك بمودة عجيبة. عندها، استطعت أن ألاحظ أن الناس ينتظرون الكاهن، البركة المنبثقة عن قوة السر. هنا، لم يكن الأمر متعلقاً بشخصي أو بشخص أخي: فماذا كنا سنحمل بأنفسنا، نحن الشباب، إلى جميع الذين كنا نلتقي بهم؟ لقد كانوا يرون فينا رجالاً مفوضين من قبل المسيح ومؤهلين لحمله إلى الآخرين. وتحديداً لأن الأمر لم يكن يتعلق بنا نحن، نشأت بسرعة علاقة ودية".

الكاردينال جوزيف راتزينغر، حياتي، ذكريات (1927-1977)، منشورات فايار
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

روسيا : 60 كنيسة أرثوذكسية جديدة في موسكو

رحبت الكنيسة الارثوذكسية الروسية بقرار بلدية موسكو بإعطائها اراضي لبناء نحو 60 كنيسة، في وقت يطالب المسلمون السلطات "بتلبية حاجاتهم" عبى صعيد تأمين اماكن اضافية للعبادة،

 ولكن من دون جدوى. وقال الناطق باسم الكنيسة فلاديمير فيغيليانسكي: "نرحب بهذا القرار غير المسبوق". ويفيد ان "هناك كنيسة ارثوذكسية في موسكو لكل 25 الف شخص، في مقابل واحدة لكل 100 الف، كمعدل وسطي، في مختلف ارجاء البلاد". بعد 70 عاماً من الالحاد السوفياتي، تضم موسكو حالياً 350 كنيسة ارثوذكسية، "اي 5 مرات اقل مما كان عليه الوضع قبل الثورة البولشفية العام 1917"، يقول. بالنسبة الى المسلمين الروس، الذين يشكون في شكل دوري "النقص الكارثي" للمساجد في موسكو، قالوا ان لا شيء يجددون التصريح به في ضوء القرار الذي اتخذته البلدية لمصلحة الكنيسة الارثوذكسية. ويقول الناطق باسم مجلس المفتين الروس غولنور غازييفا: "نحن متأكدون ان حاجات المسلمين ستلبى ايضاً".
العام الماضي، تم تعليق بناء مسجد جنوب شرق موسكو، على اثر احتجاجات صاخبة من السكان المحليين. موسكو لا تضم سوى 4 مساجد لـ 1،5 مليون مسلم من اصل 12 مليون روسي. وكان رئيس مجلس المفتين رافيل غاينوتدين شجب في شباط الماضي نبذ الغالبية الارثوذكسية لـ 20 مليون مسلم في البلد، معتبراً ان ذلك يشكل "قنبلة موقوتة". وسأل: "كيف يمكننا ان نقاوم النبذ والتطرف اذا كان جزء من الشباب يلتقون (المسلمين)، بعدما فقدوا كل ايمانهم بالسلطة السياسية والهرمية الدينية، في شقق وأقبية وحظائر مع أئمة مشبوهين؟".
تجاه هذا الخطاب الاسلامي، يقول المستشار في الكرملن أليكسي غريشين لوكالة "انترفاكس" ان "هناك 7 آلاف جامع في روسيا اليوم، في مقابل اقل من 100 في نهاية العام 1991".
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

روسيا : 60 كنيسة أرثوذكسية جديدة في موسكو

رحبت الكنيسة الارثوذكسية الروسية بقرار بلدية موسكو بإعطائها اراضي لبناء نحو 60 كنيسة، في وقت يطالب المسلمون السلطات "بتلبية حاجاتهم" عبى صعيد تأمين اماكن اضافية للعبادة،

 ولكن من دون جدوى. وقال الناطق باسم الكنيسة فلاديمير فيغيليانسكي: "نرحب بهذا القرار غير المسبوق". ويفيد ان "هناك كنيسة ارثوذكسية في موسكو لكل 25 الف شخص، في مقابل واحدة لكل 100 الف، كمعدل وسطي، في مختلف ارجاء البلاد". بعد 70 عاماً من الالحاد السوفياتي، تضم موسكو حالياً 350 كنيسة ارثوذكسية، "اي 5 مرات اقل مما كان عليه الوضع قبل الثورة البولشفية العام 1917"، يقول. بالنسبة الى المسلمين الروس، الذين يشكون في شكل دوري "النقص الكارثي" للمساجد في موسكو، قالوا ان لا شيء يجددون التصريح به في ضوء القرار الذي اتخذته البلدية لمصلحة الكنيسة الارثوذكسية. ويقول الناطق باسم مجلس المفتين الروس غولنور غازييفا: "نحن متأكدون ان حاجات المسلمين ستلبى ايضاً".
العام الماضي، تم تعليق بناء مسجد جنوب شرق موسكو، على اثر احتجاجات صاخبة من السكان المحليين. موسكو لا تضم سوى 4 مساجد لـ 1،5 مليون مسلم من اصل 12 مليون روسي. وكان رئيس مجلس المفتين رافيل غاينوتدين شجب في شباط الماضي نبذ الغالبية الارثوذكسية لـ 20 مليون مسلم في البلد، معتبراً ان ذلك يشكل "قنبلة موقوتة". وسأل: "كيف يمكننا ان نقاوم النبذ والتطرف اذا كان جزء من الشباب يلتقون (المسلمين)، بعدما فقدوا كل ايمانهم بالسلطة السياسية والهرمية الدينية، في شقق وأقبية وحظائر مع أئمة مشبوهين؟".
تجاه هذا الخطاب الاسلامي، يقول المستشار في الكرملن أليكسي غريشين لوكالة "انترفاكس" ان "هناك 7 آلاف جامع في روسيا اليوم، في مقابل اقل من 100 في نهاية العام 1991".
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مطر يحتفل ورعية مار جرجس – الخريبة بالعيد الـ60 لبناء الكنيسة

دعت رعية مارجرجس -الخريبة في الحدث ولجنة الوقف مع المجلس الرعوي الى قداس يحتفل به رئيس اساقفة بيروت المارونية المطران بولس مطر، في السادسة مساء غد الخميس، في اطار الإحتفالات

التي تقيمها الرعية لمناسبة عيد شفيعها الذي يصادف مع مرور 60 عاما على بناء الكنيسة، ويتم خلاله تكريس مذبح الكنيسة الجديد وتدشين الصالون بسعي من بلدية الحدث ولجنة وقف الكنيسة.
 
