أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | 7 رهبان 7 ضحايا “رجال وآلهة” الأول في “سيزار 35 ” الباريسي

7 رهبان 7 ضحايا “رجال وآلهة” الأول في “سيزار 35 ” الباريسي

بعد 15 عاما على الجريمة المروعة التي طاولت 7 رهبان فرنسيين، اختطفوا من دير في جنوب الجزائر وأعيدوا إليه مقطوعي الرؤوس، وبقيت الظروف المحيطة بقتلهم غامضة، صوّر المخرج كزافييه بوفوا

مأساتهم في شريط بعنوان "رجال وآلهة".

حاز الفيلم بالإجماع الجائزة الأولى في الدورة 35 من السيزار، بعد أشهر من العروض الناجحة جدا في الصالات الفرنسية، بينما وصفه النقاد بـ "الشفاف والرقيق والعميق"، مع حضور مؤثر للامبرت ويلسون.

مخرج الفيلم كزافيي بوفوا، تمنّى "لو نقع على قوى أكثر حضورا في العالم، يكون همّها السلام والتواصل في كل مكان"، ويتابع: "كل ما أردته، هو توجيه رسالة سلام وتحية لأرواح الضحايا، وسيظل الانسان يحب أخاه في الانسانية مهما حصل".

كانوا ثمانية … واحد منهم نجا، عندما اختبأ تحت السرير، لحظة اقتحام المسلّحين مكان منامة الرهبان في الدير، فاقتيد السبعة الباقون الى مكان مجهول، من دون معرفة هويات الفاعلين، في وقت كانت المواجهات على أشدها بين السلطات والمجموعات الأصولية المسلّحة في العديد من المناطق الجزائرية.

كريستيان (لامبرت ويلسون)، لوك (مايكل لونسدال)، كريستوف (أوليفييه رابوردان)، سيليستي (فيليب لودنباخ)، آميديد (جاك هيرلن)، جان بيار ( لويك بيشون)، ميشال (كزافييه مالي)، وبول (جان ماري فران)، هم الرهبان الثمانية والممثلون الذين أدوا شخصياتهم .

يقدّم الفيلم جانبا من يوميات الرهبان في القرية الجزائرية النائية، حيث كانت تربطهم بالسكان علاقة انسجام وتواصل، ويقدّمون لهم المساعدات الغذائية والطبّية، إضافة الى تقديم الهدايا والملابس والسهر على جعل الناس سعداء. وعلى رغم الزيارات المتعددة التي قامت بها أطراف مسلحة، صبر الرهبان، ثم انقسموا بين مصرّ على البقاء وراغب في المغادرة، إلا أن الموت عاجلهم قبل اتخاذ قرارهم النهائي بالبقاء أو الرحيل.

تمّت برمجة الفيلم على الشاشات اللبنانية، وسيبث خلال الأسبوعين المقبلين.

 
الجمهورية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).