الوكالة الوطنية للإعلام

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

العالم : راديو أوكابي و60 بطلا لحرية الصحافة يكرمون

كرم المعهد الدولي للصحافة إذاعة أوكابي، ومقرها في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بجائزة رائد الإعلام الحر لعام ٢٠١٠. بدأت إذاعة أوكابي البث في ٢٥ فبراير ٢٠٠٢ كمحطة ضمن الخدمة العامة،

  وساهمت في دعم السلام والتحول الديمقراطي من خلال احترافيتها والتزامها بالأخلاقيات والتنوع الذي يوفره البث اليومي بخمس لغات.
وصل موقع الإذاعة على الإنترنت ليكون الموقع الإخباري الأول في البلاد، حيث يعطي العالم الخارجي المعلومات عن التطورات اليومية في البلاد. الإذاعة تدار بشكل مشترك من قبل مؤسسة هيرونديل في سويسرا ومنظمة الأمم المتحدة، بعثة تحقيق الاستقرار في كينشاسا.

كان الصحافيون في راديو أوكابي قد تلقوا تهديدات بسبب تقاريرهم عن القتال بين المتمردين والقوات الحكومية والمسلحين المحليين. وقتل اثنان من الصحافيين العاملين بالمحطة منذ عام ٢٠٠٧.

كما قدم المعهد تكريما لـ٦٠ بطلا عالميا لحرية الصحافة يوم الثلاثاء في الاحتفال الذي يوافق أيضا الذكرى الستين لانطلاق دفاع المعهد الدولي عن حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم. العائدات من كتاب "كلمات من الحرية: ألف تحية إلى 60 بطلا اختارهم المعهد العالمي لحرية الصحافة" ستوجه إلى صندوق المعهد لدعم حرية الصحافة. تمكن ٢٠ من هؤلاء الأبطال من الحضور في فيينا. كما كرم المعهد الدولي للصحافة عضو المعهد ريمون لوو الجنوب أفريقي بجائزة الالتزام مدى الحياة بحرية الصحافة.

على صعيد آخر، المؤتمر الذي انعقد في فيينا وبراتيسلافا في الفترة من ١١-١٤ سبتمبر ، تبنى أعضاء المعهد بالإجماع ١٠ قرارات خاصة بحرية الصحافة، من بينها: الدعوة لإطلاق سراح الصحافيين في إيران، دعوة السلطات الأوكرانية لوضع حد للإفلات من العقاب والسماح للمحطات التلفزيونية المستقلة بالعمل؛ ودعوة زامبيا للتخلي عن السيطرة على وسائل الإعلام، وكذلك الدعوة لإنهاء الرقابة وقمع الإعلام في فيجي.
نشرة آيقكس

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الإمارات: 60 خبيرا في ملتقى التراث والتعليم: رؤية مستقبلية

بمشاركة 60 خبيراً وباحثاً من 30 دولة عربية وأجنبية، وبتنظيم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، عقد في العاصمة الإماراتية الملتقى الدولي الرابع للتراث تحت عنوان: (التراث والتعليم: رؤية مستقبلية)، وقد اختتم اعماله امس.

ناقش المؤتمر العديد من المحاور الهامة منها أساليب تعزيز التراث في المناهج الدراسية، تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في تعليم التراث، دور المتاحف والفضاءات الثقافية في تعليم التراث، وسائل الإعلام وتعليم التراث، المؤسسات الأهلية لتعليم التراث، دور التعليم العالي والمؤسسات المجتمعية في تعليم التراث، التجارب العربية والعالمية الرائدة في تعليم التراث، الاستراتيجيات الحديثة في تعليم التراث، ودور المنظمات الدولية في تعليم التراث، وخطة عمل لتوطين التراث في التعليم.

وفي بداية الجلسة الافتتاحية للملتقى رحّب محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالحضور، مُعرباً عن سعادته بأن تحظى هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بهذه الكوكبة والنخبة من المفكرين والخبراء والتربويين، من دول ومؤسسات عديدة تشاطرنا الاهتمام ذاته بالتراث، وتتحرى معنا الوسائل كافة ليبقى حيا في نفوس الأجيال، بكل ما يحمله من شعاع ينير الطريق، وقيم تغذي مسيرة الحياة.
وأكد أن تنظيم هذا الملتقى الذي يسعى لتوثيق الصلة بين التراث والتعليم، يُمثّل أحد أهم محاور استراتيجية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لتعزيز مكانة التراث ودوره في النهضة الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات، وفي إطار تفعيل دور المؤسسات الحكومية والمجتمعية لمساندة الهيئة على تحقيق أهدافها وخططها.
وثمّن المزروعي عالياً المشاركة في هذا الملتقى، الأمر الذي يشكل دليلا آخر على الأهمية التي يحظى بها التراث في نفوسنا جميعا، ودوره المأمول في مد جسور التواصل بين الحضارات وإغنائها بألوانه الثقافية الزاهية.
وأكد السعي الدائم لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وبتوجيهات من قياداتنا الرشيدة، للاهتمام بتراثنا العالمي المشترك إلى جانب اهتمامنا بتراثنا الوطني.
وقال: إن بحثنا الدائم عن وسائل فاعلة نحمي بها تراثنا من كل أشكال العبث والنسيان، يجعل التعليم في مقدمة اهتماماتنا، للدور المتميز الذي يمكن أن يقوم به في المحافظة على التراث ونقله من جيل لآخر.
ومن هنا باتت العلاقة بين التراث والتعليم علاقة مبنية على التكامل والأهداف المشتركة. ومن مصلحة المهتمين بالتراث والساعين لصونه، أن تبقى هذه العلاقة في أكمل صورها، وهذا ما نرمي إليه جميعا من هذا الملتقى.
واختتم المزروعي بقوله للمشاركين: إن ما لديكم من خبرات وتجارب ورؤى مستقبلية كفيل بتوجيه مسارات العمل في مؤسساتنا التربوية والتعليمية نحو آفاق الجودة والإبداع، في مجال صون التراث وتفعيل حضوره الإيجابي في مجتمعاتنا ومؤسساتنا الثقافية.
التواصل عبر الاجيال
من جهته أكد د. ناصر الحميري مدير إدارة التراث المعنوي في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن التعليم في كل زمان ومكان، طوق النجاة، وسلم الرفعة والتقدم، هكذا نفهم التاريخ، وهكذا نستقي منه العبر، والتعليم الذي نروم هو تعليم متكامل الأركان، متوازن الرؤى والآفاق، تعليم يسمو بالقيم، ويصون التراث. لذا نحن في هذا الملتقى أمام رسالة من أسمى رسالات التعليم، رسالته نحو التراث، الذي يشكل بؤرة الاهتمام، والرعاية من قيادتنا الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي من أجله يلتئم جمعنا في هذا المكان.
واعتبر الحميري أن التراث والتعليم جناحان لطائر واحد، بهما يغرد في الفضاء، وبهما يحط في أعلى القمم، إذ كيف يسمو التعليم من دون جذور تثبت قامته في مهب الريح? ومن دون ظلال يتفيأ تحتها كلما اشتد لظى الشمس?! وبالمقابل هل كل تعليم قادر على توظيف التاريخ بكفاءة وإتقان? وهل كل تعليم قادر على احتضان التراث، ومد جسور التواصل بين الأجيال، وجسر الهوة بين الثقافات? أي تعليم هذا الذي نروم حامياً للتراث الوطني وتراثنا الإنساني المشترك?
واختتم الحميري بقوله إن أسئلة وغيرها كثير سنحظى بإجابات عنها في هذا الملتقى، الذي يشكل رافداً للإنجازات الكبيرة التي حققتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بتوجيهات سامية من قيادتنا الرشيدة لإعطاء التراث بُعداً عالمياً تتقاسم دولنا جميعاً مسؤولية صونه والحفاظ عليه.
ونيابة عن الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أعرب سالم الصعيري المدير التنفيذي للخدمات المُساندة في المجلس عن حُسن اختيار التراث والتعليم شعاراً لهذا الملتقى، فهذا الشعار يعبر بوضوح عن التكامل بين المؤسسات التعليمية والمؤسسات التراثية في بلدنا، إذ لا يمكن للتعليم أن يحقق أهدافه في تأصيل القيم والاتجاهات لدى الأجيال القادمة من أبنائنا من دون أن يستقيها من منابعنا الأصيلة في التراث، ومن دون أن يبقى تاريخنا الحافل بالصفحات المشرقة في جميع المجالات ماثلاً في حياتنا الحاضرة، وحافزاً لنا على إعادة ضيائه وتدعيم مكانته في مستقبلنا، من جانب آخر تبقى مدارسنا ومؤسساتنا التعليمية هي الحاضن الأوفى والمهد المناسب لتراثنا، منها تستقي الأجيال كل قيمها وأصالتها ومعانيها الإنسانية الكثيرة.
وقال: لقد ركزت حكومة أبوظبي في خطتها الاقتصادية 2030 على تطوير العنصر البشري باعتباره الركيزة الأساسية في خطط التنمية، ومن أجل تحقيق تلك الرؤية لحكومة أبوظبي وضع مجلس أبوظبي للتعليم خطة استراتيجية طموحة لتطوير التعليم في الإمارة، وكانت إحدى أهم أولويات تلك الخطة هي التركيز على تعزيز الهوية الوطنية لدولة الإمارات والمحافظة على تراثها الأصيل وذلك من خلال برامج واضحة ومتخصصة في هذا المجال.
وتوجّه بالشكر الجزيل لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث على تنظيمها لهذا الملتقى، الذي يدفع مسيرتنا التربوية، ونهضتنا الشاملة خطوات إلى الأمام، ويسهم في تحقيق آمالنا جميعاً في التقدم والنهضة والازدهار.
وألقى أخصائي البرامج في اليونسكو إبراهيم الزبيدي كلمة المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، قال فيها إنه (يُشرفني أن أنقل اليكم تحيات سعادة الدكتور حمد الهمامي ممثل اليونسكو لدى الدول العربية في الخليج ومدير مكتب اليونسكو في الدوحة وتمنياته لأعمال هذا الملتقى بالتوفيق والسداد).
ورأى أن الثورة العلمية والتكنولوجيا والأحداث المتسارعة، الإيجابية منها والسلبية التي يواجهها العالم، حتمت على الدول إعادة النظر في مختلف مجالات الحياة والقيام بتطوير شامل على جميع الأصعدة لمواكبة الأحداث الجارية. ولكن ذلك التطور في جميع المجالات قد يكون له آثار سلبية حيث إنه قد يعرض تراث أي أمة وعاداتها وتقاليدها بشكل غير مباشر ولكن بشكل حتمي.
وأوضح أن التراث الثقافي غير المادي يُعتبر (بوتقة للتنوع الثقافي وعاملاً يضمن التنمية المستدامة) كما نصت (اتفاقية اليونسكو لسنة 2003 المتعلقة بصون التراث الثقافي غير المادي)، والتي تعتبر اللغة أداة لنقل التراث الثقافي غير المادي.
وقال إن الدول الخليجية تتميز بتراث ثقافي غير مادي غني في مجالات الأدب الشفهي، والعادات الفلكلورية، والتقاليد والمعتقدات الشعبية، والحرف والأعمال اليدوية التقليدية، والأغاني والرقصات فضلاً عن الألعاب والرياضات الشعبية والفنون.
وتعمل اليونسكو بالتعاون مع الدول على حماية التراث غير المادي من خلال عمليات البحث، والجرد، والتوثيق للتاريخ الشفهي والتقاليد والقيم المحلية. وتسهم بشكل كبير في توثيق وحفظ الثقافة التقليدية وتشجع على تطوير مبادرات محلية جديدة في مجال الآداب والفنون والحرف اليدوية.
وأكد الزبيدي أن دور اليونسكو بموجب دستورها ينص على المحافظة على التراث العالمي والهوية والثقافة للدول الأعضاء، وعلى توفير المؤسسات المناسبة للاهتمام بمتطلبات المحافظة على التراث العالمي، والممتلكات الثقافية بالإضافة إلى تطوير السياسات، التي تسمح بترويج المصادر الثقافية ومواجهة التحديات، وحل المعضلات المتعلقة بالمحافظة على التراث، وكيفية الاستفادة من المصادر الثقافية وترويجها بالتماشي مع متطلبات عصر الحداثة.
واعتبر أن المتاحف هي المؤسسات التي ترعى ملكية العالم الثقافية وتشرحها للناس، ولها أهمية كبيرة في تعليم التراث بطريقة غير أكاديمية، فيمكن إدخال وسائل الإعلام وأجهزة الحاسوب وشبكة الانترنت كوسيلة تعليمية شيقة للتراث في المتاحف، وخارجها. كما يمكن إنشاء متحف افتراضي تعليمي، يواجه التحديات المعاصرة. فتحسين حالة المتاحف في المنطقة العربية وتفعيل نشاطاتها التربوية والاجتماعية والثقافية، مطلب عاجل ومهم.
إلهام نجم

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

ميديا نيوز – ے60 صحافياً وكاتباً وصاحب مدونة معتقلون في إيران

كشفت ست منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان وحرية التعبير ان السجون الإيرانية تضم أكثر من ستين صحافياً وكاتباً وأصحاب مدونات. ووجهت المنظمات رسالة مفتوحة الى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي دعته فيها إلى الإفراج عن هؤلاء.

والمنظمات الست هي «مراسلون بلا حدود» و»لجنة حماية الصحافيين» و»جمعية الدفاع عن الكتاب» الدولية و»انديكس» التي تحارب الرقابة و»الصحافيون الكنديون لحرية التعبير» و»الجمعية الدولية للناشرين». وأفادت المنظمات في رسالتها بأن «هناك ستين كاتباً وصحافياً ومن أصحاب المدونات على الأقل اليوم خلف القضبان في شكل ينتهك الحماية التي يضمنها الدستور الايراني والقانون الدولي». وأكدت المنظمات «ان اكبر عدد في العالم من زملائنا يوضع في السجن دفعة واحدة منذ اكثر من عقد»، إثر حركة الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد.

مبيعات الصحافة الأميركية إلى مزيد من التراجع

أكشاك بيع الصحف والمجلات في الولايات المتحدة الأميركية تنعى الصحافة المكتوبة. هذا ما تؤكده الإحصاءات في بلاد العم سام، إذ تراجعت مبيعات المجلات بنسبة 10 في المئة بين تموز (يوليو) وكانون الاول (ديسمبر) 2009، فيما انخفضت الاشتراكات بنسبة 1,1 في المئة.

وكان مجمل توزيع المجلات سجل تراجعا عاماً بنسبة 2,23 في المئة مع نحو 328,4 مليون نسخة لـ 472 عنوان مجلة مختلفة وزعت في النصف الأخير من العام 2009، على ما أفاد مكتب «اي بي سي» لمراقبة التوزيع.

وكان بارزاً تراجع نسبة قراء مجلة «ريدرز دايجست» العائلية الواسعة الانتشار والتي وضعت في حماية المحاكم تجنباً للافلاس، إذ سجلت تراجعاً في التوزيع بنسبة 13,09 في المئة.

كما تراجعت مبيعات مجلة «ناشونال جيوغرافيك» العريقة بنسبة 11,15 في المئة الى 4,5 مليون نسخة، فيما تراجعت مجلة «تايم» الأسبوعية بنسبة 0,91 في المئة الى 3,3 مليون نسخة. إلا ان مجمل هذه الصناعة لم تواجه أزمة.

المغرب يستضيف مؤتمر الصحافة الناطقة بالفرنسية

أعلنت وزارة الاتصال المغربية أن المغرب سيحتضن قريباً الدورة الـ 42 لمناظرة الصحافة الناطقة بالفرنسية حول موضوع «المسؤولية السياسية والمجتمعية لوسائل الإعلام»، بمشاركة صحافيين من 50 بلداً.

ورحب المغرب، الذي كان مرشحاً مع سويسرا لاحتضان الدورة المقبلة لاتحاد الصحافة الفرانكفونية، بطلب الاتحاد واختياره لاستضافة المؤتمر الرامي إلى النهوض بدور الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية في التطور الاجتماعي والسياسي للبلدان الناطقة بالفرنسية.

ويشغل الإعلامي المغربي عد المنعم دلمي، الرئيس المدير العام لمجموعة «إيكو ميديا» المالكة لإذاعة «أطلنتيك» ذات التوجه الاقتصادي التي تبث برامجها من الدار البيضاء، وصحيفتي «ليكونوميست» و»الصباح»، منصب نائب رئيس الاتحاد منذ انتخابه في الدورة الـ 39 عام 2007.

ويتزامن انعقاد المؤتمر مع الذكرى الـ 60 لإنشاء الاتحاد الدولي للصحافة الناطقة بالفرنسية، والذي يضم ثلاثة آلاف صحافي ومسؤول وناشر في الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية، موزعين على 110 بلدان.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

طاولة مستديرة لـ”لجنة أيام العلوم” في الذكرى الـ60 لاتفاقات جنيف

التأمت امس طاولة مستديرة في ميدان سباق الخيل دعت اليها "لجنة ايام العلوم" بدعم من اللجنة الدولية للصليب الاحمر، من اجل حوار يتناول القانون الدولي الانساني لمناسبة الذكرى الستين لاقرار اتفاقات جنيف.

وشارك في الحوار الذي اداره الاستاذ الجامعي والخبير في القانون الدولي الانساني كريم المفتي، عدد من الخبراء والمعنيين وذوي الاختصاص، هم: عمر نشابة ممثلا وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، النائب غسان مخيبر، المدير العام لوزارة العدل عمر الناطور، المستشار القانوني الاقليمي في اللجنة الدولية للصليب الاحمر شريف عطلم، مدير مكتب بيروت في منظمة "هيومان رايتس ووتش" نديم حوري ورئيس مؤسسة "عامل" كامل مهنا.
بداية، شاهد الحضور مقتطفات من فيلم اعدته اللجنة الدولية للصليب الاحمر بعنوان "القانون الدولي الانساني – مندوبة عالمية"، تضمن تعريفا بالقانون الدولي الانساني وعرضا لمحتوى اتفاقات جنيف الاربعة التي تم ابرامها في 12 آب 1949، والتي تشكل ركناً اساسيا في القانون الدولي الانساني، وهو مجموعة القواعد التي تحمي المدنيين والاشخاص الذين توقفوا عن المشاركة في الاعمال العدائية بمن فيهم الجنود والجرحى والمرضى وأسرى الحرب.
ثم دار نقاش حول مسألتين اساسيتين تتعلقان بمدى ملاءمة القانون الدولي الانساني مع العصر الحاضر، واستكشاف الخطوات الممكنة التي ينبغي اتخاذها لضمان المزيد من الاحترام لهذا القانون وتعزيز سبل تطبيقه.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

عدوى «النهار» تُصيب ال«ام تي في»: تسريح 60 موظفاً

أكدت مصادر مطّلعة في قناة «MTV» لـ«الأخبار» صرف نحو 60 موظفاً من فريق المحطة، التي انطلقت قبل حوالى ثلاثة أشهر، لأسباب مالية، إذ اضطرت الإدارة، بحسب المصادر، إلى «عصر النفقات المالية إلى الحدّ الأدنى، ما استلزم تسريح العشرات من أجل استمرارية المحطة».

وأوضحت المصادر أن المعايير التي اعتمدتها الإدارة في قرارها هي «الكفاءة والحالات الإنسانية والاجتماعية». وشددت المصادر نفسها على أنه دُفعت مستحقات الصرف إلى الموظفين، وأنّ التسريح راعى القوانين المرعية الإجراء. وعلمت «الأخبار» أن غالبية الذين صُرفوا هم من فريق عمل studio vision التابع للشركة نفسها، التي «تحبس» شبكة روتانا (يملكها الوليد بن طلال) عنها ملايين الدولارات. وإذ ذكرت مصادر أخرى أن القرار استثنى الناشطين في «القوات اللبنانية» أو المقرّبين منها، نفت مصادر «MTV» أن يكون قد جرى التسريح لأسباب سياسية، إذ إن عدداً من الموظفين الذين شملهم قرار الصرف من العمل ينتمون إلى «القوات اللبنانية».
ومن بين المصروفين: ناجي يونس ومنى سكر ورمزا زكريا ورنا سلوم وبيار عطا الله وباسكال بطرس وكريستيان بيسري ومنى بليبل والعشرات من المصورين والفنيين والتقنيين.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مؤسسة تلفزيونية كبيرة تتخلّى عن 60 موظّفًا

افاد موقع "النشرة" أن مؤسّسة تلفزيونية كبيرة عمدت بعد اجتماع لها الى صرف قرابة الـ60 موظفًا لديها. وتأتي هذه الخطوة بعد أن عمدت إحدى الصحف المحليّة الى التخلّي عن عدد كبير من الموظّفين لديها ايضًا.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

اميركا:وفاة دون هيويت مبتكر “60 دقيقة”

أعلنت شبكة "سي بي اس" الاميركية  للتلفزيون وفاة دون هيويت الذي يعتبر احد اوائل الصحافيين الذين تمرسوا في التحقيقات التلفزيونية الكبيرة ومبتكر البرنامج الشهير "60 دقيقة"، عن 86 سنة.

وبدأ هيويت،ـ الذي كشفت اصابته بالسرطان هذه السنة، العمل لمحطة "سي بي اس"  عام 1948 إذ كان ينتج نشرة الاخبار المتلفزة الاميركية الاولى التي كان يقدمها دوغلاس ادواردز.
وكان منتجاً للنشرة الاخبارية التي قدمها طوال عقود الصحافي النجم والتر كرونكايت الذي توفي حديثاً.
وعام 1960 كان وراء المناظرة الرئاسية الاولى في تاريخ التلفزيون بين المرشحين الديموقراطي جون ف. كينيدي والجمهوري ريتشارد نيكسون. وابتكر هيويت عام 1968 برنامج "60 دقيقة" (سيكستي مينيتس) الشعبي الذي يتضمن تحقيقات مصورة ويبث مساء الاحد. وكان حتى عام 2004 مديراً تنفيذياً لهذا البرنامج.
 (و ص ف)

جريدة النهار 21/8/2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

تحقيق: «60 دقيقة… معهم» لريميال نعمة شهادة متواضعة عن واقع مهنيّ متأزّم

لم تشأ الزميلة ريميال نعمة أن تُحاصر مهنتها في إطار إعلامي واحد. أطلّت على الشاشة الصغيرة بعدما اختبرت العمل الإذاعي، المستمرّة فيه لغاية الآن. ومعهما، اشتغلت في الصحافة المكتوبة، محاولة تطوير أسلوبها المهنيّ بالاستفادة من أدوات العمل في هذه المجالات الثلاثة.

ولعلّ كتابها الجديد «60 دقيقة… معهم» («الدار العربية للعلوم ناشرون»، بيروت، الطبعة الأولى، 2009) دليل حسّي على المدى الذي بَلَغه تطويعها التجارب المتفرّقة، لحساب مهنة وجدت فيها عالمها الخاصّ. وعلى الرغم من أن الكتاب تضمّن حوارات مع نجوم تلفزيونيين أجرتها نعمة لحساب الصحافة المكتوبة (دليل النهار)، إلاّ أن أسلوبها بدا انعكاساً لخبرة مستمدّة من القواعد الأساسية لمهنة الصحافة، وتحديداً لـ«فن الحوار». ومع أنها استهلت المقدّمة بالقول إن كتابها «ليس محاولة أكاديمية للتلقين والتعلـيم» (ص 9)، لكنها لم تلتــزم قرارها هذا، لأنها أطالت في تحديدها أصول الحوار والعمل الصحافي من جوانبهما كافة، كأنها تــحرّر مادة تعليمية لمن لا يُتقن المهنة. بهذا المعنى، يُمكن تبرير المضمون التحليلي لأصول المهنة وفن الحوار في المقدّمة، التي أفردت حيّزاً صغيراً فيها للتأكيد على الأهمية الفنية والمهنية للصورة في الصحافة المكتوبة (صُوَر النجوم التلفزيونيين في الكتاب بعدسة الزميل وائل اللادقي).
ثلاثون شخصية تلفزيونية لمعت في الفضائيات اللبنانية والعربية في الأعوام الفائتة، اختارتها ريميال نعمة لحوارات لامست بعض المخفيّ فيها، وحرّكت شيئاً من المبطّن في سلوك حياتي أو أسلوب مهنيّ. شخصيات أثبتت حضوراً إعلامياً لافتاً للانتباه (من دون التغاضي عن الجانبين السلبي والإيجابي في هذا الحضور)، واستقطبت شعبية متفاوتة الأعداد والمستويات، وباتت فاعلةً في المشهد التلفزيوني، باشتغالها في مجالات السياسة والفنون والمنوّعات والبرامج الحوارية، باستثناء رسّام الكاريكــاتور الأشــهر في لبـنان والعالم العربي بيار صادق، الذي عرف نجومية تلفزيونية مهمّة بفضل رسومـاته الكاريـكاتورية المبثوثة على شاشتي «المؤسّسة اللــبنانية للإرسال» أولاً و«تلفزيون المستقبل» لاحقاً (من دون التخلّي عن موقعه في «النـهار»). ذلك أن العلاقة الــناشئة بين هؤلاء النجــوم التلفزيونــيين ومشــاهديهم بلغت مرتبة رفيعة المستوى، من دون أن تتحــوّل إلى مؤثِّر ومتأثّر، لأن الصحافة والإعـلام المرئي لم يعـودا «ســلطة رابعة»، بالمعنى الحقــيقي للتعـبير المعروف، على الرغم من أن مــشاهدين كثيرين ينتظـرون هذا البرنامج أو تلك الفترة، لمشاهدة نجمهم المفضّل ومتابعة حلقاته. في هذا الإطار، قال سلـطان سلــيمان إن الإعلام في لبــنان اليوم «إعلام حزبي»، وليس «سلطة أولى ولا حتى عاشرة»، مضيفاً إنها «تفنيصة» أطلقها بعض السياسيين (ص. 43)؛ في حين أن غادة عيد أشارت إلى وجود فساد في الإعلام: «هناك ابتزاز وهدر حقوق. الإعلام ليس بخير»، مضيفة أن الإعلام «مســيَّس ونفعي»، وأنه كان عليه «في مرحلة مهمة في لبنان أن يلعب دوراً كبيراً، لكنه لم يفعل»، ومعتبرةً أن عــلى الإعلام أن يكون سلطة أولى عندما تكون السلطـات الثلاث في أي بلد ضعيفة، وهذا ما لم يحصل في لبنان (ص. 153/ 154). والشخصيات، المنتقلة إلى «كرسيّ الاعتراف» الذي برعوا في استدراج أناس كثــيرين إليه قبل أن يجلسوا هم عليه بطـلب من نعمة، حــافظوا، غالباً، على كلام ملطّف وتحايل محبّب في مسألة التعبير عن رأي متعلّق بزميل آخر (هناك وضــوح لدى البــعض في نقده الآخرين أحياناً قليلة)، مع أن «نقداً ذاتياً» مارسه نيشان ديرهاروثيونيان، مثلاً، على نفسه. والحوارات، إذ ذهبت أحياناً إلى الحميميّ انطلاقاً من قناعة بأن النجم مُطالَبٌ ببوح ما أمــام جمهوره بالتوازن مع العام (كيفية الاشتغال والمشاكل التي يواجهها والعلاقة بالمؤسّسة والموقع الثقافي والمهــني وغيرها من العناوين)، محتاجة إلى تحليل سوسيولوجي ونفسي وثقافي، لأنــها انعكاس واضح لجزء أساسي من العمل الصحافي/ الإعلامي اللبــناني، بأزماته المتـفرّقة، في بلد مصـاب بانهيـارات جمّة.
بعيداً عن مضامين الأجوبة كلّها، التي رسمت ملامح عدّة لشخصيات هؤلاء النجوم التلفزيونيين، يمكن القول إن أسلوب ريمــيال نعمة في إدارة الحوار ارتكز على متــابعة شبه دقيقة لسيرة النجم وحكاياته وعالمه المهني والحياتي، في حين إن آلية طرح الأسئلة اعتمدت على مكانة النجم وموقعه إزاء مسألة أو تفصيل أو حادثة، من دون التغاضي عن الجانب الشخصي البحت أيضاً. غير أن ملاحظات عدّة يُمكن سوقــها هنا، إذ بدت الحوارات غــير مُحـرَّرة بطريقة لائقة مهنــياً، وإن ارتــأت الزميلة نعمة ترك الأجوبة كما نطق بها أصجابها، بمزيج العامية والفصحى أحياناً، وبانفعال «عفوي» أحيانـاً أخرى. ثم إن نقــاطاً كثــيرة نُثرت بين الكلمات، «على الطريقة المصرية» في الكتابة الصحافية، ولم يكن هناك اهتمامٌ بالفواصل والنقاط بين الجمل.
غــالب الظنّ أن «60 دقيــقة… معــهم» لريميال نعمة يبـقى شهــادة متواضعة عن واقــع مهنيّ متأزّم، في بلد يعاني أقسى الحالات عنفاً وخراباً.

نديم جرجورة- جريدة السفير 10.07.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: جامعة الحكمة تفتتح معرض المهن بمشاركة 60 مؤسسة

رعى رئيس جامعة الحكمة، المونسنيور جوزف مرهج، معرض المهن والاعمال ٢٠٠٩ الذي ينظمه مكتب شؤون الطلاب في الجامعة بمشاركة 60 مؤسسة اجتماعية ومصرفية ومالية وتأمينية واعلانية وفندقية وسياحية وخدماتية في مبنى المونسنيور جوزف مرهج في الجامعة. وقد شارك في حفل الافتتاح عمداء الكليات ومجلس الجامعة واساتذة وطلاب وقدامى الحكمة وممثلو الشركات والمؤسسات.

وقد القى المونسنيور مرهج كلمة جاء فيها:فرحنا بطلاب جامعة الحكمة يزيد كل سنة، لاني اشعر بأن الشعار الذي اطلقناه في الانطلاقة الجديدة للجامعة وكلياتها المستحدثة في بداية الالفية الثالثة الا وهو:نفتح جامعتنا ونعلم طلابنا لا لاعطائهم جوازات سفر بل شهادات عمل منطلقين من المبدأ ان التكامل بهذه الروح يجب ان يكون بين متطلبات سوق العمل والجامعة. ونشكر الله على اننا حققنا نجاحات كبيرة اكاديميا وتطبيقيا في كل كلياتنا. والروح التي عملت جامعة الحكمة بها بدأت تمتد الى كل الجامعات في لبنان.
وتابع: اني اذ اهنئ اللجنة المنظمة لمعرض الاعمال والتي تضم طلاب الجامعة باشراف الاساتذة الاخصائيين في مجال الادارة والمال والسياحة والتسويق على عملها واعدادها المتقن لهذا الحدث، لا بد من توجيه كلمة شكر وتقدير لكل المشاركين من المؤسسات المصرفية والمالية والاعلامية والسياحية والتكنولوجية على ثقتهم بطلابنا وبجامعتنا.
وأكد ان التعاون معها سيتواصل ويتعاظم من اجل لبنان وشبابه وشاباته. مرة جديدة نؤكد لطلابنا اننا مستمرون في تقديم كل ما يؤمن نجاحهم في الجامعة وفي حياتهم العلمية منطلقين من اننا نعمل كلنا من اجل وطن هو قبلة انظار العالم وطن الرسالة.
اضاف: لاهل طلابنا اتوجه قائلا لهم بمحبة لا تفرضوا على اولادكم اختصاصات تروق لكم انتم، فاتركوا لهم ان يقرروا فلكم التوجيه وفتح الافاق ومحبتكم لهم وهم قادرون على اتخاذ القرارات التي تناسب تطلعاتهم وطموحاتهم، فالحكمة تعلمهم مع العلوم الاكاديمية والانسانية ان يكونوا اقوياء في مجتمعهم وفي الحياة متسلحين بارادة صلبة وايمان كبير بالله والوطن. الحكمة الجامعة تعي تماما ان البطالة هي دكان الشيطان وباب لاضرام الاضطرابات في لبنان ولهذا تعمل وستبقى تعمل بتوجيه من وليها المطران بولس مطر على ان تكون جامعة تخرج طلابها الى العمل لا الى البطالة.

جريدة الأنوار 11.05.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: 60عاماً على صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: الإعلاميون ضحايا حرية التعبير…

احتاج العالم الى حربين كونيتين وعدد لا بأس به من الثورات ليقتنع قادة الدول الكبرى بأهمية السلام وحق الإنسان في الحياة. واذا كانت عصبة الأمم، التي تأسست في العام 1919، اخفقت في منع قيام الحرب العالمية الثانية، فان منظمة الأمم المتحدة استطاعت تنظيم الخلافات في النصف الثاني من القرن الفائت من دون ان تمنع جنوح الدول الإستعمارية السابقة الى شن الحروب في اكثر من بقعة في العالم.

 لكن ما يسجل في انجازات الأمم المتحدة هو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في 10 كانون الاول 1948، والذي اخذت به معظم دول العالم. ويفخر لبنان ان احد واضعي شرعة حقوق الانسان هو الوزير الراحل شارل مالك.
لم يكن العالم في حاجة الى اعلان عالمي لحقوق الإنسان لتثبيت حق الفرد في الحياة اولاً، والتعبير والحرية ثانياً. فخالق الكون منح الحياة من دون مقابل، واحتفظ بحق وضع حد لها متى يشاء.
الا ان العالم بدوله الـ 200 ونيف (ارتفع عدد الدول المستقلة بعد التسعينات من القرن الفائت)، كان امام تحديات صعبة بعد الحروب ، وجاء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مثابة اهم وثيقة دولية ملزمة لمعظم الدول قبل 60 عاماً. ورويداً رويداً اخذت دول العالم بهذا الإعلان وادخلته في دساتيرها ومنها لبنان، الذي نص دستوره على التزام الدولة اللبنانية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. والأمر على جانب كبير من الأهمية رغم عدم انصياع السلطة في لبنان احياناً لبنود الإعلان العالمي، مما يشكل خرقاً للدستور وتجاوزاً للحريات الفردية التي كان الحصول عليها وتثبيتها بعد نضال طويل بدأ قبل قرون عدة، وتمأسس بعد الثورة الفرنسية في 14 تموز 1789.
 يتميز لبنان بكثير من الحرية مقارنة بالدول العربية الأخرى. ورغم ان الرئيس سليم الحص يكرر عبارة مفادها انه "في لبنان الكثير من الحرية والقليل من الديموقراطية"، الا ان ذلك لا ينفي البتة ان لبنان واحة للحرية في "الصحراء العربية الكبرى" الممتدة من المحيط الى الخليج.
الا ان هذه الصورة الناصعة عن لبنان لا تغطي التجاوزات الكثيرة التي ارتكبتها الحكومات المتعاقبة بحق الأفراد والجماعات من خلال قمعها للحريات وعلى رأسها حرية التعبير، وكذلك استعمالها المفرط للقوة في مواجهة المدنيين العزل في اكثر من منطقة لبنانية. واذا كان تاريخ 7 آب 2001 يعتبره البعض مفصلياً في تاريخ النضال من اجل الحرية، فإن ثمة تواريخ عدة في كتابنا اللبناني كانت مفصلية. ومن دون الدخول في تصنيف الحركات الإحتجاجية وتقويمها فإن حقوق الإنسان في لبنان تبقى منقوصة لأسباب عدة.

الحرية الإعلامية ومحاذيرها

في العام 1994 اصدر مجلس النواب القانون 382 الذي ينظم الإعلام المرئي والمسموع، وجاء القانون بعد ثغر شابت تنظيم الإعلان على مدار عقود، وتسببت في انفلاش اعلامي غير مسبوق عبر فتح محطات مرئية عدة في الفترة الممتدة من نهاية الثمانينات.
الا ان القانون لم يكن واضحاً لجهة تحديد العقوبات على المحطات المرئية والمسموعة المخالفة للقانون، واكتفى بإحالتها على مجلس الوزراء بناء على توصية وزير الإعلام بعد الإطلاع من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع على حيثيات المخالفة . الا ان قرار مجلس الوزراء باقفال محطة الـ MTV في العام 2002 شكل وصمة عار على جبين الحريات في لبنان، لكن الأخطر في الأمر ان الصحافيين كانوا ضحايا مسلسل اغتيال بدأ في السبعينات، وكان آخر ضحاياه النائب الشهيد جبران تويني في 12 كانون الأول 2005.
صحيح ان الحرية الإعلامية متوافرة في لبنان، لكن الإفراط في الركون الى قدسية حرية التعبير يتحول احياناً سلاحا ذا حدّين، فمن جهة يثير العصبيات وهو الأمر الذي شهده لبنان في الفترة الممتدة من 14 شباط 2005 حتى توقيع اتفاق الدوحة في ايار الفائت، ومن جهة ثانية يعزز مناخ الإنقسام بين المواطنين مما يجعل الحرية الإعلامية في مهب التجاذبات السياسية والطائفية، وخصوصاً ان وسائل الإعلام المرئية في لبنان باتت منابر لزعامات الطوائف المتناحرة على حساب دولة المؤسسات والقانون.
من جهة ثانية تتحول المنابر الإعلامية، وخصوصاً المرئية، الى ما يشبه منصات لإطلاق الصواريخ في اكثر من اتجاه مما يسيء الى الحريات.

ضحايا حرية التعبير

بعد مسلسل طويل من الإغتيالات يظل الإعلاميون اسرى الإنقسامات السياسية في لبنان، ولم تكن حادثة الإعتداء على الزميل عمر حرقوص الا واحدة من عشرات الإعتداءات التي يتعرض لها الجسم الإعلامي .
وعشية الذكرى الثالثة لإستشهاد النائب جبران تويني لا بد من اعادة النظر في القواعد القانونية التي يعود تاريخها الى زهاء نصف قرن وتحديثها بشكل يضمن للإعلاميين حياتهم اولاً وحرياتهم ثانياً.
خلال الحرب الأهلية وحروب الآخرين على ارضنا، دفع الصحافيون اسوة بغيرهم من اللبنانيين ضريبة التقاتل الأخوي، فاستشهد خيرة الصحافيين، وعلى سبيل الذكر لا الحصر سليم اللوزي ورياض طه وحسين مروة … الخ وتطول اللائحة.

القوانين الناظمة للصحافة

في لبنان قوانين عدة صدرت تباعاً منذ نحو نصف قرن تنظم مهنة الصحافة، وابرزها قانون المطبوعات وآخرها قانون الإعلام المرئي والمسموع الصادر في العام 1994. لكن المشكلة التي يعانيها معظم الإعلاميين تكمن في عدم فعالية النقابات المنتسبين اليها ، والأنكى من ذلك ان مراسلي التلفزيونات والإذاعات ليس لديهم نقابة تحميهم بخلاف محرري الصحف. ويرى عدد من الصحافيين ان تفعيل عمل النقابات من ابرز المهام المطروحة امام الصحافيين، وكذلك فتح باب الإنتساب الى نقابة المحررين. وثمة تساؤل مشروع عند معظمهم حول جدوى بقاء وزارة الإعلام مع ميل البعض الى الغائها، وتفعيل المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع الذي نشأ في العام 1994.
بعد العام 2005 تعمّق الإنقسام بين اللبنانيين اثر تداعيات اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وتمحور الإنقسام بين فريقين رئيسيين. الأول اتخذ تظاهرة 8 آذار عنواناً لتحركاته، والثاني رد في 14 آذار عبر تجمع شعبي حاشد واضحى كل من الفريقين يعمل تحت عنوان آذاري: 8 او 14.
وانسحب الإنقسام على مختلف مفاصل الحياة السياسية والإجتماعية في البلاد، وكان الإعلام في صميم الإنقسام، فتوزع على قطبين: الموالاة والمعارضة. فباتت محطات nbn و"المنار" و"الجديد" و otv من انصار 8 آذار، في مواجهة "المستقبل" واحياناً المؤسسة اللبنانية للإرسال التي حاولت الإبتعاد عن الإستقطابين الحادين في لبنان. وبطبيعة الحال انقسم الإعلاميون الى فريقين، او بالأصح تم فرزهم والتعاطي معهم على هذا الأساس من دون النظر الى مهنيتهم وموضوعيتهم. وراح اللبنانيون يتعاطون مع الصحافيين تبعاً للمؤسسة التي يعملون فيها.
وخلال المواجهات المتنقلة بين انصار الموالاة والمعارضة قبل انتخاب الرئيس العماد ميشال سليمان في 25 ايلول الفائت، تعرض الإعلاميون لاعتداءات عدة، وكذلك اضحى دخولهم الى المناطق رهنا بأسماء محطاتهم وصحفهم. فالضاحية الجنوبية لا ترحب بمراسلي "المستقبل"، وفي المقابل الطريق الجديدة تفضل عدم دخول مراسلي "المنار" و nbn و otv اليها.
وهكذا عاش الإعلاميون على ضفاف الآذارين حتى توقيع اتفاق الدوحة. لكن ذيول الإنقسام لم تنته بعد 25 أيار، وما الإعتداء على حرقوص الا حلقة من مسلسل لا يمكن التكهن بموعد لإنتهائه.

الموضوعية … والسياسة

يردد المخضرمون في عالم الصحافة مقولة: "قدسية الخبر وحرية المقال"، في اشارة الى ضرورة اتباع الموضوعية والمهنية لدى تغطية الحوادث مقابل الحرية في كتابة المقال او التحرير، لكن الواقع اللبناني بخلاف ذلك. فمن خلال تغطية الحوادث تتحرك لاشعورياً غرائز بعض الإعلاميين ويطغى انتماؤهم الحزبي والطائفي في صوغ الحدث ونقله.
ولعل بعض الطرائف التي تناقلها اللبنانيون خلال الفترة الممتدة من 14 شباط 2005 وحتى 21 ايار 2008 تفي بشرح الواقع، ومنها ان سيارة صدمت شخصاً على الطريق الدولية بين بيروت والشام فنقل تلفزيون "المستقبل" الخبر كالآتي: "النظام الأمني اللبناني – السوري يقتل مواطناً في البقاع"، اما "المنار" فقال: "العدو الإسرائيلي يغتال مجاهداً في البقاع". وخلال ورشة تدريبية اقامها برنامج الأمم المتحدة UNDP للصحافيين حول "الموضوعية في تغطية النزاعات"، طرح احد المحاضرين سؤالاً على الإعلاميين المشاركين في الدورة "هل ان رؤساء التحرير في صحفهم او محطاتهم المرئية والمسموعة يفرضون عليكم عبارات معينة خلال نقل الحدث".
مراسلة "المستقبل" منى ضاهر اشارت الى ان مدير الأخبار في المحطة طلب منها تكرار عبارة "ميليشيا حزب الله" تقوم بكذا…"، اما مراسلة الـ LBC دنيز رحمة فنفت ان يكون لمدير الأخبار اي تدخل في الخبر. من جهتها اكدت مراسلة المنار هبة جعفر ان "ادارة التلفزيون لا تتدخل خلال نقل الخبر، لكن مقدمة النشرة قد تحوّر مضمون الحدث".
هي عينة من طريقة تعاطي مديري التحرير مع المراسلين والمحررين في المحطات المرئية. اما في الصحف فيبدو الأمر اكثر مرونة من خلال اعطاء المحررين هامشاً كبيراً من الحرية في صوغ الأخبار في معظم الصحف، لكن ضمن التوجهات السياسية للصحيفة.

منال صقر – جريدة النهار 11.12.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: المطبوعات تلزم “الأخبار” بدفع 60 مليون ل·ل· للقضاة

أعلنت محكمة استئناف الجنح في بيروت، الناظرة في قضايا المطبوعات، والمؤلفة من القضاة الرئيس وليد عاكوم والمستشارين محمد المصري وكارول غنطوس حكمها في ادعاء القاضيين رالف الرياشي وشكري صادر على جريدة <الاخبار>، وكاتب المقال انطوان حبيب الخوري حرب والمدير المسؤول ابراهيم معن رأفت عوض،

بجرم القدح والذم والنيل من شرف وكرامة وسمعة المدنيين، عبر نشر مقال لحرب في 6 تشرين الاول 2006، عدد رقم 47 بعنوان <تنسيق قضائي ــ أمني وخلافات على التشكيلات القضائية>·
فقضت المحكمة بإدانة حرب وعوض وتغريم كل منهما بدلاً من الحبس مدة ثلاثة اشهر، تخفيفاً، بغرامة قدرها ثلاثة ملايين ل·ل· وذلك سنداً للمواد 3 و22 من قانون المطبوعات معطوفين على المادة 26 منه وللمادة 254 عقوبات، وألزمتها مع شرطة اخبار بيروت بدفع مبلغ عشرين مليون ل·ل· من المدعيين بالتكافل والتضامن فيما بينهم وإلزامهم بنشر خلاصة هذا الحكم في الصفحة الاولى لجريدة الاخبار وكاملاً في الصفحة الثالثة في اول يوم يلي انبرام هذا الحكم· وصدر الحكم بمثابة الوجاهي بحق حرب ووجاهياً بحق سائر الفرقاء·
كذلك أعلنت المحكمة حكمها في دعوى القاضي صلاح مخيبر ضد المدعي عليهم انطوان حرب وابراهيم عوض وجريدة الاخبار التي نشرت في عددها رقم 47 تاريخ 6/10/2008 مقالاً لحرب بعنوان: <تنسيق أمني قضائي وخلافات على التشكيلات القضائية>·
وقضى الحكم بإدانة المدعى عليهما وإلزامهما بالتكافل والتضامن بأن يدفع كل منهما مبلغ 20 مليون ل·ل· للمدعي مخيبر ونشر خلاصة الحكم في الصفحة الاولى لجريدة الاخبار وكاملاً في الصفحة الثالثة من اليوم التالي لانبرام هذا الحكم،

جريدة اللواء 05.12.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).